المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

صيغة ونموذج دعوى حساب

صيغة ونموذج دعوى حساب

0 9٬320

صيغة ونموذج دعوى حساب

صيغة ونموذج دعوى حساب

إنه في يوم……………
بناء على طلب السيد/ ……………… المقيم/ ………………….
ومحله المختار مكتب الأستاذ/ …………….. المحامي.
أنا…………….. محضر محكمة……….. انتقلت إلى محل إقامة:
السيد/ ……………………. المقيم/ …………………… مخاطبًا مع/ ………………………

وأعلنته بالآتي

بموجب عقد مؤرخ …/ …/ …… مسجل ملخصه ومشهر عنه بمحكمة….. الابتدائية تحت رقم……. لسنة…….. شركات، تكونت (شركة تضامن، توصية بسيطة) بين الطالب والمعلن إليه وآخرين مذكورين بالعقد باسم شركة………. بغرض……….. برأسمال قدره……… جنية مدفوع جميعه من الشركاء بالتساوي ولمدة…….. سنة تتجدد تلقائيا لمدة أو لمدد مماثلة ما لم يحصل تنبيه من أحد الشركاء للشريكين الآخرين بعدم الرغبة في الاستمرار في الشركة قبل نهاية مدتها الأصلية أو المجددة بثلاثة أشهر على الأقل ومركزها كائن………
وإذ تضمن عقد تأسيس الشركة في البند (………) اتفاق الشركاء على تكون الإدارة المالية وحق التوقيع للمعلن إليه منفردا وله كافة السلطات والصلاحيات لتحقيق غرض الشركة.
كما تضمن البند (………) اتفاقا فيما بين الشركاء على أن تمسك الشركة دفاتر منتظمة يرصد فيها رأسمال الشركة النقدي والعيني وتدون فيها جميع الإيرادات والمصروفات.
كما تضمن البند (………) اتفاق الشركاء على أن توزع الأرباح والخسائر فيما بينهم بالتساوي وذلك بعد اعتماد الميزانية العمومية للشركة.
وحيث إن الشركة قد حققت أرباحا خلال السنة المالية التي تبدأ في…/ …/ ……وتنتهي في …/ …/ …… ورغم ذلك أمتنع المعلن غليه عن تسليم الطالب حصته في الأرباح ولم يقدم مبررًا لذلك كما أمتنع عن إطلاعه على دفاتر الشركة وحساباتها. الأمر الذي حذا بالطالب لإقامة الدعوى الماثلة بطلب إلزام المعلن إليه بصفته المدير المسئول للشركة بأن يقدم كشف حساب مؤيدا بالمستندات عن إدارته لشركة……… خلال السنة المالية المنوه عنها وتسليمه حصته في الأرباح، هذا ويركن في إثبات دعواه إلى أهل الخبرة.

بناء عليه.

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام الدائرة (…………) بمحكمة…… الكائن مقرها………. وذلك بجلستها المنعقدة علنا صباح يوم…… الموافق …/ …/ …… ليسمع الحكم بإلزامه بتقديم كشف حساب مؤيدًا بالمستندات عن إدارته لشركة……… عن السنة المالية التي تبدأ في …/ …/ …… وتنتهي في …/ …/ …… مع إلزامه بأن يدفع للطالب ما يثبت له من أرباح ومستحقات عن هذه المدة مع المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة.
مع حفظ كافة الحقوق.
ولأجل العلم/

ملاحظة:

الشريك الذي يدير شئون الشركة شأنه هو شأن الوكيل، عليه أن يقدم حسابًا مؤيدًا بالمستندات عما تناولته الوكالة، وقيام كل شريك بإدارة بعض شئون الشركة لا يحول دون حق كل منهم في مطالبة الآخر بتقديم حساب عما أداره.
(طعن رقم 69 لسنة 19 ق جلسة 7/ 6/ 1951)

 مؤسسة حورس للمحاماه والأستشارات القانونية  01129230200

صيغة دعوى حساب بنكي .

أنه في يوم
بناء علي طلب السيد المقيم
ومحله المختار مكتب ……………………….
أنا محضر محكمة الجزئية قد انتقلت إلي حيث إقامة:
1) السيد رئيس مجلس إدارة البنك …………………….
2) السيد رئيس مجلس إدارة البنك …………………………..

