المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما هو دور محامي متخصص بالزواج العرفي

0

محامي متخصص بالزواج العرفي هو الذي يمتلك الخبرة الكبيرة بقانون الأحوال الشخصية، حيث يعتبر الزواج العرفي من المسائل القانونية الهامة والمعقدة التي تحتاج إلى فهم عميق وأيضًا دراية كافية بكل القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا المجال.

كما أن محامي الزواج العرفي هو مختص القانوني الذي يقوم بتقديم الاستشارات القانونية والذي يعالج القضايا التي لها علاقة بهذا النوع من الزواج، يتطلب هذا التخصص معرفة دقيقة بكل من القوانين المحلية والدولية المتعلقة بالزواج العرفي، بالإضافة إلى القدرة على القيام بالتعامل مع جميع الحالات المختلفة التي قد تشمل الزواج من دون توثيق رسمي أو النزاعات التي قد تنشأ نتيجة لهذا النوع من الزواج.

محامي متخصص بالزواج العرفي

محامي متخصص بالزواج العرفي
محامي متخصص بالزواج العرفي

إن المحامي المتخصص في الزواج العرفي هو الذي يقوم بعدة مهام أساسية والتي تعمل على حماية حقوق كل من الطرفين، ومن أهمها يقدم المشورة لكل الأفراد الذين يفكرون في الدخول في زواج عرفي فهو يوضح لهم جميع الجوانب القانونية والحقوق والواجبات التي تكون مترتبة على هذا النوع من الزواج.

كما يساعد المحامي في إعداد وتوثيق العقود العرفية بطريقة تتماشى مع القانون من أجل ضمان حقوق الطرفين وحماية مصالحهم، وفي حالة حدوث أي نزاعات بين الأطراف المتزوجة عرفياً يقوم المحامي بتمثيل موكليه داخل المحاكم ويقدم الدفاع القانوني اللازم من أجل ضمان حقوقهم.

يعمل محامي متخصص بالزواج العرفي على القيام بتحويل الزواج العرفي إلى زواج موثق رسمي في حالة رغب الطرفان في ذلك مع توفير ضمان الحفاظ على جميع الحقوق المترتبة عليهما.

إجراء الزواج العرفي عند محامي

يمكن لكل من يرغب في إجراء الزواج العرفي عند محامي متخصص بالزواج العرفي العمل على اتباع مجموعة من الخطوات الهامة، وتتمثل هذه الخطوات في التالي: 

  •  يجب على الزوجين التواصل مع محامي متخصص في الزواج العرفي من أجل العمل على تنظيم عقد الزواج العرفي، فهو يقوم بإتمام ذلك الإجراء بمجموعة من الخطوات الصحيحة والتي تكون بناء على الشروط الشرعية والقانونية من أجل ضمان حقوق الزوجين.
  • يجب على الطرفين القيام تحضير المستندات المطلوبة من أجل المحامي، ومن أهم تلك المستندات هي التالي:

 صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي.

 توفير صورة من شهادة الميلاد.

 صورة من شهادة الطلاق أو الوفاة في حالة ما كانت الزوجة مطلقة أو أرملة.

  •  يقوم محامي متخصص بالزواج العرفي بالعمل على كتابة عقد الزواج العرفي بناء على الشروط الشرعية والقانونية.
  •  يتم توقيع عقد الزواج العرفي من خلال كل من الزوج والزوجة وذلك أمام الشهود المعنيين.

شروط الزواج العرفي الصحيح

من أجل تكون عقود الزواج العرفي صحيحة يجب أن يوجد به العديد من الشروط ومن أهمها التالي:

  •  حضور شاهدين عدلين أثناء القيام بعقد الزواج.
  •  صدور الإيجاب والقبول من قبل كل من الزوج والزوجة بطريقة واضحة وصريحة.
  •  يجب أن يكون لدى الزوجة ولي شرعي يقوم بالموافقة على زواجها، لكن هذا لا يكون ضروري في حالة ما كانت مطلقة أو أرملة.
  •  يجب أن يتم الزواج من خلال موافقة لكل من الزوج والزوجة ومن دون أي إكراه.

هل يجوز الزواج العرفي عند محامي؟

الزواج العرفي يعتبر نوع من الزواج التي تتم بموجب اتفاق ما بين الطرفين من دون توثيقه بشكل رسمي داخل السجلات الحكومية أو المحاكم، وأن هذا النوع من الزواج من الممكن أن يثير العديد من الأسئلة القانونية والشرعية خاصة فيما يتعلق بشرعيته وآثاره القانونية، لذلك سنتعرف على المزيد من التفاصيل فيما يلي:

من الناحية الشرعية

يعتمد الحكم الشرعي على القيام بتوفير كل أركان الزواج الشرعي والتي منها الإيجاب والقبول وموافقة ولي الأمر وحضور الشهود، في حالة ما قد توفرت تلك الشروط يعتبر هذا الزواج صحيح من الناحية الشرعية، ومع ذلك قد تختلف الفتاوى الشرعية حول الزواج العرفي نتيجة لاختلاف المذاهب الفقهية والجهات الدينية داخل مختلف البلدان، لذلك يكون من المهم الرجوع إلى مصدر موثوق للفتاوى داخل بلدك.

من الناحية القانونية

تختلف القوانين من بلد إلى آخر فيوجد بعض الدول التي لا يتم الاعتراف فيها بالزواج العرفي من دون توثيق رسمي في السجلات الحكومية، وبالتالي قد يؤدي إلى وجود العديد من المشاكل القانونية والتي منها صعوبة إثبات الزواج والنفقة ومسائل الميراث وحضانة الأطفال، وفي بعض الدول العربية يمكن لمحامي متخصص بالزواج العرفي العمل على توثيق الزواج العرفي ما بين الطرفين ولكنه لا يعتبر قانوني إلا من بعد تسجيله في السجلات الرسمية.

هل عقد الزواج العرفي يحتاج إلى شهود؟

في حالة ما كان الزواج العرفي مجرد اتفاق ما بين الزوجين من بدون إذن الولي وبدون وجود الشهود فأن هذا النكاح لا يصح، أما إذا ما قد استوفى كل الشروط الشرعية لكنه لم يوثق داخل المحكمة فهو نكاح صحيح.

كتابة عقد النكاح عند محامي متخصص بالزواج العرفي وتوثيقه في المحكمة يقصد بها هو ضمان الحقوق ولكنه لا يعتبر شرط لصحة النكاح، حيث لا يشترط وجود لمأذون بل يكفي وجود الإيجاب والقبول ما بين طرفي العقد وهما الولي أو نائبه والناكح أو نائبه بالإضافة إلى حضور الشهود.

لا يشترط في الزواج العرفي أن يكون الشهود من جنسية معينة بل يكفي أن يكونوا مسلمين، أن الزواج لا يصبح حلال إلا بوجود النية الصالحة من الزوجين في حالة ما لم يستوف العقد شروطه وأركانه، فإن النية الصالحة لا تجعل العمل غير الصحيح صحيح، لذا لابد من توفر الشروط التي سبق ذكرها حتى يكون النكاح صحيح.

كيف يتم الطلاق في زواج عرفي؟

في حالة رغبة الزوجة في القيام بالانفصال عن الزوج فمن الممكن أن تلجأ إلى محامي متخصص بالزواج العرفي، فهو يساعدك على إتمام هذه المهمة، ولكن لكي يتم الطلاق يوجد مجموعة من الخطوات الهامة والتي منها التالي:

  •  يجب أن تقوم المدعية بتقديم عريضة الدعوى أمام مكتب تسوية المنازعات الأسرية الذي يكون تابع للمحكمة في مقر سكنها.
  •  يقوم الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون بالعمل على إعلان زوجها العرفي المدون اسمه داخل صحيفة الدعوى من أجل الحضور بهدف إنهاء هذا الخلاف وإثبات الزواج بشكل رسمي.
  •  إذا لم يذهب الزوج إلى المكتب أو في حالة ما قد حضر وأنكر الزيجة تحصل السيدة على شهادة من خلال مكتب تسوية المنازعات لكي تقوم باتباع إجراءات التنازع، وتقوم برفع عريضة الدعوى داخل محكمة الأسرة المختصة.
  •  تقدم المدعية كل ما يثبت زواجهما والتي منها الحوالات البنكية الشهرية أو عقد إيجار الشقة أو فواتير الفنادق.
  • كما تقوم بإحضار شهود إثبات من الجيران أو الأقارب، ولكن في حال امتناع الشهود المدون أسماؤهم في العقد عن الشهادة من خلال اتفاق مع الزوج، يمكن إثبات الزواج بعقد الزواج العرفي.

الزواج العرفي بدون محامي

محامي متخصص بالزواج العرفي
محامي متخصص بالزواج العرفي

عقد الزواج العرفي بدون محامي متخصص بالزواج العرفي يعتبر أمر غير قانوني في مصر ولا يعترف به القانون، وفي حال القيام بالإبلاغ عن هذا الزواج يواجه كل من الزوجان عقوبة الحبس لمدة يمكن أن تصل لسنة كاملة، بالإضافة إلى وجود غرامة مالية كبيرة من الممكن أن تصل إلى حوالي 50 ألف جنيه مصري.

كما تسري نفس العقوبة في حالة ما كان العقد العرفي مختوم بختم مكتب محاماة يكون غير مسجل في نقابة المحامين المصرية، ومن أجل تجنب هذه العقوبة يجب أن يتضمن عقد الزواج العرفي على العديد من الأركان ومنها التالي:

  • كتابة تاريخ اليوم الذي تم القيام بعقد فيه الزواج.
  • بيانات الزوج وهي التي تشمل الاسم والجنسية وعنوان الإقامة والديانة ورقم البطاقة الشخصية.
  • كذلك بيانات الزوجة وهي التي تشمل الاسم والديانة والجنسية ورقم البطاقة الشخصية.
  • يجب كتابة عقد الزواج العرفي عند محامي متخصص بالزواج العرفي معتمد والقيام بختم العقد بختمه.

