المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيف تدار الشركة ذات المسئولية المحدودة؟

كيف تدار الشركة ذات المسئولية المحدودة؟

0 277

كيف تدار الشركة ذات المسئولية المحدودة؟

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

يدير الشركة مدير أو مديرون من بين الشركاء أو غيرهم.  ويجب أن يعهد بالرقابة إلى مجلس رقابة فى حالة ما إذا كان عدد الشركاء أكثر من عشرة.  كما تظل بعض القرارات فى سلطة الجمعية العمومية أو جماعة الشركاء كما يطلق عليها.

  1. 1. المديرين.
  2. 2. مجلس الرقابة.
  3. 3. الجمعية العمومية / جماعة الشركاء.

 

المديرين:

  • ما هى مدة تعيين المدير أو المديرين؟
  • ما هى الشروط الواجب توافرها فى المديرين؟
  • هل يجوز أن يكون المدير شخص إعتبارى؟
  • هل يجوز للشركاء عزل المديرين المعينين فى النظام الأساسى للشركة؟
  • ما هى سلطة المديرين؟
  • ما هى مسئولية المديرين؟
  • ما هى حقوق الشركاء غير المديرين؟

ما هى مدة تعيين المدير أو المديرين؟

يعين الشركاء المدير لأجل معين أو دون تعيين أجل.  ويعتبر المديرون المعينون فى عقد تأسيس الشركة من الشركاء أو غيرهم دون بيان أجل معلوم معينين لمدة بقاء الشركة ما لم ينص العقد على غير ذلك.

 

ما هى الشروط الواجب توافرها فى المديرين؟

لابد أن يكون أحد المديرين على الأقل مصرى الجنسية (مادة (281) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

ولا يجوز أن يكون مديراً للشركة ذات المسئولية المحدودة من حكم عليه بعقوبة جنائية أو عقوبة جنحة عن سرقة أو نصب أو خيانة أمانة أو تزوير أو تفالس أو بعقوبة من العقوبات المنصوص عليها فى المواد 162، 163،164 من قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 (مادة (281) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

ولا يجوز أن يكون مدير الشركة من مراقبى الحسابات.

 

هل يجوز أن يكون المدير شخص إعتبارى؟

يجوز أن يكون المدير شخص طبيعى أو شخص إعتباري (كشركة مثلاً)، فقانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 لم يأت بنص صريح يمنع إدارة هذه الشركة على الأشخاص المعنوية.  ولذلك، لا يجوز حرمان الشخص المعنوى الشريك من الحق فى إدارة الشركة عن طريق ممثليه.  وإذا كان المشرع قد نص صراحة فى المادة 236 من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 على جواز عضوية الشخص الإعتبارى فى مجلس إدارة الشركة المساهمة، “فإن هذا لا يعنى قصر هذا الحق عى شركات المساهمة دون الشركات ذات المسئولية المحدودة لأن الحرمان من تمثيل الشريك فى مجلس إدارة الشركة لا يكون إلا بنص صريح” (د. سميحة القليوبى، الشركات التجارية، الجزء الثانى، الطبعة الثالثة، 1993، دار النهضة العربية، ص. 68).

 

هل يجوز للشركاء عزل المديرين المعينين فى النظام الأساسى للشركة؟

يجوز عزل المدير أو المديرين بموافقة الأغلبية العددية للشركاء الحائزة لثلاثة أرباع رأس المال (مادة (120) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).  ويجوز لأى من الشركاء أن يطلب من المحكمة المختصة عزل مدير الشركة وذلك لأسباب قوية تبرر عزلهم (مادة (282) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

 

ما هى سلطة المديرين؟

يكون لمديرى الشركة سلطة كاملة فى تمثيلها، ما لم يقض عقد التأسيس الشركة بغير ذلك، وكل قرار يصدر من الشركة بتقييد سلطات المديرين، أو بتغييرهم بعد قيدها فى السجل التجارى لا يكون نافذاً فى حق الغير إلا بعد إنقضاء خمسة أيام من تاريخ إثباته فى هذا السجل (مادة (121) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

يحق للمديرين إجراء التصرفات القانونية عن الشركة وذلك فى حدود نصوص قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 وعقد الشركة ولوائحها الداخلية (مواد (121(3)) و(53) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

للمديرين كل السلطات المتعلقة بإدارة الشركة والقيام بكافة الأعمال اللازمة لتحقيق غرضها، وذلك فيما عدا ما استثنى بنص خاص فى القانون أو نظام الشركة من أعمال أو تصرفات تدخل فى إختصاص جماعة الشركاء (مواد (121(3)) و(54/1) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).  ومع ذلك، يكون لجماعة الشركاء أن تصادق لاحقاً على أى عمل يصدر عن المديرين، أو أن تصدر توصيات بشأن الأعمال التى تدخل فى إختصاص المديرين (مواد (121(3)) و(54/2) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

يعتبر ملزماً للشركة أى عمل أو تصرف يصدر من المديرين أثناء ممارستهم لأعمال الإدارة على الوجه المعتاد، ويكون للغير حسن النية أن يحتج بذلك فى مواجهة الشركة ولو كان التصرف صادراً بالتجاوز لسلطة مصدره أو لم تتبع بشأنه الإجراءات المقررة قانوناً وحتى لو يصرح نظام الشركة لها القيام بمثل تلك الأعمال أو أوجه النشاط إذا كانت الشركة تمارس هذه الأعمال بالفعل (مواد (121(3)) و(55) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

ما هى مسئولية المديرين؟

لمعرفة أحكام المسئولية المدنية لمديرى الشركة تجاه الشركة وتجاه الشركاء، إضغط هنا.  ولمعرفة المسئولية المدنية لمديري الشركة تجاه الغير، إضغط هنا.  ولمعرفة المسئولية الجنائية لمديرى الشركة، إضغط هنا.

 

ما هى حقوق الشركاء غير المديرين؟

يكون لكل حصة صوت فى جمعية عامة بأغلبية الأصوات (مادة (126) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

يجوز للشركاء الاطلاع على سجلات الشركة فيما عدا الدفتر الذى تدون فيه محاضر مجلس الرقابة والدفاتر المحاسبية للشركة.  كما يجوز لهم الاطلاع على ميزانيات الشركة وحسابات أرباحها وخسائرها وتقارير مراقبى الحسابات وذلك عن الثلاث سنوات المالية السابقة على السنة التى يتم فيها الاطلاع، وكافة الأوراق والمستندات الأخرى التى لا يكون فى إذاعة ما ورد بها من بيانات إضرار بمركز الشركة أو الغير (مادة (301(1)) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).  ويجوز على وجه الخصوص لكل شريك ولكل ذى مصلحة من غير الشركاء الإطلاع على سجل الشركة فى ساعات عمل الشركة (مادة (117(2)) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

ويتم الاطلاع بمقر الشركة فى المواعيد التى تحددها سلفاً، بشرط أن لا تقل عن يوم فى كل أسبوع (مادة (301(2)) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

ويتم إطلاع الشركاء بأنفسهم.  ويجوز لهم إصطحاب خبراء من المحامين أو المحاسبين، كما يجوز لهم الحصول على مستخرجات من الأوراق موضوع الإطلاع بشرط أداء رسم لا يقل عن عشرة قروش عن الصفحة الواحدة (مادة (301(3)) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

يكون لكل ذي مصلحة من الشركاء أو غيرهم الإطلاع لدى كل من الهيئة العامة لسوق المال أو الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة (قطاع شركات الأموال) على الوثائق والسجلات والمحاضر والتقارير المتعلقة بالشركة وذلك مقابل رسم مقدراه خمسون جنيهاً عن كل وثيقة يتم الإطلاع عليها.  ويجوز الحصول على صورة معتمدة من الوثائق وغيرها مما سبق نظير رسم مقداره مائة جنيه مصري عن كل وثيقة.  ولا يجوز زيادة الرسم بأية حال مهما تعددت صفحات الوثيقة أو صورها (مادة (302) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

حق الإطلاع على المستندات من النظام العام ولا يجوز سلبه من أى شريك أو الإتفاق على خلافه.  وهذا الحق مشروط دائماً بعدم تعطيل أعمال الشركة وإعاقة المديرين (د. سميحة القليوبى، الشركات التجارية، الجزء الثانى، الطبعة الثالثة، 1993، دار النهضة العربية، ص 72).

 

مجلس الرقابة:

  • هل يجب تعيين مجلس رقابة؟
  • لمن تكون سلطة الرقابة والإشراف فى الشركات التى لا يبلغ عدد الشركاء فيها عشر شريك؟ وهل يجوز تعيين مجلس رقابة فى هذه الشركات؟
  • ما هى مهمة مجلس الرقابة؟
  • ما هى مسئولية أعضاء مجلس الرقابة؟
  • كيف ينعقد مجلس الرقابة؟

هل يجب تعيين مجلس رقابة؟

إذا كان عدد الشركاء أكثر من عشرة وجب أن يعهد بالرقابة إلى مجلس مكون من ثلاثة على الأقل من الشركاء.  ويعين مجلس الرقابة فى عقد تأسيس الشركة ويجوز إعادة انتخاب أعضائه بعد إنقضاء المدة المعينة فى العقد (مادة (123) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

لمن تكون سلطة الرقابة والإشراف فى الشركات التى لا يبلغ عدد الشركاء فيها عشر شريك؟ وهل يجوز تعيين مجلس رقابة فى هذه الشركات؟

إذا لم يبلغ عدد الشركاء فى الشركة أكثر من عشرة، فإن من حق جميع الشركاء غير المديرين مباشرة أعمال الإشراف والرقابة مثلما هو الشأن فى حالة الشركاء المتضامنين فى شركات التضامن (د. سميحة القليوبى، الشركات التجارية، الجزء الثانى، الطبعة الثالثة، 1993، دار النهضة العربية، ص. 73).  كما يجوز للشركاء، رغم عدم بلوغ عددهم إلى أكثر من عشرة، تعيين مجلس رقابة من بينهم، ولا يسقط فى هذه الحالة حق كل شريك فى مباشرة الرقابة الفردية رغم وجود مجلس رقابة (د. سميحة القليوبى، الشركات التجارية، الجزء الثانى، الطبعة الثالثة، 1993، دار النهضة العربية، ص 73).

 

ما هى مهمة مجلس الرقابة؟

لمجلس الرقابة أن يطالب المديرين فى كل وقت بتقديم تقارير وله أن يفحص دفاتر الشركة ووثائقها وأن يقوم بجرد الصندوق والأوراق المالية والوثائق المثبتة لحقوق الشركة والبضائع الموجودة بها.  ويراقب هذا المجلس الميزانية والتقرير السنوى ومشروع توزيع الأرباح ويقدم تقريره فى هذا الشأن إلى جماعة الشركاء قبل إنعقادها بخمسة عشر يوماً على الأقل (مادة (123) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

ما هى مسئولية أعضاء مجلس الرقابة؟

لمعرفة مسئولية أعضاء مجلس الرقابة،

 

كيف ينعقد مجلس الرقابة؟

يجتمع مجلس الرقابة بدعوة من رئيسه أو بناء على طلب ثلث أعضائه، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك (مادة (80) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981 ومادة (283) من لائحته التنفيذية).

يجب أن تدون محاضر إجتماعات مجلس الرقابة بصفة منتظمة عقب كل جلسة فى دفتر خاص يوقع عليه من الرئيس وأمين السر (مادة (80) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981 ومادة (283) لائحته التنفيذية).

 

الجمعية العمومية / جماعة الشركاء:

  • ما هى جماعة الشركاء؟
  • متى تجتمع جماعة الشركاء؟
  • أين يعقد إجتماع جماعة الشركاء؟
  • من هو المختص بإرسال الدعوة لحضور الجمعية العمومية العادية؟
  • من هو المختص بإرسال الدعوة لحضور الجمعية العمومية غير العادية؟
  • كيف تتم الدعوة لإجتماع جماعة الشركاء/الجمعية العمومية؟
  • هل يجوز لجماعة الشركاء النظر فى غير المسائل الواردة فى جدول الأعمال؟
  • لمن يكون الحق فى حضور الجمعية العامة للشركاء؟
  • كيف تصدر قرارات جماعة الشركاء؟
  • ما هى طريقة التصويت فى إجتماع جماعة الشركاء؟
  • كيف تدون محاضر جلسات جماعة الشركاء؟
  • نموذج محضر إجتماع الجمعية العامة العادية/ جماعة الشركاء
  • نموذج محضر إجتماع الجمعية العامة غير العادية
  • ما هى إختصاصات الجمعية العامة العادية؟
  • ما هو نصاب صحة إجتماع الجمعية العامة العادية؟
  • ما هو نصاب صحة التصويت فى إجتماع الجمعية العامة العادية؟
  • ما هى إختصاصات الجمعية العامة غير العادية؟
  • ما هو نصاب صحة إجتماع الجمعية العامة غير العادية؟
  • ما هو نصاب صحة التصويت فى الجمعية العامة غير العادية؟

ما هى جماعة الشركاء؟

تتكون جماعة الشركاء أو الجمعية العمومية – كما يطلق عليها – من جميع الشركاء بالشركة ذات المسئولية المحدودة (د. سميحة القليوبى، الشركات التجارية، الجزء الثانى، الطبعة الثالثة، 1993، دار النهضة العربية، ص. 74).  وتصدر فيها قرارت الشركاء بأغلبية الأصوات، ما لم ينص القانون أو العقد على غير ذلك (مادة (126/1) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981، ومادة (287) من لائحته التنفيذية).

 

متى تجتمع جماعة الشركاء؟

تجتمع جماعة الشركاء فى الزمان الذى تعينه الدعوة إلى الانعقاد.

ويجب أن تجتمع جماعة الشركاء مرة على الأقل كل سنة خلال ثلاثة أشهر من إنتهاء السنة المالية (مادة (64) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981 والمعدلة بالقانون رقم 3 لسنة 1998، ومادة (5) من قرار وزير الاقتصاد رقم 75 لسنة 1998).  ونحن نرى أنه على جماعة الشركاء أن تجتمع مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر وليست كل 6 أشهر من إنتهاء السنة المالية وذلك رغم التعارض الذى قد يبدو للوهلة الأولى من نصوص القانون.  فقد نظمت المواد 61، 64 من قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981، والمواد 215 و216 من لائحته التنفيذية موعد إجتماع الجمعية العامة.  وقد كانت تلك المواد تنص على أن جماعة الشركاء تنعقد مرة على الأقل كل ستة أشهر من إنتهاء السنة المالية.  ثم جاء القانون رقم 3 لسنة 1998 معدلاً للمادة 64 من القانون لتنص على أنه “على مجلس الإدارة أن يعد عن كل سنة مالية – في موعد يسمح بعقد الجمعية العامة للشركاء خلال ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ إنتهائها – القوائم المالية للشركة وتقريراً عن نشاطها خلال السنة المالية وعن مركزها المالي في ختام السنة ذاتها”.  هذا ولم يرد أى تعديل مماثل للمواد 61 و 215 و 216 والتى تنظم نفس الموضوع.  وقد فسر المستشار رجب عبد الحكيم سليم هذا التعارض على أنه خطأ تشريعى (المستشار رجب عبد الحكيم سليم، شرح أحكام قانون الشركات، الجزء الأول، الطبعة الثالثة، 2004، ص 714).  بالإضافة إلى ذلك، فإن القاعدة العامة التى تحكم تفسير القوانين والتى تضمنتها المادة الثانية من القانون المدنى تنص على إلغاء النص التشريعى بصدور نص تشريعى لاحق يشتمل على نص تشريعى يتعارض مع النص التشريعى القديم.

وللمديرين أن يقرروا دعوة جماعة الشركاء للإنعقاد كلما دعت الضرورة إلى ذلك.  كما يجب عليهم دعوة الجمعية العامة غير العادية للإنعقاد إذا طلب ذلك عدد من الشركاء يمثل 10% من رأس مال الشركة على الأقل لأسباب جدية.

 

أين يعقد إجتماع جماعة الشركاء؟

تعقد إجتماعات جماعة الشركاء فى المدينة التى يوجد بها مركز الشركة الرئيسى ما لم ينص نظام الشركة على مدينة أخرى مكاناً لإنعقاد الجمعية (مادة (201) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982 والمستبدلة بالقرار رقم 40 لسنة 1995).  وتحدد الدعوى المكان المحدد للإجتماع (مادة (61) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

من هو المختص بإرسال الدعوة لحضور الجمعية العمومية العادية؟

تنعقد الجمعية العامة العادية للشركاء بناء على دعوة من إدارة الشركة (مادة (61/1) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).  ويجب عليهم أن يدعو الجمعية العامة العادية إلى الإنعقاد إذا طلب إليهم ذلك مراقب الحسابات، أو عدد من الشركاء يمثل 5% من رأس مال الشركة على الأقل (مادة (61/3) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

كما يكون لمراقب الحسابات أو مصلحة الشركات أن يدعو الجمعية العامة للإنعقاد فى الأحوال التى تتراخى فيها الإدارة عن الدعوة على الرغم من وجوب ذلك ومضى شهر على تحقق الواقعة أو بدء التاريخ الذى يجب فيه توجيه الدعوة إلى الإجتماع (مادة (61/2) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

وللمصفين أن يطلبوا عقد الجمعية العامة خلال فترة التصفية وتكون مصاريف دعوة الجمعية للانعقاد في جميع الأحوال على نفقة الشركة (مادة (215(و)) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

 

من هو المختص بإرسال الدعوة لحضور الجمعية العمومية غير العادية؟

يختص المديرون بإرسال الدعوة لإجتماع الجمعية العامة غير العادية.  كما يجب عليهم دعوة الجمعية العامة غير العادية للإنعقاد إذا طلب ذلك عدد من الشركاء يمثل 10% من رأس مال الشركة على الأقل لأسباب جدية.  وإذا لم يقم المديرون بدعوة الجمعية خلال شهر من تقديم الطلب كان للطالبين أن يتقدموا لمصلحة الشركات التى تتولى توجيه الدعوة (مادة (70(أ)) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981 ومادة (226) من لائحته التنفيذية).

 

كيف تتم الدعوة لإجتماع جماعة الشركاء/الجمعية العمومية؟

توجه الدعوة لحضور إجتماع الجمعية العامة للشركاء بموجب خطاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول أو باليد مقابل إيصال وترسل لكل شريك قبل موعد الإنعقاد بخمسة عشر يوماً على الأقل فى محل إقامته الثابت بسجل الشركاء (مادة (203) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982 والمستبدلة بالقرار رقم 40 لسنة 1995).

ويجب أن تتضمن الدعوة ما يأتي (مادة (202) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982):

  1. 1. إسم الشركة وعنوان مركزها الرئيسي.
  2. 2. نوع الشركة.
  3. 3. مقدار رأس المال.
  4. 4. رقم القيد بالسجل التجارى ومكانه.
  5. 5. تاريخ وساعة إنعقاد الجمعية ومكانه.
  6. 6. بيان ما إذا كانت الجمعية عادية أو غير عادية.
  7. 7. جدول الأعمال، على أن يتضمن بياناً كافياً للموضوعات المدرجة فيه دون الإحالة إلى أية أوراق أخرى.
  8. 8. بيان تاريخ وساعة ومكان إنعقاد الإجتماع الثانى فى حالة عدم توافر النصاب وذلك إذا كان الإجتماع عادياً وتضمن نظام الشركة ما يسمح بذلك.

تخطر كل من الهيئة العامة للإستثمار وقطاع شركات الأموال بالهيئة العامة للإستثمار ومراقب الحسابات بصورة من البيانات والإخطارات التي ترسلها الشركة إلى الشركاء لحضور إجتماع جماعة الشركاء، أو تنشر عنها، وذلك في ذات تاريخ الإخطار أو الإعلان.

ويجب إرسال صورة من الميزانية وحساب الأرباح والخسائر وتقرير مجلس المراقبة للشركاء ولكل من الجهات المشار إليها أعلاه وذلك مع صورة الإخطار بدعوة جماعة الشركاء المقرر نظر هذه الوثائق فيها (مادة (204) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

اضغط هنا للحصول على نموذج لدعوة إجتماع جماعة الشركاء/الجمعية العمومية.

 

هل يجوز لجماعة الشركاء النظر فى غير المسائل الواردة فى جدول الأعمال؟

لا يجوز للجمعية العمومية النظر فى غير المسائل المدرجة فى جدول الأعمال.  ومع ذلك يكون للجمعية حق المداولة فى الوقائع الخطيرة التى تتكشف أثناء الإجتماع.  ولا يجوز تغيير المسائل المدرجة فى جدول الأعمال إذا تم تأجيل الإجتماع إلى موعد آخر بسبب عدم إكتمال النصاب (مادة (207) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

 

لمن يكون الحق فى حضور الجمعية العامة للشركاء؟

لكل شريك حق حضور الجمعية العامة للشركاء مهما كان عدد الحصص التى يمتلكها سواء كان ذلك بنفسه أو عن طريق وكيل من الشركاء أو غيرهم بموجب توكيل خاص ما لم ينص عقد الشركة على غير ذلك، ولكل شريك أو وكيل عدد من الأصوات بقدر بعدد ما يملكه أو يمثله من حصص (مادة (126) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

ويجب أن يحضر الإجتماع أحد المديرين على الأقل ومراقب الحسابات (مادة (286) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات الصادرة بقرار وزير الإستثمار رقم 96 لسنة 1982).

