المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما الحل عند ترك الزوجة في بيت اهلها بدون نفقة ؟

ما الحل عند ترك الزوجة في بيت اهلها بدون نفقة ؟

0 677

ما الحل عند ترك الزوجة في بيت اهلها بدون نفقة ؟

نفقة الزوجة واجب شرعى وقانونى على الزوج , ولكن عند ترك الزوجة في بيت اهلها بدون نفقة من المحتمل أن تكون الزوجة ناشز وذلك دفع الزوج لتركها بدون نفقة و من الممكن العكس يترك الزوج الزوجة بدون نفقة من باب العقاب غير المبرر .
فى موضوعنا هنشرح التصرف القانونى الصحيح لكل من الزوجين اثناء فترة الخلاف .
المشكلة الزوجية :
• شائع بين الازواج عند الخلاف نشوز الزوجة وخروجها عن طاعة أوامر الزوج اذا كان الزوج مخطئ فى حق الزوجة , وبالتالى الزوج يمتنع عن سداد النفقة وهنا القانون أعطى الحق للزوجة برفع دعوى نفقة زوجية .
نفقة الزوجة :
• عند أمتناع الزوج عن دفع النفقة يحق للزوجة رفع دعوى نفقة للمطالبة بمصاريف الطعام والملابس .
• وذا كانت الزوجة ناشز فمن حق الزوج توجية انذار الطاعة ودعوى النشوز لوقف نفقة الزوجة .
• وقبل الحكم بنشوز الزوجة لا يحق للزوج ترك الزوجة في بيت اهلها بدون نفقة .
• والا القانون سوف يحكم للزوجة بالنفقة .
كيف يثبت الزوج انه قام بسداد النفقة ؟
• من المحتمل ان يقوم الزوج بدفع النفقة ويفاجئ برفع الزوج دعوى نفقة .
• هنا الافضل للزوج اثناء فترة الخلاف ان يقوم بدفع النفقة عن طريق اما الحوالة البريدية او تحويل النفقة للزوجه فى البنك حتى يستطيع ان يثبت انه يقوم بسداد النفقة .
هل ترك الزوجة في بيت اهلها بدون نفقة يعاقب عليه القانون ؟
• القانون المصرى يحكم للزوجة بالنفقة من تاريخ امتناع الزوج وتاريخ الامتناع يكون غالبا من تاريخ تقديمها لمكتب التسوية للحصول على النفقة .
نفقة الزوجة ونفقة الاطفال :
• هناك فرق فى القانون بين نفقة الزوجة ونفقة الاطفال فنفقة الاطفال تكون على الاب سواء هناك نزاع بينه وبين الام ام لا وحتى اذا ثبت نشوز الام تقف نفقة الزوجة ولا تقف نفقة الاطفال .
معلومتنا مستمرة نرحب بكافة الاستفسارات والاسئلة
تحياتى
اشهر محامى احوال شخصية فى القاهره

صيغة دعوي نفقة زوجية مع ( خطوات رفع دعوى نفقة زوجية )

 

أنه في يوم …………. الموافق    /   / ۲۰۱۸

بناء عي طلب السيده/ ……………………………… والمقيمه ب …………………………. ومحلها المختار مكتب الأستاذ / عبد المجيد جابر المحامي

أنا …………………….. محضر محكمة ……………… قد إنتقلت في تاريخه أعلاه وأعلنت :-

السيد/ ……………………………………….. والمقيم  فى………. ……………………

مخاطبا مع …………………………………………………………………

 

وأعلنته بالأتي

– أن الطالبة تزوجت من المعلن إليه بموجب عقد زواج شرعي مؤرخ بتاريخ   /  / ۲۰۱۸  ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج  ومازالت الطالبه في عصمته وتحت طاعته وحيث ان المعلن الية قد دبت بينة وبين الطالبة خلافات زوجية وقام على أثرها بطردها من منزل الزوجية فأقامت بمنزل أسرتها  . وحيث ان المعلن الية امتنع عن الإنفاق على الطالبة على الرغم من مطالبتة بالإنفاق عليها مرارا وتكرارا الا انه رفض دون سند او مبرر شرعى أو قانونى يستند الية .

