المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

طريقه تنفيذ الاحكام واجراءات التنفيذ 

طريقه تنفيذ الاحكام واجراءات التنفيذ 

0 2٬039
بداية
أوراق التنفيذ عبارة عن الصيغة التنفيذية علي الحكم المراد تنفيذه ويجب أن تكون معلنه – والاعلان هنا يعني الاعلان بالصيغة التنفيذية من خلال إدارة التنفيذ نفسها (وليس المحضرين التابع لها الصادر ضده الحكم أو بلفظ قانوني اكثر (الملتزم يالسند التنفيذي) . وحط مليون خط تحت كلمة إدارة التنفيذ وسوف نتناول شرحها لوجود خطأ شائع بكلمه محضري التنفيذ (لان القانون عدل فاصبحت إدارة التنفيذ) .
ثانيا
تذهب ﻹدارة التنفيذ – ومعك توكيل بالتنفيذ وغالبا الان إدارة التنفيذ لديها نموذج يطبع لك ويطلب منك ملء الفراغات بذكر اسمك ورقم توكيلك عن الصادر لصالحه السند التنفيذي واسم وعنوان المنفذ ضده ومنطوق الحكم المراد تنفيذه .
ثالثا
يتم تقدير رسم للتنفيذ من قبل رئيس القلم في أﻹدارة وهو يطلق عليه وسائر القائمين بالتنفيذ (معاون تنفيذ) لأن مدير إدارة التنفيذ (مستشار) .. بعد سداد الرسم .
رابعا
تقوم بتصوير الأوراق نسختين ويرفق معهما التوكيل بالتنفيذ واصل اوراق التنفيذ وترفق بملف وتسلم لرئيس معاوني التنفيذ .
#خامسا
الدائرة التي يتم التنفيذ بها يختص بها معاون تنفيذ مدة معينة يكون هو مسئول عن تنفيذ الحكم وكان يطلق عليه (محضر تنفيذ ولا يزال اللفظ دارج) ويحدد ميعاد للتنفيذ بمعرفة المستشار (مدير إدارة التنفيذ).
قد_يكون_التنفيذ
علي مال أو عقار … نتكلم في التنفيذ عن الشائع تنفيذ لاستلام شقة مثلا .. نضع تصورات
التصور_الأول
أن العين مغلقه .. ولا يوجد بها احد .. لو محامي مبتديء معاون التنفيذ (المحضر) يحدد ميعاد وينزل يثبت الحالة ويعرض علي مدير إدارة التنفيذ (المستشار) لاخذ تأشير كسر & لو حضرتك حرفي ومحامي اريب تعمل محضر اثبات الحالة في مكتب معاون التنفيذ ويعرض لاخذ تأشيرة كسر .
في هذه الحالة وبعد العرض لا تعطي تأشيره الكسر إلا بعد عمل تحريات المباحث والتي تفيد أن العين مغلقة .. ثم تعطي تاشيره كسر ويتم تنفيذ الحكم بكسر باب الشقة بمعرفة معاون التنفيذ ومعه قوة من القسم .. وفي ووجود نجار يقوم المعاون باثبات بطاقته بمحضر التنفيذ .. ويتم جرد محتويات العين إذا كان بها منقولات وتسلم علي سبيل الأمانة لمالك الشقة والمنفذ لصالحه .. إذا كانت خالية يثبت ذلك .
التصور_الثاني
أن العين مشغوله وبها المنفذ ضده واسرته .. بمجرد نزول معاون التنفيذ (المحضر) ومعه القوة .. يقوم المنفذ ضده بعد سؤال محاميه بعمل اشكال ويسدد الرسم للمحضر وتحدد له جلسه .. نفترض قضي برفض الاشكال .. تستكمل إجراءات التنفيذ ويتم اخلاء العين من الاشخاص والمنقولات .. ماذا لو المنفذ ضده اغلق العين وبالطرق عليها لم يجد مكان التنفيذ احد .. يضطر لاثبات ذلك والعرض علي مدير إدارة التنفيذ وتتبع نفس الإجراءات التي أشرنا إليها في الفرض الأول (التصور الأول) ويتم التنفيذ بعد الحصول علي تأشيره الكسر.

طريقه تنفيذ الاحكام واجراءات التنفيذ 

طريقه تنفيذ الاحكام واجراءات التنفيذ 
طريقه تنفيذ الاحكام واجراءات التنفيذ

فى حالة وجود صيغة تنفيذية معاك وتروح تسلمها علشان تبدأ اجراءات التنفيذ

ـــ رئيس القلم بيراجع الورق ويبص لك ويقولك اعمل توكيل بالتنفيذ يا استاذ حضرتك تسأله يعني ايه ؟
تمسك ورقه عادية وتكتب فيها الأتي :-
توكيل بالتنفيذ
وكلت أنا /……………المحامى بصفتي وكيلا عن السيد / ……………. (صفته في الدعوى ) بموجب توكيل عام قضايا رقم …….. لسنة………. مكتب توثيق………… ، محضر أول محكمة……………. في تنفيذ الحكم الصادر في الدعوى رقم……. لسنة……… لصالح موكلي ضدالسيد/ ……………………. ( صفته فى الدعوى )
والقاضي منطوقة: …………………………………………..
وهذا توكيل منى بالتنفيذ
وكيل الطالب
المحامى
#السند_القانوني المادة ٢٧٩ مرافعات
《 يجرى التنفيذ بوساطة المحضرين وهم ملزمون بإجرائه بناء على طلب ذي الشأن متى سلمهم السند التنفيذي . فإذا امتنع المحضر عن القيام بأي إجراء من إجراءات التنفيذ كان لصاحب الشأن أن يرفع الأمر بعريضة إلى قاضى التنفيذ . فإذا وقعت مقاومة أو تعد على المحضر وجب عليه أن يتخذ جميع الوسائل التحفظية وأن يطلب معونة القوة العامة والسلطة المحلية 》.
مؤسسة حوؤس للمحاماه    01111295644
Leave a comment