 

كيف تصدر قرارات جماعة الشركاء؟

يكون لكل حصة صوت ولو نص فى عقد التأسيس على خلاف ذلك ويجوز للشركاء الغائبين أن يصوتوا بالكتابة أو أن ينيبوا عنهم غيرهم فى حضور الجمعية العامة بتوكيل خاص ما لم ينص عقد الشركة على غير ذلك (مادة (126)(2) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

ويجوز أن ينص عقد الشركة على صدور قرارات الشركاء أو بعضهم بطريق الموافقة المكتوبة دون إجتماع، وذلك فيما عدا المسائل المتعلقة بتعديل عقد الشركة أو زيادة رأس مالها أو تخفيضه (مادة (127) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981 ومادة (286) من لائحته التنفيذية).

 

ما هى طريقة التصويت فى إجتماع جماعة الشركاء؟

يكون التصويت في الجمعية العامة بالطريقة التي يعينها النظام.  ويجب أن يكون التصويت بطريقة الإقتراع السري إذا كان القرار يتعلق بتعيين المديرين أو بعزلهم أو بإقامة دعوى المسئولية عليهم، أو إذا طلب ذلك رئيس الإجتماع أو عدد من الشركاء يمثل عشر الأصوات الحاضرة في الإجتماع على الأقل (مادة (73) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

كيف تدون محاضر جلسات جماعة الشركاء؟

يحرر محضر بخلاصة وافية لجميع مناقشات جماعة الشركاء، وبكل ما يحدث أثناء الإجتماع وإثبات نصاب الحضور والقرارات التي اتخذت في الجمعية وعدد الأصوات التى وافقت عليها أو خالفتها وكل ما يطلب الشركاء إثباته في المحضر (مادة (75/1) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

كما تسجل أسماء الحضور من الشركاء في سجل خاص يثبت فيه حضورهم وما إذا كان بالأصالة أو بالوكالة، ويوقع هذا السجل قبل بداية الإجتماع من كل من مراقب الحسابات وجامعي الأصوات (مادة (75/2) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

وتدون محاضر إجتماعات جماعة الشركاء بصفة منتظمة عقب كل جلسة في دفتر خاص.  ويجب أن تكون الصفحات مرقمة بالتسلسل ويتعين قبل استعمالها أن تختم كل ورقة منها بخاتم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ويوقع عليها من الموثق المختص.  ويكون إثبات الترقيم ووضع خاتم مصلحة الشهر والتوثيق على النحو السالف الذكر ثابت التاريخ في صدر كل صفحة دفتر قبل إستعماله.  ولا يجوز تسجيل دفتر جديد إلا بعد تقديم الدفتر السابق للموثق المختص ليؤشر بإقفاله وإثبات ذلك في السجلات المعدة لذلك بالمصلحة (مادة (75/3،4،5) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

ويجب إرسال صورة من محضر اجتماع الجمعية العامة لمصلحة الشركات خلال شهر على الأكثر من تاريخ إنعقادها (مادة (75/6) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

نموذج محضر إجتماع الجمعية العامة العادية/ جماعة الشركاء

اضغط هنا للحصول على نموذج لمحضر اجتماع الجمعية العمومية/ جماعة الشركاء.

 

نموذج محضر إجتماع الجمعية العامة غير العادية

إضغط هنا للحصول على نموذج لمحضر إجتماع الجمعية العامة غير العادية.

 

ما هى إختصاصات الجمعية العامة العادية؟

تختص الجمعية العمومية العادية للشركاء بالنظر فيما يأتى (مادة (5) من قرار وزير الإقتصاد رقم 75 لسنة 1998):

  1. 1. تقرير مراقب الحسابات
  2. 2. مراقبة أعمال إدارة الشركة والنظر فى إخلاءها من المسئولية.
  3. 3. تقرير المديرين عن نشاط الشركة فى السنة المنقضية.
  4. 4. المصادقة على القوائم المالية (قائمة الجرد والميزانية وحساب الأرباح والخسائر).
  5. 5. الموافقة على توزيع الأرباح.
  6. 6. تعين المديرين وتحديد مكافآتهم.
  7. 7. تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه.

كما تختص بالنظر فى كل ما ينص عليه القانون أو نظام الشركة (مادة (63/3) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

ما هو نصاب صحة إجتماع الجمعية العامة العادية؟

لا يكون إنعقاد الجمعية العامة العادية صحيحاً إلا إذا حضره شركاء يمثلون ربع رأس المال على الأقل ما لم ينص نظام الشركة على نسبة أعلى بشرط ألا تجاوز نصف رأس المال.  فإذا لم يتوافر الحد الأدنى في الإجتماع الأول، وجب دعوة الجمعية العامة إلى إجتماع ثان يعقد خلال الثلاثين يوماً التالية للإجتماع الأول.  ويجوز أن يتضمن نظام الشركة الإكتفاء بالدعوة إلى الإجتماع الأول إذا حدد فيها موعد الاجتماع الثاني.  ويعتبر الإجتماع الثاني صحيحاً أيا كان عدد الحصص الممثلة فيه (مادة (67/1) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

ما هو نصاب صحة التصويت فى إجتماع الجمعية العامة العادية؟

تصدر قرارات الشركاء فى الجمعية العامة بأغلبية الأصوات، ما لم ينص القانون أو العقد على غير ذلك (مواد (67/4) و (126)(1) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981 ومادة (287) من لائحته التنفيذية).

 

ما هى إختصاصات الجمعية العامة غير العادية؟

تختص الجمعية العامة غير العادية بتعديل نظام الشركة مع مراعاة ما يأتي (مادة (68) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981):

  1. 1. لا يجوز زيادة إلتزامات الشركاء.  ويقع باطلاً كل قرار يصدر من الجمعية العامة يكون من شأنه المساس بحقوق مالك الحصص الأساسية التي يستمدها بصفته شريكاً.
  2. 2. يجوز إضافة أغراض مكملة أو مرتبطة أو قريبة من غرض الشركة الأصلى ولا يجوز تغيير الغرض الأصلى إلا لأسباب توافق عليها الهيئة العامة للإستثمار.
  3. 3. يكون للجمعية العامة غير العادية النظر في إطالة أمد الشركة أو تقصيره أو حلها قبل موعدها أو تغيير نسبة الخسارة التي يترتب عليها حل الشركة إجبارياً أو إدماج الشركة.

 

ما هو نصاب صحة إجتماع الجمعية العامة غير العادية؟

لا يكون إجتماع الجمعية العامة غير العادية صحيحاً إلا إذا حضره شركاء يمثلون نصف رأس المال على الأقل.  فإذا لم يتوافر الحد الأدنى في الإجتماع الأول وجهت دعوة الجمعية إلى إجتماع ثان يعقد خلال الثلاثين يوماً التالية للإجتماع الأول.  ويعتبر الإجتماع الثاني صحيحاً إذا حضره عدد من الشركاء يمثل ربع رأس المال على الأقل (مادة (70) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

 

ما هو نصاب صحة التصويت فى الجمعية العامة غير العادية؟

تتطلب القرارات الخاصة بتعديل عقد الشركة أو زيادة رأس مالها أو تخفيضه الأغلبية العددية للشركاء الحائزة لثلاث أرباع رأس المال، ما لم ينص النظام الأساسى على أغلبية أكبر.  ويجوز للشركاء الإتفاق على أغلبية أكبر أو أقل من ذلك (مادة (127) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

إلا أنه فى القرارات الخاصة بعزل المدير أو المديرين يجب أن تصدر القرارت بالأغلبية العددية للشركاء الحائزة لثلاث أرباع رأس المال (مادة (120) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981).

مصاريف واجراءات تأسيس شركات للاجانب في مصر

مصاريف واجراءات تأسيس شركات للاجانب في مصر

 

عناوين ما ستقرأه فى المقاله

يرغب المستثمرين الأجانب في التعرف على إجراءات تأسيس شركة في مصر للاجانب وأنواع الشركات الذين يتمكنون من إنشاءها داخل مصر، ولهذا نوضح إليك إجراءات تأسيس شركة مع شريك أجنبي و نسبة الشريك الأجنبي وأهم الشروط التي يجب مراعاتها حتى يتمكن المستثمر الاجنبي من الاستثمار في مصر.

شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر

قبل التعرف على إجراءات تأسيس شركة في مصر للاجانب أردنا توضيح أن الاستثمار الأجنبي هو الاستثمار الذي يقوم به الأشخاص غير الحاملين للجنسية المصرية من الاستثمار في مصر، ويكون هذا الاستثمار لصالح الدولة التي أتى منها هذا الشخص المستثمر، ويساعد الاستثمار الاجنبي في توفير بيئة صالحة للاستثمار بصورة ملائمة، ويساعد هذا في تقوية الاقتصاد.

المستثمر الأجنبي يجوز استخراج السجل التجاري على الرغم أنه يجب أن يكون الشخص الذي يستطيع الحصول على السجل التجاري مصري الجنسية، لكنه يمكن للأجنبي الحصول على السجل التجاري في الحالات التالية:

  • يشترط أن تقوم الهيئة العامة للاستثمار بالموافقة على المشروع الذي يعمل به المستثمر الأجنبي حتى يتمكن من استخراج السجل التجاري.
  • وهذا بناءً على ما تم ذكره في المادة رقم 34 من القانون عام 1974 تبعًا للهيئة العامة للاستثمار.
  • لابد من اشتراك المستثمر من العمل مع شخص مصري الجنسية حتى يتمكن من استخراج سجل تجاري.
  • كذلك يشترط أن يكون الشخص حامل الجنسية المصرية له حصة أكبر من إجمالي رأس مال الشركة، ويجب ان تكون حصته تقريبا 51%.
  • كما يتمكن المستثمر الأجنبي الحصول على السجل التجاري في حالة قدرته على القيام في مصر أو إنشاء مركز خاص بشركتك.

