المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

دور المحامي الجنائي في حماية المتهم

دور المحامي الجنائي

0

دور المحامي الجنائي في حماية المتهم يعد من الأدوار ذات الأهمية الكبرى، فإن توكيل المحامي يساعد المتهم في فهم حقوقه ومعرفة كافة التهم الموجهة إليه، الاستعانة بمحامٍ هي أول خطوة يقوم بها المتهم منذ لحظة القبض عليه أو البدء في استجوابه، فيظهر دور المحامي في تقديم كافة المشورات القانونية للمتهم وتقديم له كافة النصائح والإرشادات حول حقوقه والخيارات المتاحة أمامه، فكما هو معروف أن المتهم بريئا حتى تثبت إدانته بالدليل، فعلى المحامي إتاحة الدفاع الكامل الذي يعمل على إنصاف المتهم في المحكمة.

دور المحامي الجنائي في حماية المتهم

دور المحامي الجنائي

 دور المحامي الجنائي في حماية المتهم يكمن في تحقيق العدالة الحرص على إنصاف المتهم من خلال تقديم كافة الأدلة التي تدل على براءته، فالعدالة تؤكد على التعامل مع جميع أفراد الدولة بالتساوي أمام القانون فلا يوجد من هو أعلى من القانون، فالمحامي الجنائي يسعى إلى تقديم يد المساعدة إلى المتهم من خلال توجيهه للوصول إلى البراءة في النهاية.

 والمساعدة التي يقدمها المحامي للمتهم تتمثل في تقديم المشورات القانونية والتي تعمل على إرشاد المتهم، وحرص المحامي على جمع كافة الأدلة التي تبرأ المتهم، ويكمن دور المحامي في المثول أمام القاضي في المحكمة ومحاولة الدفاع عنه بكافة الطرق المشروعة وضمان سير كافة الإجراءات القانونية بشكل سليم مما يساعد على حماية حق المتهم.

أهمية المحامي الجنائي في حماية المتهم

 دور المحامي الجنائي في حماية المتهم له أهمية كبرى،  وتتمثل هذه الأهمية في خلال ما يلي:

  • حماية حقوق المتهم وضمان الحصول على محاكمة عادلة تنصف المتهم في حالة ثبوت براءته.
  • تخفيف وتقليل عقوبات الواقعة على المتهم أو محاولة تبرئته تماما من جميع التهم الموجهة إليه.
  • توفير كافة أشكال الدعم القانونية والنفسية للمتهم ولعائلته لأنهم يكونوا في حالات توتر وقلق دائم.

مهارات المحامي الجنائي في حماية المتهم

لتعزيز دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  لابد أن يتحلى بكثير من المهارات والتي أهمها:

  • أن يكون المحامي الجنائي يتحلى بالمعرفة الكاملة للقانون الجنائي.
  • تحليه بالتفكير النقدي والقدرة على تحليل كافة المعلومات التي يحصل عليها في خلال رحلته لتبرئة  موكله.
  • القدرة على التواصل والتفاوض مع الأطراف المعنية.
  • إمكانية تعامله مع كافة الضغوط النفسية .

أهم أدوار المحامي الجنائي في حماية المتهم  

 دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  يتمثل في الكثير من الأدوار والمهام،  والتي يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

تقديم الاستشارات القانونية

 المحامي الجنائي يحمل على عاتقه الكثير من المهام والأدوار، وأهم هذه الأدوار تقديم المشورات القانونية للمتهم التي تساعده على الحصول على البراءة في النهاية، فيظهر دور المحامي الجنائي منذ القبض على المتهم، فيبدأ المحامي في شرح التهم الموجهة إلى المتهم بشكل تفصيلي، وعرض كافة تفاصيل القضية، وتقديم النصائح القانونية التي تسهل الإجراءات القانونية.


يتمثل دور المحامي الجنائي في تقديم كافة الخيارات القانونية المتاحة للمتهم لاتخاذ القرار الصائب  للتخلص من جميع التهم، ومن خلال خبرته القانونية يمكن أن يضع استراتيجية قانونية للحصول على كافة حقوق المتهم وتحقيق أفضل النتائج الممكنة التي ترضيه.

جمع وتحليل الأدلة 

أهم أدوار المحامي الجنائي أنه يعمل على جمع الأدلة و التحقق منها وهو من أبرز أدوار المحامي الجنائي؛ لأن التحقق بشكل جيد في الأدلة يعمل على الوصول إلى البراءة في النهاية، فيبدأ المحامي بإجراء الاستجوابات بدقة عالية للحصول على كافة المعلومات التي من خلالها تتيح  التوصل  إلى تناقضات يمكن من خلالها إثبات براءة المتهم.

