#ملحوظه

هذا العقد نموذجي حيث تختلف الصيغه كل حاله علي حده
وحتي يكون هذا العقد سليم قانونيا وجائز شرعا يشترط توثيقه في مكتب محام معتمد وختمه الشخصي وتوقيع المحامي ورقم قيده في نقابة المحامين علي العقد غير ذلك لا يعتد به قانونا وباطل شرعا ..
#الاساتذه #سارقي المقالات نبلغكم ان هذا المقال محمي بحقوق الملكية الفكرية للاستاذ /عبد المجيد جابر المحامي ..نرجو عدم سرقة المحتوي حتي لا تتعرضون للمسؤوليه القانونيه ونسبة اليكم واتقوا الله في مجهود غيركم .
هل يجوز الزواج العرفي عند محامي؟

هل يجوز الزواج العرفي عند محامي؟

بهذا السؤال نبدأ توضيحنا لأكثر الأسئلة التي يطرحها الآخرون في موقع  حورس والإجابة هي نعم، يمكن أن يتم كتابة الزواج العرفي لدى محامي. ولكن يجب توافر جميع شروط الزواج الشرعي حتى يتمكنوا من توثيقه في المحكمة فيما بعد.

الزواج العرفى في مكتب محامي

الزواج العرفى في مكتب محامي يلجأ الكثير من الأزواج له، على الرغم من أن ما يشتهر عن طبيعة الزواج العرفي بأنه زواج سري يتم في الخفاء مما يجعله شيء غير شرعي، ولكننا نجد بيننا الآن أزواج معلن زواجهم بين أهاليهم وأقاربهم ولكن زواجهم زواجًا عُرفيًا بالطبع، فهناك الكثير من الظروف التي قد تضطرهم إلى ذلك وسنقوم بتوضيح بعض تلك الظروف من خلال السطور التالية في موقعنا اعرف قانون، ولكن ليس كل من لديهم تلك الظروف يقبل زواجهم بشكل عرفي عند المحامي؛ إذ أن القانون المصري وضع شروطًا لقبول هذا النوع من الزواج.

الزواج العرفى في مكتب محامي

نوضح لكم بداية حكم هذا النوع من الزواج وهل هو شيء مباح ومقنن أم لا؟ والحقيقة إلى أن القانون المصري أقر بصحة الزواج الذي يتم لدى محامى للزواج العرفي من خلال عقد عرفي. ولكن يجب أن يتسم هذا العقد بالآتي:
  • توافر جميع الأركان الواجب توافرها في عقد القران العادي الذي يتم لدى المأذون، ومن أهم تلك الأركان هي أولًا وجود قبول من كلا الزوجين وعدم وجود أي اعتراض، ووجود ولي أمر الفتاة فلا يجوز أن تكون ولية نفسها حتى في الزواج العرفي.
  • عمل العقد لدى محامى للزواج العرفى موثوق حتى تتأكد من صحة الزواج وأنه متماشي مع القوانين المصرية والشريعة الإسلامية،
ينبغي التنويه على أن الزواج العرفى عند محامي يكون مقبول اجتماعيًا في بعض المجتمعات عندما يكون لظروف معينة وبمعرفة الجميع لتحقيق شرط الزواج الشرعي الأول وهو الإشهار. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: قانون الخلع في مصر

أسباب اللجوء للزواج العرفي

يلجأ بعض الأشخاص إلى الزواج العرفي لأسباب مختلفة، منها:
  • عدم رغبة أحد الطرفين في الزواج رسميًا.
  • وجود صعوبات في الحصول على الأوراق المطلوبة للزواج الرسمي.
  • الرغبة في الزواج دون إخبار الأهل أو الأقارب.