تأسيس شركة أجنبية في مصر

يتساءل الكثير من المستثمرين الأجانب عن إمكانية تأسيس شركة في مصر للاجانب والإجابة تتمثل في

أنه يجوز للأجانب أن يقوموا بتأسيس شركة في مصر مع مراعاة الشروط التالية:

  • يشترط أن يتكون هناك مكتب ممثل لتلك الشركة الأجنبية في مصر.
  • لا يتمكن المكتب التمثيلي من القيام بأي أعمال في مصر، بينما يتمكن من عمل دراسة جدوى للمشروع.
  • يتمكن المستثمرين الأجانب من إنشاء فرع شركة أجنبية في مصر، ويشترط أن يكون هذا الفرع مسجل لدى مكتب السجل التجاري، علمًا بأن التسجيل لا يستغرق سوى 3 أيام من العمل.
  • كما يتمكن المستثمرين الأجانب من إنشاء شركة مساهمة، أو شركة ذات مسؤولية محدودة والتي لا يوجد لها حد أدنى من رأس المال.
  • يتمكن المستثمرين الأجانب من تأسيس شركة الشخص الواحد بشرط تسجيل الشركة في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

تكاليف تأسيس شركة في مصر

يتساءل الكثير من المستثمرين الأجانب عن تكاليف تأسيس شركة في مصر عقب التعرف على إجراءات تأسيس شركة في مصر للاجانب ووجب التنويه أن التكاليف تختلف تبعًا لنوع الشركة التي يرغب المستثمر الأجنبي في تأسيسها.

يوجد بعض أنواع الشركات التي يلزم لتأسيسها وجود حد أدنى لرأس المال، وهناك بعض أنواع الشركات التي لا يشترط لتأسيسها راس مال محدد.

أنواع الاستثمار الأجنبي في مصر

عقب التعرف على إجراءات تأسيس شركة في مصر للاجانب نتعرف على أنواع الاستثمار الأجنبي وهم:

الاستثمار الرأس

  • باختصار يتمثل هذا النوع من الاستثمار في ممارسة كافة الأعمال التجارية.
  • وإاضافة إلى ذلك يمكن أن يتمثل هذا النوع من الاستثمار في الإنشاءات والمقاولات.

الاستثمار الأفقي

يقوم هذا النوع من الاستثمار على تغيير المستثمر للاستثمار الذي يقوم به في مصر عن الاستثمار الذي يقوم به في البلد الأم له.

استثمار التكاليف

يتم هذا الاستثمار على العلاقة بين كافة الأعمال الذي يقوم بها المستثمر مع الأعمال الذي يقوم بها في بلده الأم.

عناوين ما ستقرأه فى المقاله

السجل التجاري يتضمن أهم البيانات عن النشاط الذي يمارسه المستثمر، ويجب أن يمتلك كل مستثمر يرغب في الاستثمار سواء داخل البلاد، أو خارجها للسجل التجاري، وتعد هذه الوثيقة أهم الوثائق التي تساعد الدولة في التعرف على جميع الأنشطة التي تمارس داخل الدولة، ولهذا نوضح إليك شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر وكذلك نوضح إليك تكلفة استخراج السجل التجاري في مصر، ونوضح إليك كافة التفاصيل الهامة التي تتعلق بالسجل التجاري.

مصاريف واجراءات تأسيس شركات للاجانب في مصر

اجراءات تأسيس شركه فى الهيئة العامة للاستثمار والمستندات المطلوبة
اجراءات تأسيس شركه فى الهيئة العامة للاستثمار والمستندات المطلوبة

شروط الاستثمار في مصر للاجانب

قبل التعرف على شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر أردنا توضيح شروط الاستثمار في مصر والتي يجب توافرها حتى يتمكن الأجانب من الاستثمار في مصر بصورة صحيحة، وتتمثل هذه الشروط كالآتي:

  • يشترط أن يقوم المستثمر بتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة التي تمكنه من الحصول على كافة الخدمات وتيسير المواصلات والمرافق الخاصة بالمشروع.
  • يجب أن يكون النشاط الذي يرغب المستثمر في ممارسته يلائم السياسات بين الدول، مع العلم بأن الاستثمارات ونجاحها يتوقف على العلاقات بين الدول المختلفة.
  • يشترط أن يتم توفير قوى العمل المدربة، وجميع الآلات والمواد الخام التي تساعد المستثمر الأجنبي، وكذلك يجب توفير الإيجار المناسب إلى المستثمر الأجنبي.
  • بالإضافة إلى مراعاة تدريب القوى العاملة على استخدام أفضل التقنيات لمواكبة التطور التكنولوجي، وكذلك يجب تدريبهم على الأعمال المستحدثة بصورة جيدة.
  • يجب توفير الاستثمارات المحلية المختلفة في الكثير من قطاعات الأعمال المختلفة كي يتمكن المستثمرين من الاستثمار في الجهات والقطاعات المختلفة.

شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر

إذا كنت مستثمر أجنبي جديد وتود التعرف على كافة الشروط اللازمة لاستخراج السجل التجاري، إليك الشروط التي يجب توافرها حتى تتمكن من استخراج هذا السجل ألا وهي:

  • يشترط أن يكون المستثمر الذي يحصل على ترخيص بمزاولة النشاط مصري الجنسية، وهذا القاعدة وفقا للمادة 3 من القانون رقم 34 لعام 1976.
  • بينما يوجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، وجاءت هذه الاستثناءات في المادة 4 من القانون رقم 34 لعام 1976.
  • وجاءت من ضمن هذه الاستثناءات بالموافقة على المشروعات التي يتم إنشاءها تبعًا للأحكام الخاصة بالقانون رقم 43 لعام 1974.
  • يتم الحصول على الموافقة على إنشاء المشروعات من قبل الهيئة العامة لاستثمار المال العربي، وكذلك الهيئة العامة لاستثمار المال الأجنبي، والمناطق الحرة.
  • وجاء من ضمن الاستثناءات أيضًا في حالة وجود شريك أجنبي في شركات الأشخاص، يجب أن يوجد شريك مصري الجنسية على الأقل بين الشركاء.
  • وكذلك يشترط أن يمتلك الشريك المصري الحق في إدارة الشركة، ويحق له التوقيع أيضًا، والأهم أن يكون حصة الشريك المصري 51% كحد أدنى من قيمة الرأس المالي للشركة.
  • يحق للشركات التي قامت بمزاولة أي من الأنشطة أن يكون مقرها الرئيسي في الخارج، أو يحق أن يكون مركز الإدارة الخاص بالشركات في الخارج.
  • وذلك بالنسبة للشركات التي تعمل في الأعمال التجارية، أو الأعمال الصناعية، أو الأعمال المالية، أو الشركات التي تعمل في مجال المقاولات بشرط الحصول على موافقة من الهيئة العامة للاستثمار.
  • ومن ضمن شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر أنه يحق للأجانب الذين يعملون في نشاط التصدير أن يقوموا بفتح سجل تجاري في مصر في حدود الأنشطة الذي يقوم بممارستها.
  • وذلك في جميع الأحوال سواء كان هؤلاء الأجانب يمارسون الأنشطة في شركات الأفراد، أو شركات الأشخاص، وأيا كان نصيب الأجنبي المستثمر في الرأس المالي للشركة.

مزايا قانون الاستثمار الجديد

بعد التعرف على شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر وشروط الاستثمار الاجنبي في مصر، نوضح إليك المزايا المتعددة لقانون الاستثمار الجديد والتي تتمثل كالآتي:

  • ساعد قانون الاستثمار الجديد في التقليل من البيروقراطية، وكذلك ساعد هذا القانون في توفير الكثير من الأعمال المتطورة للمستثمرين.
  • كما يساعد القانون الجديد للاستثمار في توفير بيئة عمل عصرية إلى المستثمرين.
  • السرعة في استجابة الحكومة إلى المستثمرين، وذلك نتيجة تحديد القانون للجداول الزمنية لمختلف الخدمات الاستثمارية.
  • إمكانية تقديم المستثمرين للخدمات التي ترغب في توفيرها، وخدمة تسهيل السداد الإلكتروني تعد من أهم الخدمات التي ساعد قانون الاستثمار الجديد في توفيرها.
  • يساعد قانون الاستثمار الجديد في منح المستثمر إمكانية الإقامة في الدولة لمدة لا تقل عن مدة المشروع.
  • مع العلم بأن مدة الإقامة لا يمكن أن تقل عن عام، ولا يمكن أن تزيد مدة الإقامة عن المدة الممنوحة للنشاط.
  • يوفر القانون الجديد للاستثمار إمكانية استقدام المستثمر الأجنبي لعمالة أجنبية بمعدل يصل إلى 20%.
  • وذلك في حالة عدم توافر عمالة وطنية ملائمة للمشروع، بشرط الحصول على الموافقة من الهيئة الاستثمارية المعنية بذلك.
  • وكذلك يحق للمستثمر الاجنبي أن يقوم بتحويل الأرباح الخاصة بالاستثمار الذي يمارسه إلى الخارج.
  • وذلك في حالة تحويل الأموال إلى المستثمر عبر أحد البنوك التابعة إلى البنك المركزي والمسجلة بها.
  • كما يحق للعمالة الأجنبية أن تقوم بتحويل الرواتب الخاصة بهم إلى الخارج بالدولار وفقًا لقانون الاستثمار الجديد.

مصاريف واجراءات تأسيس شركات للاجانب في مصر

كيفية تأسيس شركه - أشهر محامي في مصر في تأسيس الشركات
كيفية تأسيس شركه – أشهر محامي في مصر في تأسيس الشركات

تكلفة استخراج سجل تجاري في مصر 2022

بعد التعرف على شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر نوضح إليك الرسوم المطلوبة لفتح السجل التجاري في مصر والتي تتمثل كالآتي:

  • يوجد رسوم 02.0% من القيمة الإجمالية لرأس مال الشركة، وهذه النسبة تمثل 2 جنيه عن كل 1000 جنيه.
  • مع العلم بأن هذه الرسوم يتم سدادها بصورة سنوية، أي أنه إذا كان رأس مال الشركة الإجمالي 10 آلاف جنيه فأن الرسوم السنوية التي يتم سدادها إلى الغرفة التجارية تكون 200 جنيه.
  • وجب التنويه أن السجل التجاري في مصر تمتد صلاحيته حتى 5 سنوات.
  • وكذلك وجب الذكر أنه يجب أن يقوم المستثمر بالبدء في الإجراءات الخاصة بتجديد مدة صلاحية السجل التجاري تكون قبل شهر من انتهاء مدة السجل التجاري.

إجراءات استخراج السجل التجاري في مصر

بعد التعرف على شروط استخراج سجل تجاري للاجانب في مصر نود إليك الخطوات الكاملة لاستخراج السجل التجاري في مصر والتي تتمثل كالآتي:

  • يجب التوجه إلى الغرفة التجارية التابعة إلى المشروع الذي يرغب المستثمر في إنشاءه، وذلك بعد إرسال مصلحة الضرائب خطاب إلى الغرفة التجارية.
  • علمًا بأن هذا الخطاب يتم إرساله بعد الانتهاء من كافة الإجراءات التي يجب القيام بها لاستخراج البطاقة الضريبية.
  • وجب الذكر أن هذه الخطاب يكون بموجب توضيح للغرفة التجارية بأن المتقدم قام بتقديم جميع المستندات اللازمة.
  • وكذلك يوضح هذا الخطاب أن المتقدم قد حصل على رقم السجل الضريبي، ويشترط أن يكون تلك الخطاب ضمن المستندات التي يجب تقديمها إلى الغرفة التجارية.
  • ويشترط أن يقوم المستثمر بتقديم نسخة من بطاقة الرقم القومي الخاص به، وكذلك يشترط تقديم نسخة من العقد الخاص بالشركة.
  • يجب تقديم نسخة من عقد الإيجار أو عقد الملكية الخاص بمقر الشركة التي سيمارس بها المشروع، ويجب تقديم نسخة من إيصال حديث للكهرباء.
  • يشترط أن تقوم بتقديم طلب من أجل الحصول على ترخيص بمزاولة النشاط، ويشترط سداد الرسوم المقررة وملء نموذج الطلب للحصول على شهادة الترخيص.
  • يمكنك ملء النموذج الخاص بالسجل التجاري بعد الحصول على ترخيص مزاولة النشاط.
  •  

    عناوين ما ستقرأه فى المقاله

    مصاريف تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة؟ مما لا شك فيه ان رسوم تاسيس الشركات في مصر تختلف من شركة لاخري، سواء كانت شركة تضامن او شركة اشخاص او شركة اموال او شركة مساهمة او شركة مشتركة، وغيرهم كثير من الشركات، وهذا ما سوف نتحدث عنه في مقال اليوم ما هي مصاريف تأسيس الشركات في مصر؟ وسوف نتحدث ايضا عن هل يحق للأجنبي تأسيس شركة؟

    ما هي رسوم تأسيس شركة في مصر 2022؟

    • 5٪ عن كل ألف جنيه تدفع لهيئة السوق المالية عن طريق البنوك المصرية.
    • فوائد الشركات – رسم الموافقة – يتم دفعها من القطاع النقدي بحد أقصى ألف جنيه.
    • الحد الأقصى لرسم الغرف التجارية مائتان وخمسون ألف جنيه مصري.
    • يتم دفع أتعاب المحامين وفقاً للعقود المبرمة مع الشركة.
    • يتم سداد رسوم التسجيل العقاري للشركات المساهمة بحد أقصى ألف جنيه مصري.
    • ويتم سداد ضرائب خاصة تصل إلى ألف وثمانمائة جنيه مصري.
    • يتم دفع الضريبة للشركات ذات المسئولية المحدودة بحد أقصى مائة وخمسة وعشرين جنيهاً مصرياً بالإضافة إلى سداد جبايات ضريبية محددة بنحو تسعمائة جنيه مصري.

    رسوم تأسيس الشركات في مصر عام 2021 حسب نوع الشركة

    1. شركات مساهمة مصرية للمصريين والأجانب: يتم سداد 250 جنيهاً مصرياً.
    2. يتم دفع 250 جنيهًا مصريًا أخرى للحصول على نسخة طبق الأصل من اتفاقية إنشاء الشركة المساهمة المصرية ومستخرج من اتفاقية التعديلات وفقًا لأحكام القانون.
    3. اللائحة الوزارية رقم.
    4. الشركات الشريكة: 56 جنيه فى السجل التجارى وفى حالة وجود فرع للشركة 261 جنيه فى السجل التجارى.
    5. إصدار شهادة مزاولة المهنة: يتم دفع اشتراك سنوي قدره 2 بالألف من رأس المال المدفوع بحد أدنى 24 جنيهاً مصرياً وبحد أقصى 2000 جنيهاً مصرياً، و 200 جنيهاً مصرياً لشهادة مزاولة المهنة.
    6. حصص الشركات الشريكة والمساهمة: نصف ألف تدفع من قيمة رأس المال المصدر بحد أقصى 1000 جنيه.

    ما هي رسوم تأسيس شركة مصر 2022 للشركات ذات المسؤولية المحدودة؟

    • نقابة التجار: مائة وخمسة وعشرون جنيهاً إذا كان رأس المال أقل من 500 ألف جنيه ومائتان وخمسون جنيهاً إذا زاد رأس المال عن 500 ألف جنيه تودع في الخزينة الموجودة بالصالة الدور الثاني قسم الاستثمار الرئيسي.
    • نقابة المحامين: يتقاضى خمسة من آلاف الأشخاص بحد أقصى 5000 جنيه بحد أدنى 100 جنيه مصري و 20 جنيه مصري كختم.
    • سجل تجارى 56 جنيها مصريا يتم سدادها عن القيد لاول مرة.
    • الاتحاد العام للغرف التجارية: يسدد اشتراك سنوي مقداره اثنان بالألف من رأس المال بحد أدنى 24 جنيهاً مصرياً وبحد أقصى 2000 جنيهاً مصرياً لكل رخصة مزاولة المهنة وتسعة وعشرون جنيهاً للرسوم شهادات التدريب أو القسم وختم.
    • المديرية العامة للاستثمارات والمناطق الحرة: يصرف واحد في الألف من رأس المال بحد أدنى مائة جنيه ولا يزيد عن ألف جنيه.
    • رسوم النشر لجريدة الاستثمار: 150 جنيهًا مصريًا لعشر نسخ باللغة العربية، و 300 جنيه مصري لعشر نسخ باللغة الإنجليزية، تُدفع في بنك الإسكندرية بمبنى مكتب الاستثمار العام.
    • التنازل عن الضريبة النقدية للشركة: أنت تدفع 5 جنيه مصري لكتابة مقال على جهاز كمبيوتر، و 50 جنيهًا مصريًا لنسخ المقالة، و 2 جنيه مصري لإرسال فاكس.

      مصاريف واجراءات تأسيس شركات للاجانب في مصر

    كيفية تأسيس شركه - إجرءات تأسيس شركه فرديه
    كيفية تأسيس شركه – إجرءات تأسيس شركه فرديه

    ما هو قانون تأسيس الشركات فى مصر؟

    نقدم لكم فيما يلي أهم القوانين الخاصة بتأسيس الشركات في مصر:

    قانون حوافز الاستثمار

    وهو القانون رقم (8) الذي تضمن العديد من الأنشطة التي يحددها القانون، ويضع حداً أدنى لرأس مال الشركة في بداية تأسيسها.

    قانون تأسيس الشركة

    • يختلف هذا القانون باختلاف نوع الشركة، ولكن هناك بعض الأحكام المتفق عليها في جميع الشركات.
    • مثل ضرورة إنشاء المصانع وإنشاء البرامج المناسبة للشركة واستصلاح الأراضي والحفاظ على مصلحة الوطن.
    • بالإضافة إلى بعض الأنشطة الأخرى المنصوص عليها في قانون كل شركة.

    ما هي خطوات تأسيس شركات الأفراد؟

    1. نسخة من التوكيلات من جميع الشركاء.
    2. الاطلاع على الأصل في حال تم التأسيس من خلال وكيل.
    3. يجب أن ينص التوكيل على تأسيس الشركات وتوقيع عقد التأسيس أمام السجل العقاري.
    4. في حالة كون الوكيل من الشركاء تضاف في تأسيس الشركات عبارة (التعاقد مع النفس والغير).
    5. نسخ صالحة وواضحة لإثبات الهوية (للشركاء) مع جواز السفر لطلب الوصول إلى الأصل: رقم وطني للمصريين وجوازات سفر للأجانب.
    6. نسخة من بطاقة التسجيل لدى نقابة المحامين للمحامي الذي يصادق العقد أمام نقابة المحامين “على الأقل محامي ابتدائي وبطاقة المحامي سارية المفعول حتى تاريخه”.
    7. استمارات تعريف المستثمر للشركاء الأجانب كوثيقة + نسخة على قرص مضغوط
    8. صورة من إثبات الهوية ساري المفعول وواضح للوكيل لرؤية الأصل: رقم قومي للمصري
    9. وجواز سفر الاجنبي (مطلوب اقامة سارية المفعول)
    10. موافقة السلطة المختصة، إذا تطلب أي من أغراض الشركة الحصول على موافقة خاصة وفقًا لأحكام القوانين المعمول بها ، الموافقة المسبقة.
    11. في حالة وجود حصة عينية وقت التأسيس يقدم تقرير تقييم الحصة العينية من قبل خبراء من المهن التي ينظمها القانون حسب طبيعة كل حصة.
    12. في حالة تأسيس شركة أشخاص للعمل بنظام المناطق الحرة العامة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.
    13. مطلوب نفس المستندات السابقة ، بالإضافة إلى الحصول على موافقة الهيئة قبل التأسيس.
    14. تصدر الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة التي سيقام فيها المشروع.
    15. في حالة تأسيس شركة الأشخاص نتيجة وفاة مالك المؤسسة الفردية، يجب تقديم نفس المستندات مسبقًا.

    ما هي الرسوم المطلوبة لتأسيس مؤسسة فردية؟

    • أجرة تصديق نقابة المحامين هي واحد بالمائة من رأس المال المصدر وبحد أقصى 25000 جنيه وحد أدنى 250 جنيهاً + 50 طابعاً للمحاماة.
    • رسم القيد في السجل التجاري 65.50 جنيه لكن في حالة وجود شركاء أجانب في الشركة سيكون 79 جنيهاً.
    • وفي حالة الفرع يكون رسم التسجيل في السجل التجاري للفرع هو وأضاف 126.75 جنيه.
    • رسوم الحصول على شهادة مزاولة اشتراك سنوي اثنان بالألف من رأس المال المدفوع بحد أقصى 2000 جنيه وحد أدنى 24 جنيهًا مصريًا + 200 جنيه مصري لشهادة مزاولة المهنة.
    • صورة طبق الأصل من العقد وشهادة التأسيس 600 جنيه مصري للنسخة الواحدة.
    • يتم دفع رسم قدره نصف في المائة من رأس المال، بدون حد أقصى، في حالة شركات المناطق الحرة، بمعرفة السجل العقاري.
    • يتم استخراج عقد الشركة واستكمال إجراءات التأسيس خلال يوم واحد.

      مصاريف واجراءات تأسيس شركات للاجانب في مصر

    تأسيس شركه في مصر للاجانب
    تأسيس شركه في مصر للاجانب

    ما هي شركة التضامن؟

    1. الشركة التضامنية هي شركة أبرمها شخصان أو أكثر بقصد التداول في شكل شراكة بينهما، مع عنوان محدد سيكون اسمها، ويكون الشركاء فيها مسؤولين بالتضامن عن جميع التزاماتها.
    2. يتكون عنوان الشركة من أسماء الشركاء المتضامنين أو أحدهم، مع إضافة كلمة “وشركائه أو شريكه” حسب الأحوال.
    3. لايجوز أن يُدرج في عنوان الشركة اسم شخص أجنبي عن الشركة إذا كان من شأن ذلك تضليل الآخرين.
    4. يكتسب الشريك المتضامن صفة التاجر، وبالتالي يجب أن يتمتع بالأهلية القانونية اللازمة لممارسة التجارة.
    5. بلوغ سن الحادية والعشرين أو بلوغ الثامنة عشرة كاملة شريطة الحصول على إذن من المحكمة.

    ما هي شروط تأسيس شركة تضامن؟

    1. الحد الأدنى لرأس مال شركات الفرد ثلاثمائة ألف جنيه باستثناء الأنشطة الخدمية التي تمارس بالكامل داخل المناطق الصناعية والمدن العمرانية حيث يبلغ رأس المال ثلاثين ألف جنيه.
    2. يجوز أن تكون مشاركة الأجانب (مائة بالمائة) فيما عدا الأنشطة التي تقتصر على المصريين.
    3. يعتبر الشركاء في الشركة التضامنية مسؤولين بالتضامن عن جميع التزاماتها، حتى لو كان التوقيع عليها من أحدهم فقط مطلوب فقط أن يكون هذا التوقيع في عنوان الشركة.
    4. كل شريك في شركة تضامنية مسؤول شخصيًا عن ديون الشركة كما لو كانت ديونه الخاصة.
    5. وعليه ، فإن مسؤولية الشريك لا تقتصر على مقدار حصته في الشركة، بل تتجاوزها في جميع أمواله الأخرى.
    6. تكون إدارة الشركة للشركاء المتضامنين أو لأحدهم، ويجوز تعيين مدير من طرف ثالث في عقد الشركة.
    7. مسؤولية جميع الشركاء عن التزامات الشركة مطلقة ومشتركة، حتى لو أدى الأمر إلى الوفاء بهذه الالتزامات من أموال جميع الشركاء أو بعضهم.
    8. يعتمد هذا على حقيقة أن الأطراف الثالثة تتعامل مع هذه الشركة على أساس طبيعتها الشخصية.
    9. يجب أن يكون جميع الشركاء شركاء متضامنين حتى يتم اعتبار الشركة شراكة.

    ما هي مصاريف تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة؟

    1. في حالة تأسيس شركة أشخاص للعمل بنظام المناطق الحرة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، فالمستندات المقدمة سابقاً، بالإضافة إلى:
    2. وفي حالة المنطقة الحرة العامة: يجب الحصول على موافقة الهيئة قبل التأسيس، وتصدر الموافقة عليها من مجلس إدارة المنطقة الحرة التي سيقام فيها المشروع.
    3. في حالة إنشاء شراكة (محققة) نتيجة وفاة مالك المؤسسة الفردية، نفس المستندات المقدمة مسبقًا، بالإضافة إلى:
    4. مستخرج حديث من السجل التجاري للملكية الفردية.
    5. إحضار شهادة وفاة صاحب المنشأة وإعلان ميراث متضمناً ورثة صاحب المنشأة.
    6. في حالة وجود قصر بين الورثة، يجب تقديم موافقة المحكمة للسماح للقاصر بالدخول في تأسيس شركة من ماله الموروث.
    7. تقرير بتقييم الأصول الملموسة لمؤسسة فردية (أرض – عقارات – أبنية – آلات – معدات – مخزون) معتمد من قبل خبير فني حسب طبيعة تلك الأصول مدعم بمستندات تثبت الملكية.
    8. تسليم المحضر الأصلي لاجتماع مجموعة الشركاء في الشركة تحت التأسيس والذي يتضمن الموافقة على تقرير التقييم وتوزيع نتيجة التقييم على الورثة حسب إشعار الميراث، بالإضافة إلى اعتماد أي بيانات أخرى خاصة بالميراث الشركة قيد التأسيس.

    ما هي أنواع الشركات في مصر؟

    في السطور التالية نذكر أنواع الشركات في مصر:

    شركات المشاريع المشتركة

    1. من الشركات التي ليس لها وجود قانوني وهي غير مسجلة وهذه الشركة موجودة فقط في السر ولا تخضع للقانون.
    2. كما يتفق عليه الشركاء فيما بينهم ويقسمون كل شيء من الربح والخسارة.
    3. هناك نوع آخر من الشركات يُعرف باسم “توصية المشاركة” وهذا النوع له فئتان من الشركاء، وهما “شركاء متضامنون”.
    4. هم مسؤولون عن إدارة الشركة، وتعتبر أموالهم ضامنة للديون.
    5. النوع الآخر هم “المساهمون” في هذه الفئة يتم تقسيم ديون الشركة بينهم حسب حصتهم في هذه الشركة.
    6. والنوع الجيد من الشركات هو ما يعرف بـ “المسؤولية المحدودة”.
    7. هذا النوع من الشركات بين شخصين أو أكثر.
    8. هؤلاء الأفراد مسؤولون عن الديون في هذه الشركة من خلال حصص كل منهم في رأس المال فقط، وهذه هي أنواع تأسيس الشركات في مصر pdf.

    تأسيس الشركات في مصر pdf

    • التفكير في تأسيس شركة هو أحد الأشياء التي تتطلب الكثير من الوقت والكثير من التفكير.
    • في البداية يجب على الشخص أولاً تحديد الشركة التي يريد تأسيسها من الأنواع المذكورة أعلاه، ومن ثم تحديد شكل الشركة بشكل قانوني.
    • بعد تحديد نوع الشركة يذهب الشخص للبحث عن شركاء.
    • إذا كان الراغب في ذلك من الجنسية غير المصرية ويريد تأسيس شركة في مصر، فيجب أن يكون على دراية ببعض القوانين في هذا المجال.

    ما هو قانون الاستثمار الجديد؟

    1. يعد قانون الاستثمار الجديد أحد الحوافز التي تقدمها الحكومة للمستثمرين.
    2. يشجع القانون تأسيس الشركات بسهولة من خلال البوابة الإلكترونية لهيئة الاستثمار، ويوجد نظام خاص لكل نوع من أنواع الشركات، وفقاً للمادة رقم 31.
    3. ثم يصدر رئيس الجهاز التنفيذي للاستثمار شهادة التأسيس للشركة المراد تأسيسها.
    4. ومن هنا فإن هذه الشركة مسجلة في السجل التجاري، وهذه الشهادة وثيقة رسمية يجب مراعاتها في جميع المعاملات سواء المصرفية أو غيرها مع الجهات ذات العلاقة.
    مصاريف تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة

    مصاريف تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة

    • يعد دفع رسوم تأسيس الشركة خطوة أولى أساسية في بدء عمل تجاري.
    • بعد دفع الرسوم، يتم المضي قدمًا في طلب التأسيس بشكل قانوني، وتكون رسوم الشركة “ذات المسؤولية المحدودة” 1 من كل 1000 من رأس مال الشركة.
    • الشخص الذي يرغب في تأسيس الشركة يدفع حوالي 1000 جنيه كحد أدنى، والحد الأقصى للمبلغ حوالي 100.000 جنيه.
    • مصاريف التأسيس للمصريين والأجانب حوالى مائتين وخمسين جنيهاً.
    • يتم دفع هذه الرسوم من أجل إصدار نسخة مطابقة لأصل عقد تأسيس الشركة أو عقد التعديل، وفقًا للقرار الوزاري الصادر في 2019 رقم 49.

    ما هو قانون شركات الاستيراد والتصدير؟

    • ونص هذا القانون على عدم وجود شريك غير مصري في الشركة يقوم باستيراد أي سلعة بغرض المتاجرة بها.
    • لحل هذه الأزمة يلجأ الأجانب إلى التعامل مع الشركات المصرية.
    • إنه يبحث عن شركة يثق بها حتى تعمل هذه الشركة معه مقابل منح الشركة عمولة صغيرة.
    • أو اللجوء إلى الأصدقاء المصريين إذا كان هناك أصدقاء مصريين للمؤسس الأجنبي، وتأسست الشركة باسم صديقه المصري.
    • الصديق مدير الشركة الجديدة.
    • في هذه الحالة، يعطي الشخص الأجنبي توكيلًا رسميًا لصديقه المصري ليتمكن من التعامل مباشرة مع البنوك أو أي مؤسسة أخرى من الناحية المالية.
    • دون الرجوع إلى مالك الشركة “الأجنبي” الرئيسي.

    ما هو قانون تأسيس الشركات الاستثمارية أو الصناعية في مصر؟

    1. تضمن هذا القانون عددًا كبيرًا من الحوافز التي تدفع رجال الأعمال إلى تأسيس شركات استثمارية أو صناعية، وفقًا لقانون “حوافز الاستثمار”.
    2. نص هذا القانون رقم 8 على أنشطة محددة بالإضافة إلى تحديد حد أدنى لرأس مال الشركة.
    3. تأسيس شركات البرمجة واستصلاح الأراضي وبناء المصانع ضمن الأنشطة الأخرى التي تدخل في نطاق قانون الاستثمار والشركات الصناعية.
    4. كما أن للقانون مزايا مهمة وهي تجديد الإقامة لمدة 5 سنوات، إضافة إلى دخول المستثمر إلى سيارة العمل دون دفع أي رسوم جمركية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات متصلة.

