المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيفية دفع نفقة المتعة ؟

كيفية دفع نفقة المتعة ؟

0 2٬227

كيفية دفع نفقة المتعة ؟

من الامور المحيرة للبعض هي كيفية دفع نفقة المتعة ؟ هل يتم دفعها دفعة واحدة . أم تدفع أقساط وماهى وسيلة الدفع . تعالو نتعرف على الطريقة الصحيحة والقانونية للدفع .
هل يتم دفع نفقة المتعة دفعة واحدة ؟
• لا يشترط القانون دفع نفقة المتعة دفعه واحدة فمن الممكن أن يتم تقسطها على دفعات سواء دفعتين أو ثلاثة .

تابع -كيفية دفع نفقة المتعة ؟

ماهى وسيلة دفع نفقة المتعة ؟

هناك اكتر من وسيلة لدفع نفقة المتعة منها مثلا :
1. دفعها للزوجة مباشرة , وكتابة اقرار بابراء ذمته كالاتى : أقر أنا الموقعه ادناه بأننى استلمت نفقة متعتى من السيد فلان وهوا مبلغ كذا ولايحق لى اللجوء للقضاء للمطالبة بنفقة المتعة ….الخ الاقرار.
2. يتم دفعها عن طريق انذار رسمى علي يد محضر , فتدفع دفعه واحدة أو اقساط كما ذكرنا عن طريق المحضرين .
3. أو يتم تحويلها فى البنك او البوسطة ولكن لابد من كتابة سبب التحويل انها وفاء لدين المتعة وهنا ننوه أننا نفضل ان يلحق بالتحويل جواب او خطاب رسمى مسحوب بعلم الوصول لضمان عدم الانكار فى المستقبل .
كيفية دفع نفقة المتعة قانونا
• اذا تم الحكم لصالح الزوجة بنفقة المتعة فالزوجة من الممكن ان تطالب بالحجز على اموال الزوج لتنفيذ حكم نفقة المتعة وهنا من الممكن ان يدفعها الزوج لمحضر التنفيذ ويتم تحرير محضر رسمى يثبت فيه انه قام بالسداد .
الخلاصه
اذا كانت نية الزوج الدفع وليس التهرب فالامر سوف يكون بسيط ويسير والقانون وضع اليات وطرق كتيرة لدفع الدين أما اذا كانت نية الزوج التلاعب وعدم الدفع فمن الممكن ان يتم الحجز على اموال سواء كانت فى البنك او المرتب .
ماوضع الزوجة فى حالة عدم دفع نفقة المتعة ؟
الزوجة من الممكن كما اشرنا انها تحجز على الراتب أو تحجز على المنقولات او السيارة المملوكة للزوج أو تحجز على اى املاك موجودة باسم الزوج أو نشاطة التجارى او حسابة فى البنك .
نفقة المتعة ليست الدين الوحيد الذى يجوز تقسيطة فهيا دائما مرتبطة بنفقة العدة ومؤخر الصداق الا ان نفقة العدة بعكس نفقة المتعة يجوز فيها الحبس اما المتعة فلا يجوز فيها الا الحجز على اموال الزوج .

تابع -كيفية دفع نفقة المتعة ؟

دعوى نفقة المتعة و نفقة العدة و المؤخر

دعوى نفقة المتعة و نفقة العدة و المؤخر من أكثر الدعاوى المثارة أمام محاكم الأسرة , و هي دعوى ترفعها المطلقة على طليقها حتى تتحصل على نفقة المتعة الخاصة بها و نفقة عدتها . وتحكم المحكمة للمطلقة بنفقة شهرية و تمثل بما لا يزيد عن ثلث دخل الزوج . وتقدر قيمة نفقة العدة ثلاثة أمثال النفقة الشهرية المحكوم بها للمطلقة بينما تبلغ قيمة نفقة المتعة أربعة وعشرون مثل النفقة الشهرية .. أما بالنسبة للمؤخر فهو المبلغ المثبت إشهاد الطلاق . دور المحامي في دعوى نفقة المتعة و نفقة العدة و المؤخر: رفع الدعوى و الحصول للمطلقة على نفقاتها الثلاث . متوسط المدة المستغرقة في دعوى نفقة المتعة و نفقة العدة و المؤخر من 3 أشهر حتى 6 اشهر متوسط أتعاب المحاماة في دعوى نفقة المتعة ونفقة العدة و المؤخر متوسط قيمة الأتعاب تتراوح بين 6000 حتى 15000، ذلك وفقا لمدى يسار الزوج و لدرجة قيد المحامي الذي يتولى الدعوي و يتم تحديد الأتعاب من قبل المحامي المختار قبل البدء في الإجراءات.
الأوراق المطلوبة لتوكيل محامي من خلال منصة حورس 1- توكيل رسمي عام قضايا بإسم المحامي الذي نرشحه لكي . 2-صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي . 3- وثيقة الطلاق . 4- إثبات دخل الزوج بمفردات مرتبه او بتحريات المباحث وتقرير الضرائب إذا كان يمتهن مهنة حرة . 5- إثبات لأملاكه .
Leave a comment