ومرحلة جمع الأدلة يبدأها المحامي الجنائي من خلال التأكد أن الأدلة التي يجمعها المحامي هي أدلة شرعية وقانونية يمكن الاعتماد عليها، وفي حالة تأكد المحامي أنه تم انتهاك الأدلة الخاصة بالمتهم يمكن المحامي أن يتخذ كافة الإجراءات القانونية تدين الطرف الآخر، وفي النهاية إن غاية المحامي في هذا الدور أن يقدم كافة البراهين والأدلة التي تثبت براءة المتهم.

تمثيل المتهم في المحكمة

دور المحامي الجنائي في حماية المتهم هام وهو أن يقوم  بالمثول أمام القاضي للدفاع عن المتهم الذي قام بتوكيله من خلال تقديم كافة الأدلة والحجج والبراهين التي تثبت براءة المتهم، والاعتناء الشديد  بالشهادات للحصول منهم على المعلومات الهامة التي تحسن من موقف المتهم، وفي البداية على المحامي الجنائي أن يراجع كافة الأدلة المقدمة ضد المتهم ليضع يده على نقاط الضعف والثغرات التي يمكن استغلالها في صالح المتهم، والقدرة على توجيه القاضي إلى شكوك المحامي، والسعي إلى التأثير الكبير  على قرار القاضي الذي يكون في صالح المتهم.

الصلح مع النيابة

 دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  يختلف في بعض الدول فهو غير مسموح في ؛ حيث يقوم المحامي  باقتراح الصلح مع النيابة والجهة القضائية بشكل عام، وهو حل من الحلول التي يتخذها المحامي الجنائي لتفادي المحاكمات الطويلة التي تكلف الطرفين الكثير من الأعباء المادية فيلجأ المحامي الجنائي إلى الصلح  والتوصل إلى اتفاق مرضي.

  يبدأ المحامي بإعداد التسوية وتقديمها مباشرة إلى المحكمة وجعل مصلحة المتهم أهم مسؤولياته، ويمكن المحامي أن يقدم الاقتراحات للصلح بين المتهم والنيابة، والجدير بالذكر أن المحامي الجنائي يعمل بكل مهنية في هذا الدور بصفة خاصة؛ ليضمن التوصل إلى أفضل النتائج التي تضمن حقوق المتهم بشكل لا يتعارض مع القانون والعدالة.

حماية حق المتهم 

الغاية الأساسية التي يرجوها المحامي الجنائي صيانة حق المتهم واحترامه، وهذا ما نصت عليه المادة الرابعة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي يتضمن أن للمتهم حقوق لابد أن تصان وتحترم وأن يدافع عنها المحامي الجنائي الذي يدافع عنه، وللمتهم الكثير من الحقوق والتي يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

حق الدفاع

هو حق يتم فيه  السماح للمتهم الدفاع عن نفسه بشكل كامل، ويظهر دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  في عمل كافة استجوابات الشهود والخبراء وأنه قد تم كافة الأدلة ولم يتم إخفاء أي من هذه الأدلة التي قد تكون سببا في براءة المتهم.

أحقية الحضور

 يحق فيه  أن  يحضر المتهم كافة جلساته القضائية والاطلاع على كافة التطورات التي تخص قضيته.

عدم إلحاق الضرر على المتهم

هذا الحق يضمن عدم تعرض المتهم لأي شكل من أشكال التعذيب، والتأكد التام من سلامة المتهم أنه لم يتعرض إلى أي أذى نفسي أو جسدي.

المحاكمة المنصفة

 أهم حقوق المتهم التي يجب أن يحصل عليها أن تكون المحاكمة عادلة وأن يكون من حقه الاطلاع عليها وتكون مستقلة تماما.

سير الإجراءات بشكل قانوني

أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها المتهم أن تتوافر النزاهة في سير الإجراءات القانونية وفق القوانين.

متابعة الإجراءات القانونية

دور المحامي الجنائي في حماية المتهم   يتمثل في متابعة سير  الإجراءات القانونية والنظر إليها أنها  قد تمت بشكل يتوافق مع اللوائح أم لا ،  تتمثل المتابعة فيما يلي:

  • مراقبة سير التحقيقات: ويتم  من خلالها مراقبة عمليات التحقيقات والتأكد من أنها قد تمت بشكل قانوني والتحقق من الشرطة أو الجهات المعنية أثناء عملية حصر الأدلة وأنها لم تعدت على حقوق المتهم.
  • حماية حقوق المتهم: على المحامي الجنائي أن يتأكد أنها تمت قانونيا والحصول على حقه في الدفاع عن نفسه واتخاذ كافة الإجراءات لحماية حق المتهم.
  • تقديم الاستئنافات: في حالة وجود أي انتهاكات قانونية أو غير قانونية خلال التحقيق المحاكمة.
  • تقديم المدافعة القانونية: يسعى المحامي الجنائي لتوضيح نقاط الضعف في القضية والحرص على تقديم كافة الأدلة القانونية.

أنواع القضايا الجنائية

دور المحامي الجنائي

دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  تعد أحد الأدوار المهمة التي يقوم بها المحامي الذي يختص بقضايا الجنائية  للدفاع عن المتهم من كافة التهم الموجهة إليه، والجدير بالذكر أن القضايا الجنائية  تشكل تأثيرا كبيرا على حياة الفرد و المجتمع بصفة عامة  فمن خلال القضايا القضائية يمكن هدم المجتمع بأسره في حالة عدم معاقبة مرتكبيها، وتتعدد أنواع القضايا الجنائية، و سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • قضايا القتل أو الشروع فيه.
  • السرقة بمختلف أنواعها.
  • القضايا التي تتعلق بالضرب وكافة أشكال التعدي.
  • المخدرات من تعاطي وإتجار ومنها شرب الخمر فكثير من الدول تمنع شربه.
  • جريمة الزنا.
  • الاختطاف وخاصة الأطفال والتعرض للتهديدات وطلب الفديات.
  • قضايا الرشوة والتي تدين الراشي والمرتشي.
  • جريمة التزوير.
  • حيازة الأسلحة الغير مرخصة أو أن تكون الرخصة غير سارية.

تابع المزيد: كيفية عمل إعادة الاجراءات في الاحكام الجنائيه؟

مراحل رفع الدعوى الجنائية

دور المحامي الجنائي
دور المحامي الجنائي

دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  يتمثل في رفع الدعوى الجنائية التي تضمن حق المتهم والتي تمر بعدة مراحل لابد أن يتبعها المحامي حتى يضمن حقوق المتهم و سنتعرف عليها من خلال الآتي:

تحريك الدعوى الجنائية

وهي تعد من أولى المراحل التي تم من خلالها رفع الدعوى الجنائية، وتبدأ هذه المرحلة من خلال جمع كافة الأدلة أو إجراء التحقيق والتي تتضمن التحقق من وقوع الجريمة وجمع كافة الأدلة التي تخص القضية.

إقامة الدعوى الجنائية

 في حالة  النيابة العامة أكدت على صلاحية الدعوى الجنائية والتحقق من كافة الأوراق المقدمة،  ويتمثل دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  في عرض الدعوى الجنائية على الجهة القضائية ويتم إلزام المتهم بالحضور والمثول أمام المحكمة بناءا على المحضر وإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات المختصة بقضية المتهم، وفي هذه الحالة يجب على المتهم أن يستعين بمحامي جنائي للدفاع عن المتهم.

متابعة الدعوى الجنائية

 هذه المرحلة تقوم فيها  النيابة العامة بمتابعة الدعوى الجنائية، ويظهر دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  في متابعة كافة الإجراءات القانونية، وأنها تسير بشكل سليم وقانوني وذلك  منذ إصدار الأمر بضبط المتهم إلى الحصول على براءته إذا ثبتت

اقتراح الصلح

الجدير بالذكر أنه  في حالة كانت الجريمة ليس لها أضرار جسيمة يمكن عقد الصلح ويتم إيقاف رفع الدعوى وهذا يكون بناء على تراضي الطرفين،والصلح هو إجراء مجاني تتيحه المحكمة للأطراف التي تراضت فيما بينها ولا تحتاج إلى رفع دعوى جنائية وهذا دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  أن في البداية يسعى إلى الصلح بين الطرفين.

 أشكال الصلح كثيرة ومنها تقديم المتهم الاعتذار أو من خلال تقديم اتفاق سلوكي أو تقديم التعويضات المادية، وفي حالة التوصل إلى الصلح النهائي بين الطرفين الاستعانة بالمحامي الجنائي يتم التوقيع على عقد يضمن بنود الاتفاق بالصلح حتى لا يتم الطعن على هذا الصلح فيما بعد.

وفي الختام إن دور المحامي الجنائي في حماية المتهم  يكمن في تحقيق التوازن بين مصلحة المحكمة والقانون وبين مصلحة المتهم والوصول إلى أفضل النتائج للتوصل في النهاية إلى براءة المتهم.

Loading

Leave a comment