المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

نلقي الضوء علي دعاوى الحصول على الميراث فى عدة خطوات :

نلقي الضوء علي دعاوى الحصول على الميراث فى عدة خطوات :

0 478

نلقي الضوء علي دعاوى الحصول على الميراث فى عدة خطوات :

المستندات الخاصة لرفع دعوى الحصول على الميراث الشرعى طبقاً للقانون، نوضح فى النقاط التالية الخطوات اللازمة للحصول على الميراث الشرعى:

نلقي الضوء علي دعاوى الحصول على الميراث فى عدة خطوات :

المستندات المطلوبة:
1_إعلام وراثة.
2_صورة البطاقة الشخصية لصاحب الدعوى.
*إنذار على يد محضر.
2_محضر إثبات حالة بالامتناع عن تسليم حصتك فى الميراث فى مركز الشرطة .
3_كشف رسمي من الضرائب العقارية. او معاينة من الجمعية الزراعية أو من معاينة من الوحدة المحلية اللى حضرتك تابع لهم .
4_توكيل للمحامى.
خطوات رفع الدعوى:
أولا: استخراج إعلام وراثة، ويستخرجه محام مقيم الدعوى من المحكمة.
المستندات المطلوبة لاستخراج إعلام الوراثة:
1_ شهادة الوفاة.
2_تاريخ الوفاة وأسماء الورثة.
3_ صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب.
4_ طلب إلى رئيس المحكمة يضم تلك المستندات.
خطوات استخراج إعلام الوراثة:
1 ـ يقوم أحد الورثة بتقديم طلب إلى رئيس محكمة الأسرة، ويبين بالطلب اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته، طالبًا من المحكمة تحقيق وتأكيد وفاة ووراثة من ذكرت أسماؤهم بالطلب.
2 ـ ترفق بالطلب شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها يتم استرداده من المحكمة بعد عمل الإعلام الشرعي وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب، وعليه يتم تحديد أقرب جلسه لنظر الإعلام.
3 ـ يقوم مقدم الطلب بإعلام باقي الورثة بتاريخ الجلسة على يد محضر، فإذا تم إعلامهم جميعا ، فلا يشترط حضورهم في الجلسة ويكفي حضور الشخص مقدم الطلب، أو من ينوب عنه محام بتوكيل رسمي، أما اذا لم يتم إعلام الورثة فيجب حضورهم جميعا ، ويستمع القاضي لشاهدين يؤكدان في شهادتهم أن من ذكرت أسماؤهم في الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم، فيقرر القاضي إصدار الإعلام، موضحا اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما أنصبتهم الشرعية.
4 ـ يقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة.
ثانيًا: إنذار الشخص الممتنع عن تسليم الميراث، ويقوم محام مقيم الدعوى بإنذار واضع اليد على التركة.
ثالثًا : محضر إثبات امتناع تسليم الميراث، ويثبت عن طريق إنذار المتضرر لواضعي اليد على التركة، ويجب أن توضح الحصة الميراثية المطالب بها على وجه التحديد في الإنذار وعريضة الجنحة المباشرة.
رابعا : طلب تحريات من المباحث حول الدعوى، يقدمه المحامي.
خامسا: كشف رسمي من الضرائب. ويستخرج بتقديم طلب مرفق به صورة البطاقة الشخصية ويقدم لرئيس مأمورية الضرائب العقارية أو محضر شرطة وطلب معاينة من الجمعية الزراعية لو التركة ارض زراعية وطلب معاينة من الوحدة المحلية لو التركات عقارات أو بيوت
نلقي الضوء علي دعاوى الحصول على الميراث فى عدة خطوات :

جنحة امتناع عن تسليم ميراث ومستندات الملكية

انذار رسمي بتسليم الطالب حقه فى الميراث الشرعي .
أولاً:- شروط جريمة الامتناع عن تسليم حصة الميراث:
ثانيًا: المستندات المطلوبة:
—————————————————-
انه في يوم ………. الموافق ………..
بناء علي طلب السيد /
المقيم بناحية /
ومحله المختار مكتب الاستاذ /
انتقلت انا محضر محكمه الجزئيه الي حيث اقامة :
1- السيد /
المقيم /
مخاطبا مع /
2- السيد / رئيس نيابة محكمة ………. الجزئية بصفته ويعلن بمقر عمل سيادته بالمحكمة ومقرها
مخاطبا مع /
واعلنته بالاتي
حيث انه بتاريخ توفي المرحوم / …………………………وانحصر ارثه في ورثته الشرعيون وهم ………………………….
الا ان كامل تركته تحت يد …………….. الذي استحوذ علي كامل التركه مستغلا في ذلك مركزه العائلي في السيطره علي كامل التركه
ورفض وامتنع عن تسليم الطالب المدعي بالحق المدني نصيبه الشرعي من التركه
وهو الذي لجأ للمساعي الوديه وتوسيطه اناس من اهل الخير الا ان جميع المحاولات باءت بالفشل وهو الذي ان دل علي شيء دل علي الطمع والجشع الذي ملأ قلب المعلن إليه فقد صور لهم الشيطان سوء اعماله مما جعله يأكل نارا في بطنه ويستحل حقوقا ليست له .
ولما اغلقت الابواب دون وجه المدعي بالحق المدني لجأ الي حمى القانون الذي استحدثه المشرع اخيرا وهو القانون رقم 49 من قانون المواريث المعدل والذي جاء نصرة لكل مظلوم سلب حقه منه بالقوه فقد صدر تعديل لبعض احكام قانون المواريث رقم 77 لسنه 1943 باضافه الماده 49 تحدد عقوبه من يمتنع عن تسليم الميراث لمستحقيه فقد نص علي الاتي :
” يعاقب بالحبس مده لا تقل عن سته اشهر وغرامه لا تقل عن عشرين الف ولا تجاوز مائه الف او باحدي هاتين العقوبتين كل من امتنع عمدا عن تسليم الميراث لمستحقيه … ويعاقب بالحبس مده لا تقل عن 3 اشهروغرامه لا تقل عن عشره الاف ولا تجاوز خمسين الف كل من حجب سندا يؤكد نصيبا لوارث او امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من الورثه وفي حاله العود تكون العقوبه الحبس مده لا تقل عن سنه “
ذلك فضلا عن العقوبات الربانيه التي فرضها الله عز وجل مثل قوله ….” ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن “
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يبعث يوم القيامه القوم من قبورهم تؤجج افواههم نارا قيل يا رسول الله من هم قال الذين يأكلون اموال اليتامي ظلما
وحيث ان العلن إليه المشكو في حقه امتنع عن تسليم المدعي بالحق المدني نصيبه الشرعي في ميراثه من تركه مورثه المرحوم /
وايضا رفض اعطائه اي مستند من مستندات الملكيه التي تحت يديه والتي استأثر بها دون غيره ومع اصراره علي حرمان المدعي بالحق المدني من نصيبه رغم انذاره له علي يد محضر ورغم محاولاته الوديه التي باءت بالفشل ,ما يجعله مدانا طبقا لنص الماده 49 من قانون المواريث المعدل وبما ان في حرمان المدعي بالحق المدني ابلغ الضرر ماديا ومعنويا حيث انه جعله في حاجه شديده وهو الذي لديه الكثير مما تركه له مورثه الا انه لا يستطيع ان يحصل علي شيء منها بسبب طمع وجشع المشكو في حقه مما يلزم بتعويضه بمبلغ ……….. الف جنيه تعويض مؤقت عن التأخير عن تسليمه حقه .
والغرض من اختصام سيادة المعلن إليه الثاني , هو لتحريك الدعوى الجنائية والمطالبة بتوقيع اقصى عقوبة على المعلن إليه الاول
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر انتقلت الي حيث المعلن إليهم وسلمت كلا منهم صوره من هذا الاعلان وكلفتهم بالحضور امام محكمه جنح ………الجزئيه الكائنة في …………… وذلك بجلستها المنعقدة في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم ……… الموافق / / لسماع الحكم بطلبات المدعي بالحق المدني وسيادة المعلن إليه الثاني بتوقيع اقصى العقوبة ضد المعلن إليه الاول مع إلزامه بأن يؤدي للطالب مبلغ ………. ألف جنية على سبيل التعويض المؤقت عن الاضرار المادية والادبية
