المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

صيغة إنذار الى وحدة تنفيذ الأحكام لتنفيذ حكم حبس

صيغة إنذار الى وحدة تنفيذ الأحكام لتنفيذ حكم حبس

0 9٬958

صيغة إنذار الى وحدة تنفيذ الأحكام لتنفيذ حكم حبس

صيغة إنذار الى وحدة تنفيذ الأحكام لتنفيذ حكم حبس

إنه في يوم / الموافق…. / …./…./……
بناء على طلب / ……..
المقيم بناحية…………………..
و موطنه المختار مكتب الأستاذ / عبد المجيد جابر المحامي  بالإستئناف العالي ومجلس الدولة الكائن بـ…….
أنا /…….. محضر محكمة……قد انتقلت و أعلنت كلا من :
1-السيد العميد/ مأمور قسم شرطة……. ( بصفته )ويعلن بمقر عمله بديوان قسم الشرطة
مخـــاطبـــــا مـــع :……
2- السيد المقدم / رئيس وحدة تنفيذ الأحكام (بصفته) ويعلن سيادته بالعنوان السابق
مخـــاطبـــــا مـــع :-………
وأنـــــذرتهما بالاتــــــــــــــــى :-
أصدرت محكمة دائرة الجنح عدة أحكام بالحبس ضد المدعو / ……ومهنته ….و يقيم …
و قد صدرت هذه الأحكام ضد المذكور لقيامه بالاستيلاء على مبالغ مالية من الطالب كانت قد سلمت إليه بصفة الأمانة
و على الرغم من صدور هذه الأحكام إلا أن المتهم المذكور مازال متهربا من تنفيذ هذه الأحكام رغم إقامته المستمرة بقرية و رغم إعلان السيد اللواء / مدير أمن بذلك بتاريخ / / بأوامر الضبط و الاحضار الصادرة ضد المتهم المذكور ……
ولما كان هذا المتهم صدرت ضده أوامر ضبط و احضار منها :
1- أمر الضبط و الاحضار الصادرة عن نيابة ……….الكلية فى الدعوى رقم……. لسنة جنح مستأنف …… ورقم التنفيذ لسنة …..
2- أمر الضبط و الاحضار الصادرة عن نيابة……الكلية فى الدعوى رقم……. لسنة جنح مستأنف ……و رقم التنفيذ لسنة
3-أمر الضبط و الاحضار الصادرة عن نيابة……..الكلية فى الدعوى رقم….
لسنة جنح مستأنف …………. ورقم حصر الحبس لسنة……
و مرفق صورة ضوئية من هذه الأوامر جميعها ، ولما كان المتهم المذكور يتهرب من تنفيذ هذه الأحكام
و لما كان الطالب يهمه تنفذ هذه الأحكام للرجوع عليه بالتعويضات اللازمة لذلك فان الغرض من إنذار سيادة المعلن إليهما هو تنفيذ هذه الأحكام خشية سقوطها وذلك حتى لا يضطر الطالب إلى إقامة دعوى تعويض ضد هذا المتهم و ضد المنذر إليهما حيث أن سقوط الأحكام الصادرة ضد المتهم / و الذى سيلحق ابلغ الضرر بالطالب… هو من جزاء قيام المنذر إليهما الأول والثانى بالمهام التى يلقيها القانون على عاتقهما..
بنــــــــــــــــــاء عليـــــــــــه
أنا المحضر السالف قد انتقلت وأعلنت كل واحد من المنذر إليهما بصورة من ذلك للعلم بما جاء فيه و لنفاذ مفعوله فى حقه قانونا..
ولأجل العلــــــــم:-
………………………………….

ولما كانت المادة 123 من قانون العقوبات قد نصت فى فقرتها الثانية على أنه :

يعاقب بالحبس و العزل كل موظف عمومى إمتنع عمداً عن تنفيذ حكم أو أمر مما ذكر بعد مضى ثمانية أيام من إنذاره على يد محضر إذا كان تنفيذ الحكم أو الأمر داخلاً فى إختصاص الموظف مما مفاده إشتراط الشارع أن يقوم طالب التنفيذ بإنذار الموظف المختص المطلوب إليه التنفيذ لتحديد مبدأ مهلة الثمانية أيام الممنوحة له للتنفيذ خلالها والتى يستحق بإنقضائها العقاب .. إذا إمتنع عمداً عن التنفيذ وكان من المقرر أن إعلان السند التنفيذى إلى المدين تطبيقاً للفقرة الأولى من المادة 281 من قانون المرافعات . إجراء لازم قبل الشروع فى التنفيذ – أياً كان نوعه – و إلا كان باطلاً فإنه لا يتصور أن يكون بإغفاله إيراد هذا الإجراء فى النص المؤثم لإمتناع المؤظف عن تنفيذ حكم قد قصد الخروج عن القواعد العامة لتنفيذ الأحكام – ذلك أن الحكمة التى إستهدفها المشرع من سبق إعلان السند التنفيذى إلى المدين تطبيقاً للفقرة الأولى من المادة 281 من قانون المرافعات هى إعلانه بوجوده و إخطاره بما هو ملزم بأدائه على وجه اليقين و تخويله إمكان مراقبة إستيفاء السند المنفذ به لجميع الشروط الشكلية و الموضوعية لما كان ذلك ، و كانت هذه الحكمة مستهدفة فى جميع الأحوال – و كان الحكم المطعون فيه قد إلتزم هذا النظر فيما أقام عليه قضاءه فإنه لا يكون قد خالف القانون فى شئ و يكون النعى عليه فى هذا الخصوص فى غير محله .
==================
انه في يوم ـــــــــ الموافق
بناء على طلب السيد / ـــــــــــــــــــــــ والمقيم ـــــــــــــــــــــــــــــ ومحله المختار مكتب الاستاذ/
انتقلت انا ـــــــــــــ محضر محكمة ـــــــــــــــــــــــ الى محل اقامة كل من :-
1- السيد الاستاذ /ـــــــــــــــــــــــــــــــ بصفته وبشخصه المقيم ــــــــــــــــــــــــــــــ
مخاطبا مع/
2- السيد الاستاذ رئيس نيابة ــــــــــــــــــ بصفته ويعلن سيادته بمقر عمله بمحكمة
مخاطبا مع /
واعلنتهما بالاتى
بتاريخ ـــــــــــــــــ بدائرة قسم ـــــــــــــــ صدر لصالح الطالب حكم فى الدعوى رقم ـــــــــ لسنة ــــــــــ (سواء حكم مدنى او مستعجل او ادارى او خلافه ) وقد اصبح هذا الحكم نهائيا وذيل بالصيغة التنفيذية ولكن المعلن اليه الاول لم يقم بتنفيذ ذلك الحكم او استعمل سلطته في وقف تنفيذ القوانين واللوائح بأن ــــــــــــــــــــــ مما دعا الطالب الى توجيه انذار على يد محضر اليه وقد مضى اكثر من ثمانية ايام على تسليمه الانذار دون جدوى .
وحيث ان المعلن اليه الاول والامر كذلك يكون بذلك قد ارتكب جريمة الامتناع عن عن تنفيذ حكم او امر قضائى واستعمل سلطتة في وقت تنفيذ القوانين واللوائح المنصوص عليها في المادة 123/او2 من قانون العقوبات.
ولما كان الطالب قد اصابته العديد من الاضرار المادية والادبية مما يحق معه ان يطالب بمبلغ 501 جنيها على سبيل التعويض المؤقت عن تلك الاضرار .
وقد تم ادخال السيد المعلن اليه الثانى بصفته صاحب الدعوى الجنائية بتوجيه الاتهام للمعلن اليه الاول .
لذلك
انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت فى تاريحه اعلاه الى محل اقامة المعلن اليهما وسلمت كل منهما صورة من صحيفة هذة الجنحة وكلفتهما بالحضور امام محكمة ـــــــــ الجزئية دائرة الجنح الكائن مقرها ــــــــــــــــــــــ وذلك بجلستها التى ستنعقد علنا في الساعة الثامنة من صباح يوم الموافق لكى يسمع المعلن اليه الاول الحكم عليه كطلب النيابة العامة بالعقوبة المنصوص عليها المادة 123/او2 من قانون العقوبات وذلك لانه في يوم ــــــــــ بدائرة قسم ………. قد امتنع عن تنفيذ الحكم القضائى رقم او الامر رقم …………………………..اواستمل سلطته في وقت تنفيذ القوانين واللوائح. مع الزام المعلن اليه الاول بأن يؤدى للطالب مبلغ 501 جنيها على سبيل التعويض المؤقت والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه .
ولأجل العلم :-
Leave a comment