المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها؟

0

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها؟ حيث أن الزواج العرفي يصبح زواج شرعي إذا توفرت شروط صحته وأركانه من الناحية الشرعية، كما يعد عقد الزواج العرفي من العقود التي يتم الإعتراف بها قانونيًا ويرتب بعض الحقوق للزوجة والأطفال الذين ينتجون من هذه العلاقة، حيث أنه يوجد أحكام تعطى المرأة المتزوجة بعقد عرفي أن ترث زوجها متى تتمكن من إثبات أنها كانت متزوجة منه عرفيًا، وذلك من خلال عقد الزواج العرفي وشهادة الشهود، وسوف نتعرف في هذا المقال على أحقية الزوجة بميراث زوجها.

هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها؟

هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها
هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها

هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها؟ حيث أن الأصل الشرعي يكون مختلف عن القانون الوضعي، فالأصل بالزواج العرفي يكون إذا استوفت شروطه وأنفت جميع موانعه يعد زواج شرعي يحق فيه كافة الحقوق الواجبة بالزواج الرسمي ويكون منها الميراث، ولكن بالقانون الوضعي يكون الأصل أن المتزوجة بعقد لا يحق لها الميراث في زوجها ولا ترث، ولكن في حالة إذا أقامت الزوجة دعوى لإثبات الزواج العرفي والقضاء لها بجميع طلباتها يحق لها أن ترث في زوجها وتقوم بعمل إعلام شرعي ويكون متضمن به اسم الزوجة ويمكن أن تختصم به باقي الورثة، وفي هذه الحالة إذا توفر لديهم أي اعتراض يكون ذلك بدعوى رد وبطلان على المستند وبالتالي سوف تقف مادة الوراثة لحين أن يتم الفصل بالموضوع.

كما أنه يوجد بعض التصريحات التي توضح على ضرورة قيام الزوجة في هذه الحالة بدعوى إثبات الزواج العرفي، وذلك حتى يكون لها الحق بميراث الزوج كزوجة ثانية لترث ثمن الميراث ويكون موزع بينها وبين زوجته الأولى.

مصير الأولاد من الزواج العرفي 

في حالة رفض الزوج للاعتراف بأولاده يجب أن تقوم الزوجة بإقامة دعوى إثبات نسب وذلك حتى يتم الحفاظ على حقوق الأولاد من الضياع واختلاط الأنساب، حيث أن الزواج العرفي يكون متضمن بعض التفاصيل الهامة مثل المهر الذي ينقسم لمؤخر ومقدم، وأيضاً يتضمن عقد الزواج العرفي بند بإلزام الزوج بالاعتراف بالأولاد الناتجة من هذا الزواج والقيام بتوفير جميع احتياجات الأطفال والإنفاق على الزوجة.

كما أن الشريعة الإسلامية تكون حريصة على عدم حدوث اختلاط بالأنساب والحفاظ عليها.

لذلك يكون من حق الطفل أن ينسب لأبيه شرعاً، لذا لا تتقيد دعوى النسب بالمنع من قبولها أو سماعها لعدم توفر وثيقة زواج رسمية، فمن حق الزوجة إقامة دعوة ثبوت نسب بعقد عرفي، وهذا النسب يكون حق للطفل وليس للزوجة.

تابع المزيد: المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة استيراد وتصدير

المستندات اللازمة لرفع دعوى لإثبات العلاقة الزوجية

هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها
هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها

يجب أن تقوم الزوجة برفع دعوى لإثبات الزواج العرفي حتى تتمكن من الميراث، وحتى تتمكن من ذلك يلزم أن تقوم بإعداد بعض المستندات اللازمة وهي كما يلي: 

  • يلزم إحضار أصل عقد الزواج العرفي بحافظة المستندات.
  • صورة من توكيل المحامي والبطاقة الضريبية والكارنيه.
  • تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي المتعلقة بالزوجة.
  • إعداد عريضة الدعوى ويكون مثبت عليها 2 دمغة محاماه.
  • تقديم محضر الجلسة.

بعد أن يتم إعداد هذه المستندات يمكن تقديم طلب تسوية للمكتب الخاص بتسوية المنازعات الأسرية ويكون مرفق به عقد الزواج العرفي، ويتم استدعاء الزوج بعد ذلك للتحقق من صحة إمضائه على عقد الزواج، وفي حالة حضور الزوج يتم إقرار ذلك في محضر الجلسة.

في ختام هذا المقال قد قمنا بالتعرف على هل للمتزوجة عرفيا حق في ميراث زوجها؟ كما تعرفنا على مصير الأولاد من الزواج العرفي.

Loading

Leave a comment