المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

هل يقع الطلاق في نهار رمضان شرعَاَ وقانوناَ ؟

هل يقع الطلاق في نهار رمضان شرعَاَ وقانوناَ ؟

0 338

هل يقع الطلاق في نهار رمضان شرعَاَ وقانوناَ ؟ يُعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تتكرر بشكل مستمر مع بداية شهر رمضان الكريم وهو هل يجوز الطلاق أو الخلع في رمضان؟ كغيرها من الأسئلة التي تهم الآسرة المصرية، وذلك بغرض التعرف على أن هل الصيام يؤثر على الشخص وعلى حالته النفسية فى مسألة الطلاق من عدمه أو حتى فى حالة خلع الزوجة لزوجها حيث يعتقد الكثيرون أن الطلاق خلال شهر رمضان “باطل”، خصوصًا وأن المأذون أحيانًا ما يحاول إيصال هذه الفكرة لعدم هدم البيت. لا علاقة بين رمضان والطلاق

هل يقع الطلاق في نهار رمضان شرعَاَ وقانوناَ ؟

فى هذا الصدد،

أنه أولاً يجب أن يتم الفصل كلياً بين شهر رمضان المعظم وبين فكرة إيقاع الطلاق شرعاً وقانوناً أيضاً، إذ أنه لا علاقة بين رمضان والطلاق، ذلك أن الطلاق هو عقد رضائي يرجع إلى إرادة طرفيه في استكماله وفقاً لشروطه المتعارف عليها شرعاً أو فصم عري هذا العقد أو تلك العلاقة، فيحق لطرفي هذا العقد استكماله أو عدمه، وبناء على ما يراه طرفاه، وبناء على قدرتهم على الصبر والتحمّل .
– أن الزواج أو الطلاق هو كسائر المعاملات التي يقوم بها الناس خلال شهر رمضان والتي لا تطرح حولها علامات استفهام، ومن ثم فإن الطلاق يجوز في شهر رمضان ولا شيء يحرمه خلال الشهر المبارك سواء من الناحية الشرعية وفقاُ لما تواترت عليه أراء الفقهاء أو حتى وفقاً لصحيح القانون والذي لم يرد به ذكر لصحة أو عدم صحة الطلاق في شهور أو أيام محددة من السنة .
الطلاق والخلع قرار شخصي

وفى هذا الجانب،

يرى علماء وفقهاء المسلمين، الخلع أو الطلاق قرار شخصى للزوج أو الزوجة ويجوز الطلاق أو الخلع فى رمضان حيث أنه ليس هناك ما يمنع الطلاق أو الخلع في شهر رمضان حيث أن لا علاقة بين رمضان والطلاق، باعتبار أن ذلك الأخير هو عقد يرجع إلى الزوج في استكماله أو عدمه بناء على ما يراه مكروهاً وبناء على قدرته على الصبر والتحمّل، وإن كان القرآن الكريم قد حثّه على الصبر إلى أبعد ما يكون.
فقد سبق وأن وجهت زوجة سؤالا للدكتور علي جمعة فى غضون 2018 تقول فيه: “زوجي رمى علي يمين الطلاق في نهار رمضان وعندما سألت أحد المشايخ قالي لا تحسب إكراما لرمضان .. فهل هذا صحيح”؟، فرد علي جمعة حينها قائلا : “تحسب طلقة ولا يوجد اختلاف بين الطلاق في نهار رمضان وغيره من شهور السنة”.
معلومتنا مستمرة نرحب بكافة الاستفسارات
تحياتى
عبد المجيد جابر
محامى احوال شخصية 01129230200
Leave a comment