    ما هو قانون تأسيس الأنشطة الصغيرة أو الشركات التجارية؟

    • من خلال هذا القانون، يمكن تأسيس الشركات في مصر للأنشطة الصغيرة والشركات التجارية العادية بموجب القانون رقم 159.
    • يمنح هذا القانون صاحب الشركة ، بالإضافة إلى أسرته، الإقامة في مصر، ولكن دون أن يدخل سيارته بدون جمارك، وهناك حوافز كثيرة في القانون لتأسيس الشركات.
    • ومع ذلك، يتم التعامل مع الأجانب الذين يرغبون في إنشاء هذا النوع من الشركات كسياح عاديين، ومن خلال القانون، يمكنه البدء في تأسيس شركته لمدة تصل إلى 6 أشهر.

    كيف تؤسس جميع أنواع الشركات في مصر

    • ما هي أنواع الشركات المختلفة؟ ما هو الشكل القانوني المناسب لشركتي؟
    • عندما تبدأ في التفكير في تأسيس شركتك وقبل اتخاذ أي إجراء.
    • يجب عليك تحديد الشكل القانوني لشركتك، حيث غالبًا ما يتم الخلط بين صاحب فكرة المشروع أمام العديد من أشكال الشركات.
    • سنحاول تبسيط أشكال وأنواع الشركات ومميزات كل منها، والتي من خلالها يمكنك اختيار النوع المناسب لمشروعك حسب طبيعته.
    • وإذا كنت تمتلك شركة بالفعل، ولم تكن على علم بهذه المعلومات.
    • قد تغير هذه المقالة طريقة تفكيرك وتمنحك الفرصة لتغيير الشكل القانوني الحالي لشركتك إلى الشكل الذي يناسبها.
    • بالإضافة إلى وجود الملكية الفردية ، يتم تقسيم الشركات بشكل عام إلى نوعين رئيسيين (الشركات الشخصية وشركات المال) تحت كل نوع عدد من الأشكال القانونية المختلفة للشركات.

    ما هي الشركات الفردية؟

    1. إنها كيانات قانونية أنشأها ويمتلكها فرد واحد يتلقى جميع أرباحه وهو مسؤول من ناحية أخرى عن جميع التزاماته وديونه لأطراف ثالثة.
    2. بحيث إذا كانت المنشأة غير قادرة على سداد ديونها، فإنه ملزم بدفع هذه الديون من ماله الخاص.
    3. حتى أرباحها تعتبر جزءًا من دخل المالك وتخضع للضريبة بهذه الطريقة وليس كأرباح شركات.
    4. من الناحية القانونية، ليست شركة، لأن الشركة تفترض وجود شريك واحد أو أكثر.
    5. ومع ذلك، من الناحية العملية، لا يوجد تمييز بينها وبين الشركات من قبل أولئك الذين يتعاملون معهم.
    6. عند ذكر المشاريع الصغيرة والمتوسطة فإنها تعتبر جزء منها.

    ما هي الأنشطة التي لا يجوز لشركة ذات مسؤولية محدودة الانخراط فيها؟

    • ترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية.
    • المشاركة في تأسيس الشركات المصدرة للأوراق المالية أو في زيادة رؤوس أموالها.
    • رأس المال المخاطر.
    • المقاصة والتسوية في معاملات الأوراق المالية.
    • إنشاء وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار.
    • البورصة.
    • كم هو لمن يرغب في تأسيس شركة يكون غرضها أو أحد أغراضها العمل في مجال نشاط الأقمار الصناعية أو نشر الصحف أو أنظمة الاستشعار عن بعد.
    • كما يجوز لأي نشاط يتعامل مع غرض أو أحد الأغراض أو الأعمال المنصوص عليها في قانون الجمعيات والمؤسسات الخاصة التقدم بطلب للحصول على موافقة مجلس الوزراء للقيام بذلك.
    • يقدم الطلب إلى وزير الاقتصاد متضمناً اسم الشركة والغرض منها ورأس مالها وبيانات مؤسسيها.

    عيوب شركة ذات مسؤولية محدودة

    1. يعتبر هذا النوع من الشركات نوعًا مهمًا للعديد من رجال الأعمال، حيث أن لهذه الشركة العديد من المزايا والعيوب مثل الشركات الأخرى.
    2. تزداد شعبيتها بين رجال الأعمال، وسوف نعرض لكم أبرز عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة على النحو التالي:
    3. رأس مال الشركة محدود، ولا يحق لها إصدار سندات وأسهم قابلة للتداول، ولا يحق لها زيادة رأس المال.
    4. تستند عضوية شركة محدودة على الأشخاص الطبيعيين فقط، ولا يجوز دمج الشخص الاعتباري.
    5. في بداية تأسيس الشركة يتحدد عمرها ولا يجوز تجديد تلك الفترة إلا مرة واحدة.
    6. هناك بعض الأنشطة التي لا تستطيع الشركة القيام بها مثل “تلقي الودائع أو الادخار أو بعض الأعمال المصرفية الأخرى”.
    7. إذا ارتكب المدير خطأ إداريًا، فإنه يعتبر مسؤولاً عن ديون الشركة.

    مزايا شركة ذات مسئولية محدودة

    بعد أن تعرفنا على الشركة وعيوبها وإدارتها سنتحدث عن المزايا التي تجذب رجال الأعمال وسنوضح لهم نوع الشركات على النحو التالي:

    • عدد شركاء الشركة كبير مما يساعد على توسيع الشركة وتحقيق الائتمان.
    • للشركاء الحق في تداول الأسهم فيما بينهم.
    • إذا توفي أحد الأعضاء أو قرر الانسحاب، فلن يؤثر ذلك على حياة الشركة.
    • كما تشجع المسؤولية المحدودة للشركة على زيادة فرص الاستثمار.
    • تساعد شركة ذات مسؤولية محدودة في توسيع واستدامة الأعمال التجارية الصغيرة.

    ما هي خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

    • الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة ذات طبيعة مختلطة لا يكون فيها الشريك مسؤولاً عن ديون الشركة في جميع أمواله.
    • بل هو مسؤول فقط في حدود حصته (المادة (4) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة رقم 159 لعام 1981) وبدون تضامن بين الشركاء.
    • تختلف الشركات ذات المسؤولية المحدودة عن الشركات المساهمة في أنه لا يجوز لها إنشاء أو زيادة رأس مالها أو الاقتراض لحسابها من خلال الاكتتاب العام، ولا يجوز لها إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول.
    • يخضع تحويل حصص الشركاء فيها لاسترداد الشركاء وفق الشروط الخاصة الواردة في عقد الشركة بالإضافة إلى الشروط المنصوص عليها في قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981.

    هل هناك فرق بين المؤسس والشريك في شركة ذات مسئولية محدودة؟

    • يفرق القانون بين المؤسس والشريك في شركة ذات مسؤولية محدودة.
    • المؤسس هو كل من يوقع على العقد الأولي للشركة أو يطلب رخصة لتأسيس الشركة.
    • وبالمثل، فإن كل من كان له دور إيجابي في تأسيسها، حتى لو لم يكن شريكًا، “بشرط أن تسمح طبيعة هذه المشاركة بالاعتقاد بمشاركتهم في تأسيس وتكوين الشركة.
    • وأكدت المادة 7 من قانون الشركات رقم 159 لسنة 1981 هذا المبدأ بالقول: “أي شخص يشارك بنشاط في تأسيسها بقصد تحمل المسؤولية الناشئة عن ذلك يعتبر مؤسسًا للشركة”.
    • كما يعتبر مؤسسًا لكل من قدم حصة عينية في الشركة عند التأسيس (المادة (7/2) من قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981) .
    • لا يعتبر مؤسسًا كل من شارك في المنشأة لحساب المؤسسين من المهن الحرة كالمحامين والمحاسبين وغيرهم.
    مصاريف تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة

    هل يجوز للقاصر المشاركة في تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة أو المشاركة فيها؟

    1. يفرّق الفقه بين حالة دخول القاصر إلى الشركة كمؤسس ودخوله كشريك.
    2. ينص الفقه على أنه “يشترط أن يكون المؤسس في الشركة ذات المسؤولية المحدودة كامل الأهلية وقد بلغ سن الرشد.
    3. ولا يجوز أن يكون قاصراً، حتى لو كان مرخصاً له بالتجارة بحرفية، نظراً لمسؤوليته المدنية أو الجنائية المشددة.
    4. إلا أن الفقه أجاز دخول القاصر كشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، لأن مشاركته في ذلك استثمار لماله ومباح للقاصر.
    5. يجوز للقاصر المشاركة كشريك (وليس كمؤسس) في شركات ذات مسؤولية محدودة، حتى لو كانت تتضمن أسهمًا عينية.
    6. ومع ذلك، لا يسأل القاصر، كبقية الشركاء في ماله، عن الفرق في قيمة الحصص العينية إلا في حدود أمواله المستغلة.
    7. أما إذا كان مقدم الحصص العينية قاصرًا وبُالغ في تقدير قيمة الحصة، فيُسأل عن الفرق في قيمة الحصة في ماله كأي شريك.ثم يجب عليك سداد الرسوم المقررة لفتح السجل التجاري، عقب ذلك يتم تحديد موعد للمتقدم لاستلام السجل التجاري.

      مصاريف تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة؟

    ما هي إجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة؟

    • تعبئة بيانات نموذج العقد المبدئي والتي يمكن الحصول عليها من الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستثمار.
    • تعبئة النموذج الخاص بالاستفسارات الأمنية في حالة وجود شركاء أجانب.
    • يمكن الحصول على النموذج من مكتب المعلومات الأمنية بالهيئة العامة للاستثمار.
    • إصدار شهادة عدم غموض في الاسم التجاري إذا طلب البنك ذلك عند فتح الحساب مع العلم أن مدة صلاحيتها أسبوع واحد ويمكن الحصول عليها من مجمع خدمات الاستثمار بالإدارة العامة للتأسيس في الهيئة العامة للاستثمار.
    • يقوم وكيل المؤسسين بفتح حساب مصرفي وإيداع رأس مال الشركة فيه ويجمد البنك الحساب حتى يتم استخراج السجل التجاري.
    • سحب نموذج متابعة ملف الشركة من الهيئة العامة للاستثمار وتوقيع وكيل المؤسسين على الإقرار المرفق بالنموذج الذي يتعهد فيه بالاتفاق مع الشركاء على جميع الشروط الواردة فيه.
    • تعبئة البيانات في استمارة طلب النشر في جريدة الاستثمار وهي إحدى الأوراق المرفقة باستمارة متابعة ملف الشركة والمحصلة من الهيئة العامة للاستثمار.
    • يقوم موظف قسم التأسيس بمراجعة أوراق الشركة، ثم إدخال بيانات العقد الأساسي والأساسي على الحاسب الآلي، وطباعة العقد وتوقيعه من قبل وكيل المؤسسين.
    • ثم يقوم بتحويل الملف إلى قسم متابعة المنشأة لاستخراج إذن الدفع وتقديره.

