المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

نموذج عقد زواج أجنبي

0

يتعلق توثيق نموذج عقد زواج أجنبي في مصر بالعديد من الشروط التي تحكمه، إلا انه من الأمور القانونية المنتشرة بشكل كبير خاصا في الآونة الأخيرة، وفي مقالنا سوف نتناول كافة الشروط والإجراءات التي تساعدك في إتمام كافة متطلباتك بشكل كبير، وتعتبر مصر من أهم الدول التي يقبل عليها الأجانب لإتمام مراسم توثيق عقود زواجهم لاعتبارها من أفضل الوجهات المناسب للزواج.

نموذج عقد زواج أجنبي

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

للقيام بتوثيق توثيق نموذج عقد زواج أجنبي يجب على الزوجين تحضير بعض المستندات لإتمام العملية، مثل تحضير الهوية للطرفين، إذا سبق لأحدهما الزواج يجب عليه إحضار المستندات الخاصة بالزواج السابق، بالإضافة إلى استخراج تصريح صحي يثبت عدم وجود أي أمراض معدية أو مشكلات من شأنها إفساد الزواج. 

شروط عقد الزواج وتوثيقه للأجانب

تتعدد الشروط التي تفرضها وزارة العدل المصرية للتأكد من إتمام الزواج بصورة صحيحة بدون أي موانع شرعية تعيق صحة الزواج، ويمكن عرض أهم تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يكون الزوجين حاضرين بشخصهم أو وكيل عنهم بتوكيل رسمي مخصص للزواج.
  • توافر شاهدين لإتمام العقد وأن يكونوا مصريين.
  • أن يكون الفرق بين الزوجين مناسب بما يتراءى معهما ولا يفترض أن يزيد عن 25 عام.
  • لا يتم إثبات الزواج إذا كان الغرض المثبت للأجنبي هو السياحة فيجب الحصول على الختم الخاص بالإقامة من أداة الهجرة والجوازات والحصول على الختم الخاص بالإقامة.
  • ألا يقل السن الخاص بالزوجين في وقت الزواج عن 21 عام.
  • وجود شهادة من السفارة الخاصة بالأجنبي بحالته الاجتماعية والديانة سواء مسيحي أو يهودي.
  • بالإضافة إلى تقديم شهادة من سفارته بعدم معارضة السفارة أو دولته للزواج مصدق عليها من الخارجية المصرية.
  • ضرورة الفحص الطبي في مستشفى حكومي.
  • شهادة ميلاد الزوج المصري بالإضافة إلى خمسة صور شخصية للزوجين.

خطوات توثيق العقد

بعد الانتهاء من تحضير كافة الأوراق والمستندات السابقة تأتي الخطوة التالية وهي توثيق نموذج لعقد الزواج من أجنبي بالذهاب إلى وزارة العدل والتوجه إلى مكتب زواج الأجانب، لإتمام الاطلاع علي كافة المستندات، يتم عقد الزواج واستلام العقد ثم الختم من مكتب الشهر العقاري وآخر خطوة هي التوثيق من مكتب التصديقات في وزارة الخارجية المصرية، والتأكد من تحقيق شروط سفارة دولة الأجنبي أيضا لتسهيل عملية السفر للزوج أو الزوجة المصرية مع الأجنبي بشكل سليم.

تكاليف زواج الأجانب في مصر

تتعدد الاعتبارات التي تحكم التكاليف الخاصة بالزواج من أجانب في مصر، ولكن يمكن بشكل عام عرض التكلفة الأساسية متمثلة في: 

  • تتقاضى مصلحة الشهر العقاري نظير توثيق عقد الزواج من الأجانب مبلغ 2000 جنيه مصري.
  • بالإضافة إلى تحصيل 1000 جنيه مصري في مقابل الترجمة مستندات التوثيق للأجانب.
  • يمكنك الاستعانة أيضا بمترجم فوري أثناء القيام بتحرير نموذج عقد زواج أجنبي في مقابل 1000 جنيه نظير الترجمة الفورية.

شروط الصيغة الصحيحة لنماذج عقد الزواج من أجانب

يمكنك أن تجد لكل مكان صيغة مختلفة في نموذج عقد زواج أجنبي ولكن لابد من توافر بنود موحدة لتكون الصيغة صحيحة مثل:

  • لابد أن يتم الترجمة الموثقة من العربية إلى اللغة التي يتحدث بها الأجنبي سواء كان الزوجة أو الزوج.
  • أن يحتوي عقد الزواج على كافة البيانات الأساسية للطرفين من تاريخ الميلاد، مكان إقامته والعنوان واضح لسهولة الوصول إليه، الديانة وإثباتها من قبل السفارة الخاصة به، الجنسية.
  • إذا كان الزوج مسلم علي الزوجة الإقرار بموافقة كتابية منها علي إتمام إجراءات الزواج طبقا للشريعة الإسلامية بما في ذلك شمول العقد علي مؤخر صداق وذكر قيمة المهر المدفوع.
  • كتابة كافة الشروط المتفق عليها في العقد ثم توثيق الشهود.

شروط الزواج الصحيح

 يعتبر عقد الزواج هو اتفاق بين طرفين مكتملي الإرادة لإبرام عقد ينص على شروط إقامة علاقة زوجية فيما بيهم، ويجب توافر بعض الشروط لصحة عقد الزواج بين الزوجين مثل:

الأهلية والصحة العقلية

من أهم الشروط الواجب توافرها سواء كان نموذج عقد زواج أجنبي أو بين مصريين هو العقل والأهلية الكاملة فلا يكون صحيح زواج المجنون، والسكران، المخدر، أو المكره على الزواج، بالإضافة إلى عدم توثيق العقد قبل بلوغ السن القانوني 18 عام في تاريخ الزواج.

الخلو التام من أي موانع شرعية

من المهم عدم حدوث أي موانع شرعية تفسد صحة عقد الزواج المبرم بين الطرفين، مثل:

  • لا يجوز زواج المسلمة من أي شخص غير مسلم.
  • غير مسموح قيام المسلم بالزواج بمشركة ولا ينطبق هذا علي الكتابية المسيحية أو اليهودية.
  • لا يتزوج المسلم من المرتدة التي ارتدت عن دين الإسلام.
  • يوجد بعض السيدات محرمة على الرجل الزواج منها مثل الأخت، العمة، الخالة، بنت الأخ، والأخت، زوجة الأب والابن).
  • وبعض السيدات محرمات بشكل مؤقت يزول بزوال السبب مثل (شقيقة الزوجة إلا بعد طلاقها واستكمال العدة).
  • الفحص الطبي للتأكد من عدم وجود أي أمراض مانعة للزواج أو تهدد صحة أي منهما. 

الإيجاب والقبول لكلا الطرفين

من أهم بنود عقد الزواج الشرعي هو الحصول على الموافقة الكاملة للزوجين على ذلك، وتوافر الإيجاب والقبول.

عدم تحديد وقت معين لانتهاء هذا العقد

الزواج في الإسلام يقوم على الود وبناء أسرة ولا يمكن حدوث ذلك بتحديد مدى زمني معين لانتهاء مدة أو قضاء وقت، فإذا حدد الطرفين مدة العقد أصبح هذا العقد لاغي غير صحيح وخارج عن نطاق الدين الإسلامي.

إمكانية توثيق عقد زواج أجنبي في السفارات المختلفة

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

عند إتمام مراسم الزواج من أجنبي في مصر يبحث الزوج أو الزوجة الأجانب عن كيفية توثيق هذا العقد لكي يتم الاعتراف به في بلدهم الأم مثل ما تم من خلال الشهر العقاري ومكتب توثيق الخارجية المصرية، حيث أن الزواج يتطلب الكثير من الاستعدادات لدى الزوجين في بلادهم لتتم المراسم بشكل مرضي للطرفين، لذا يتم التوثيق في سفارة دولة الأجنبي بخطوة واحدة وزيارة لا تكلفه أكثر من نصف الساعة ويتم إضافة الزوجة أو الزوج على الحالة الاجتماعية الخاصة به.

أهمية عقد الزواج للأجانب

توثيق نموذج لعقد الزواج من أجنبي هو ذلك الوثيقة التي يتم بها حفظ حقوق الأطفال الناتجين عن تلك الزيجة، فلا يتم الاعتراف بالزواج إلا من خلال عقد موثق ومصدق، ويمكن الإشارة إلى تلك الأهمية البالغة فيما يلي:

حفظ الحقوق والحماية القانونية

 اتجهت جميع البلاد الإسلامية في العصر الحديث إلى توثيق عقد الزواج مما له أهمية كبيرة في حماية الحقوق وصونا للأعراض، فلا يمكن للزوج التنصل من زوجته وأولاده أو من حقوقهم وجود عقد مبرم ووجود الشهود.

الاعتراف الرسمي بوقوع الزواج

فتلك الوثيقة أو العقد المبرم بين الطرفين في الكيان الحكومي المصري المختص بإثبات وقوع الزواج هو اعتراف رسمي من قبل الطرفين ودول الزوجين بأنهما أصبحا زوجين رسميا يتمتعان بكافة الحقوق والواجبات التي تقع بمقتضى هذا الزواج، ويمكن إثبات الحالة الاجتماعية في كافة إثباتات الهوية للطرفين بشكل قانوني، وما يترتب على ذلك من حقوق عند حدوث طلاق أو وفاة أحد الطرفين.

تسهيل أي إجراءات قانونية مطلوبة

بواسطة توثيق نموذج عقد زواج أجنبي يتم الحصول على العديد من التسهيلات في الإجراءات القانونية الخاصة بالسفر والأوراق التي يحتاجها كلا الطرفين في الكثير من الخدمات الحكومية المتصلة فيما بينها، مثل الحسابات البنكية وتسهيل الحصول على فيزا للسفر إلى البلد الخاصة بالزوج الأجنبي وغيرها من الأمور.

تحديد الحقوق والواجبات بشكل واضح

عن طريق توثيق نموذج عقد زواج أجنبي وإتمامه يتم تحديد كافة الحقوق والواجبات المتبادلة بين الطرفين، لكي تستمر الحياة الزوجية بأفضل شكل وبدون حدوث مشكلات واردة، ويعتبر الاتفاق الكامل قبل الزواج على كافة البنود التي تشمل حقوق وواجبات كل فرد على الآخر من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها.

بين الحقوق والواجبات في الإسلام

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

تعتبر الحقوق والواجبات الناتجة عن نموذج عقد زواج أجنبي أو مصري موحدة في الإسلام فلا فرق بين الكيان الذي يطلق عليه الأسرة فيما بينهم من حقوق وواجبات، الاختلاف الموجود يكون في تلك العادات المستحدثة التي ينشئها الأفراد بأنفسهم، وسوف نتناول أهم الحقوق والواجبات للطرفين كما ذكرت في ديننا الحنيف.

حقوق الأرملة من الزوج الأجنبي

في بعض الأحيان بعد إتمام نموذج عقد زواج أجنبي وبعد فترة يمكن أن يتوفى الزوج الأجنبي، لذا قمنا بالتأكيد في الفقرات السابقة على الأهمية البالغة لتوثيق العقد، وينتج عن هذا التوثيق إمكانية المطالبة بالحقوق الكاملة للزوجة من أهل الزوج المتوفي، فيمكنها المطالبة بكامل مؤخر الصداق المثبت في العقد الموثق الخاص بها، ولها الحق في كامل محتويات منزل الزوجية التي تزوجت فيها فلا يحق لأحد المطالبة بأي شئ حتى ولو لم يكن مكتوب، باستثناء المقتنيات الشخصية الخاصة به مثل الملابس وما يقع تحت بند المواريث.

واجبات الزوج تجاه زوجته

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

جعل الإسلام الزواج هو المسؤول عن نفقة زوجته حسب مقدرته بما يتناسب مع متوسط معيشتها قبل زواجه فلا يبخسها قدرها ولا يطلب منه مستوي عالي جدا يكون فيه فساد لما بينهم علي المدى الطويل، وقد حدد الإسلام واجبات الزوج تجاه زوجته فيما يلي:

  • النفقة الزوجية من طعام، مسكن، ملبس، علاج، توفير بيئة مناسبة لمعيشة أبنائه وزوجته، وفي القوانين الفرنسية يعتبران الزوجين مسؤولان عن النفقات سويا فيجب مساهمة كل منهما على قدر الاستطاعة في الإنفاق.
  • المعاشرة بالمعروف المتمثلة في القول الحسن والاعتدال في غيرته عليها وعدم ارتكاب أي من الأعمال التي تمس كرامتها مثل الخمر والمخدرات والإهانة.
  • العدل والمساواة بين زوجاته في حالة التعدد.
  • الحفاظ علي حقوقها الشرعية وعدم هجر فراشها بدون وجه حق.
  • عدم كشف أسرارها فالرجل هو أمان زوجته الذي ينهدم بكشف سترها.
  • احتفاظها بكامل أموالها دون تسلط الرجل على أموالها، فقد تميزت المرأة في الإسلام بولايتها على أموالها دون حق زوجها فيه.
  • السماح لها بزيارة أهلها في حدود المتعارف عليه.

واجبات الزوجة لزوجها

بإتمام توثيق نموذج عقد زواج أجنبي أو غير أجنبي يحق للزوج على زوجته طبقا للشريعة الإسلامية العديد من الحقوق التي يجب عليها مراعاتها حفظ الود وبناء أسرة مليئة بالحب والتفاهم، وقد حدد الإسلام حقوق الزوج على زوجته فيما يلي:

  • الطاعة فيما لا يتعارض مع شرع الله، فلا يأمرها بترك الطاعات أو تناول المنكرات مثلا.
  • مثلما على الزوج الإنفاق على الزوجة التدبير والحفاظ على صيانة الأسرة من أي مخاطر وتربية الأبناء التربية الإسلامية السليمة.
  • صيانة العرض وتحصين زوجها ونفسها من فتن الحياة الدنيا.
  • تنظيم الشؤون المنزلية المادية والاهتمام بمصالح جميع أفراد الأسرة.

أهمية الاستعانة بمحام عند توثيق الزواج 

عند القيام بتوثيق نموذج عقد زواج أجنبي يجب استشارة محامي متخصص في الأحوال الشخصية لما له من قدرة بالغة في فهم التشريعات المصرية والقوانين الأجنبية والتأكد من صحة كافة الإجراءات التي تتم بدون تضييع وقت وجهد في غير محله، ويمكن الاستعانة بالمحامي كتابة بنود اتفاق تضمن حقوق وواجبات الطرفين حتى في حالة الانفصال بشكل ودي بدون اللجوء إلي مراحل التقاضي المختلفة.

أهمية التصديق القانوني لعقود الزواج

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

يعتبر التصديق على نموذج عقد زواج أجنبي من أهم الخطوات الرئيسية حفظ كافة الحقوق التي يحصل عليها الطرفين نظير إثبات العلاقة الزوجية بالإضافة إلى تنظيم الواجبات المستحقة للضمان اعتراف جميع الجهات المعنية في الدولة الخاصة بك والأجنبي بثبوت حدوث الزواج مما يترتب عليه الكثير من الحقوق والواجبات.

هل الزواج بدون عقد موثق حلال؟

أفتى فضيلة الشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية السابق بشرعية الزواج بدون توثيق إذا تم توافر الأركان الأساسية للزواج وهي:

  • عقد الزواج اختياري لا يحق لأي أحد إكراه الطرفين على إتمامه، لأن هذا العقد يترتب عليه مستقبل الطرفين والأبناء الناتجين من هذا الزواج.
  • وجود ولي فمن أهم الشروط أن يكون للمرأة ولي عند إتمام نموذج عقد زواج أجنبي أو أي عقد زواج وهذا الولي يكون من أهلها مثل الأب أو الأخ أو ما توليه عقد زواجها بالنيابة عنها باختيارها.
  • الشاهدان الحاضرين عند كتابة العقد ويكون شاهدان على الشروط، لإثبات كافة الحقوق المترتبة على إبرام هذا العقد.
  • دفع المهر أو مقدم الصداق وهو هدية إلى المرأة ويكون ملكها ويجوز لها التنازل عنه بطيب خاطرها. 
  • عدم وجود أي موانع شرعية تمنع وقوع هذا الزواج.

 ولكن في حالة الزواج بأجنبي نفترض حدوث حمل واختفاء الزوج فلن تتمكن الزوجة من تسجيل الأطفال باسم أبيهم ولا تضمن لهم أي حقوق عليه، عدم الاهتمام بعمل وثيقة رسمية تثبت الزواج ضياع للحقوق.

طرق الإثبات للزواج في خارج مصر للمصريين

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

تناولنا بالتفصيل في السطور السابقة الطرق المتبعة لإثبات زواج الأجانب من مصريين في داخل مصر، والآن نتناول الحالة الثانية وهي وجود المصريين خارج البلاد مع رغبتهم في إثبات الزواج الشرعي، فيمكن للمصريين بالخارج التوجه إلى القنصلية المصرية الموجودة في الدولة الخاصة بهم، وفي حالة عدم توافر فرع قنصليتنا بالقرب منك يمكنك الذهاب إلى المكان القائم بالأعمال القانونية التي تخص الجالية والذي يعطي صفة قانونية لزواجك بعمل نموذج عقد زواج أجنبي.

وثيقة الزواج بالخارج

في بعض الأحيان يكون الزوجان مصريين مقيمين بالخارج في الأساس ولا يتوفر مأذون شرعي في السفارة المصرية بالخارج، فيتم تجهيز الأوراق الخاصة بهما مثل:

  • إثبات الهويات وتقديم مستند إقامة بشرط أن يكون ساري.
  • في حالة الطلاق يجب تجهيز مستند الطلاق مصدق من قبل الخارجية المصرية.
  • في حالة أنها أرملة تحضر ما يفيد موت الزوج السابق.
  • شهادات الكشف الطبي.
  • خمسة صور شخصية للزوجين.

ويتم توثيق نموذج عقد زواج أجنبي عن طريق وثيقة زواج رسمية يتسلمها الزوجين وإرسال نسخة إلى السجلات المصرية لإدراج في الأوراق الرسمية، وباستطاعة الزوجين استخراج عقد زواج وقيد عائلي في أي وقت.

عقد الزواج في محكمة الأحوال الشخصية بالخارج

يوجد بعض الدول لا تحتوي على سفارة مصرية والبعض الآخر يبعد مقرها عن مقر الزوجين، فيتجه النظر إلى المحكمة أو القاضي الشرعي في الدول العربية المختلفة للقيام بالتصديق على العقد وإصدار وثيقة زواج رسمية يمكن إثباتها بعد ذلك في المحكمة المصرية.

عقد الزواج العرفي بالخارج

في الكثير من الأحيان يتجه المصريين بالخارج إلي عقد الزواج بشكل عرفي دون الاتجاه إلى التوثيق بالذهاب إلى أحد المشايخ الكبار في الدولة التي يقيمون بها، نظرا لمواجهة الكثير من الصعوبات لتوثيق الزواج في الخارج، فالأمر في مصر نموذج عقد زواج أجنبي أما بالخارج فهو العديد من الخطوات التي تزيد وتقل تعقيدا حسب الدولة، وبهذا يكون الزواج حلال وحقق كافة بنوده ولكن بدون توثيقات رسمية.

تابع المزيد: ترتيب الوصاية على القاصر في القانون المصري

زواج الأجانب في مصر

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

في الآونة الأخيرة تواجد بكثرة العديد من الجنسيات الأجنبية في داخل مصر نظرا للظروف الراهنة التي يمر بها العالم، مما زاد الإقبال على توثيق نموذج عقد زواج أجنبي وبناء علي ذلك يحتاج الأجانب بمختلف جنسياتهم نظرا للإقامة الطويلة في الأراضي المصرية إلى البحث عن وسيلة شرعية لإتمام زواجهم ولا يشترط أن يكون أحد طرفي الزواج مصري، وهنا يرحب القانون المصري بكافة الضيوف علي الأراضي المصرية ويمكن إتمام الزواج باتباع بعض الخطوات وهي:

التحضير وتجهيز المستندات

التوجه إلي مكتب توثيق زواج الأجانب في مصر لعمل نموذج عقد زواج أجنبي والاطلاع على كافة الأوراق المطلوبة وتجهيزها، ويتم طلب شهادة من السفارة التابع لها المواطن الأجنبي تشتمل على الحالة الاجتماعية، السن، الديانة، عنوان واضح للإقامة، موافقة على الزواج من قبل السفارة وعدم وجود موانع لذلك، الكشف الطبي وخمسة صور شخصية.

الذهاب إلي مقر وزارة العدل

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة والتأكد من صحة جميع الأوراق، يتوجه الزوجان إلى مكتب وزارة العدل للقيام بتوثيق نموذج عقد زواج أجنبي وتسليم كافة الأوراق ويتم التوثيق بمصلحة الشهر العقاري.

الخارجية المصرية والسفارة الأجنبية

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يتم التوجه إلي أقرب مكتب توثيق خارجية تابع لوزارة الخارجية المصرية للتصديق على العقد المبرم، ثم التوجه إلى سفارة الدولة التابع لها الأجنبي للانتهاء من خطوات التوثيق التي تفرضها الدولة الخاصة بهم.

محتوى نموذج عقد زواج أجنبي

يشتمل العقد علي بيانات الزوج والزوجة من حيث الاسم، الجنسية، تاريخ ميلاد الطرفي، تفاصيل بطاقات الهوية، ومكان الإقامة، بالإضافة إلى إقرارهم بالأهلية القانونية لإتمام عقد الزواج وإمكانية التصرف وتنفيذ الاتفاقات الموجودة في العقد.

البيانات الموجودة في نموذج عقد الزواج

فيما يلي سوف نعرض شكل والبيانات التي تكون موجودة في النموذج الخاص بعقد الزواج، وهي كما يلي:

  • تم تحرير هذا العقد يوم (..) بتاريخ (..) بين كلا من (اسم الزوج) الذي يحمل الجنسية (..) تاريخ الميلاد (..) اسم الأم للزوج (..) الرقم القومي (أو رقم الهوية في جواز السفر) مكان الإصدار(..) بصفته (طرف أول زوج).
  • (اسم الزوجة) التي تحمل الجنسية (..) تاريخ الميلاد (..) اسم الأم للزوجة (..) الرقم القومي (أو رقم الهوية في جواز السفر) مكان الإصدار(..) بصفتها (طرف ثاني زوجة).
  • يقر الطرفان بكامل الأهلية القانونية، وبحضور السيد (..) الديانة (..) الذي يحمل الجنسية (..) رقم قومي (..) المقيم في (..) شاهد أول علي العقد.
  • وبحضور السيد (..) الديانة (..) الذي يحمل الجنسية (..) رقم قومي (..) المقيم في (..) شاهد ثاني على العقد.
  • شروط العقد (يتم كتابة الشروط المتفق عليها بين طرفي العقد واضحة، بالإضافة إلى إقرار التزام بتقديم هذا العقد إلى مصلحة الشهر العقاري ليتم توثيقه، ثم الإشهار بين عائلات الطرفين.
  •  بعد ذلك يتم توقيع كافة الأطراف من الزوجين والشهود والمحامي والتأكيد على كتابة رقم قيد المحامي بالنقابة ووضع ختم المحامي علي العقد.

النتائج المترتبة علي العقد

عقد زواج أجنبي
عقد زواج أجنبي

 بعد توثيق نموذج عقد زواج أجنبي استكمال التوقيعات يحق للزوجة على زوجها بعض الحقوق أهمها:

  • يحق للزوجة نفقة شهرية على زوجها.
  • إمكانية إثبات النسب في حالة ولادة الأطفال بعد تاريخ هذا العقد.
  • لها كامل الحقوق في حالة الميراث بعد إتمام التوثيقات والإثبات القانوني لهذا العقد في كلا الدولتين.

تابع المزيد: خطوات زواج المصري من أجنبية والمستندات المطلوبة

المدة المستغرقة لإتمام توثيق عقد الزواج

أكدت الجهات المختصة بأن الوقت المستغرق لتوثيق نموذج عقد زواج أجنبي في مصر ومراجعة الطلبات والتحقق من توافر كافة الشروط لا يتعدى يومين عمل من بداية تقديم الأوراق الكاملة، ويحق بعد ذلك للطرفين الذهاب وإتمام كافة إجراءات الزواج. 

يعتبر نموذج عقد زواج أجنبي من أهم الأشياء التي يجب إتمامها في حالة الزواج من أجنبي داخل الأراضي المصرية أو تواجد المصريين بالخارج أو زواج الأجانب على الأراضي المصرية لضمان الحقوق والواجبات. 

Loading

Leave a comment