المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة

0 139

.

الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة، هل تفكر في إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، لكن لا تعرف من أين تبدأ؟ أحد القرارات الرئيسية التي سيتعين عليك اتخاذها هو مقدار رأس المال الذي تحتاجه لبدء عملك، في مقال المدونة هذا، سوف نستكشف الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة، وبعض النصائح حول كيفية جمع الأموال اللازمة.

تعرف أكثر على تأسيس شركة في مصر مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

نظرة عامة على الشركة ذات مسؤولية محدودة

شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) هي هيكل أعمال يحمي مالكيها من المسؤولية الشخصية عن ديونها أو التزاماتها. إنه نوع من الكيانات التجارية المنفصلة عن مالكيها، ويقدم مسؤولية محدودة لأعضائها، مما يعني أن كل عضو غير مسؤول عن ديون الشركة ذات المسؤولية المحدودة بما يتجاوز مقدار مساهمته في الشركة ذات المسؤولية المحدودة. يتم استخدامه عادةً من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ويوفر بديلاً للشراكة أو الشركة.

يمكن تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة مع أي عدد من الأعضاء ؛ ومع ذلك، إذا تجاوز عدد الأعضاء 10، يجب إنشاء مجلس إشرافي يتكون من ثلاثة شركاء على الأقل، يتم الحصول على رأس مال الأسهم من خلال العروض المقدمة للأعضاء ويمكن للشركة ذات المسؤولية المحدودة بيع الأسهم أو الفوائد للأعضاء دون تسجيلهم في لجنة الأوراق المالية والبورصات.

تعتمد متطلبات الحد الأدنى لرأس المال على نشاط الشركة وقد تختلف باختلاف المراسيم الصادرة المنظمة لعملياتها، ومن المهم ملاحظة أن المقرضين والأطراف الثالثة الأخرى التي تتعاقد مع الشراكة أو شركة ذات مسؤولية محدودة من المرجح أن تطلب أن يكون لديها رأس مال كافٍ قبل الدخول في أي نوع من الاتفاق معها. وبالتالي، فإن امتلاك رأس مال كافٍ مهم جدًا لنجاح شركة ذات مسؤولية محدودة.

ما هو الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

في مصر، الحد الأدنى لرأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) غير ثابت. وفقًا للقانون رقم 59 لعام 1981، لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة. إلا أن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 72 لسنة 2017 حددت رسمًا لتوثيق عقد الشركة، وهو واحد بالمائة من رأس المال المصدر، بحد أقصى 25 ألف جنيه وحد أدنى 250 جنيهًا مصريًا، ورسوم دمغة بقيمة 50 جنيهًا مصريًا.

تهدف هذه اللائحة إلى دعم المستثمرين الشباب والشركات الناشئة وريادة الأعمال بطريقة تساهم في تشجيع فرص الاستثمار. علاوة على ذلك، يقتصر الحد الأقصى لعدد الشركاء في شركة ذات مسؤولية محدودة على 25 أو 50، من أجل الحد من المخاطر المالية المحتملة وتسهيل اتخاذ القرار.

يتم احتساب الضرائب على الشركات ذات المسؤولية المحدودة من أرباحها، طالما أن رأس المال لا يصل إلى 250000 جنيه مصري (وهو الحد الأدنى لرأس المال لشركة مساهمة). لا يوجد التزام بتوزيع جزء من الأرباح على شكل توزيعات أرباح، إلا عندما يصل رأس مال الشركة إلى هذا المستوى.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء مؤخرًا عن خفض الحد الأدنى لرأس المال للشركات الفردية (الشراكة والتوصية المحدودة) التي تتمتع بمظلة قانون الاستثمار إلى 1000 جنيه. تم اتخاذ هذا القرار لدعم المستثمرين الشباب والشركات الناشئة وريادة الأعمال.

الحد الأدنى لتأسيس شركة أجنبية في مصر

  • بالنسبة للشركات الأجنبية الراغبة في التأسيس في مصر، الحد الأدنى لرأس المال المطلوب هو ٢٥٠ ألف جنيه مصري.
  • علاوة على ذلك، إذا احتاج الأجنبي إلى الحصول على تصريح عمل.
  • فيجب عليه تقديم ضمان مصرفي بمبلغ رأس المال المصدر.
  • وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأنشطة قد تتطلب حداً أدنى أعلى لرأس المال.

الحد الأدني لتأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

شروط تاسيس شركة ذات المسئولية المحدودة في مصر

عند تأسيس شركة لشخص واحد في مصر، يكون الحد الأدنى لرأس المال المطلوب 50،000 جنيه مصري، يتمتع مؤسس الشركة بمسؤولية محدودة داخل عمليات الشركة. علاوة على ذلك، يجب دفع رأس المال بالكامل عند التأسيس، ويجب تقسيمه إلى حصص متساوية إما نقدًا أو عينيًا. من المهم ملاحظة أنه لا يوجد حد أقصى لملكية رأس المال من قبل الأجانب في شركة ذات مسؤولية محدودة.

