المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

الطلاق من زواج عرفي – محامي متخصص في الزواج العرفي

0 282

الطلاق من زواج عرفي – محامي متخصص في الزواج العرفي

الطلاق من زواج عرفيمحامي متخصص في الزواج العرفي

مؤسسة حورس للمحاماه  01111295644

نص المادة 17 من القانون:
لاتقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج اذا كانت سن الزوجة تقل عن 16 سنه ميلادية او كان سن الزوج يقل عن 18 سنة وقت رفع الدعوى وتقبل عند الانكار الدعوى الناشئة عن عقد الزواج ثابتا بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوى التطليق او الفسخ يحسب الاحوال دون غيرها اذا كان الزواج ثابتا باية كتابة لاتقبل دعوى الطلاق بين الزوجين متحدى الطائفة والملة الا اذا كانت شريعتهما تجيزة .

– ماهدف المشرع لاقرار الطلاق فى الزواج العرفى فى المحكمة؟؟
كان غرض المشروع كما جاء فى المذكرة الايضاحية ان يفتح باب الرحمة للزوجات اللاتى وقعن فى مشكلة الزواج العرفى ولاتجد مخرجا منه بسبب عدم سماع دعوى الزوجية المستند اليه فاتاح لهن المشروع سماع دعوى الزوجية الستند إليه فأتاح لهن المشروع سماع دعوى بطلب التطليق وواجه بذالك أمراواقعا فيه اغتياب للمرأه ويمثل فى تعليقها على ذمه زوج عقد عليها بزواج .

– هل يمكن أن تحال الدعوى إلى التحقيق لاثبات حدوث الزواج العرفى؟
قد يحدث أن يكون مع الزوجه كتابات ضعيفة لايمكن بها اثبات وجود زواج عرفى بينهما وبين المدعى علية وفى هذه الحاله يمكن أن تقرر المحكمه إحاله الدعوى إلى التحقيق لاثبات العلاقه الزوجية
هل يمكن أن يوكل الزوج شخصا فى إيقاع الطلاق
من حق الزواج أن يوكل شخصا فى الطلاق من زواج عرفى أمام المحكمه

أذا كان سن الزوجة أقل من 16 سنه يحق للزوج المتزوج عرفيا ان يرفع دعوى الطلاق

– قبول دعوى الطلاق الناشئة عن زواج العرفى لا يخضع لحكم المادة 17 من القانون التى تنص على انه ” لايقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج اذا كانت سن الزوجة اقل من 16 سنة ميلادية او كان سن الزوج يقل عن 18 سنة وقت رفع الدعوى اذ ان هذا يسرى على الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج الرسمى .

– على اى اساس ترفع الزوجة المتزوجة عرفيا دعوى الطلاق هل يكون طلاق للضرر مثلا … ؟
ترفع دعوى الطلاق الناشئة من زواج عرفى كاى دعوى طلاق عادية لضرر او للهجر او لعدم الاتفاق .
هل لو اتضح اثناء سير الدعوى ان الزوجةالمتزوجة زواجا عرفيا قد تزوجت زوجا رسميا هل تقع بذلك تحت طائلة العقاب …؟
اذا اتضح اثناء نظر الدعوى ان الزوجة التى تطلب الطلاق من زواج عرفى قد تزوجت رسميا قبل حصولها على الطلاق فانها بالفعل تكون قد جمعت بين زوجين وبالتالى تقع تحت طائلة قانون العقوبات .

– لو اتفق الزوجات على الطلاق خارج المحكمة هل يمكن اثبات الطلاق على يد مأذون ..؟
اثبات الطلاق على يد ماذون لابد ان يكون الزواج قد تم ابتداء بوثيقة زواج رسمية .
ماذا يكون رد الفعل لو انكر الزوج قيام الزواج العرفى فى المحكمةاثناء رفع دعوى التطليق….

لو انكر الزوج الزواج العرفى امام المحكمة ولم تستطيع الزوجة اثبات الزواج فانكاره لهذا الزواج واثباته ذلك فى محضر الجلسة يكون حجة لعدم وجود هذا الزواج اصلا الا اذا كان من مصلحة الزوجة اثباته لوجود اطفال من الزوج او تقوم برفع دعوى نسب .

– هل الطلاق الذى ستحصل علية الزوجة نتيجة زواج عرفى يكون طلاقا رجعيا ام بائنا…؟
الطلاق الذى يحث بمقضى حكم المحكمة يكون طلاقا بائنا فلا يجوز للزوج مراجعة زوجته ولكن اذا اراد ان يتزوجها فيكون بعقد جديد وبرضاها .

– هل الحكم الذى يصدر فى الطلاق من زواج عرفى يكون حكما نهائيا …؟
الطلاق الذى يحصل نتيجة حكم المحكمة هو حكم قابل للاستئناف
هل يمكن ان تصطنع امراة ورقة او خطاب عادى غير صادر من الزوج لتجرة الى المحكمة طالبةالطلاق بغرض استهزائة …؟
هذا التلاعب يمكن ان يحث مثلة مثل اى تلاعب بالقانون وعلى المدعى علية فى هذة الحالة ان يطلب تحويل الاوراق المدعى صدورها منه الى خبير التزوير فاذا ما اتضح ان هذة الاوراق مزورة يقوم بابلاغ النيابة العامة بهذا التزوير وبذلك تقع هذه المراة تحت طائلة العقوبات .

– متى يحق للزوجة عرفيا ان تطالب بحقوقها الشرعية ومنها الطلاق..؟
اذا حضر الزوج الى المحكمة ولم ينكر الزواج ففى هذة الحالة يحق للزوجة ان تطلب كافة حقوقها الشرعية من نفقة وغيرها طالما ان الزوج غير منكر لهذا الزواج وبالتالى تسمع دعوى الزوجة .

– هل من حق المتزوجة عرفيا التى حكم بطلاقها ان تلجاء الى المحكمة لرفع دعوى النفقة ..؟
ليس من حق المحكوم بطلاقها من زواج عرفى ان تلجاء الى المحكمة مطالبة بحقوقها الشرعية طبقا لنص المادة 17 ولكن اذا لم ينكر الزوج كان لها ان تطالب بكافة حقوقها الشرعية 0

– ماهى الشروط لقبول دعوى الطلاق من زواج عرفى ؟؟
1- ان يكون الزوج والزوجة بالغين
2- ان يكون الزواج الذى تم زواج عرفى شرعى وليس فاسد
3- بمعنى ان يكون قد تم على يد شهود .

الطلاق من زواج عرفي – محامي متخصص في الزواج العرفي

كيف يتم اثبات الزواج العرفي 
كيف يتم اثبات الزواج العرفي

صيغة دعوى اثبات طلاق من زواج عرفى

 

إنه فى يوم ………….. الموافق / / ۲۰۲۰ م

بناء على طلب السيدة / …………………… – المقيمة …………………– مدينة نصر – ومحلها المختار مكتب الاستاذ ………………………. الكائن فى ……………………….. – بالقاهرة .

انا ……………… محضر محكمة ……………………. انتقلت واعلنت :-

السيد ………………………………………… – المقيم فى …………………….. – القاهرة .

مخاطبا مع …………………………………………………

 

” واعلنته بالاتى “

الطالبه كانت زوجة للمعلن اليه بموجب عقد زواج عرفى مؤرخ فى / / ۲۰۰۰۰ ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج و هذا الزواج قد تم صحيحاً مستكملاً لكافه أركانه وشروطه الشرعية وعلى كتاب الله وسنه رسوله (صلى الله عليه وسلم) وكان هذا العقد صحيح من الناحية الشرعية وتم هذا الزواج بحضور شاهدين وشهدا على صحة هذا العقد والزواج وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ,

وقد حدثت بعض الخلافات الزوجية بين الطالبة والمعلن اليه وكان من اثرها ان اتفق الطرفين على الطلاق على الابراء وانهاء علاقة الزوجية وتم تحرير وثيقة طلاق عرفية من هذا الزواج العرفى بتاريخ ۱۱/۳/۲۰۱۰ . وكان ذلك امام شاهدين وهما السيد / ……………. والسيد /…………….. الذين حضرا واقعة الطلاق وتم تزييل الوثيقة بتوقيعهما كشهود على الطلاق على الابراء .

وحيث ان المادة ۱۷ من القانون رقم ۱ لسنة ۲۰۰۰ الخاص بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية تنص على انه :-

“” لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كانت سن الزوجة تقل عن ست عشرة سنة ميلادية ، أو كان سن الزوج يقل عن ثماني عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوى .

ولا تقبل عند الإنكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج – في الوقائع اللاحقة على أول أغسطس سنة ۱۹۳۱ – ما لم يكن الزواج ثابتاً بوثيقة رسمية ، ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتاً بأية كتابة.””

وقد كان غرض المشرع من هذا النص كما جاء بالمذكرة الايضاحية ان يفتح باب الرحمة للزوجات اللاتى وقعن فى مشكلة الزواج العرفى ولا تجد مخرجا منه بسبب عدم سماع دعوى الزوجية المستند اليه فاتاح لهن المشرع سماع دعوى بطلب التطليق وواجه امرا واقعا فيه اغتياب للمرأة ويتمثل فى تعليقها على ذمة زوج عقد عليها بزواج عرفى ..

ورغم اقرار المعلن اليه بطلاق الطالبة طلاقا بائنا بينونة صغرى الا ان هذا الطلاق ليس باشهاد رسمى يعتد به قانونا ولا تستطيع الطالبة الزواج من غيره وبالتالى فانها ومنذ تاريخ الطلاق العرفى الحاصل فى ۱۱/۳/۲۰۱۰ معلقة لا هى متزوجة ولا هى مطلقة .

وحيث ان الطالبه طالبت المعلن اليه مرارا وتكرارا بان يقوم بالتصادق على عقد الزواج سالف الذكر ومن ثم يقوم بتطليقها بموجب اشهاد طلاق رسمى الا انه رفض دون مبرر شرعى .

مما حدا بالطالبه الى التقدم للجنه تسوية المنازعات الاسريه بمحكمة اســـــــــــــرة مدينة بالطلب رقم لسنة ۲۰۱۵ مكتب تسوية منازعات مدينة نصر الا ان هذا الطلب لم يسفر عن اى تسويه للنزاع وذلك ما حدا بالطالبه لاقامة الدعوى الماثله للقضاء لها بطلباتها .

 

بنـــــــــــاء عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ اعلاه حيث اقامة المعلن اليه وسلمته صوره من هذا وكلفته بالحضور امام اسرة مدينة نصر الكائن مقرها بمجمع محاكم الاسرة الكائنة بشارع ……………………….. الى السابع بالحى السابع بمدينة نصر – امام الدائره ( ) اسرة مدينة نصر وذلك بجلستها التى ستنعقد بها يوم الموافق  /  / ۲۰۱۳ الساعه الثامنه صباحا وما بعدها وذلك ليسمع المعلن اليه الحكم للطالبه باثبات طلاقها منه طلقة بائنه بتاريخ ۱۱/۳/۲۰۱۰ مع أمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية وإلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة .

مع حفظ كافة حقوق الطالبه الاخرى

ولاجل العلم :-

Leave a comment