المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

عقوبة التستر وعدم الإبلاغ على الإرهابيين والمجرمين وفقًا للقانون ؟؟

عقوبة التستر وعدم الإبلاغ على الإرهابيين والمجرمين وفقًا للقانون ؟؟

0 326

عقوبة التستر وعدم الإبلاغ على الإرهابيين والمجرمين وفقًا للقانون ؟؟

عقوبة التستر على المجرمين:
فقد نصت المادة 144 من قانون العقوبات كل من أخفى بنفسه أو بواسطة غيره شخصا هرب بعد القبض عليه أو متهم، بجناية أو جنحة أو صادر فى حقه أمر بالقبض عليه وكذلك كل من أعانه بأى طريقة على الفرار من جهة القضاء مع علمه بذلك يعاقب بالسجن من 3 سنوات لـ 7 سنوات لو كان من أخفاه حكم عليه بالإعدام، وإذا كان من تم إخفائه محكوم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة تكون العقوبة على من ساعده هى الحبس .
عقوبة التستر على إرهابى:
نصت المادة السابعة من قانون الإرهاب، على أن يعاقب باعتباره شريكا كل من سهل لإرهابى أو لجماعة إرهابية بأى وسيلة مباشرة أو غير مباشرة ارتكاب أية جريمة إرهابية أو الإعداد لارتكابها أو وفر مع علمه بذلك لمرتكبها سكنا أو مأوى أو مكانا للاختفاء أو لاستخدامه فى الاجتماعات أو غير ذلك من التسهيلات، بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين.

تابع – عقوبة التستر وعدم الإبلاغ على الإرهابيين والمجرمين وفقًا للقانون ؟؟

عقوبة عدم الإبلاغ عن الجريمة:

تعاقب المادة 47 عن عدم الإبلاغ عن جرائم الفساد , كل شخص يعلم بحكم وظيفته أو مهنته الدائمة أو المؤقتة بوقوع الجريمة أو أكثر من جرائم الفساد، ولم يبلغ عنها السلطات المختصة فى الوقت الملائم وتتفق هذه الجريمة مع جريمة عدم الإبلاغ عن جناية , بهدف جعل التبيلغ عن الهاربين فرض واجب.يعتبر التستر على هارب من السجن أو متهم مطلوب أمام العدالة جريمة من الجرائم التي تصل عقوبتها في القانون إلى السجن المؤبد كحد أقصى للعقوبة، بهدف ردع المخالفين للإطار القانوني الذي وضعه القضاء المصري في توقيع الجزءات لمن يخرج عن القانون.

عقوبة التستر على مجرم هارب

نستعرض فيما يلي أبرز مواد القانون المعني بعقوبات التستر علي مجرم:

تناولت المادة رقم 144، من قانون العقوبات، عقوبة التستر على متهم هارب سواء من جناية أو جنحة، وتنص المادة  رقم 144 عقوبات على أنه : “كل من أخفى بنفسه أو بواسطة غيره شخصا فر بعد القبض عليه أو متهما بجناية أو جنحة أو صادرًا فى حقه أمر بالقبض عليه وكذا كل من أعانه بأى طريقة كانت على الفرار من وجه القضاء مع علمه بذلك يعاقب طبقا للأحكام الآتية:

– إذا كان من أخفى أو ساعد على الاختفاء أو الفرار من وجه القضاء قد حكم عليه بالإعدام، تكون عقوبة التستر على المتهم الهارب السجن المؤبد أو السجن المشدد .

– إذا كان محكوما عليه بالسجن المؤبد أو المشدد أو كان متهما بجريمة عقوبتها الإعدام تكون العقوبة السجن من 7 إلى 10 سنوات، وأما في الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل على سنتين، ويعاقب على الشروع بالعقوبة المقررة للجريمة التامة.

– إذا حدث فعل من الأفعال المشار إليها فى الفقرة السابقة نتيجة إهمال أو عدم احتراز، فتكون العقوبة الحبس الذى لا يجاوز سنة أو الغرامة التي لا تجاوز ألف جنيه.

تابع – عقوبة التستر وعدم الإبلاغ على الإرهابيين والمجرمين وفقًا للقانون ؟؟

عقوبة الهروب من العدالة

وتنص المادة 138 على أن : كل إنسان قبض عليه قانونا فهرب، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة شهور أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه، فإذا كان صادرا على المتهم أمر بالقبض عليه وإيداعه في السجن وكان محكوما عليه بالحبس أو بعقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه.

عقوبة تسهيل هروب متهم من العدالة

وطبقا للمادة 142 من القانون، فكل من مكن مقبوضا عليه من الهرب أو ساعده عليه أو سهله له فى غير الأحوال السالفة يعاقب طبقا للأحكام الآتية:

إذا كان المقبوض عليه محكوما عليه بالإعدام، تكون العقوبة الأشغال الشاقة أو السجن من 3 إلى 7 سنين، فإذا كان محكوما عليه بالسجن المؤبد أو المشدد أو كان متهما بجريمة عقوبتها الإعدام تكون العقوبة السجن من 3 إلى 7 سنين، وأما فى الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس.

القبض على هارب من الإعدام داخل شقة أحد أقاربه بالمرج

يذكر أن الأجهزة الأمنية بالقاهرة نجحت في ضبط شخص مطلوب التنفيذ عليه “بالإعدام” فى قضية قتل بمنطقة المرج.

تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة إخطارًا، يفيد بورود معلومات للمقدم كريم البحيري رئيس مباحث قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة بقيام أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة القوصية بأسيوط والمطلوب التنفيذ عليه فى قضية “قتل” والمقضى فيها “بالإعدام”، بالاختباء بشقة سكنية خاصة بأحد أقاربه كائنة بدائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته أمام العميد طه فودة رئيس مباحث قطاع شرق القاهر أقر بصحة الحكم الصادر ضده.

Leave a comment