– وحيث ان المادة رقم ۱ من القانون رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۹ تنص على انة : –
( تجب النفقة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها اليه ولو حكما حتى لو كانت موسرة أو مختلفة معه فى الدين . ولايمنع مرض الزوجة من استحقاقها للنفقة.وتشمل النفقة الغذاء والكسوة والسكن ومصاريف العلاج وغير ذلك بما يقتضى به الشرع )

– وحيث أن المعلن إليه قد طردها من منزل الزوجيه من تاريخ   /   /۲۰۰۰ لخلافات زوجيه والزوجه مقيمه بمنزل أسرتها وتركها بدون الإنفاق عليها وبدون منفق وذلك دون مبرر شرعي أو قانوني ضاربا بالقانون والشرع والعادات والتقاليد عرض الحائط ومخالفا بذلك كافة الاعراف الاخلاقية .

– وحيث أن المعلن إليه مقتدراً وميسور الحال إذ يعمل ………… ويمتلك مجموعة محلات تجاريه ودخله الشهرى لا يقل عن …………….. ألف جنيه ولما كانت المدعيه قد طالبته مراراً بكافة الطرق والوسائل الوديه بالإنفاق عليها إلا أنه لم يمتثل إلى ذلك بغير حق .


– ولما كانت المدعيه فى أمس الحاجه إلى نفقه تكفل لها الحياه الكريمه ومنها الكسوه والمسكن والخادم ومما تقتضيه وتتطلبه ظروف المعيشه لأمثالها .

-وحيث نصت الماده ۱٦ من المرسوم رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۰ المعدل بالقانون رقم ۱۰۰ لسنه ۱۹۸۵ : –  تقدر نفقة الزوجه حسب حال الزوج وقت إستحقاقها يسرا أو عسرا علي ألا تقل النفقه في حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضروريه,

 

– وطبقا لصحيح القانون يلتزم القاضى فى حالة قيام سبب إستحقاق النفقه وتوافر شروطها أن يفرض للزوجه وصغارها منه في مدي إسبوعين علي الأكثر من تاريخ رفع الدعوي بنفقه مؤقته (بحاجتها الضروريه) بحكم غير مسبب واجب النفاذ فورا إلي حين الحكم بالنفقه بحكم واجب النفاذ”

– وحيث أن الطالبة تقدمت بطلب تسوية قيد برقم ………لسنة ۲۰۱۳ تسويات محكمة أسرة ………… ولم يحضر المعلن إليه أو لم يتوصلا إلى تسوية ودية للنزاع  فيحق لها رفع دعوى  قضائية ضد زوجها أمام القضاء تطالب بنفقة زوجية بأنواعها تكفل لها المعيشه التي تليق بأمثالها ونفقه مؤقته تفي بحاجتها الضروريه .

 

 

وبناءا عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت إلي حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صوره من الصحيفه وكلفته بالحضور أمام محكمه أسرة ……. والكائن مقرها ب….. وذلك بالجلسه التي سنتعقد علنا بمشيئة الله تعالي في يوم ………الموافق   /   / ۲۰۱۸  أمام الدائره رقم ……شرعي وذلك إبتداءا من الساعه التاسعه صباحا ومابعدها ليسمع الحكم عليه بعد المرافعه.

أولا: بفرض نفقه مؤقته للمعلنه لحين الفصل في الدعوي الأصليه وإلزام المعلن إليه بأدائها في المواعيد المحدده.

ثانيا: بفرض نفقه زوجيه نهائيه بأنواعها الثلاثه من تاريخ الإمتناع عن الإنفاق الحاصل من تاريخ إقامة الدعوي ويمكن طلبها من تاريخ الإمتناع .

 

مع حفظ كافة حقوق الطالبه الأخري .

 

ولأجل العلم ,,,,,,

وكيل الطالبه

…………….

المحامى

 

 

الاجراءات والمستندات المطلوبة لرفع دعوى نفقة زوجية ( خطوات رفع دعوى نفقة زوجية )

 

 

مقدمات لازمة لدعوى النفقة : –

-يقصد بالنفقة عموما النفقة بانوعها الثلاثة الغذاء والكسوة والمسكن فاذا ارادت الزوجة نوع محدد من هذه الانواع عليها التخصص.

-لا تسمع دعوى النفقة عن مدة ماضية لآكثر من سنه نهايتها تاريخ رفع الدعوى.

يجوز ان يحدد محامى الزوجة النفقة المطلوبة فى صحيفة الدعوى وهو ما يسمى بتخصيص النفقة.

 

المستندات المطلوبة واثبات الامتناع وحقيقة الدخل.

۱-اصل او صورة من عقد الزواج.

۲-شهادة بحقيقة دخل او طلب التحرى عن دخل المعلن اليه ويمكن طلب احالة الدعوى الى التحقيق كما يمكن استصدار تصريح من المحكمة لاستبيان حقيقة ارصدة الزوج بالبنوك المصرية اذا كان للزوج ارصدة.

۳-اثبات امتناع المعلن اليه عن الانفاق ويعد رفع الزوجة لدعوى النفقة قرينة قضائية على عدم الانفاق فاذا ادعى الزوج الانفاق يمكن اثبات ذلك عن احالة الدعوى للتحقيق بناء على طلبه لاثبات الانفاق.

 

كيف تحيل محكمة الاسرة دعوى النفقة الى نيابة شئون الاسرة اثبات دخل الزوج.

تنص المادة۲۳ من القانون ۱لسنة۲۰۰۰م بشان تنظيم بعض اوضاع التقاضى فى مسائل الاحوال الشخصية على  : –  اذا كان دخل المحكوم عليه بنفقة او ما فى حكمها محل منازعة جدية ولم يكن فى اوراق الدعوى ما يكفى لتحديده وجب على المحكمة ان تطلب من النيلبة العامة اجراء التحقيق الذى يمكنها من بلوغ هذا التحديد. وتباشر النيابة العامة بنفسها اجراء التحقيق فى هذا الشأن. ومع عدم الاخلال بأحكام قرار رئيس الجمهورية رقم ۲۰۵ لسنة۱۹۹۰ بشان سرية الحسابات بالبنوك تلتزم اى جهة حكمومية او غير حكومية بافادة النيابة العامة بما تحت يدها من معلومات تكون منتجة فى تحديد المطلوب منه النفقة.

– ولا يجوز استخدام ما تسفر عنه هذه التحقيقات من معلومات فى غير المادة التى اجريت بشانها.

– ويجب على النيابة العامة ان تنهى التحقيق وترسله مشفوعا بمذكرة موجزة بالنتائج التى خلصت اليها فى موعد لا يجوز ۳۰ يوم من تاريخ وصول طلب المحكمة اليها.

 

كيف يطعن الزوج والزوجة فى التحريات الخاصة بحقيقة دخل الزوج وممتلكاته .

جرى العمل طويلا وللاسف لازال يجرى على توقف الحكم فى دعوى النفقة على ذلك التحرى الذى تجريه جهات الشرطة حول حقبقة دخل الزوج وممتلكاتة ونعلم علم اليقين ان هذا التحرى مدفوع الثمن مقدما اما ان يدفع الزوج او تدفع الزوجة او يدفع الاثنين معا.
هذا التحرى مردود على القائم به اذا ما تمسك المضرور منه بعدم صحة ما ورد به .

وفى هذه الحالة يطلب المضرور احد الخيارات الاتية : –

اولا: اعادة التحرى بعرفة جهة شرطية اعلى كأن يتم التحرى عن طريق مديرية الامن نفسها

ثانيا: احالة الدعوى الى التحقيق ليثبت عكس ما ورد بالتحريات ويراعى فى هذا المقام ان الاصل فى الاثبات فى المواد الشرعية شهادة الشهود.

ثالثا:احالة الدعوى الى النيابة العامة مادة ۲۳ من القانون رقم۱ لسنة ۲۰۰۰م لاثبات حقيقة دخل الزوج.

للتواصل وحجز موعد للاستشارة 01111295644
Leave a comment