شروط فتح شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر

  • يتطلب إنشاء شركة ذات مسئولية محدودة في مصر مساهمين اثنين على الأقل بغض النظر عن جنسيتهم.
  • يجب أن تسجل الشركة ذات المسؤولية المحدودة أيضًا في السجل التجاري وتخضع لإشراف الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (GAFI).
  •  لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال بموجب القانون المصري لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.
  •  ومع ذلك، يجب دفع رأس المال المصدر للشركة ذات المسؤولية المحدودة بالكامل عند التأسيس.
  •  يُسمح للمساهمين الأجانب بالمشاركة في الشركة أيضًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا إصدار الأسهم لمقابل غير نقدي بموافقة الشركاء.
  • من المهم ملاحظة أن جميع الشركات التي تم تأسيسها في مصر تخضع لأنظمة وقوانين معينة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالعمل والضرائب والاستثمار الأجنبي.
  •  لذلك، من الضروري أن يفهم أصحاب الأعمال الإطار القانوني قبل إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر.

الشركات الخاصة ذات المسؤولية المحدودة

  • الشركات الخاصة ذات المسؤولية المحدودة هي أكثر أشكال الكيانات التجارية شيوعًا.
  • توتكون هذه الشركات من عدد محدود من المساهمين الذين لديهم مسؤولية محدودة عن ديون الشركة والتزاماتها.
  • تتطلب شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة رأس مال لا يقل عن 18 ألف جنيه .
  • رأس المال هذا له وظيفة مزدوجة: فهو بمثابة رأس المال الأولي لعمليات الشركة.
  • كما أنه يعمل على حماية المساهمين من المسؤولية الشخصية عن ديون الشركة والتزاماتها.
  • يحق للمساهمين أيضًا تعيين مجلس إشرافي، يتكون من ثلاثة شركاء على الأقل، إذا تجاوز عدد الشركاء في شركة ذات مسؤولية محدودة 10.
  •  المسؤولية المحدودة هي نوع من المسؤولية لا يتجاوز المبلغ المستثمر في شراكة أو شركة ذات مسؤولية محدودة.
  • لذلك من المهم التأكد من أن شركة ذات مسؤولية محدودة لديها رأس مال كافٍ للوفاء بالتزاماتها وحماية أعضائها من المسؤولية الشخصية.

الشركات ذات المسؤولية العامة المحدودة

مميزات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

يتعين على الشركات ذات المسؤولية العامة المحدودة أن يكون لديها حد أدنى من رأس المال المدفوع 18 الف جنيه أو مبلغ أعلى على النحو الذي تحدده الحكومة، ورأس المال هذا له وظيفة مزدوجة: الأول هو ضمان ملاءة الشركة، والثاني هو الحد من مسؤولية المساهمين. بالنسبة للشركة التي يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام (الاكتتاب العام)، لا يمكن أن يكون الحد الأدنى لرأس المال أقل من 500000 جنيه مصري ويجب دفع 50 ٪ على الأقل في وقت التسجيل لدى هيئة الرقابة المالية المصرية.

المقرضون والأطراف الثالثة الأخرى المتعاقدة مع الشراكة أو شركة ذات مسؤولية محدودة

  • قد يفرض المقرضون والأطراف الثالثة الأخرى التي تتعاقد مع الشراكة.
  • أو شركة ذات مسؤولية محدودة متطلبات إضافية قانونية لرأس المال.
  • إذا كانت السلفة المقدمة من أحد الأعضاء إلى شركة ذات مسؤولية محدودة عبارة عن دين حسن النية.
  • فسيتم التعامل مع المعاملة كقرض من طرف ثالث.
  • علاوة على ذلك، بموجب مثل هذا الترتيب، فإن الحد الأدنى لرأس المال المستأجر لشركة ذات مسؤولية محدودة هو 10000 جنيه.
  •  ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مصالح الشركة ذات المسؤولية المحدودة غير سائلة لأن نقل الملكية يخضع لموافقة الأعضاء الآخرين.
  • لحماية مصالحهم، قد يطلب المقرضون والأطراف الثالثة أن يكون لدى الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • ورأس مال كافٍ لتغطية التزاماتها المحتملة تجاه أطراف ثالثة أو جعل هذا التحويل خاضعًا لموافقة جميع الأعضاء.

استنتاج:-

الحد الأدنى لرأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة هو سمة أساسية لهذه الشركات، إنه يعمل على حماية المالكين من الدائنين، ويوفر الوصول إلى رأس المال بتكاليف أقل. يختلف مقدار الحد الأدنى لرأس المال المطلوب من بلد إلى آخر، مع قيام العديد من البلدان بتخفيض المبلغ في السنوات الأخيرة. في مصر، الحد الأدنى للإيداع المطلوب لشركة ذات مسئولية محدودة هو 100،000 جنيه مصري، والحد الأدنى للإيداع لشركة الشخص الواحد هو 50،000 جنيه مصري.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment