المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

هل يجوز تاسيس شركة بدون راس مال ؟

هل يجوز تاسيس شركة بدون راس مال

0 377

هل يجوز تاسيس شركة بدون راس مال، هل أنت مهتم ببدء مشروعك الخاص في مصر ولكن ليس لديك رأس المال اللازم؟ لا تقلق، فمن الممكن إنشاء شركة دون الحاجة إلى استثمار مبالغ كبيرة من المال، في مقال المدونة هذا، سنلقي نظرة على ما هو مسموح وما هو غير مسموح به عندما يتعلق الأمر بتأسيس شركة بدون رأس مال في مصر.

تعرف أكثر على تأسيس الشركات مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

نبذة عن تأسيس الشركات في مصر

يجوز تأسيس شركة بدون رأس مال في مصر بشرط أن تدفع الأموال اللازمة لتأسيس الشركة وإدارتها بالكامل. لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة أو الشركات الفردية أو شركات الشراكة، كما أن تكلفة إنشاء مشروع صغير في مصر منخفضة. تخضع حصص الشركات في الشركات المصرية لضريبة أرباح رأس المال.

هل يجوز تاسيس شركة بدون راس مال

افضل محامي شركات في مصر
هل يجوز تاسيس شركة بدون راس مال

على الرغم من عدم وجود قانون محدد في مصر يحكم تأسيس الشركات بدون رأس مال، إلا أنه يجوز بشكل عام القيام بذلك. في الواقع، لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة، وليس مطلوبًا إيداع رأس مال الشركة في وقت التأسيس. بالإضافة إلى ذلك، يجوز للمصرفيين وشركات التأمين إنشاء صندوق استثمار دون الحاجة إلى إيداع الأموال لدى بنك مصر. ومع ذلك، يتعين على جميع الشركات الخاصة توفير التأمين الصحي لموظفيها ويمكن إعادة رأس المال المستثمر دون موافقة مسبقة من السلطات. تشمل الخصومات المسموح بها أثناء حساب الدخل الخاضع للضريبة المنشأة الدائمة وضريبة الاستقطاع والخسائر وتسعير التحويل. أخيرًا، تطبق ضريبة أرباح رأس المال على أسهم الشركات في مصر بنسبة 25٪.

الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة

وفقًا للقانون المصري، يبلغ الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة 250 ألف جنيه مصري. يمكن دفع هذا المبلغ نقدًا أو في أسهم الأسهم الممتازة. علاوة على ذلك، يجب أن تسجل الشركة أيضًا في السجل التجاري وأن تكون تحت إشراف الهيئة العامة للاستثمار. ومع ذلك، لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال للشركات الفردية أو الشركات المساهمة أو شركات الشراكة. يوجد إعفاء ضريبي للأرباح التي تحققها الشركات التي لا يقل رأس مالها عن مليون جنيه مصري. أخيرًا، تخضع أسهم الشركات في الشركات المصرية لضريبة أرباح رأس المال.

الحد الأدنى لرأس المال المطلوب للشركات المساهمة

كما ذكرنا سابقًا، فإن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة مساهمة هو 250000 جنيه مصري. ومع ذلك، قد يختلف هذا المبلغ حسب نشاط الشركة والقرارات الصادرة عن الحكومة. بالإضافة إلى ذلك، يجب طرح ما لا يقل عن 49 في المائة من أسهم الشركات المساهمة العامة للاكتتاب العام في وقت تأسيسها أو في وقت زيادة رأس مالها.

بالنسبة للشركات الفردية، الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال هو 50 ألف جنيه مصري. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد حد أدنى محدد لرأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة.

يمكن أن تختلف تكلفة إنشاء شركة صغيرة في مصر حسب الصناعة التي تهتم بها. ومع ذلك، بشكل عام، سيكلف إنشاء شركة في مصر ما بين 5-10 مليون جنيه مصري. علاوة على ذلك، تخضع أسهم الشركات في مصر لضريبة أرباح رأس المال.

أخيرًا، إجراءات تأسيس الشركات في مصر واضحة ولا تتطلب أي أوراق أو تراخيص إضافية. طالما أن لديك جميع المستندات المطلوبة وتفي بمتطلبات الحكومة المصرية، يجب أن تكون قادرًا على إنشاء شركة دون أي مشاكل.

الحد الأدنى لرأس المال المطلوب للشركات الفردية

من أجل تأسيس شركة في مصر، الحد الأدنى لرأس المال المطلوب هو 250 ألف جنيه. قد يختلف هذا المبلغ حسب نشاط الشركة والقرارات الصادرة عن وزارة الاستثمار. علاوة على ذلك، يجب أن تكون أسهم الشركة مسجلة في السجل التجاري وأن تكون خاضعة لإشراف الهيئة العامة للاستثمار.

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا من مواطني الولايات المتحدة ولكنهم يرغبون في الزيارة، يلزم الحصول على تأشيرة سياحية.

كما ذكرنا سابقًا، لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب لشركة بموجب القانون المصري ؛ ومع ذلك، يوصى بأن تقوم الشركة الأم بتحويل 1،000 دولار أمريكي كحد أدنى ليتم إيداعها في حساب مكتب التمثيل في السجل التجاري.

علاوة على ذلك، فإن ضرائب الشركات على أرباح الشركات في مصر مرتفعة بنسبة 25٪. لتقليل العبء الضريبي إلى الحد الأدنى، من المهم استشارة محاسب عند إنشاء عملك في مصر. أخيرًا، تأكد من قراءة قانون الشركات المصري لفهم جميع الإجراءات المتبعة في إنشاء شركة في مصر.

الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة الشخص الواحد

محامي عقود شركات
الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة الشخص الواحد

لتأسيس شركة لشخص واحد في مصر، ستحتاج إلى توفير 5000 جنيه مصري كحد أدنى (خمسة آلاف جنيه مصري). علاوة على ذلك، سوف تحتاج إلى تقديم إثبات الهوية والإقامة، وكذلك رخصة العمل. بمجرد استيفاء هذه المتطلبات، ستتمكن من بدء عملك التجاري.

لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال للشركات في مصر، باستثناء الشراكات والشركات الفردية. ومع ذلك، من أجل بدء شركة كمالك وحيد، ستحتاج إلى تقديم إثبات الهوية والإقامة. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى دفع رسوم ترخيص الأعمال وتقديم طلب للحصول على تصريح لتشغيل عملك.

لا توجد قيود على نوع العمل الذي يمكنك تشغيله كشركة فردية في مصر. يمكنك بيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت أو شخصيًا، ولك مطلق الحرية في اختيار موقع عملك. ومع ذلك، لاحظ أن هناك بعض اللوائح التي تنطبق على جميع الأعمال التجارية في مصر. على سبيل المثال، يجب على جميع الشركات دفع ضريبة أرباح رأس المال على أرباحها، ويجب على جميع الشركات الالتزام بقوانين العمل.

الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركات التضامن

وفقًا للقانون المصري، يبلغ الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركات الشراكة 50،000 جنيه مصري (خمسون ألف جنيه مصري). يجب دفع رأس المال هذا بالكامل عند التأسيس. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتمتع جميع الشركاء بالأهلية القانونية وأن يستوفوا المتطلبات الأخرى التي يحددها القانون، علاوة على ذلك، يجوز تأسيس شركة بدون رأس مال إذا كانت الأسهم مملوكة للمؤسس أو لعدد محدود من الأشخاص، يمكن أن تكون تكلفة إنشاء مشروع صغير في مصر مرتفعة، ولكن هناك العديد من الخيارات المتاحة لرواد الأعمال. على سبيل المثال، قد تكون ضريبة أرباح رأس المال قابلة للخصم عند بيع أسهم الشركة.

تكلفة انشاء شركة صغيرة في مصر

مطلوب محامي شركات
تكلفة انشاء شركة صغيرة في مصر

قد يكون إنشاء شركة صغيرة في مصر مكلفًا، وهناك عدد من الإجراءات التي يجب اتباعها لتأسيس شركة. على سبيل المثال، ستحتاج إلى طلب اسم شركة وفتح حساب مصرفي للشركة وإيداع رأس مال اجتماعي في الحساب. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج على الأرجح إلى دفع رسوم التوثيق والحصول على تراخيص وتصاريح مختلفة. بشكل عام، قد يكون إنشاء شركة صغيرة في مصر مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

ضريبة أرباح رأس المال على أسهم الشركات في مصر

بصفتك مساهمًا في الشركة، قد تخضع لضريبة أرباح رأس المال على بيع أسهمك في مصر. يتم احتساب هذه الضريبة بنسبة 10٪ من صافي قيمة المحفظة لأسهمك في نهاية السنة الضريبية، بعد خصم أي استثمارات رأسمالية أولية.

على سبيل المثال، إذا قمت ببيع أسهم بقيمة 100000 جنيه مصري في شركتك بعد امتلاكها لمدة ستة أشهر، فسوف تدين بمبلغ 6000 جنيه مصري كضريبة على أرباح رأس المال.

يجب ملاحظة أن هذه الضريبة تنطبق فقط على أسهم الشركات – لا تخضع الأسهم غير المدرجة لهذه الضريبة. علاوة على ذلك، يتم تعويض هذه الضريبة بأي خسائر قد تكون تكبدتها خلال نفس السنة الضريبية.

لذلك، من المهم تتبع صافي قيمة محفظة شركتك حتى تتمكن من حساب مكاسب وخسائر رأس المال الخاصة بك بدقة كل عام.

إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الأمر أو كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء عملك في مصر، فلا تتردد في الاتصال بأحد خبرائنا في مكتبنا الفرعي. سيكونون قادرين على الإجابة على جميع أسئلتك ومساعدتك على البدء في القدم اليمنى.

استنتاج:-

يسمح القانون المصري بتأسيس الشركات دون حد أدنى لمتطلبات رأس المال. قد يكون لشركات الخدمات المشتركة حد أدنى لقيمة رأس المال، لكن المبلغ يعتمد على نشاط الشركة والقرارات الصادرة عن وزارة الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، يجب على جميع الشركات التسجيل في السجل التجاري وأن تكون تحت إشراف الهيئة العامة للاستثمار. تكلفة إنشاء مشروع صغير في مصر منخفضة نسبيًا، وضريبة الشركات على أسهم الشركات منخفضة. ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها قبل أن يتم التأسيس. على سبيل المثال، يجب على الشركة الإعلان عن غرضها وأهدافها وتحديد الأسهم التي تطرحها للاكتتاب العام.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment