المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

0 197

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

شروط واجراءات دعوى تثبيت الملكية

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644

يتساءل الكثير من الأشخاص عن طرق إثبات ملكية الشيء الذي تم وضع الشخص مقدم الطلب يده عليه، وهذا ما يبيحه القانون المصري بعد مرور 15 عام على الحيازة بشرط عدم حدوث أي من النزاعات على الشيء وتكون الحيازة هادئة، ولهذا نوضح إجراءات رفع دعوى تثبيت ملكية والشروط العامة وكذلك الخاصة التي يجب توافرها ليتم قبول هذه الدعوى.

دعوى تثبيت ملكية

يتمكن الأشخاص من إثبات ملكية العقار بأكثر من طريقة، وتتمثل الطريقة الأولى في قيام الشخص الذي يرغب في تسجيل ملكية الشيء بتقديم صور العقود الرسمية، وكذلك يشترط أن تكون حيازته للشيء بدون حدوث نزاعات لمدة 15 عام.

أما الطريقة الثانية التي يتمكن من خلالها الأشخاص من تسجيل الملكية عبر التقادم الطويل لإثبات الملكية وفقًا للقانون المدني، وفي هذه الحالة يكون تسجيل العقد لهذا الشيء يتم بصورة قضائية عبر إشهار الدعوى في الشهر العقاري، ورفع دعوى في المحكمة للحصول على صحة ونفاذ العقار كما جاء في المادة 35 من القانون والتي تنص على الآتي:” كان يتم في المحكمة بحث الملكية ليحصل الصادر لصالحه الحكم على حكم صحة ونفاذ وهو عقد البيع، لكنه لم يكن يحق له نقل الملكية طبقا للقانون 114، فكان يلزم أن يشهر هذا الحكم بإجراءات جديدة وبالتالي كان يتقدم بطلب آخر لتسجيل الحكم في الشهر العقاري، وذلك في غضون سنة أو يزيد بعد الحكم، لكن المادة 35 ألغت هذا الأمر”.

شروط واجراءات دعوى تثبيت الملكية

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

هناك بعض الشروط العامة، وكذلك يوجد بعض الشروط الخاصة من الضروري أن تتواجد في دعوى تثبيت الملكية، وتتمثل الشروط العامة التي يجب أن تتوافر في الدعوى كالآتي:

    • يشترط توافر حق الادعاء والذي يتحقق في الدعوى بتوافر قاعدة قانونية تعمل على حماية المصلحة العامة للدعوى.
    • وكذلك يجب إثبات حدوث وقائع في الجريمة بطريقة معينة وتنطبق على هذه القاعدة القانونية.
    • قيام الشخص بارتكاب جريمة بموجب الاعتداء على الحق القانوني الذي له دور في حرمانه من الحق القانوني.
  • مما يستدعي رفع الدعوى كي تتدخل السلطة القضائية وتعمل على تطبيق القانون وتطبيق عقوبة الاعتداء على القانون على هذا الشخص.
  • يشترط تواجد الصفة لكل من طرفي النزاع والتي يجب توافرها في الدعوى فور سعي أي الطرفين من أجل إثبات الحق.
  • ويكون المدعي هو الطرف الإيجابي للدعوى، والمدعي عليه يمثل الطرف السلبي في الدعوى لتثبيت الملكية.
  • توافر الشروط السابق ذكرها في الدعوى تساعد في تحقق المصلحة التي تستدعي التدخل القانوني لإثباتها وتطبيق الجزاء على الشخص الذي اعتدى عليها.
  • يشترط أن توجد الأهلية في الشخص الذي قام بالاعتداء على الحق القانوني الذي نتج عنه رفع الدعوى.

    شروط واجراءات دعوى تثبيت الملكية

شروط دعوى تثبيت ملكية الخاصة

إليك الشروط الخاصة التي يجب تواجدها في دعوى تثبيت الملكية حتى يتم قبول هذه الدعوى ألا وهي:

    • يشترط أن تكون وقائع الجريمة ترابط ارتباطا وثيقًا بالواقع، أي يشترط في حالة تقديم الشخص لدعوى إثبات ملكية أن يكون هذا الشيء تحت تصرف هذا الشخص.
    • ويفيد هذا الشرط في رفع الشخص للدعوى ليتمكن من تملك هذا الشيء بصفة دائمة.
    • يشترط أن يكون السبب الذي نتج عنه وضع الشخص يده على الشيء مشروع، ومن أهم هذه الأسباب يكون التقادم الطويل.
  • كما هذا يفيد في إثبات الحق أيًا كانت الأسباب التي يقدمها الطرف الأخر للنزاع، وهذا وفقًا لنص المادة 968 من القانون المدني.
  • أو يمكن أن يكون السبب هو التقادم القصير للشيء بشرط أن تتوافر حسن النية لمالك الشيء، وكذلك يشترط استناد النية إلى سبب قانوني، ويشترط أن يكون هذا السند مسجل.
  • يجب أن يجب الشيء المطلوب إثبات ملكيته من الأشياء المسموحة قانونيا، وذلك لأنه غير مسموح برفع دعوى تثبيت ملكية على شيء محظور قانونيًا وفقًا لنص المادة 970 من القانون المدني.