الموضـــــــــــــوع

حيث أن الطالب قد حصل من بنك ………………………….
– علي ………………………..  وذلك في حدود مبلغ وقـدره جنيه ( جنيه ) ثم توقف عن التعامل …………………….. منذ حوالي خمس سنوات تقريبا.
وبتاريخ فوجئ الطالب بإنذار علي يد محضر ( أعلن إليه بالبريد تحت رقم ) موجه من المعلن إليه بصفته تضمن بأن ………………………….. وذلك بخلاف ما يستجد من عوائد وعمولات ومصاريف حني تاريخ وبالتالي ينبه عليه بالوفاء بالدين وما يستجد من عوائد وعمولات ومصاريف حني تمام السداد وذلك خلال خمسة عشر يوما …………………………………………..
ولما كان الطالب قد توقف عن التعامل مع بنك بموجب ………………………….. وبالتالي لم تكن ذمته مدينة له بأي مبلغ بدليل عدم توجيه أية مطالبات منه له حني تاريخ …………………….
وحيث أنه يحق للطالب رفع هذه الدعوى بإلزام المعلن إليه بصفته بتقديم حساب مشفوعا بالمستندات المؤبدة له عن بطاقة التسهيلات الائتمانية المشار إليها وتحديد مديونية الطالب – ان وجدت – علي أساس حقيقة ما يثبت لدى عدالة المحكمة.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصفته بصورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ( ) بجلستها التي ستنعقد علنا بسراي ا لمحكمة بمقرها الكائن بمجمع محاكم
في يوم الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا وما بعدها لسماعه الحكم :
أولا : بندب خبير في الدعوى تكون مأموريته الإطلاع علي الملف الخاص …………………… لبيان قيمة المديونية – إن وجدت – وأساسها القانوني.
ثانيا : القضاء ببراءة ذمة الطالب من هذه المديونية.
مع إلزامه بالمصاريف والأتعاب والنفاذ – مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى.

ولأجل العلم،

دعوى الحساب فى قضاء النقض

1دعوى الحساب ليست من الدعاوى التى يجب على النيابة العامة أن تتدخل فيها ، فلا محل لتحدى الطاعن بأن البطلان الذى يشوب الحكم فى شقه الخاص بدعوى الإفلاس ـ بفرض وجوده ـ يمتد إلى ما قضى به فى دعوى الحساب .
( المادتان88 ، 89 مرافعات ، المادة 556 ق 17 لسنة 1999 )
( الطعن رقم 5426 لسنة 65 ق جلسة 28 / 10 / 1996 ج 2 س 47 ص 1207 )

2دعوى الحساب تتسع لبحث النزاع الذى يقوم بين طرفى الخصومة حول انشغال ذمة كل من طرفيها قبل الآخر ، وإبداء المدعى عليه فى هذه الدعوى دفاع موضوعى بعدم مديونيته للمدعى يعتبر دفاعاً كافياً إن صح لرفضها لأن صاحبه ينكر به دعوى المدعى وهو ما يجوز طرحه ابتداء أمام محكمة الإستئناف ويتعين عليها بحثه .
( المواد 63 ، 232 ، 233 ، 235 مرافعات )
( الطعن رقم 5426 لسنة 65 ق جلسة 28 / 10 / 1996 ج 2 س 47 ص 1209 )

3من المقرر أن لمحكمة الموضوع فى حدود سلطتها التقديرية الأخذ بتقرير الخبير متى اقتنعت بصحة أسبابه . وإذ كان الحكم المطعون فيه لم ير لزوماً للإستعانة بثلاثة خبراء وأخذ بتقرير الخبير الذى ندبته محكمة الإستئناف لإقتناعه بسلامة الأسس التى بنى عليها ولرده على المطاعن التى وجهها الطاعن إلى تقرير خبير محكمة أول درجة بأسباب سائغة لها أصل بالأوراق وأقام قضاءه على ما خلص إليه الخبير بعد أن قام بتصفية الحساب بين الطاعن ومورث المطعون ضدهم من أن ذمة الطاعن مشغولة بمبلغ 350. 45926 جنية لصالح مورث المطعون ضدهم ، لما كان ذلك فإن المحكمة لا تكون ملزمة من بعد بالرد استقلالاً على الطعون التى وجهها الطاعن إلى ذلك التقرير لأن فى أخذها به محمولاً على أسبابه ما يفيد أنها لم تجد فى تلك الطعون ما يستحق الرد عليها بأكثر مما تضمنه التقرير ولا يعدو ممما يثيره الطاعن أن يكون جدلاً فى كفاية الدليل الذى اقتنعت به محكمة الموضوع بما لا يجوز إثارته أمام محكمة النقض .
( المادة 154 ، إثبات ، المادتان 178 ، 253 مرافعات )
( الطعن رقم 5426 لسنة 65 ق جلسة 28 / 10 / 1996 ج 2 س 47 ص 1208 )

📞 للتواصل 01129230200

 

Leave a comment