مع حفظ كافة حقوق الطالب الاخرى
نلقي الضوء علي دعاوى الحصول على الميراث فى عدة خطوات :
إ2-نذار رسمي بتسليم الطالب حقه فى الميراث الشرعي .
إنه في يوم الموافق / /
بناء على طلب / ………… والقيم بناحيه ………
ومحلهم المختار مكتب الأستاذ / ……… المحامي
أنا محضر محكمة ….. قد انتقلت وأعلنت :
1- السيد / ….. – والمقيم……..
مخاطبا مع :
2- السيد /…… – والمقيم ………
مخاطبا مع :
3- السيد /……. – والمقيم ……..
مخاطبا مع :
4- السيد / ….. – والمقيم ……..
مخاطبا مع :
5- السيد / …….. – والمقيم …….
مخاطبا مع :
وأنذرتهم بالآتي
الطالبون أحد ورثه المرحوم /……….. والمتوفى بتاريخ …… / …/ …….. والذى انحصر إرثه الشرعى فى ورثته وهم كل من ) زوجته …… وتستحق ثمن تركته فرضا وأولاده البالغين …….. ويستحقون باقي تركته تعصيبا للذكر منهم ضعف الأنثي طبقا للأعلام الشرعي الصادر من محكمه………. لشئون الآسرة والمقيد بماده الوراثات رقم …….
وقد ترك مايورث عنه شرعا ……….. ولما كان الطالب قد طالب المعلن إليهم مرارا وتكرارا ضروره تسليمه نصيبه الميراثى المخلف له عن مو رثهم إلا أنهم رفضوا تسليم هذا النصيب اليه متعمدين ذلك رغم كونهم الحائزين لهذا النصيب به بعد وفاه المورث والمنتفعين به مستغلين فى ذلك أن التركه تحت يدهم دون إعطاء الطالب نصيبه الشرعي فى هذا ……. ولما كان هذا الفعل من جانب المعلن إليهم يشكل الجريمه المنصوص عليها بالقانون ٢١٩لسنه ٢٠١٧ بتعديل بعض احكام قانون المواريث رقم ٧٧لسنه ١٩٤٣( حيث نصت الماده رقم 49 علي “مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، أن تكون العقوبة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو إحدى العقوبتين، لكل من امتنع عمداً تسليم الورثة نصيبه الشرعى من الميراث أو حجب سنداً يؤكد نصيباً للوارث، أو امتنع عن تسليم السند حال طلبه من أى من الورثة الشرعيين. وترتفع العقوبة لمدة سنة فى حالة العودة لأى من الأفعال السابقة
وحيث ذلك ينطبق علي المعلن إليهم حيث قام السيد / …….. ، بإخفاء عقد المنزل ، الاطيان الزراعية والتنازل الذى قاموا به أشقاء مورثهم متعمد في ذلك إخفاء المستندات لعدم إعطاء أخواته حقهم فى الميراث فإنه ومن ثم يحق للطالب والحال كذلك بعد خمسه عشر يوماً من هذا الإنذار رفع الجنحه المباشره ضد المعلن إليهم بتوقيع أقصى العقوبه المقرره قانونا ولما كان الطالب قد أصابه اضرار ماديه ومعنويه من جراء الفعل المؤثم من جانب المعلن إليهم علاوه على كونه مازال محروم من ماله المورث جراء تعنت وتعمد المعلن إليهم فى (عدم تسليم النصيب الميراثى الشرعى أو الامتناع عن تسليم السند الدال على الميراث أو حجب سندات الميراث)
لذلك.
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث مقر وإقامة المنذر إليهم وأنذرتهم وسلمت كل منذر إليه صورة من هذا الإنذار وذلك للعلم والعمل بما جاء به ونفاذ وسريان مفعوله في المدة القانونية مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى .
ولأجل العلم ،
الامتناع عن تسليم الورثة حصتهم القانونية من الميراث، جريمة لها عدة أركان يجب توافرها من أجل شروع المتضررين فى اتخاذ الإجراءات القانونية التى تحفظ حقوقهم فى الميراث،
أولاً:- شروط جريمة الامتناع عن تسليم حصة الميراث:
وجود تركة مملوكة للموروث (ميراث).
أن تكون التركة (الميراث) تحت يد أحد الورثة (فى حيازته).
الامتناع حائز الميراث عن التسليم لمن له حق الإرث.
ثانيًا: المستندات المطلوبة:
إعلام شرعى للمورث.
سندات ملكية المورث.
ما يفيد حيازة الممتنع.
إثبات امتناع حائز التركة عن إعطاء الميراث للمستحقين من الورثة يثبت عن طريق إنذار المتضرر لواضع اليد على التركة وهو غير وجوبى، ويجب أن توضح الحصة الميراثية المطالب بها على وجه التحديد فى الإنذار وعريضة الجنحة المباشرة.
Leave a comment