إجراءات رفع دعوى تثبيت ملكية

هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها عند رفع دعوى تثبيت ملكية وتتمثل تلك الإجراءات كالآتي:

  • أولا يشترط أن يقوم المدعي بشهر عريضة الدعوى، ويتم إشهارها عن طريق تقديم طلب بنموذج الدعوى إلى الشهر العقاري.
  • ثم بعد ذلك يتم تقديم طلب لإحالة الطلب إلى مكتب المساحة حتى يتم تقديم كشف بيان بمساحة الشيء المراد إثبات ملكيته.
  • ومن ثم يتم التحرير للعريضة الخاصة بالدعوى، ويتم تزيليها بالكشف الخاص ببيان المساحة، ويتم بعد ذلك اتخاذ الإجراءات العادية في رفع الدعوى.
  • وبعد ذلك يتم الحصول على صورة من العريضة الخاصة بالدعوى بعد القيد، مع العلم بأن هذه الصورة تكون رسمية.
  • ثم يتم تقديم هذه الصورة الرسمية من عريضة الدعوى إلى الشهر العقاري، وبعد ذلك يتم تحويلها إلى مكتب المراجعة ليتم مراجعتها بعد شهر هذه العريضة.
  • وبعد ذلك يجب أن يتم إيداع العريضة بعد شهرها بحافظة المستندات، وتقديمها أثناء الجلسة الأولى من دعوى تثبيت ملكية بالمحكمة.

    تابع – الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

إجراءات لتجنب إطالة النزاع

هناك بعض الإجراءات التي يجب القيام بها حتى تتجنب إطالة مدة النزاع، وتتمثل تلك الإجراءات كالآتي:

    • مراعاة التحديد الجيد لاختصاص المحكمة التي يتم النظر بالدعوى بها، وذلك وفقا للقواعد العامة لرفع الدعوى.
    • كما يراعى أن يتم استخراج قيمة الأرض في حالة النزاع على عقار.
    • كذلك القيام بتقديم كافة المستندات التي يمتلكها الشخص واضع يده على الشيء، وتكون هذه المستندات بموجب إثبات وضع يد الشخص على الشيء لمدة 15 عامًا تبعًا للقانون المدني.
  • باختصار يراعى إعلان جميع الخصوم أو الورثة الشرعيين لهم بصورة صحيحة.

    الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

إذا أردت تسجيل حكم الملكية يمكنك التوجه إلى مصلحة الشهر العقاري ويشترط إحضار الأوراق التالية وهي:

  • تقديم أصل الحكم المعلن، ويشترط أن تكون نهاية هذا الحكم منسوخ على العقد ذات اللون الأخضر.
  • يشترط تقديم العريضة الخاصة بالدعوى على عقد ذات لون أخضر.
  • يجب تقديم صورة رسمية من التقرير الصادر عن الخبير بشرط أن تكون هذه الصورة معتمدة، ويشترط أن تكون هذه الصورة التي تم إصدار الحكم عليها بتسجيل الشيء المراد تسجيله.
  • تقديم كشف بيان موضح به الجرد الحالي للحكم المراد تسجيله بشرط أن يكون هذا الكشف رسمي.
  • توضيح العلاقة بين الشخص المقدم لطلب تسجيل الملكية، والشخص الصادر ضده حكم تسجيل الملكية، ويشترط توضيح العلاقة بينهما وبين الشخص الذي يقوم بتسجيل الطلب.
  • يمكنك تسجيل هذا الحكم بتثبيت الملكية في غضون 24 ساعة فقط في مصلحة الشهر العقاري، أو أحد المكاتب التي تكون تابعة لها.

الأوراق المطلوبة لتسجيل حكم دعوى تثبيت الملكية

صيغة دعوى تثبيت ملكية شقة

أنه في يوم …….. الموافق……..-……….-……..الساعة ……..

بناء على طلب من السيد/ ………………………………………. الذي يعمل بمهنة …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. والمحل المختار له مكتب الاستاذ …….. المحامي الكائن ……………………………

أنا ………………………………………………….. محضر محكمة …….. قد توجهت الى محل اقامة كل من :

1- السيد/ ……………………………………………………..…..الذي يعمل بمهنة …….. المقيم برقم …….. شارع ……………………………………….. قسم …….. محافظة ……..……..

2- السيد/ ………………………………………………………..الذي يعمل بمهنة………………………. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …………………………….……..

تابع صيغة دعوى تثبيت ملكية

وأعلنتهما بالآتي:

قام الطالب بوضع يده على العقار رقم …….. الكائن …….. و الذى يحده من الجهة البحرية …….. ومن الجهة القبلية يحده …….. ويحده من الجهة الشرقية …….. ومن الجهة الغربية يحده…….. وقام الطالب بوضع يده على هذا العقار منذ عام، وكان المكلف باسم مورث المعلن إليهما في الطلب, وضع يد ظاهر ومستقر وهادئ ومستمر منذ بداية هذا العام وحتى وقت رفع هذه الدعوى دون نزاع مع أحد حول هذا العقار, ومظاهر وضع يد طالب الدعوى تتمثل في………..

وقد انقضى مدة خمسة عشر عامًا على وضع طالب الدعوى على العقار دون أن ينازعه أحد في ذلك، وكان وضع اليد مطابق للشروط القانونية لوضع اليد على العقار من حيث ظهور واضع اليد ولا يوجد غموض في ذلك، وجميع الجيران وكافة الأشخاص على دراية بأن طالب الدعوى واضع يده على العقار، ويعد بمثابة المالك لهذا العقار، وكذلك لا يوجد أي نزاعات ولا يوجد من يعترض على حيازة الطالب لهذا العقار، وكانت هذه الحيازة هادئة جدًا ولا يوجد أحد قام باتخاذ أي من الإجراءات ضد طالب الدعوى الذي وضع يده على العقار تكون بموجب وقف حيازة الطالب، والأهم أن حيازة طالب الدعوى للعقار لم تنقطع وكانت مستمرة بنية تملك العقار.

وأنه من المقرر في القانون أن الحكم بتثبيت الملكية يمكن أن يتم اسناده إلى التقادم الطويل المكسب، ويمكن أن تتحقق المحكمة من هذا الأمر عبر التحقق من توافر شروط دعوى تثبيت ملكية وتحقق الشروط العامة لوضع يد طالب الدعوى على العقار وتتمثل في أن يكون وضع اليد على العقار ظاهر، وكذلك يجب أن يكون وضع اليد بدون حدوث نزاع، ويشترط أن يكون هادئ ومستمرًا دون انقطاع لمدة 15 عامً، ويجب أن تتحقق كافة الشروط التي توضح واقعة وضع يد الطالب على العقار، ويشترط توافر الشروط التي ينتج عنها تحري نفس الشروط التي تتحقق وتوضح الوقائع التي قامت المحكمة بتدوينها وتوضح نية الشخص واضع اليد في تملك العقار.

تابع صيغة دعوى تثبيت ملكية

وحيث أن وضع يد طالب الدعوى على العقار لمدة طويلة وبذلك توافرت الشروط القانونية جميعها، وهذا السبب يعد السبب الرئيسي لكسب ملكية العقا، ويعتبر هذا السبب واضح ومن أسباب اكتساب طالب الدعوى إلى ملكية العقار، وبهذا يتم إعفاء مقدم الطلب وهو الشخص واضع يده على العقار من تقديم باقي الإثباتات التي توضح ملكية العقار، وكذلك يعفى مقدم الطلب من تقديم صحة سند الملكية، وبهذا يتمكن من إثبات ملكية العقار عبر التقادم الطويل المكسب للملكية، ولأنه يمكن إثبات ملكية العقار بالتقادم الطويل وتقديمه كسند للملكية، وهذا التقادم يجوز قانونيًا إشهاره في الشهر العقاري، ويمكن الاحتجاج بهذا السند ضد الشخص المعلن إليه في العريضة.

ونتيجة لذلك يحق لطالب الدعوى والذي اكتسب ملكية العقار الذي تم توضيح جميع معالمه في العريضة بالتقادم الطويل المكسب، وكذلك يطالب مدعي الطلب بإثبات ملكية العقار إليه بموجب تقديم هذا الإثبات الذي يعتبره القانون سند رسمي لإثبات ملكية العقار، ويطالب المدعي بشطب كافة التكاليف الواردة إليه باسم مورث المعلن إليهما، ويطالب بتكليفه باسم المدعي مع كف جميع المنازعات له.

تابع صيغة دعوى تثبيت ملكية

وبناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه إلى مكان إقامة المعلن اليهما وقد أعلنتهما بصورة من هذه العريضة وقد كلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا في يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. من أجل سماع الحكم بتثبيت ملكية مقدم الدعوى للعقار المبين الحدود والمعالم الخاصة به بهذه الصحيفة وقد قمت بتكليفه باسم الطالب مع كف منازعة المعلن إليهما مع المعلن في ملكيته والزامهما بدفع المصاريف ودفع مقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

ولأجل العلم ..

Leave a comment