عقوبة الزواج العرفي في مصر

القانون المصري لا يقوم بمعاقبة من يقوم بالزواج العرفي بشكل عام كما لا يفرض عليهم أي غرامات، لكن هناك بعض الاستثناءات التي يمكن أن تتعلق بسن العروس، في حالة ما كانت العروس أقل من العمر القانوني للزواج داخل مصر وهو 18 سنة يتم هنا اعتبار الزواج العرفي جريمة وبالتالي يعاقب عليها القانون.

تتضمن العقوبة في تلك الحالية على التالي:

  • يعاقب القانون المصري على جريمة زواج الأطفال بالسجن لفترة يمكن أن تصل إلى 6 أشهر.
  • دفع غرامة مالية وهي التي يمكن أن تتراوح ما بين 20,000 و50,000 جنيه مصري.
  •  يتم فرض العقوبات على ولي العروس ولا تفرض على أي من الزوجين.

كيفية إثبات الزواج العرفي

في حالة ما كنت تبحث عن طرق من أجل إثبات الزواج العرفي يمكنك الاعتماد على مجموعة من الوثائق والأدلة التي تعمل على دعم صحة الزواج بالأخص في حالة عدم وجود أي توثيق رسمي، ومن أهم طرق إثبات صحة الجواز العرفي هي التالي:

تقرير تحليل DNA

 يمكن العمل على استخدام تقرير تحليل DNA الذي يقوم بإثبات بنوة الأبناء للزوج بالأخص في حالة ما كان عقد الزواج العرفي غير موثق عند محامي متخصص بالزواج العرفي أو تم توثيقه لدى محامي يكون غير مسجل داخل نقابة المحامين المصريين، أن هذا النوع من الأدلة يقوم بتعزيز موقفك ويزيد من مدى مصداقية إثبات الزواج.

صور المحادثات

تقديم صور من كل المحادثات التي تصدر ما بين الزوجين سواء كانت عبارة عن رسائل إلكترونية من خلال البريد الإلكتروني أو محادثات ورقية أو عن وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا يكون دليل قوي على العلاقة الزوجية، حيث أن تلك المحادثات هي التي تعمل على إظهار مدى تواصل الزوجين وأيضًا اتفاقهما على الزواج.

الشهود

 أن وجود شهود على الزواج من الممكن أن يكون له دور كبير في العمل على إثباته، هؤلاء الشهود قد يكونون أشخاص حضروا عقد الزواج أو حتى جيران كانوا على علم بهذا الزواج، أن شهادتهم تقوم بتعزيز إثبات العلاقة وأيضًا تدعم صحة العقد.

الأوراق الرسمية وغير الرسمية

 يمكن العمل على استخدام العديد من المستندات الرسمية أو الغير رسمية من أجل إثبات الزواج والتي منها أوراق التحويلات المالية البنكية التي تقوم بتوضح تبادل الأموال ما بين الزوجين أو توفير أي أوراق من خلال فندق قد أقاما فيه معًا، أن تلك الأوراق تدل على وجود علاقة مستمرة ما بين الطرفين وأيضًا تساهم في القيام بإثبات الزواج العرفي.

تابع المزيد: نموذج عقد زواج أجنبي

هل يمكن القيام بتوثيق الزواج العرفي داخل المحكمة؟

محامي متخصص بالزواج العرفي
محامي متخصص بالزواج العرفي

في العادة ما يلجأ الأزواج إلى الزواج العرفي من خلال محامي متخصص بالزواج العرفي لأسباب تتعلق بعدم القيام بتوثيق عقد الزواج رسمي داخل المحكمة، ولكن من الممكن العمل على توثيق الزواج العرفي داخل المحكمة بشرط أن تقوم الزوجة بالعمل على رفع دعوى إثبات الزواج العرفي:

حقوق الميراث

 في حالة ما لم يتم إثبات الزواج العرفي بشكل رسمي قد تواجه صعوبة في الحصول على أي من حقوقك الشرعية والتي منها ميراث الزوجة أوميراث الزوج أو ميراث الأبناء في حال ما قد توفى الزوج، حيث أن إثبات الزواج أثناء حياة الزوج يمكن أن يكون أسهل من القيام بهذا بعد وفاته.

إثبات نسب الأبناء

 عدم القيام بتوثيق الزواج العرفي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبة في القيام بإثبات نسب الأبناء بشكل رسمي وهو ما يعقد عملية تسجيلهم داخل السجل المدني، حيث أن ذلك يمكن أن يؤثر على قدرتهم على القيام بالالتحاق بالمدارس والجامعات المصرية بصورة طبيعية.

في الختام قد تحدثنا عن محامي متخصص بالزواج العرفي والذي يكون له دور هام في العمل على توثيق الجواز العرفي والقيام بالحفاظ على حقوق كل من الزوجين وأيضًا الأبناء، لذا في حالة ما كنت ترغب في القيام بالزواج العرفي فيمكنك التواصل معنا.

Loading

Leave a comment