المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيف يتم توزيع التركة على الورثة ؟

كيف يتم توزيع التركة على الورثة ؟

0

كيف يتم توزيع التركة على الورثة ؟ حدد قانون المواريث رقم 77 لعام 1943 عقوبة كل من امتنع عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث، وهى “السجن مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه”، وحدد القانون أيضا الطرق التي يتم بها توزيع الميراث، ونقدمها في طريقة سؤال وجواب نتمكن من خلال معرفة التوزيع القانوني للمواريث،

كيف يتم توزيع التركة على الورثة ؟

وهي كالتالي:

س:كيف يتم توزيع التركة على الورثة ؟ و ما هى الإجراءات القانونية ؟
ج: أما عن كيفية توزيع التركة فسوف تقضى المحكمة بذلك، فى مادة الوراثة وفقاً لعدد الورثة ودرجة قرابة كل واحد منهم.
الأوراق المطلوبة لاستخراج إعلام وراثة
-شهادة وفاة المورث المتوفي.
-صورة بطاقة رقم قومي للمتوفي.
-صورة بطاقة رقم قومي لمقدم الطلب.
-أعلان الورثة بعريضة الطلبات وبتاريخ الجلسة المحددة لأعلام الوراثة.
-اثنين شهود وبطاقة الرقم القومي الخاصة بهم يوم الجلسة المحددة.
س:هل من الممكن رفع دعوى الإعلام بعد مرور أكثر من 30 عام على تاريخ الوفاة ؟
ج:طلب إثبات إعلام الوراثة ليس له مواعيد، ويجوز إقامته فى أى وقت أمام محكمة الأسرة، ولا يوجد مشكلة فى شهادة الوفاة الكمبيوتر ما دامت مستخرجة من مكتب الصحة وممهوره بخاتم الدولة.
س:هل يصح إعلان جميع الورثة فى عنوان واحد؟
ج:يجوز إعلان الورثة جميعاً على عنوان واحد، المهم هو استلام أحد الورثة الإعلان عن باقى الورثة، وتجهيز شاهدين للشهادة بالجلسة.
س:هل يصح تنازل أحد الأخوة عن نصيبه فى الميراث لأخيه مقابل مبلغ بخس من المال دون أن يحدد هذا الأرث ويتم توزيعه على كل الورثة؟
ج:لا يوجد مانع من تنازل أحد الورثة عن حقه فى الميراث مدام كان ذلك بمحض إرادته دون إكراه
.
نبدأ أولا بأخراج نصيب الزوج أو الزوجه من من التركة والباقي يوزع على الوالدين والأقربون كلا حسب نصيبه .
طيب ما الدلائل على ذلك ؟
اولا : بالنظر في ميراث ( الابناء والآباء )
يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚوَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)
نجد ان وجود الزوج ة من عدمه ليس له أي تأثير في انصبة الأبناء و الابوين , بينما نجد ان الأخوة لهم تأثير على نصيب الأبوين !!
كما أن قوله تعالى ( وورثه أبواه ) في حال عدم وجود ابناء يدل أن وجود الزوج ة من عدمه لا دخل له بهذه القسمة .
ثانيا :
بالنظر في ميراث الازواج ( ما عقدت أيمانكم )
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ
نجد أن نصيب الزوج ة يتأثر فقط بوجود الأبناء من عدمه ولا علاقة له بوجود الاباء أو الأخوة من عدمه !!
ثالثا :
الزوج ة ليس من فئة الأقربون كالابن والاخ هم من الأقربون في جميع الحالات ، أما الزوج ة فهو صاحب و في حال الطلاق فهو ليس كذلك ولا يرث ، والصحيح انه من فئة ( الذين عقدت أيمانكم ) وليس فئة الوالدين أو الاقربون
وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَٰلِىَ مِمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلْأَقْرَبُونَ وَٱلَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَٰنُكُمْ فَـَٔاتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ شَهِيدًا ﴿
رابعا :
مات شخص وترك ثلاث بنات وام واب وزوجه
الثلثين = نصيب البنات
السدس = للأب
السدس = للأم
الثمن = للزوجة
فهذا غير منطقي
لكن اذا اخرجنا نصيب الزوج ه قبل توزيع انصبة الأقربون ستكون النتيجة منطقية أكثر
الثلثين = للبنات
السدس = للأب
السدس = للأم
هكذا لا تتجاوزالنسب الواحد الصحيح .
.
وبهذا نكون قد خرجنا من مسألة العول المفتراه .

قضايا الإرث

أهلًا وسهلًا بكم في مكتب المستشار القانوني عبد المجيد جابر الذي يضم نخبة من محامو قضايا الإرث في مصر. يتخصص فريق محامينا في كافة القضايا المالية وتقسيم التركات والميراث وغيرها من أنواع القضايا الأخرى باختلاف درجاتها. كما أن محامي مكتبنا معتمدين لدى كافة المحاكم واللجان القضائية وشبه القضائية.

نتيجة خبراتهم الطويلة في ذلك المجال، يستطيع محامونا إمداد موكليهم بأفضل الحلول القانونية فيما يتعلق بقضايا تقسيم التركات و قضية تقسيم الميراث . كما يقوم محامونا أيضًا تحت إشراف المستشار القانوني بحضور جلسات القضاء نيابة عن موكلينا. وذلك، باستثناء ما نص عليه القانون بضرورة حضور صاحب دعوى قضايا الإرث.

ورغم ذلك، إننا لا نترك موكلينا نهائيًا. فنحن نمدهم بكافة الطرق الصحيحة التي تضمن لهم الحصول على حقوقهم بأسهل الطرق القانونية. كما يتكفل محامونا باتباع كافة الخطوات القانونية لسير الدعوى القضائية دون الحاجة إلى حضور مقيم الدعوى إلا في الحالات الضرورية.

يستطيع محامونا اتباع كافة الطرق القانونية للحصول على حقوق موكلينا. ومن بينها التصالح والتفاوض والوساطة القانونية والتحكيم من اجل تحقيق العدالة وجلب حقوق موكلينا طبقًا للقوانين والتشريعات المصرية في جميع تخصصات القانون المصري.

إذا كنت تبحث عن محامي قضايا الإرث محنك فلا تتردد في التواصل معنا الآن إما عن طريق صفحة اتصل بنا بالموقع أو زيارة مكتبنا لمساعدتك في حل قضايا الإرث الخاصة بك بشكل قانوني وبأسرع وقت ممكن.

الأكثر قراءة

Leave a comment