المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

لو أخذت شيك و طلع بدون رصيد، لازم تعمل الخطوات التالية:

لو أخذت شيك و طلع بدون رصيد، لازم تعمل الخطوات التالية:

0 934

لو أخذت شيك و طلع بدون رصيد، لازم تعمل الخطوات التالية:

لو أخذت شيك و طلع بدون رصيد، لازم تعمل الخطوات التالية:

فريقنا في خطوات مختصرة حيعرفك إزاي تتصرف و إزاي تضمن حقك :

1- تاخذ رفض من البنك على الشيك وأنه لا يوجد به رصيد.
2- حاول تتواصل مع الشخص اللي كتبلك الشيك وحَل الموضوع بشكل ودي.
3- حرك جنحة مباشرة او قم تحرير محضر في قسم الشرطة .
4- سيتم إحالة البلاغ للنيابة العامة ويتم تحويله للمحكمة برقم جنحة.
5- هيتم تحديد جلسة لنظر الدعوى.
6- بتكون عقوبة تحرير شيك بدون رصيد تقديرية من القاضي حسب المبلغ المالي.
7- تتراوح العقوبة من يوم لثلاث سنوات حبس.
8- طبقا للقانون الجديد تحكم المحكمة بإلزام المتهم بقيمة الشيك مع التعويض.
9- في حالة حصول سداد للمبلغ بتصدر المحكمة حكم بالتصالح.

لو أخذت شيك و طلع بدون رصيد، لازم تعمل الخطوات التالية:

جريمة إعطاء شيك بدون رصيد

يعتبر الشيك إحدى طرق الدفع بدل النقود في المعاملات والتعامل به يوفر العديد من المزايا كعدم السرقة أو الضياع وخفة الوزن، لكن ماذا يحدث عندما يتوجه حامل الشيك (المستفيد) إلى البنك لسحب الأموال من رصيد الساحب (صاحب الشيك)، هناتبدأ الجريمة وبالتالي فإن إصدار شيك بدون رصيد يتجاوز حدود المعاملات التجارية المباحة ويدخل في نطاق الجرائم الجنائية التي يعاقب عليها القانون نظرا لما يقع في حق حامل الشيك من ضرر مادي وخسائر ليس هو السبب في وقوعها حيث ان الوقت والمبالغ المالية وخصوصا الكبيرة تسبب خسائر لأصحابها حيث يمكن الحصول من ورائها على فوائد بالساعة واليوم بالإضافة إلى إهدار حق حامل الشيك في الحصول على أموال حتى يستمر في حياته وعمله.

ولم يترك المشرع أصحاب الشيكات دون وضع ضوابط وعقوبات على استخدامهم للشيكات وعدم توفير الرصيد الذي يفي بقيمة هذا الشيك فوضع أركانا حتى تكتمل جريمة إعطاء شيك بدون رصيد فهي مثل باقي الجرائم ينبغي أن يتوافر فيها الركن المادي والمعنوي.

*-الركن المادي

ويتمثل في:

– إعطاء الشيك

لابد أن تكون الورقة المتنازع عليها شيكا دون غيره من الأوراق التجارية كالكمبيالات والسندات الاذنية فإذا كانت ورقة من هذه الأوراق فلا محل للعقاب، ويشترط للمعاقبة على هذه الجريمة أن يكون هذا الشيك صحيحا ومستوفيا لكافة شروطه الشكلية التي يتطلبها القانون.

– عدم وجود رصيد: تبدأ الجريمة في وقوعها منذ أن يستنتج المستفيد عندما يذهب إلى البنك ويفاجأ بعدم وجود رصيد يفي بالمبلغ المدون في الشيك أو أن يكون الرصيد اقل من قيمة الشيك، ويجب أن يكون المبلغ غير محجوز أو محجور عليه.

*-الركن المعنوي

ويتمثل في :

– سوء نية الساحب (صاحب الشيك) :

عندما يعلم الساحب بأن الشيك الذي أصدره إلى المستفيد ليس له مقابل في حسابه أو الرصيد غير كاف لمبلغ الشيك أو يتصل بالبنك ويطلب منه عدم دفع المبلغ للمستفيد، أو تعمد تحريره بصورة تمنع من صرفه ، فيتحقق هنا الركن المعنوي في الجريمة وهو القصد الجنائي والذي يعد احد الأركان المكملة للجريمة متى اصدر الساحب الشيك وهو عالم ومتجهه إرادته إلى إصدار أو إعطاء الشيك بدون رصيد أو به رصيد غير كاف.

*-العقوبة في قانون العقوبات

المادة من هذا القانون: (يعاقب بالحبس أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا كل من أعطى بسوء نية شيكا ليس له مقابل وفاء كاف قائم وقابل للتصرف فيه، أو استرد بعد إعطائه كل المقابل أو بعضه بحيث لا يفي الباقي بقيمته، أو أمر المسحوب عليه بعدم صرفه، أو كان قد تعمد تحريره أو توقيعه بصورة تمنع من صرفه.

ويعاقب بالعقوبة ذاتها من ظهّر لغيره أو سلمه شيكا وهو يعلم انه ليس له مقابل يفي بقيمته أو غير قابل للصرف.

كما يعاقب بالعقوبة ذاتها من يحمل غيره على أن يعطيه أو يظهر إليه أو يسلمه شيكا وهو يعلم انه ليس له مقابل يفي بقيمته أو انه غير قابل للصرف.

وإذا كان فعل الجاني في الفقرة السابقة لتغطية قرض ربوي أو لاستيفاء دين غير مشروع عد ذلك ظرفا مشددا) .

وأشار القانون إلى صورتين للعقوبة في جريمة إصدار شيك بدون رصيد الصور البسيطة وهي الحبس كما أسلفنا الذي لا يقل حده الأدنى عن عشرة أيام ولا يزيد حده الأقصى على ثلاث سنوات والغرامة المالية .

أما الصورة المشددة فهي المتمثلة في مضاعفة الغرامة في حدها الأقصى إذا كانت هي العقوبة المقررة أصلا للجريمة أو استبدالها بالحبس، وإذا كانت العقوبة المقررة أصلا للجريمة الحبس ضوعفت حدها الأقصى.

مدة تقادم الشيك جنائيا

من المعروف ان إعطاء شيك بدون رصيد يعتبر جنحة مُعاقب عليها قانونا بموجب المادة 534 من قانون التجارة الجديد رقم 17 لسنة 1999 وبالتالي يسرى عليها القواعد العامة المنظمة لتقادم الدعوى الجنائية المنصوص عليها في المادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية وفى ثلاث سنوات بكونها جنحه ، ولكن يخطئ بعض القضاة والمحامون في ذلك ويعتقدون ان تقادم الشيك باعتباره دعوى جنائية هو مثل التقادم الصرفي المنصوص عليه في قانون التجارة ولكن هذا ليس صحيحا ، فنجد ان هناك احكام صدرت خطأ بناء على هذا الفهم الخاطئ والتي استأنفتها النيابة العامة والغت محكمة الاستئناف هذه الاحكام ..فلماذا هذا اللغط ؟؟
نرجع أولا لقانون التجارة لنرى سبب هذا اللغط في تلك الجزئية.
01111295644
Leave a comment