المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

إجراءات إيداع الوصيه بالشهر العقارى

إجراءات إيداع الوصيه بالشهر العقارى

0 488
إجراءات إيداع الوصيه بالشهر العقارى

إجراءات إيداع الوصيه بالشهر العقارى

تقوم مكاتب التوثيق بقبول وإيداع الوصايا وسائر التصرفات المضافة إلى ما بعد الموت في مظاريف مغلقة مختومة بخاتم المكتب الرسمي وذلك بناءً على طلب الموصى أو من صدر منه التصرف، وفقًا لما نصت عليه المادة (18مكرر) من اللائحه التنفيذيه لقانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947.

ويقوم الموثق عند الإيداع بتحرير محضر رسمي بذلك مع بيان وصف المظروف أو المحرر المطلوب إيداعه ويرفق المظروف أو المحرر بأصل محضر الإيداع ويوقع المحضر من الموثق والموصى أو ممن صدر منه التصرف أو طالب الإيداع .

يقوم الشخص الذي يريد أن يوصى بأى وصية مضافة إلى مابعد الموت بكتابة هذه الوصية من نسختين ويقوم بوضع كل نسخه من الوصية داخل مظروف ويقوم بغلقه جيدا؛ ثم يتوجه بهذين المظروفين إلى أى مكتب شهر عقارى فيقوم الموثق العضو القانونى بعمل محضر إيداع رسمى من ثلاثة نسخ يبين فى هذا المحضر اسم الموصى ورغبته فى الوصية وأن الوصية داخل مظروف مغلق لا يعلم الموثق شيء عنها ويقوم بوصف هذا المظروف لونه وحجمه فمن شروط إيداع الوصية أنها سريه لا يعلم ما بها سوى الموصى فقط فهى وصية مغلقة لا يعلم أحد ما بداخلها.

وبعد سداد رسوم التوثيق العادية؛ يقوم الموثق باستكمال المحضر ويوقع الموصى والموثق على المحضر وعلى المظروف المودعة به الوصية ثم يقوم الموثق بتسليم الموصى صورة رسمية من هذا المحضر دون أن يشتمل هذا المحضر على أى بيانات عن موضوع الوصية فهى في كل الأحوال مغلقة لا يعلم أحد ما بداخلها حتى الموثق نفسه.

بعد وفاة صاحب الوصية:

وبعد استخراج الإعلام الشرعى من حق أى واحد من الورثة المدرجين بإعلام الوراثة أن يتوجه إلى الشهر العقارى ويطلب فتح المظروف المودعة به الوصيه وقراءتها وتفريغ محتواها بمحضر رسمي أيضًا وإعطاءه صورة رسمية من هذا المحضر الذي يشتمل على جميع بيانات الوصية؛ ثم بعد ذلك تبدأ رحلة الورثه مع هذه الوصيه وهل هى فى حدود المسموح به شرعا وقانونا أم لا؛ فدور الشهر العقارى ينتهى عند فتح الوصيه.

وهناك ملحوظة مهمة؛ ألا وهى من حق الموصى فى أى وقت سحب الوصية وإلغائها فيقوم بالتوجه إلى الشهر العقارى ويطلب استرداد الوصية ويتم عمل محضر رسمى بذلك أيضًا ويتم تسليم الموصى الوصية مرة أخرى.

وهذا الإجراء يقوم أصحاب الشأن فى عمله ثقة فى الشهر العقارى ولرغبتهم فى وضع الوصية فى الشكل الرسمى لكى لا يمكن لأحد الطعن فيها وأنها صادرة من الموصى من عدمه مما يفتح المجال للجدل الطويل الذي ربما تضيع معه كل فائدة من هذه الوصية .

 

سحب الوصية وإلغائها:

يقوم بالتوجه إلى الشهر العقارى، ويطلب استرداد الوصية ويتم عمل محضر رسمي بذلك أيضًا، ويتم تسليم الموصى الوصية مره أخرى، وهذا الإجراء يقوم أصحاب الشأن فى عمله ثقة فى الشهر العقاري ولرغبتهم في وضع الوصية فى الشكل الرسمي، لكى لا يمكن لأحد الطعن فيها وأنها صادرة من الموصي من عدمه مما يفتح المجال للجدل الطويل الذى ربما تضيع معه كل فائدة من هذه الوصية.

– تنص المادة رقم ۱۸مكرر من اللائحه التنفيذيه لقانون التوثيق رقم ٦۸ لسنة ۱۹٤۷على ان : – (تقوم مكاتب التوثيق بقبول وايداع الوصايا وسائر التصرفات المضافه الى ما بعد الموت فى مظاريف مغلقه مختومه بخاتم المكتب الرسمى وذلك بناءا على طلب الموصى او من صدر منه التصرف ).
– ويقوم الموثق عند الايداع بتحرير محضر رسمى بذلك مع بيان وصف المظروف او المحرر المطلوب ايداعه ويرفق المظروف او المحرر باصل محضر الايداع ويوقع المحضر من الموثق والموصى او ممن صدر منه التصرف او طالب الايداع .
– يقوم الشخص الذى يريد ان يوصى باى وصيه مضافه الى مابعد الموت بكتابة هذه الوصيه من نسختين ويقوم بوضع كل نسخه من الوصيه داخل مظروف ويقوم بغلقه جيدا ثم يتوجه بهذين المظروفين الى اى مكتب شهر عقارى فيقوم الموثق العضو القانونى بعمل محضر ايداع رسمى من ثلاثة نسخ يبين فى هذا المحضر اسم الموصى ورغبته فى الوصيه وان الوصيه داخل مظروف مغلق لا يعلم الموثق شىء عنها ويقوم بوصف هذا المظروف لونه وحجمه فمن شروط ايداع الوصيه انها سريه لا يعلم ما بها سوى الموصى فقط فهى وصيه مغلقه لا يعلم احد ما بداخلها وبعد سداد رسوم التوثيق العاديه حوالى ثلاثين جنيها فقط يقوم الموثق باستكمال المحضر ويوقع الموصى والموثق على المحضر وعلى المظروف المودعه به الوصيه ثم يقوم الموثق بتسليم الموصى صوره رسميه من هذا المحضر دون ان يشتمل هذا المحضر على اى بيانات عن موضوع الوصيه فهى فى كل الاحوال مغلقه لا يعلم احد ما بداخلها حتى الموثق نفسه .

تابع – إجراءات إيداع الوصيه بالشهر العقارى

– ثم بعد وفاة : –
صاحب الوصيه وبعد استخراج الاعلام الشرعى من حق اى واحد من الورثه المدرجين باعلام الوراثه ان يتوجه للشهر العقارى ويطلب فتح المظروف المودعه به الوصيه وقراءتها وتفريغ محتواها بمحضر رسمى ايضا واعطاءه صوره رسميه من هذا المحضر الذى يشتمل على جميع بيانات الوصيه ثم بعد ذلك تبدأ رحلة الورثه مع هذه الوصيه وهل هى فى حدود المسموح به شرعا وقانونا ام لا فدور الشهر العقارى ينتهى عند فتح الوصيه . وهناك ملحوظه هامه الا وهى من حق الموصى فى اى وقت سحب الوصيه والغائها فيقوم بالتوجه للشهر العقارى ويطلب استرداد الوصيه ويتم عمل محضر رسمى بذلك ايضا ويتم تسليم الموصى الوصيه مره اخرى . وهذا الاجراء يقوم اصحاب الشأن فى عمله ثقة فى الشهر العقارى ولرغبتهم فى وضع الوصيه فى الشكل الرسمى لكى لايمكن لاحد الطعن فيها وانها صادره من الموصى من عدمه مما يفتح المجال للجدل الطويل الذى ربما تضيع معه كل فائده من هذه الوصيه .

إجراءات استخراج قرار وصاية و اعلام وراثة:-

اجراءات اعلام وراثة و كيفية استخراج قرار الوصاية .



يتقدم طالب الوصاية وصاحب الصفة، وهو غالبا ما يكون الاب أو الأم،او الابن أو الابنة أو وكيل عنهم، بطلب إلى محكمة الأحوال الشخصية “محكمة الأسرة” التي يتبعها موطنه،
ويرفق مع هذا الطلب :

1 – شهادة الوفاة .
2 – صورة بطاقته (الرقم القومى ) .
3 – صورة من شهادات ميلاد القصر .
4 – اذا كان من القصر من زاد عن 16 سنه يتم تقديم صورة من كارنيه الدراسة الخاص به او صورة بطاقته .
5 – تكون معه أصول هذه المستندات احتياطي للإطلاع عليها وإعطاءها له مرة أخرى .

ويتم تحديد جلسه لصدور قرار الوصايه ويختلف ميعاد الجلسه من محكمه الى اخرى ولكن غالبا يكون فى خلال ثلاثه اسابيع او شهر , يصدر بعدها القرار , ثم يستطيع الطالب للوصايه ان يحصل على صورة منه .
ثم يتم تحديد جلسة أخرى لفحص تركه المتوفى ، وتحديد نصيب القصر وتجنيبه ، وغالبا ما يتم ايداع نصيب القصر فى البنك في حساب خاص لا يجوز الصرف منه إلا بعد رفع الوصايه عنهم عند بلوغ القاصر سن الرشد أو صدور إذن للوصى بالصرف من القاضى المختص .
ثانيا : اجراءات او كيفية استخراج اعلام الوراثة .

يتم تقديم طلب اعلام وراثه لنفس المحكمة المذكوره سابقا وهى ( محكمة الأحوال الشخصية “محكمة الأسرة” التي يتبعها موطنه ) من أي شخص من الورثة او بعباره اخرى من اى وارث للمتوفى ، ويرفق بالطلب الاتى :

1 – شهادة الوفاه .
2 – ان كان هناك قصر فى الوراثه يرفق ايضا قرار الوصاية ,
3 – صورة بطاقته مقدم الطلب .

ويوضح فى طلب الاعلام الشرعى للوراثه : اسم المتوفى و تاريخ الوفاه و أسماء الورثة بما فيهم الأم بصفتها وصية على أولادها القصر .

وفي نفس الوقت يكون معه صيغة إعلان للوراثة بالجلسة التي سيتم تحددها ، ويتم إعلان الورثة بها، وفي حالة عدم وجود ورثة خلاف الأم وأبناءها القصر، فلا يشترط الإعلان ويكتفى بحضورها أو حضور وكيلها الجلسة لإثبات أنها الوريثة الوحيدة لزوجها هي وأولادها القصر وأنها الوصية عليهم .
ويتم تحديد جلسه فى خلال شهر تقريبا وفي الجلسة المحددة يتم إحضار شاهدين من الرجال، يفضل أن يكون من الجيران أو المعارف أو أصحاب أهل المتوفي ، ليستمع إليهما القاضي ويسألهما بعض الأسئلة الروتينة ليتاكد من خلالها انحصار ارث المتوفى في الورثة الموضحين بالطلب المقدم .
ثم يصدر قرار الإعلام في اليوم التالي مباشرة أو جلسة أخرى يحددها القاضي// 01129230200

مؤسسة حورس للمحاماه   01111295644
Leave a comment