    ما هي شروط تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة؟

    بعد أن علمنا بأوجه القصور في الشركة ذات المسؤولية المحدودة وهي قليلة، سنعرض لكم من خلال السطور التالية أهم الشروط اللازمة لتأسيس هذا النوع من الشركات على النحو التالي:

    1. يجب ذكر اسم الشركة في العقود الرسمية والموثقة والمدة الزمنية لذلك.
    2. كما يلزم توضيح مقر الشركة ونشاطها.
    3. اذكر جميع المساهمين في الشركة بكافة بياناتهم بالتفصيل.
    4. من الضروري بيان عدد المديرين المتخصصين في القسم بجميع بياناتهم.
    5. كما يتم تطبيق جميع الشروط التي يجب توافرها في أي عقد، ومن أهمها “الرضا، والأهلية، والسبب، والتسوق”.
    6. يجب على جميع الأشخاص المساهمين في الشركة توثيق العقد ، ويجوز لممثلهم ذلك.
    7. يجوز للمدير العام المسؤول عن الإدارة العامة تقديم الوثائق في حالة الاستعجال.
    8. يتم توثيق العقد بعد دفع رسوم تأسيس الشركة وبعد استكمال جميع المساهمين توثيق العقد الأولي.
    9. من الشروط المهمة التي يجب ذكرها عند التأسيس توضيح التاريخ المتعلق بالنظام المالي والأرباح الأولية للشركة.

    ما هي شركات الأفراد؟

    1. يقوم على الثقة المتبادلة بين الشركاء، حيث تؤخذ شخصية الشريك في الاعتبار بمعنى أنها لا تتحلل في شخصية الشركة.
    2. وكذلك لا يجوز للشريك في شركة الأشخاص بيع حصته في الشركة لأن الشراكة مرتبطة بالثقة بين الشركاء.
    3. هذا له مزايا وعيوب سيتم شرحها في شرح أنواع الشركات الناس.
    4. تشمل شراكات الأشخاص ثلاثة أنواع: شركة التضامن، وشركات التوصية البسيطة، وشركات المشاريع المشتركة.

     ما هي شركات التضامن؟

    • شركة مكونة من شخصين أو أكثر (يطلق عليهم شركاء عامون) للقيام بأعمال تجارية.
    • تكون مسئولية الشركاء فيها غير محدودة ويكونون مسئولين شخصياً وبالتضامن عن ديون الشركة.
    • إذا فشلت الشركة في سداد ديونها، وجب على الدائن إعادة الأموال الشخصية للشركاء.
    • ما يميز شركة التضامن سهولة تأسيسها وسهولة تعديل رأس المال والحصول على صفة التاجر.

    ما هي شركات التوصية البسيطة؟

    • تتكون شركة الشراكة البسيطة من نوعين من الشركاء، شركاء عامون لهم نفس خصائص الشركاء العموميين في الشراكة العامة.
    • عندما تكون المسؤولية الشخصية والتضامنية واكتساب صفة التاجر بمجرد انعقاد الشركة أو الانضمام إليها، ويكون عنوان الشركة مكونًا من أسماء هؤلاء الشركاء، ويكون الشركاء المخلصون مسؤولين عن ديون الشركة في حدود الحصة التي قدموها (لا توجد إشارة إلى أموالهم الخاصة لدفع ديون الشركة).
    • لا يكتسبون صفة التاجر ولا يشاركون في الإدارة الخارجية للشركة.
    • تتميز هذه الشركة بكونها تقوم على الثقة المتبادلة بين الشركاء.
    • تمكن بعض الأشخاص الممنوعين من المتاجرة كموظفين حكوميين من استثمار أموالهم كشركاء موثوق بهم.
    • يمكن للشريك الصامت أيضًا أن يكرس نفسه لعمل آخر، ولا يخشى على أمواله الشخصية.

    ما هي الشركات المساهمة في مصر؟

    1. يعتمد في تكوينه على التخفي والإخفاء، لذلك فإن الشركاء فقط هم من يدركون وجوده من وجهة نظر قانونية.
    2. هو اتفاق بين شخصين أو أكثر على مزاولة نشاط تجاري أو أكثر يؤديه أحدهم باسمه مع تقسيم الأرباح والخسائر بينهم حسب ما يتفقون عليه.
    3. يتم التعامل مع الآخرين كأفراد وليس كشريك في شركة، لأن هذه الشركة غير مسجلة قانونًا وليست كيانًا قانونيًا مستقلًا.
    4. تتميز شركة المحاصة بأنها شركة مؤقتة تؤسس للقيام بعمل واحد أو عدة أعمال وتنتهي بانتهاء الأعمال ولا يستغرق تأسيسها وقتاً طويلاً.
    5. كما لا يوجد أي عائق قانوني يمنع الشركة من القيام بنشاط معين بشكل مستمر.

    ما هي شركات الاموال؟

    1. على عكس الشركات الفردية، فإن الشركاء في الشركات المالية لديهم أموالهم منفصلة عن أموال الشركة ولا تعتبر الأموال الشخصية للشريك ضامناً لديون الشركة.
    2. يجوز للشريك بيع حصته في الشركة لغير الشركاء، ويجوز تقييد بيع حصته بشروط متعاقد عليها عند تأسيس الشركة.

    ما هي أنواع شركات الاموال؟

    في السطور التالية نذكر بالتفصيل أنواع شركات الاموال:

    الشركات المساهمة:

    1. الشركة المساهمة هي أكبر أنواع شركات الصناديق.
    2. رأس مالها مقسم إلى أسهم متساوية القيمة.
    3. لكل شريك (مساهم) عدد معين من الأسهم حسب حصته في رأس المال.
    4. المساهم غير مسؤول عن ديون الشركة إلا في حدود حصته في الأسهم.
    5. تتميز الشركات المساهمة برأس مال كبير يطمئن جميع أنواع المستثمرين، فضلاً عن تمكينهم من تنفيذ المشاريع الاقتصادية الكبرى، فضلاً عن إمكانية بيع وشراء الأسهم بسهولة.
    6. وتجدر الإشارة إلى أن الحد الأدنى لرأس المال في شركة مساهمة هو 250 ألف جنيه، يتم دفع 10٪ منها (بحد أدنى 25 ألف جنيه في بداية التأسيس)، مع الالتزام بدفع 15٪ أخرى خلال 3. أشهر التأسيس.

    شركات التوصية بالأسهم:

    1. تتكون شركة التوصية بالأسهم من فئتين من الشركاء:
    2. الشركاء المتضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين، وتعتبر أموالهم الخاصة ضامناً لديون الشركة والتزاماتها، وأسهمهم غير قابلة للبيع، وهم المسؤولون فقط عن إدارة الشركة.
    3. الشركاء المساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة.
    4. ولا تعتبر أموالهم الشخصية ضامناً لديون الشركة ولا يجوز لهم التدخل في إدارة الشركة.

    شركات ذات مسؤولية محدودة:

    • أما بالنسبة لهذه الشركة، فهي مكونة من شريكين أو أكثر يكونون مسؤولين عن ديون الشركة في حدود حصصهم في رأس المال وليسوا مسؤولين عن ديون الشركة.
    • أموالهم الشخصية لا يلجأ إليها وليست ضامنة لديون الشركة إلا في حدود رأس مال الشركة، وهذا هو النوع الذي يلجأ إليه معظم رواد الأعمال.
    • لأن مسؤولية الشركاء محدودة كما ذكرنا، وكذلك عدم وجود حد أدنى من رأس المال المطلوب للتأسيس، وسرعة تأسيسه وسهولة إنشائه.
    • لوجود مكان التأسيس في مكان واحد وهو هيئة الاستثمار.

     ما هي إجراءات فتح فرع لشركة أجنبية في مصر؟

    1. تتلخص الإجراءات اللازمة لإنشاء وفتح فرع لشركة أجنبية في مصر في نقاط محددة نراجعها على النحو التالي:
    2. تقديم طلب باسم رئيس قطاع خدمات الاستثمار مع إرفاق نسخة من توكيل رسمي من الشركة الأم باسم مقدم الطلب موثق ومعتمد مع مراجعة الأصل.
    3. نسخة من النظام الأساسي للشركة الأم بالخارج أو مستخرج رسمي من السجل التجاري للشركة الأجنبية مصدق من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية، مترجم إلى اللغة العربية مع صورة منه.
    4. قرار الشركة الأم في الخارج بفتح فرع لها في مصر مصدق عليه من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية ومترجم للغة العربية بالإضافة إلى صورة منه.
    5. قرار الشركة الأم في الخارج بتعيين مدير فرع في مصر مصدق عليه من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية، مترجم إلى اللغة العربية مع صورة منه.
    6. إقرار من الشركة الأم بعدم فتح أي فرع سابق للشركة في مصر، ومصدّق عليه من القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية، مترجم إلى اللغة العربية مع صورة منه.
    7. شهادة بنكية تعادل 5000 جنيه بالعملة الحرة بالسعر الرسمي باسم الفرع وصورة عنها.
    8. (2) نسخة من عقد إيجار أو عقد ملكية الفرع مع التاريخ المحدد في الشهر العقاري مع مراجعة الأصل.
    9. (2) نسخة من عقد التعاقد أو الاتفاقية المبرمة لأية عملية في مصر مع الاطلاع على الأصل وصورة من مستخرج السجل التجاري للشركة المصرية المتعاقد معها.
    10. أكمل استمارات الاستعلام الأمني ​​الخاصة بالشركة الأجنبية ومدير الفرع في مصر.

    مصاريف تأسيس الشركات في مصر وهل يحق للأجنبي تأسيس شركة

    بالطبع يجوز للأجانب تأسيس شركة في مصر، مع سداد رسوم تأسيس الشركة في مصر، وفق الشروط التالية:

    • أن يكون من خلال مكتبها التمثيلي في مصر.
    • المكتب التمثيلي لا يقوم بأي عمل في مصر، بل يقوم فقط بدراسة الجدوى.
    • هناك بعض أنواع الشركات المتاحة فقط للمستثمرين الأجانب في مصر.
    • أن يكون لها فرع لشركتها الأم في مصر.
    • الشركات المساهمة، مع مراعاة الشروط الخاصة بالتأسيس.
    • شركات ذات مسؤولية محدودة.
    • شركة شخص واحد.

     

 

Leave a comment