المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيفية الغاء قرار التمكين | محامي احوال شخصيه

كيفية الغاء قرار التمكين | محامي احوال شخصيه

0 738

كيفية الغاء قرار التمكين | محامي احوال شخصيه

كيفية الغاء قرار التمكين | محامي احوال شخصيه

هل من الممكن الغاء قرار التمكين , ومالفرق بين مسكن الزوجية ومسكن الحضانة ..تعالو نتعرف عن كل مايخص تمكين الزوجة من شقة الحضانة وكيف تحصل الزوجة على القرار وكيف يتم الغائه .
الغاء قرار التمكين
• الزوجة الحاضنة يحق لها التمكين من شقة الزوجية ويكون التمكين على شكلين :
تمكين مشاركة
تمكين منفردة
التمكين المشاركة :
• قبل الطلاق واثناء فترة الخلافات اذا قام الزوج بطرد الزوجة من مسكن الزوجية يحق لها طلب التمكين ويصدر القرار بالمشاركة والمقصود مشاركة الزوج والزوجة من شقة الزوجية.
التمكين المنفردة :
• بعد الطلاق يحق للحاضنة تعديل قرار التمكين وطلب التمكين من مسكن الحضانة .
وما هو الفرق بين شقة الزوجية ومسكن الحضانة ؟
• شقة الزوجية اثناء وقبل الطلاق اما مسكن الحضانة يكون بعد الطلاق وهنا التفرقه تبدو مهمه لانه بعد الطلاق من الممكن الغاء القرار بشروط .
كيف يتم الغاء قرار التمكين ؟
1. لابد فى البداية صدور قرار بالتمكين حتى يتم طلب الغائه .
2. يوفر الزوج مسكن حضانة بديل
3. يقوم برفع دعوى استبدال مسكن حضانة
4. تندب المحكمة خبير لمعاينة المسكن القديم والمسكن الجديد .
5. ومن حق القاضى ان يعرض على الزوجة اجر مسكن
6. واذا ثبت امام المحكمة ان المسكن البديل ملائم من الممكن ان تحكم الغاء قرار التمكين .
7. والعكس اذا ثبت للمحكمة ان المسكن غير ملائم ترفض الدعوى .
8. وهناك حل اخر اذا قامت الزوجة بطلب اجر مسكن يسقط حقها فى طلب مسكن الحضانة .
هل زواج الام بعد الطلاق يسقط حقها فى مسكن الحضانة ؟
نعم يسقط حق الام اذا قامت بالزواج بعد الطلاق فى طلب مسكن الحضانة .
هل بلوغ سن الاطفال الى 15 عام يسقط مسكن الحضانة ؟
نعم بعد بلوغ الاطفال الى سن 15 عام يسقط التمكين ويتم الغاء قرار التمكين ويسقط حق الام بالمطالبة بالمسكن .
مالحل القانونى للام بعد بلوغ الاطفال سن 15 عام ؟

يرفع الصغير او الصغيرة دعوى اجر مسكن وياخذ مقابل نقدى لاستجار شقة لتكمله الحياه .

كيفية الغاء قرار التمكين | محامي احوال شخصيه

شروط وإجراءات التمكين من مسكن الزوجيه سواء ايجار او تمليك
شروط وإجراءات التمكين من مسكن الزوجيه سواء ايجار او تمليك

المحكمة تقضى بإلغاء قرار تمكين المحامى العام الأول للحاضنة من مسكن الحضانة

قضت محكمة أسرة الهرم، بإلغاء قرار تمكين الزوجة من مسكن الزوجية المملوك للزوج، وألزمتها بالانتقال جبراَ بصحبة الأبناء للمسكن البديل المهيأ من قبل الزوج، وذلك في حكم فريد من نوعه.

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم الصادر لصالح محمد أحمد عبد التواب المحامى، أنه بعد سماع المرافعة والإطلاع على الأوراق ورأى النيابة والمداولة قانوناَ، حيث تخلص الواقعات في هذه الدعوى حسبما يهدى إليه أوراقها في أن المدعى عقد الخصومة فيها مع المدعى عليها بموجب صحيفة طلب في ختامها الحكم له بانتقال الحاضنة والمحضونين «عمرو» و «ملك» للمسكن المهيأ وتمكينها منها وتخيرها بين المسكن المهيأ وآجر مسكن للحضانة ومنع تعرضها من مسكن الزوجية المملوك للزوج والكائن بذات العقار.

المحكمة أضافت أن المدعى قد قام بتهياءه شقة حضانة للصغار في ذات العقار الأمر إلى حدا به إلى إقامة دعواه بطلباته سالفة البيان، وتداولت الدعوى بالجلسات، وفيها قضت المحكمة بندب مكتب الخبراء بمحكمة الأسرة بالهرم لتنفيذ ما دون بمنطوق ذلك القضاء وورد تقرير الخبراء بمحكمة شئون الأسرة والذي خلص في نتيجته أن المسكن الذي قام المدعى باستئجاره للضانة صالح تماماَ للسكن، وبالجلسة الختامية مثل وكيل المدعى بمذكرة وتقدم وكيل المدعى عليها بمذكرة دفع فيها بعدم دستورية المادة 18 ثالثاَ مكرر طالعتها المحكمة، وألمت بها.

وفندت المحكمة الدفوع حيث أكدت أن الدفع المبدي من وكيل المدعى عليها فلما كان المقرر بنص المادة 29 /2 من قانون المحكمة الدستورية العليا الصادر بالقانون رقم 48 لسنة 1979 أنه: «إذا دفع أحد الخصوم أثناء نظر دعوى أمام أحد المحاكم أو الهيئات ذات الاختصاص القضائى بعدم دستورية نص فى قانون أو لائحة ورأت المحكمة أو الهيئة أن الدفع جدى أجلت نظر الدعوى وحددت لمن أثار الدفع ميعاد لا يجاوز 3 أشهر لرفع الدعوى بذلك………»

من جانبه، قال عبد المجيد جابر المحامى والخبير القانونى، أن قرار المحامى العام بتمكين الحاضنة من مسكن الزوجية أستنادآ إلى نص المادة ١٨مگرر ثالثا من القانون ٢٥ لسنه ١٩٢٩والمعدل بالقانون رقم ١٠٠ لسنه٢٩٨٥ هو قرار وقتي لحين فصل المحكمة في هذا النزاع نهائيا، مشيراَ إلى أنه ولا يجوز التظلم من هذا القرار أمام القضاء المستعجل على عكس قرار التمكين الصادر بالاستناد لنص المادة ٤٤مرافعات.

كيفية الغاء قرار التمكين | محامي احوال شخصيه

التمكين من مسكن الزوجيه وطرق التحايل عليه من الزوج
التمكين من مسكن الزوجيه وطرق التحايل عليه من الزوج

و أنه بناءاَ على ذلك فإن النيابة العامة غير مختصة قانونا بالبت في مسألة تمكين الحاضنة المطلقة من مسكن بديل فإن هذه المسألة موضوعية تختص بنظرها محكمه الأسرة عند نظرها دعوى تهيئه المسكن البديل والمقامة من الزوج المطلق الذي أعد لزوجته المطلقة الحاضنة مسكن بديل لمسكن الزوجية المملوك له.

وأوضح «جابر» أن فى هذه الحالة يخير القاضي الحاضنة بين المسكن البديل بعد التأكد من صلاحيته بمعرفه الخبير المنتدب بمعرفة المحكمة والذي ينتقل للمعاينة وأعداد تقرير بذلك وبين المقابل المادي «أجر المسكن»، لذلك فأنه ومن واقع ما قررته ستنتهي الدعوى أما بتمكين الحاضنة من المسكن البديل في حالة رفضها اجر المسكن.

معلومتنا مستمرة ونرحب بكافة الاستفسارات
Leave a comment