المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

تأسيس الشركات  التجارية – محامي تأسيس شركات

0 32

تأسيس الشركات  التجارية، إذا كنت تفكر في تأسيس شركة تجارية، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها، سيرشدك مقال المدونة هذا خلال عملية التأسيس ويساعدك على فهم مزايا وعيوب هيكل الأعمال هذا.

تعرف أكثر على تأسيس الشركات  التجارية مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

تأسيس الشركات  التجارية

يعد قانون الاستثمار الجديد من أهم القوانين المنظمة لتأسيس الشركات في مصر. حدد القانون إجراءات ومتطلبات تأسيس الشركات على اختلاف أنواعها، بما في ذلك الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الأشخاص.

كما ينص قانون الاستثمار الجديد على تأسيس الشركات الصغيرة والشركات التجارية. الغرض الرئيسي من قانون الاستثمار الجديد هو تشجيع الاستثمار في مصر.

ينص القانون على عدد من الحوافز والمزايا للمستثمرين، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية والإعفاءات، وسهولة الوصول إلى التمويل، وعملية تسجيل مبسطة. يعد قانون الاستثمار الجديد خطوة مهمة في خلق بيئة مواتية للاستثمار في مصر.

تابع أيضًا:- افضل محامي شركات في مصر وأهم مهامه

قانون تأسيس الشركات  التجارية في مصر

قانون تأسيس الشركات  التجارية في مصر
قانون تأسيس الشركات  التجارية في مصر

يعد قانون الشركات التجارية المصري أحد أهم التشريعات التي تنظم إنشاء الشركات في مصر. يغطي القانون جميع أنواع العقود التجارية ويحدد المعاملات الصحيحة والملزمة، يعد قانون الاستثمار الجديد أحد أهم التغييرات في قانون الشركات التجارية المصري، حيث يوفر حماية أكبر للمستثمرين الأجانب والكيانات التجارية. كما تم تخفيض تكاليف إنشاء شركة بشكل كبير، مما جعلها أكثر سهولة بالنسبة للشركات لتأسيس عملياتها في مصر.

كم رسوم تأسيس شركة تجارية

في مصر تكلف 200 جنيه لإنشاء شركة برأس مال أقل من 100 جنيه. رسوم التأسيس لشركة تجارية برأسمال مليون جنيه 250 جنيه. يقول حسن هريدي إن إجراءات تأسيس الشركات أصبحت أسرع وأسهل في السنوات الأخيرة.

ما هي انواع الشركات التجارية؟

هناك ثلاثة أنواع من الشركات التجارية في مصر: شركات الأشخاص أو الأسهم، وشركات الصناديق أو الأسهم، والشركات ذات الطابع الخاص.

كل نوع من الشركات له خصائصه الفريدة. الشركات المساهمة هي أكبر نوع من شركات رأس المال. الحد الأدنى لعدد الشركاء المؤسسين “ثلاثة”، ورأس مالها مقسم إلى أسهم.

تتميز شركات التضامن بإحساسها القوي بالتماسك والعمل الجماعي. تشمل شراكات الأشخاص ثلاثة أنواع: الشراكة العامة، والشراكة المحدودة، والمشروع المشترك.

لكل نوع من الشركات مزايا وعيوب. من المهم اختيار النوع المناسب للشركة بناءً على الاحتياجات والأهداف المحددة للعمل.

ما هي افضل انواع الشركات التجارية؟

أفضل أنواع الشركات التجارية في مصر هي تلك التي تقوم على مبدأ تقسيم الشركة إلى مجموعة من الأسهم. وهذا يسمح لكل شريك بامتلاك عدد معين من الأسهم حسب نسبة مشاركته في رأس المال. يوفر هذا النوع من الشركات العديد من الفوائد، بما في ذلك القدرة على جذب المزيد من الاستثمار والقدرة على التوسع بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع من الشركات أكثر مرونة وأسهل في الإدارة.

مميزات تأسيس شركة تجارية

هناك مزايا عديدة لتأسيس شركة تجارية في مصر، ومن أهم مميزاته أنه يقتصر على المصريين فقط. وهذا يعني أن الشركة سيديرها مصريون وستخضع للقانون المصري. بالإضافة إلى ذلك، سيُطلب من الشركة دفع الضرائب في مصر. ميزة أخرى لتأسيس شركة تجارية في مصر هي أنها تعتبر شركة تجارية. هذا يعني أن الشركة ستكون قادرة على الانخراط في الأنشطة التجارية وستكون خاضعة للقوانين المنظمة للشركات. أخيرًا، سيُطلب من الشركة أن يكون لديها حد أدنى من رأس المال بنسبة 25٪ من رأس المال المصدر.

عيوب تأسيس شركة تجارية

بينما يعتقد البعض أن إنشاء شركة في مصر أمر صعب للغاية، فإن خبراء تأسيس الشركات يخدمون إنشاء الشركات التجارية ويسهلون العملية. أدخل المشرع المصري نظام الشركة الفردية بموجب القانون رقم 4 لسنة 2018. قانون الاستثمار الجديد هو أحد أهم القوانين المنظمة لتأسيس الشركات في مصر. تختلف رسوم تأسيس الشركات في مصر من شركة إلى أخرى، لكن الحد الأقصى لرسوم تأسيس الغرف التجارية مائتان وخمسون ألف جنيه.

خطوات تأسيس الشركات التجارية

خطوات تأسيس الشركات التجارية
خطوات تأسيس الشركات التجارية

لتأسيس شركة تجارية في مصر، هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها:-

  •  أولاً، يجب دفع رسوم تأسيس الشركة. بعد دفع الرسوم، يمكن متابعة طلب التأسيس.
  •  بعد ذلك، من المهم مراجعة الهيئة العامة للاستثمار للتأكد من عدم وجود تعارض مع أسماء الشركات أو تكرار العلامات التجارية.
  •  إذا كان كل شيء على ما يرام، يمكن للمؤسسين إصدار توكيل رسمي لوكيل المؤسسين يخوله تأسيس الشركات والتصديق على العقود.
  • بمجرد الانتهاء من جميع هذه الخطوات، يمكن تسجيل الشركة وتأسيسها رسميًا.

هل يمكن تأسيس شركة بدون مقر؟

من الممكن تأسيس شركة في مصر بدون مقر، بناءً على قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017. يوفر هذا القانون عددًا من الحوافز والإعفاءات الجمركية للمستثمرين، إلى جانب العديد من الضمانات ووسائل الحماية. إجراءات وخطوات التأسيس بسيطة ويمكن إكمالها عبر الإنترنت. يجوز للشركات الأجنبية إنشاء مكاتب تمثيلية لها في مصر بهدف محدد لدراسة السوق المصري واستكشاف إمكانية عمل شركاتهم في مصر، يتكون رأسمال الشركات التي تصدر أسهمها للاكتتاب العام من 500 ألف جنيه مصري.

تابع أيضًا:- مطلوب محامي شركات براتب

شروط إنشاء شركة تجارية في مصر

شروط إنشاء شركة تجارية في مصر
شروط إنشاء شركة تجارية في مصر

وفقًا لقانون الاستثمار المصري رقم 72 لعام 2017، هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتأسيس شركة تجارية في مصر:-

  •  أولاً: يجب دفع مبلغ 100،000 جنيه كحد أدنى لبدء العملية.
  • ثانياً: يجب أن يصدر توكيل من كل شريك لوكيل من المؤسسين يعطي الوكيل حق تأسيس الشركات وتصديق العقود.
  •  ثالثًا: يشترط الحصول على شهادة عدم غموض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
  • رابعًا: يجب على صاحب الشركة فتح حساب في البنك وتقديم شهادة تفرد باسم الشركة.
  • خامساً: الهيئة العامة للاستثمار هي المسؤولة عن إدارة عملية التأسيس والتحصيل.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

يعد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر عملية بسيطة ومباشرة، الحد الأدنى لرأس المال المطلوب للتأسيس هو شريكان علي الاقل، مما يجعله خيارًا مثاليًا للشركات الصغيرة. يجب تعبئة النظام الأساسي للشركة من أجل تسجيل الشركة في وزارة التجارة والصناعة. بعد التسجيل، ستكون الشركة قادرة على العمل بشكل قانوني في مصر.

تأسيس شركة فردية

شركة الملكية الفردية هي أسهل وأسرع أنواع الشركات التي يتم تأسيسها في مصر وفقًا للقانون 17/1999. يجب تقديم عقد مقر الشركة إلى كاتب العدل لإثبات تاريخ العقد ولا تزيد مدته عن ثلاث سنوات، بعد ذلك يجب أن تكون الشركة مسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة وغرفة التجارة في المدينة التي سيكون مقر الشركة فيها. يجب أن يكون لدى الشركة أيضًا سجل تجاري ورقم تسجيل ضريبي.

أخيرًا

شكرًا على القراءة! نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا في تقديم بعض الأفكار حول تأسيس الشركات التجارية، إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في التواصل معنا.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment