المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما هي شروط صحة الزواج العرفي؟

0

يتساءل الكثير من الأشخاص عن ما هي شروط صحة الزواج العرفي؟ وهل هو حلال أم أنه أحد أشكال الزنا المحرم؟ لا شك أنه من أهم الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، ممن قد تضطرهم الظروف إلى الوقوع للزواج العرفي ومع كثر الاعتقادات الخاطئة وانتشارها تصبح أهمية معرفة حكم الشرع في هل الزواج حلال أم أنه أحد أشكال الزنا المحرم وقد أكد علماء الدين أن الزواج العرفي ليس زنا إن استوفى بعض الشروط فإنه يجوز دينيًا.

شروط صحة الزواج العرفي

شروط صحة الزواج العرفي 
شروط صحة الزواج العرفي

ما هي شروط صحة الزواج العرفي حيث قال الأمين العام التابع لدار الإفتاء إن الزواج العرفي لكي يكون صحيح يجب كافة الشروط المحددة، وإليك أهم شروط الزواج العرفي لكي يكون صحيح:

الشرط الأول

يجب أن يكون هناك زوجين في مكان وولي أمر الزوجة يقول للزوج: زوجتك موكلتي على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والزوج يقول بعدها قبلت زواجها لنفسي وبنفسي وإلى آخر المعروفة والمعهودة في عقود القران، أو تكون الزوجة هي الموجودة وتقول زوجتك نفسي والزوج يقول بعدها قبلت زواجك إلى آخر الصيغة.

الشرط الثاني 

حضور ولي الأمر، وفي مذهب الحنفية الذي يقول إن البكر البالغة يجوز لها أن تزوج نفسها والقانون صرح بذلك.

الشرط الثالث 

إن الشرط الثالث من شروط صحة الزواج العرفي أنه يجب أن يكون هناك مهر يجب أن يعطي الرجل المرأة مهر في الزواج العرفي.

الشرط الرابع

يجب أن يكونوا خالين من الموانع الشرعية مثل لا أن تكون أخته في الرضاعة وألا تكون متزوجة من رجل أخر، ولا يكون هو متزوج من أربعة نساء وهي الخامسة، وألا يكون متزوج من أختها.

الشرط الخامس 

يجب أن يكون هناك شهور على هذا الزواج يجب أن يكون هناك شاهدان عدل حاضرين وسامعين الزوج والزوجة بوضوح تام وذلك ليشهدوا على عقد الزواج.

الشرط السادس 

هو الإشهار بالزواج بمعنى أن يعرف الأهل والجيران والمعارف أن يعرفوا بهذا الزواج.

الشرط السابع

يجب كتابة ورقة ما حدث تحسب لفساد الذمم، حيث أنه وقعت هذه الشروط فإن الزواج صحيح وإن حدث خلل ما يمكن تداركه ويكون الزواج غير مقبول في أي مذهب. 

الطلاق في الزواج العرفي 

إن الطلاق في الزواج العرفي له عدة حيث أن الزواج العرفي هو مصطلح يشبه الرسمي والزواج الرسمي هو الموثق عند الجهات الرسمية ويتم كتابه عند مأذون، أما بالنسبة للعرف أنه لم يكتب عند مأذون في سجلاته حيث كتابته تكون عند المحامي أو بين طرفين.

ويقوم باستيفاء شروط الزواج العرفي دون ذلك أي التوثيق لدى جهات رسمية وجميع الشروط الأخرى للزواج الرسمي، ومن الإيجاب والقبول وتواجد شهود العدل وحضور ولي الأمر بذلك يكون الزواج العرفي صحيا، لكنه غير موثق في الجهات الرسمية وفق ذلك فإن الطلاق في الزواج العرفي له نفس عدة الطلاق العادية والمعروفة بثلاثة قروء أي ثلاثة أشهر بمعنى ثلاث حيضات ثلاث متتالية للمرأة التي تحيض، ثلاثة أشهر لمن توقفت عندها المحيض.

حقوق المرأة في الزواج العرفي

شروط صحة الزواج العرفي 
شروط صحة الزواج العرفي

إن المرأة حقوق كثيرة يجب أن تصاغ في صيغة الزواج العرفي وإليك هذه الحقوق التي تكون كالتالي:

  • حق المرأة في الزواج العرفي هو إثبات النسب إذا كان عقد الزواج صحيح، أي التأكد من صحة التوقيع للزوج، حيث أنه يتواجد شاهدان وهذا من شروط صحة الزواج العرفي وصحة العقد تثبت نسب الولد في حكم الفقه.
  • تستحق الزوجة النفقة الشهرية في حالة صحة العقد بالزواج العرفي.

الفرق بين الزواج الشرعي والعرفي 

ما هو الفرق بين الزواج الشرعي والعرفي؟ حيث أن الزواج له شروط وأركان إذا توفرت كان الزواج صحيح، وهي صيغتا الإيجاب والقبول من الطرفين وهي من جانب ولي الأمر للمرأة، والقبول من جانب الرجل، بجانب حضور شهود العدل مسلمين بالغين عاقلين والاتفاق على قيمة المهر الذي سوف يقدمه للمرأة، والفرق بين الزواج الشرعي والعرفي هو التوثيق.

حيث أن الشرعي يتم تسجيله عند مكتب المأذون، ويأخذ صفة الرسمي أو الشرعي ويتم الإبلاغ به في مصلحة الأحوال المدنية، أما بالنسبة للعرف فلا يمكن ذلك، وإن كنت ترغب في ذلك يمكنك تسجيله عند محامي فقط، والفرق في التوثيق وليس في كيفية العقد، ولكنه استوفى جميع الشروط التي سبق وذكرناها فيكون زواج صحيح. 

تابع المزيد: نموذج عقد زواج أجنبي

هل يجوز الزواج بدون ولي أو شهود

قامت دار الإفتاء بأن الزواج الخالي من ولي الأمر أو الشهود فهو باطل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) ولا يوجد خلاف على ذلك. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما هي شروط صحة الزواج العرفي حيث تعرفنا على الشروط السبعة التي يجب الاستيفاء بها لكي يكون الزواج العرفي صحيح دينيًا وشرعًا.

Loading

Leave a comment