المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟

المراحل التي يمر بها القضية الجنائية

0

للرد على التساؤل الرئيسي في مقالنا ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ يجب اولًا تعريف القضية أو الدعوى الجنائية حيث أنها مجموعة من الإجراءات التي تتم من خلال النيابة العامة، بدايةً من أول الإخطار بحدوث الجريمة محل التحقيق إلى لحظة صدور الحكم النهائي، سواء تم البراءة الكاملة أو الإدانة للتحقق من سريان العدالة وتطبيق كافة أحكام القانون الجنائي المصري بالشكل السليم.

ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟

المراحل التي يمر بها القضية الجنائية
المراحل التي يمر بها القضية الجنائية

تمر القضايا الجنائية بمجموعة من الخطوات لكي يتم من خلالها تحقيق العدالة وعدم ضياع أي حق من حقوق للمواطنين،  وتعد القضايا الجنائية فرع من فروع القانون الذي يهتم بالمعاقبة على الأفعال الجنائية والمخالفات التي تؤدي إلى توجيه اتهامات من هذا النوع، وتتنوع لتشمل الجرائم التي تحدث ضد الأشخاص والممتلكات والمجتمع.

الحالات التي تصير فيها القضية جنائية

تتحدد طبيعة القضية من خلال طبيعة الفعل والظروف المحيطة به أثناء حدوثه بالإضافة إلى القوانين التي تحكمه، ويمكن حصر الحالات التي تصير فيها القضايا جنائية فيما يلي:

  • انتهاك صريح للقانون: يتم تصنيف القضايا جنائية إذا كان هناك انتهاك صريح وواضح في الجريمة المقدمة مثل القتل والسرقة بالإكراه والنصب.
  • الأفعال التي من شأنها تهديد الأمن العام: في الحالات التي يكون فيها الجريمة من مهددات الأمن العام للمواطنين يصبح تصنيف القضية جنائية مثل الإرهاب والتخريب، والجرائم المنظمة للجماعات الإرهابية.
  • الجرائم التي يكون عقوباتها كبيرة كالسجن لمدة طويلة مع الشغل يكون تحت تصنيف الجرائم الجنائية.
  • بعض الحالات التي تتطلب تحرك شامل لقيادات الدولة للقيام بالتحقيقات والملاحقات للعناصر المختلفة يندرج هذا تحت بند القضايا الجنائية.
  • القضايا التي تحدث ضد المجتمع والتي لا يقع ضررها على الفرد تكون من فئة القضايا الجنائية.

الفرق بين القضايا الجنائية والجنحة والمخالفة

تتعدد المسميات التي تتوارد على مسامع رواد المحاكم ولا يعرف المستمع معناها، فى الجناية هي أكثر أنواع القضايا من حيث شدتها والعقوبة التي تقع على مرتكبها قد تصل إلى الإعدام، أما الجنحة هي فعل إجرامي مصغر ويتم العقاب عليها بشكل أقل م الجناية، وقد يزيل القاضي الحكم بالسجن ويحكم بدفع غرامات محددة طبقا للقانون، أما المخالفة هي أقل عمل إجرامي يمكن أن يترتب عليه عقوبات ويمكن أن يتم المعاقبة فيها بالحجز لفترة بسيطة او دفع غرامات.

أنواع القضايا الجنائية

المراحل التي يمر بها القضية الجنائية
المراحل التي يمر بها القضية الجنائية

قبل الرد على ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ يجب علينا توضيح الأنواع المختلفة لتلك القضايا لمعرفة المراحل الخاصة بكل نوع منها، ويمكن إيضاح أشهر القضايا الموجودة في المحاكم المصرية فيما يلي:

الجرائم التي تحدث ضد أشخاص بعينهم

هي تلك الجرائم التي تتم من قبل شخص أو جماعة ضد شخص ومن أهم أمثلتها المعروفة:

  • قضايا القتل هي واحدة من أكثر الجرائم خطرا علي المجتمع ككل، فهي إنهاء حياة شخص بشكل غير قانوني، ويوجد منها القتل العمد والقتل الخطأ ويتنوع درجات التقاضي فيما بينهم.
  • الضرب وتتمثل في الاعتداء البدني على أحد الأفراد بقصد إحداث ضرر بدني فيه، وتعدد درجات التقاضي حسب الضرر الواقع على المجني عليه.
  • الاعتداء الجنسي وتشمل الأفعال الجنسية التي قد تحدث بدون موافقة واضحة وكاملة من الطرف الآخر، وتعبتر الاعتداءات الجنسية جريمة ومحرمة في كافة القوانين حول العالم وليس القانون المصري فقط.
  •  الخطف والابتزاز والخطف يكون بالأخذ القصري لأحد الأفراد دون موافقته الي مكان غير مكانه بقصد الابتزاز أو طلب الفدية أو الاغتصاب والعديد من الأغراض التي تتنوع حسب ظروف كل عملية اختطاف وأهدافها.
  •  الابتزاز يكون عن طريق محاولة الحصول على أمر معين ضد رغبة الشخص عن طريق التهديد بأي شيء، لذا يجب دراسة الرد على التساؤل ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟

 الجرائم التي تتم ضد الممتلكات

هي تلك الجرائم التي تتم ضد الممتلكات الشخصية أو الممتلكات العامة حسب كل جريمة تحدث، ويمكن حصر أهم تلك الجرائم حسب تواجدها في المحاكم المصرية:

  • سرقة الممتلكات وفيها يقوم السارق بخرق نظام الأمن الموجود في المنزل أو الشركة أو المكان محل المشكلة والقيام بسرقة الممتلكات الخاصة أو العامة التي تخص أشخاص آخرين بدون وجه حق وبدون أي موافقات منهم.
  • التخريب وهي القيام بأعمال التخريب التي تتم ضد ممتلكات الغير بشكل متعمد ويكون الهدف منه التخريب، مثل التخريبات التي يمكن أن تحدث في المصالح الحكومية والمواصلات العامة أو تلك التي تحدث في الممتلكات الخاصة داخل المباني المختلفة أو في السيارات الشخصية.
  • الاحتيال وفيها يتم الحصول علي ممتلكات الغير أو أموالهم بالكذب والغش والتلاعب بالأوراق الخاصة والتزوير.
  • الاعتداء على الممتلكات العامة وهي تلك الممتلكات التي يمتلكها الشعب مثل الكباري والمنتزهات الحكومية وغيرها، ويقوم بعض المخربين بمحاولات إفسادها عن قصد وسوف نتناول ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ لهذا النوع من القضايا.

الجرائم الخاصة بالأسرة والأطفال

يعتبر الاعتداءات الأسرية من أكثر القضايا شيوعا وايضُا من أهم مهددات الأسرة والمجتمع، ويشمل أي سلوكيات تتسم بالعنف من قبل أي فرد من أفراد الأسرة تجاه أي فرد آخر من الأسرة، وتشمل الاعتداءات الأسرية عن قصد، الإهمال وعدم توفير بيئة مناسبة للطفل، بتوفير الأكل والعلاج المناسب والملبس والرعاية النفسية.

الجرائم الاقتصادية

 وهي مجموعة الجرائم المالية التي تستهدف الحصول على أموال الغير والاستيلاء على الأصول المالية الخاصة به، باستخدام كافة وسائل الغش والاحتيال مثل التزوير في أي وثائق رسمية وغسيل الأموال وغيرها من الجرائم المالية.

الجرائم البيئية 

هي تلك الجرائم المتمثلة في انتهاك قوانين البيئة المختلفة عن قصد، مثل القيام المتعمد بتلويث المياه والهواء والتخلص بشكل غير قانوني بالمخلفات مما يفسد البيئة الطبيعية، واستنزاف الموارد بشكل غير مبرر، والهدف منها الحفاظ على صحة أفراد المجتمع وتجنب الأذى الممكن حدوثها على المدى الطويل.

خطوات النظر في القضايا الجنائية

يتسائل الكثير من الناس ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ وما هي الخطوات المتبعة عند حدوث قضية من هذا النوع ويمكن عرض الخطوات فيما يلي:

أولًا: تقديم الشكوى 

في البداية عند حدوث الجريمة يجب على المواطن تقديم الشكوى الخاصة به إلى قسم الشرطة وعرض كافة الأحداث وسرد طبيعتها، وسرعة التوجه لعمل كافة التقارير الطبية والإجراءات المطلوبة من قسم الشرطة ووضعها في المحضر الخاص بك، وتقوم الشرطة بعمل كافة الإجراءات اللازمة والمطالبة بمعاقبة الجاني.

دور المحامي في المرحلة الأولى 

يتمثل دور المحامي في هذه المرحلة في القيام بإرشاد الموكل بالحقوق الخاصة به ومراحل التقاضي التي سوف يتعرض لها خلال الفترات المقبلة، وتمثيل المجني عليه في كافة الأماكن التي تحتاج إلى التواجد فيها.

ثانيا: التحقيق الابتدائي  

من أهم بنود الرد على ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟  هذه المرحلة التي يتم التحقيق مع كافة العناصر والشهود للوقوف على التفاصيل الخاصة بملابسات القضية، والحصول على العناوين الخاصة بالجاني واستدعائه للحصول على كافة أقواله والسماح له بتقديم اعتراف أو دفاع عن نفسه.

دور المحامي في تلك المرحلة

في هذا المرحلة يكون دور المحامي كبير جدا مع موكله حيث يقوم بتمثيله والتفاوض مع الجاني للحل الودي إذا كان المجني عليه موافق على المبدأ، ويتم البحث في الأوراق الرسمية للوقوف على أهم الأشياء التي قد تفيد الموكل الخاص به لحل القضية في صالحه، ويقوم بالعديد من المقابلات مع كافة الشهود من الطرفين للوقوف على الأشياء التي من شأنها إنهاء القضية لصالح موكله.

ثالثًا: البحث والتحقيق 

وفيها يتم عمل كافة إجراءات البحث في معطيات القضية من قبل النيابة والتحقيقات وايضا المحامي الخاص بالجاني والمجني عليه، وتساعد هذه المرحلة في الحصول على المعلومات التي بها يتم إكمال الشكل العام الخاص بالقضية، دعم القضية بالحقائق اللازمة للمحاكمة، تحديد كل نقاط القوة والضعف الخاصة بالإجراءات والظروف المحيطة بها، وضع الشكل العام للدفاع.

رابعًا: المحاكمة

الخطوة الأخيرة من المراحل الواردة في سؤالنا ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ بعد انتهاء تحقيقات النيابة العامة يتم رفع الدعوى وتكليف المتهم بالحضور إلى المحكمة، وفي حالة الجنايات يتم الأمر من خلال المحامي العام يتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة ويقوم كلا من المحامي والنيابة العامة بمتابعة القضية والقيام بالطعن على الأحكام الصادرة.

دور المحامي

تتعدد المهام للمحامي في هذه المرحلة فهو يقوم بإعداد الدفوع والأوراق القانونية، جمع كافة الادلة التي تقوي موقف الموكل، وضع خطة دفاعية مناسبة ومرنة ليتم تعديلها وفق أي احتمالات، التفاوض مع كافة الجهات التي يمكن التفاوض معها لحل القضية للوصول إلى الحلول المناسبة خارج نطاق المحكمة، تقديم كافة الاستشارات القانونية التي من شأنها تعطيل سير القضية لصالح الموكل، والعمل مع كافة الجهات المعنية للوصول إلى الحقائق.

يعتبر محامي الجنايات صاحب فضل عظيم في تحقيق العدالة والوصول إلى حقوق المواطنين والعمل على إيجاد الحلول القانونية لتوفير كافة الحلول الخاصة بقضايا الجنايات، وقد أوضحنا ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ 

هل يجوز التصالح في قضايا الجنايات؟

المراحل التي يمر بها القضية الجنائية
المراحل التي يمر بها القضية الجنائية

يتم الصلح في القضايا المختلفة عن طريق تقديم ما يثبت الصلح بعد الحكم النهائي وتأمر النيابة العامة بوقف التنفيذ للحكم الصادر، ولكن يوجد بعض القضايا لا يجوز فيها الصلح مثل القتل والقتل الخطأ فحتى لو تم التصالح لا يسقط الحق المدني ويتم توقيع العقوبة، ويمكن حصر القضايا التي لا يجوز فيها الصلح القتل والتعذيب والسرقة والسرقة بالإكراه وترويع المواطنين عن عمد.

إجراءات التصالح في القضايا

بعد سردنا للمراحل المختلفة ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ يمكن في المرحلة النهائية القيام بالتصالح بين الجاني والمجني عليه، أو في بداية التصالح مثل: التصالح أمام المحكمة أو الجهات المعنية أو في بداية مراحل التقاضي أو القسم، وفي كل الأحيان يتم التصالح وفق المادة ١٨ مكرر التي تنص على انسحاب الأثر على جميع المتهمين في الواقعة التي يتم عليها التصالح.

تابع المزيد: عقوبة القضايا الجنائية

تم تحديد القضايا التي يجوز عليها الصلح 

يتم حكم القضايا التي يمكن التصالح عليها تبعا للقانون المصري ولا يتم قبول الصلح إلا من خلالها وهي:

  • القتل الخطأ.
  • خيانة الأمانة.
  • النصب.
  • الجرائم التي تتسبب في موت الدواب والحيوانات.
  • السبب غير المعلن.
  • إتلاف المنقولات بالإهمال.
  • الاغتصاب أو هتك عرض الأنثى بشرط الزواج منها.

في النهاية فإننا قمنا بالرد على التساؤل الرئيسي ما هي المراحل التي يمر بها القضية الجنائية؟ أوضحنا الدور الذي يلعبه المحامي بكل مرحلة تجاه موكله وماهية القضية الجنائية بأنواعها المختلفة، وتحديد الإجراءات التنازل عن كافة القضايا والشروط الحاكمة لهذا التنازل.

Loading

Leave a comment