الزواج العرفي عند محامي للمطلقه

تلجأ المطلقات المقبلات على الزواج مرة أخرى من شخص آخر إلى حل الزواج العرفي، وخاصة إن كان لديها أبناء من الزوج الأول أو إن كان الطلاق قد نتج عنه بعض المشاكل بين الزوجين. ومن أشهر الأسباب التي تضطر المطلقة للجوء إلى الزواج العرفي:
  1. إن كان زواجها بشكل رسمي قد يؤدي إلى سحب حضانة الأبناء من الأم إن علم طليقها بزواجها من شخص آخر.
  2. تستخدم بعض المطلقات هذه الفكرة للتحايل على الدولة ليظل يصرف لهن معاشات آبائهم.
  3. في حالة أن المطلقة تحصل على نفقة من زوجها السابق وتريد ألا تنقطع، وتعتبر هذه الحالة أيضًا نوع من أنواع التحايل على القانون.
  4. تلجأ المطلقة إلى الزواج العرفى عند محامي لعدم إشهار الزواج، وهو ما حرمه جمهور العلماء لضرورة وجود إشهار للزواج.

زواج عرفي بدون محامي

يعتبر عقد الزواج العُرفي بدون محامى لكتابة عقد زواج عرفى عقد لاغي، ولا يعترف به في القانون المصري بل ويتم معاقبة أصحاب العقد، إذا تم الإبلاغ عن وجود زواج عرفي بينهم. وتصل العقوبة في هذه الحالة إلى الحبس لمدة سنة كاملة، وكذلك يتم معاقبتهم بدفع غرامة مالية كبيرة وقدرها حوالي 50 ألف جنيه مصري. وتسري نفس العقوبة إن كان العقد موثق بختم مكتب محاماة غير مقيد بنقابة المحامين المصرية. ولكي تتجنب هذه العقوبة يجب أن تتأكد من أن يتكون عقد زواجك العرفي من الأركان الآتية:
  1. كتابة تاريخ اليوم الذي تم فيه الزواج.
  2. كتابة بيانات الزوج وهي اسم الزوج، وجنسيته، وديانته، وعنوان محل إقامته، وبالطبع يجب كتابة رقم بطاقته الشخصية.
  3. يجب كتابة جميع بيانات الطرف الثاني وهي الزوجة والبيانات المطلوبة هي الاسم، والجنسية، والديانة، ورقم البطاقة الشخصية.
  4. كتابة عقد الزواج العرفى عند محامي مقيد بنقابة المحامين المصرية ويجب ختم العقد بختمه.
  5. وجود جميع البنود الآتية: اتفاق الزوجين على الزواج وقبولهم له، وإقرار الزوجة بأنها ليس لديها ما يمنعها من الزواج بشكل شرعي، وكذلك يقر الزوج بنفس الشيء، والإقرار بإعطاء الأبناء جميع حقوقهم، والتزام الزوج بدفع جميع نفقات الزواج.
  6. كتابة أسماء الشهود وإمضاء الزوجين وختم مكتب المحاماة.

شروط الزواج العرفي الصحيح

حتى يكون الزواج العرفي صحيحًا، يجب أن يتوفر فيه الشروط التالية:
  • الشهود: يجب أن يحضر عقد الزواج شاهدان عدلان.
  • الإيجاب والقبول: يجب أن يصدر الإيجاب والقبول من الزوج والزوجة بشكل واضح وصريح.
  • الولي: يجب أن يكون للزوجة ولي شرعي يوافق على زواجها، إلا إذا كانت مطلقة أو أرملة.
  • الرضا: يجب أن يكون الزواج بإرادة الزوج والزوجة دون إكراه.

عقوبة الزواج العرفي في مصر

إن القانون المصري لا يعاقب على الزواج العُرفي في مكتب محامي فطالما موثق في مكتب محامي فلا عقوبه حتى الآن ولا يوجد أي نوع من أنواع الغرامات أيضًا، ولكن في حالة واحدة وهي إن كانت العروس قد تخطت العمر القانوني للزواج في مصر وهو سن 18. ولكن إن كانت العروس قاصرًا أي أصغر من هذا السن فيكون الجزاء كالآتي:
  • يتم اعتبار وجود عقد زواج عرفي بين الأطفال جريمة يعاقب عليها القانون المصري.
  • جزاء جريمة زواج الأطفال أو القُصَّر هو الحبس لمدة 6 أشهر تقريبًا، وتطبيق غرامة مالية تتراوح بين 20 و50 ألف جنيهًا.
  • يتم تطبيق عقوبة الزواج العرفى للأطفال على ولي العروس وليس على أي من الزوجين.
يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاوى الحضانة في مصر

عقد زواج عند محامي في مصر

يعد كتابة عقد الزواج عند محامي للزواج العرفي وليس عند المأذون مشروعًا ومقبولًا إذا كان الزواج سيتم بين زوج مصري وزوجة  مصريه او غير مصرية. فالمأذون ممنوع عليه كتابة العقود العرفيه وان فعلها فعليه عقوبة حبس وغرامه وعزل من وظيفته ولكن إن تم كتابة هذا العقد بين زوجين من أصحاب الجنسية المصرية فترفع دعوي اثبات علاقه زوجيه ويتم توثيقه داخل الدولة او توثيق العقد بشكل رسمي في الشهر العقاري، وممكن أن يقوم المحامي بتسجيل العقد في المحكمة لعدم ضياع حقوق الزوجة، وكذلك للقدرة على تسجيل الأبناء في السجل المدني. وينتج عن انتشار هذا النوع من الزواج في المجتمع مجموعة من المشكلات، منها:
  • فقدان أركان الزواج الشرعية، وبالتالي يترتب على ذلك عدم قدرة الزوجة على إثبات نسب أبنائها المستقبلين، ولكن يمكن تفادي تلك المشكلة عن طريق تسجيل عقد الزواج العرفي في المحكمة بواسطة المحامي، أو عن طريق دعوى إثبات النسب فيما بعد في حالة رفض الزوج تسجيل الأبناء أو في حالة وفاته.
  • انتشار ظاهرة كارثية وهي أن تجمع الزوجة بين أكثر من زوج في آنٍ واحد؛ إذ أن عدم توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري يجعل معرفة وجود زوج سابق للزوجة من عدمه شيء مستحيل.

إجراء الزواج العرفي عند محامي

يمكن إجراء الزواج العرفي عند محامي باتباع الخطوات التالية:
  1. الاتصال بالمحامي: يجب التواصل مع محامي متخصص في قضايا الزواج لتنظيم عقد الزواج العرفي مثل المستشار القانوني عبد المجيد جابر  فهو يقوم به بخطوات صحيحة وفقًا للشروط الشرعية والقانونية لضمان حقوق كل من الزوج والزوجة.
  2. تحضير المستندات المطلوبة: يجب على الطرفين تقديم المستندات المطلوبة إلى المحامي، مثل:
    • صورة من بطاقة الرقم القومي.
    • صورة من شهادة الميلاد.
    • صورة من شهادة الطلاق أو الوفاة (إذا كانت الزوجة مطلقة أو أرملة).
  3. كتابة عقد الزواج العرفي: يقوم المحامي بكتابة عقد الزواج العرفي وفقًا للشروط الشرعية والقانونية.
  4. توقيع عقد الزواج العرفي: يقوم الزوج والزوجة بتوقيع عقد الزواج العرفي أمام الشهود.

كيفية إثبات الزواج العرفي

نقدم لكم في هذه الفقرة أمثلة للأوراق التي يمكنك استخدامها في محاولاتك لإثبات عقد الزواج العرفى عند محامي وهي مجموعة من الأوراق البسيطة، منها:
  • وجود تقرير عن تحليل dna للزوج والأبناء لإثبات البنوة ومن ثم يتم إثبات الزواج وخاصة إن كان العقد غير موثق لدى محامي أو موثق لدى محامي غير مدون اسمه في نقابة المحامين المصريين.
  • وجود أي صور من المحادثات بين الزوجين سواء كانت رسائل إلكترونية من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى محادثة ورقية تؤكد على وجود زواج بين هذين الشخصين.
  • وجود شهود على هذا الزواج سواء شهود قاموا بالإمضاء على عقد الزواج أو حتى الجيران الموجودين في محل إقامة الزوجين.
  • وجود أي أوراق رسمية أو غير رسمية تم فيها إثبات زواج الطرفين مثل أوراق التحويلات المالية البنكية، وأوراق مستخرجة من فندق قد أقاموا به سويًا.

إجراءات إثبات الزواج العرفي

بعد أن وضحنا لكم الأوراق الواجب أن توفرها الزوجة لكي تتمكن من إثبات صحة عقد الزواج العرفي نوضح لكم في هذه الفقرة الخطوات الواجب تنفيذها من قبل كلا الزوجين لكي يتم إثبات الزواج العرفي:
  1. قيام الزوجة بالذهاب إلى محكمة الأسرة ومن ثم تقوم بتقديم ما يعرف بطلب إثبات الزواج العرفي.
  2. تقديم عقد الزواج العرفي ولكن بشرط أن يكون موثق لدى محامي ومختوم بختم مكتبه فيعتبر هذا شرطًا أساسيًا لتسجيل العقد بالمحكمة.
  3. توافق حالة الزوجين مع المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية وهي أن يكون تخطى عمر الزوجين 18 عامًا وهناك مناقشات الآن حول تقليل هذا السن إلى 16 عام.
  4. يتوجه الزوج إلى المحكمة لكي يتم التأكد من أن إمضاءه الموجود على عقد الزواج العرفي هو إمضاءه الحقيقي، وليس مزورًا.
  5. تقديم النسخة الأصلية من عقد الزواج العرفي الذي تم عقده لدى المحامي.
ويمكن توكيل محامي للقيام بكل تلك الخطوات بشكلٍ صحيح وحل أي عقبة قد تواجه إثبات الزواج وبالطبع لا يوجد أفضل من مكتب المستشار القانوني محمد السنوسي إذا كنت تريد المهارة مع الخبرة والسرعة، ويمكن التواصل معه عن طريق:

هل الزواج العرفي يوثق في المحكمة

بالطبع يلجأ الأزواج إلى الزواج العرفى عند محامي نتيجة لحاجتهم إلى عدم توثيق عقد الزواج لدى المحكمة ولن يتم توثيق هذا العقد إلا في حالة واحدة وهي أن تقوم الزوجة برفع دعوى إثبات الزواج العرفي وإن تعرضتِ إلى هذا الموقف فيمكنك التواصل مع المستشار عبد المجيد جابر وذلك لتجنب العديد من المشاكل، ومنها:
  • عدم قدرتك على الحصول على نصيبك الشرعي من ميراث الزوج أو ميراث الزوجة أو ميراث الأبناء في حالة وفاة الزوج، وإن لم يتم هذا الإثبات أثناء حياة الزوج يكون الأمر أكثر صعوبة بعد وفاته.
  • عدم القدرة على إثبات نسب أبناءك بشكل رسمي، وبالتالي يصعب إدراجهم في السجل المدني لكي يتمكنوا من العيش بشكل طبيعي ويلتحقون بالمدارس والجامعات المصرية.

مزايا الزواج العرفي

للزواج العرفي بعض المزايا، منها:
  • سهولة الإجراءات: لا تتطلب إجراءات الزواج العرفي الكثير من الوقت والجهد.
  • مرونة الشروط: يمكن تعديل شروط الزواج العرفي حسب رغبة الطرفين.
  • خصوصية الزواج: يمكن الحفاظ على خصوصية الزواج وعدم إخبار الأهل أو الأقارب، .

عيوب الزواج العرفي

للزواج العرفي بعض العيوب، منها:
  • عدم الاعتراف القانوني: لا يعترف القانون المصري بالزواج العرفي الا اذا كان موثق في مكتب محامي وموثق رسمي.
  • عدم وجود حقوق قانونية للزوجين: لا يتمتع الزوجان بالحقوق القانونية التي يتمتع بها الزوجان المتزوجان رسميًا، مثل:
    1. حق الميراث.
    2. حق الحضانة.
    3. حق النفقة.
  • صعوبة إثبات الزواج: قد يصعب إثبات الزواج العرفي في حالة حدوث نزاع بين الزوجين.

هل عقد الزواج العرفي يوثق في المحكمة؟

نعم، يمكن أن يتم توثيق عقد الزواج العرفي في المحكمة، ولا يشترط وجود عقد الزواج العرفى عند محامي، فهناك عدة طرق يمكنك من خلال إثبات الزواج العرفي كما وضحنا لكم في السطور السابقة.

كيف اضمن حقي في الزواج العرفي؟

لا يمكن أن تضمن الزوجة حقها إلا عند قيامها برفع دعوى قضائية لإثبات الزواج العرفي، وهذه هي الحالة الوحيدة التي ستتمكن فيها الزوجة من الحصول على كامل حقوقها وحقوق أبنائها سواء في النفقة أو في الميراث عند وفاة الزوج.

هل الزواج العرفي له شروط؟

لا يوجد للزواج العرفي في حد ذاته شروطًا محددة، ولكن هناك بعض الشروط الواجب توافرها لكي يصبح الزواج العرفي مقنن بشكلٍ رسمي مثل شرط الإشهار ووجود شهود على هذا العقد.

هل الزواج العرفي له حقوق؟

لا، إذا لم يثبت الزواج العرفي في المحكمة بشكل رسمي ففي هذه الحالة تحرم الزوجة من حقوقها الشرعية مثل:
  • النفقة.
  • نفقة المتعة.
  • مؤخر الصداق أيضًا
وجديرًا بالذكر أنها لن تتمكن من الحصول على هذه الحقوق وحتى إن كان العقد قد تم في مكتب محامي للزواج العرفي.

متى يكون زواج العرفي حلال؟

يكون حلال إذا اشتمل العقد على الشروط الأساسية للزواج وهي:
  1. الإشهار.
  2. وجود ولي للعروس البكر طالما لم تكمل 21 عام.
  3. وجود شهود على العقد.
  4. إقرار الزوج بإعطاء الزوجة حقها في المهر.
وبوجود هذه الشروط يصبح الزواج العرفي حلالًا بإذن الله.

هل يجوز كتابة عقد الزواج العرفي بدون شهود؟

لا يجوز أن يتم الزواج بدون شهود، وإن تم ذلك فيكون الزواج غير شرعي، ولا يمكن للزوجة إثبات صحة الزواج وبالتالي تحرم الزوجة من جميع حقوقها وحقوق أبنائها.

هل يمكن تأجير شقة بعقد زواج عرفي؟

قد يوافق بعض أصحاب المباني بتأجير شقة للمتزوجين عرفيًا، ولكن بعد التأكد من وجود عقد يثبت هذا الزواج ومكتمل بجميع الأركان وشروط الزواج الشرعي.

هل العقد العرفي معترف به في الفنادق؟

بعض الفنادق بتقبل والبعض لا يقبل حسب سياسة الفندق  وذلك تجنبًا لحدوث أيٍ من المشكلات نتيجة لاستقبال الفندق لهؤلاء الأزواج، وخاصة إن كان عقد الزواج غير موثق بشكل رسمي.

ما الفرق بين الزواج الشرعي و العرفي؟

لا يوجد أي فرق بينهم إلا في جهة التوثيق، وبالتالي الحقوق فالزواج العرفي يكون بورقة عرفية فيما بين الأزواج على عكس الزواج الشرعي الذي يوثق في سجلات الحكومة المصرية للحفاظ على حقوق كلا الطرفين. وبذلك انتهى حديثنا بالكامل عن الزواج العرفى عند محامي ووضحنا لكم جميع التفاصيل طبقًا لقانون الأحوال الشخصية المصرية، وبعد كل هذه المعلومات التي سردناها لكم نستنتج شيء واحد فقط أن الزواج العرفي هو زواج شرعي، ولكنه لا يتمتع بالاعتراف القانوني الكامل وبالتالي عيوب

موسسة حورس للمحاماه     01129230200

لو هتتجوزي عرفي (زواج مدني) ؟؟

 
كيف يتم اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟
كيف يتم اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