المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيف يحدد رأس مال تأسيس الشركة ؟

كيف يحدد رأس مال تأسيس الشركة

0 499

كيف يحدد رأس مال تأسيس الشركة، هل أنت صاحب عمل تخطط للتأسيس في مصر؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن فهم كيفية تحديد رأس مال التأسيس للشركة أمر ضروري لإنشاء عمل تجاري ناجح. في مقال المدونة هذا، سنشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه العملية ونساعدك على تحديد رأس المال المثالي لمشروعك.

تعرف أكثر على تأسيس الشركات في مصر مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

نظرة عامة على قانون الشركات التجارية

يتم تحديد رأس مال تأسيس الشركة بموجب قانون التجارة، وهو قانون منظم. JSCs هي الشركات التي ينقسم رأس مالها إلى أسهم، والتي تسمى عادة الأسهم، إما نقدًا أو عينيًا، ولا يمكن أن تكون قيمة كل سهم أقل. OPCs هي الشركات التي ينقسم رأس مالها إلى حصص، والتي تسمى عادةً الأسهم، إما نقدًا أو عينيًا، ولا يمكن أن تكون قيمة كل سهم أقل، الشركة القابضة هي شركات خاضعة للتنظيم ولا يتم تصنيفها على أنها شركة مساهمة عامة أو شركة مساهمة عامة. الشركات الأجنبية في مصر هي شركات ذات مسؤولية محدودة. الشركات ذات المسؤولية المحدودة (الشركات ذات المسؤولية المحدودة) هي شكل جديد من الشركات تم طرحه في مصر في فبراير من عام 2022. الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة CCLS هو 250،000 جنيه مصري (المادة 6 (2) من القرار الوزاري الذي ينفذ قانون الشركات التجارية) .

كيف يحدد رأس مال تأسيس الشركة في مصر

كيف يحدد رأس مال تأسيس الشركة في مصر
كيف يحدد رأس مال تأسيس الشركة في مصر

يسمح قانون الشركات التجارية في مصر بتأسيس الشركات بجميع أنواعها، بشرط أن يتم تحديد رأس مال الشركة وفقًا للقانون المصري. JSCs (شركات مساهمة)، OPCs (شركات شخص واحد)، والشركات القابضة كلها مسموح بها في مصر، وكذلك الشركات الأجنبية. الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لجميع أنواع الشركات هو ٢٥٠ ألف جنيه مصري، لكن هذا المبلغ قد يختلف حسب نشاط الشركة وشروط ميثاقها. بالإضافة إلى ذلك، يجب دفع رأس المال المصدر للشركة بالكامل عند التأسيس.

أنواع شركات الأعمال المسموح بها في مصر

أنواع الشركات التجارية المسموح بها في مصر هي شركات مساهمة وشركات ذات مسؤولية محدودة. لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال بموجب القانون المصري فيما يتعلق بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة. ومع ذلك، يجب دفع رأس المال المصدر للشركة ذات المسؤولية المحدودة بالكامل عند التأسيس. JSCs هي الشركات التي ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة، والتي يجب ألا تقل عن جنيه واحد ولا يمكن تجاوزها

JSC (شركة مساهمة)

يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم متساوية القيمة تسمى عادة الأسهم، سواء كانت نقدية أو عينية، ولا يمكن أن تقل قيمة كل سهم عن جنيه واحد. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى حصص تسمى عادة الأسهم، سواء كانت نقدية أو عينية، ولا يمكن أن تقل قيمة كل سهم عن 10 في المائة من إجمالي رأس مال الشركة المصدر.

علاوة على ذلك، يجب على كل مساهم دفع ما لا يقل عن (10٪) من القيمة الاسمية للأسهم النقدية للشركة. من أجل تحديد رأس مال الشركة، يشترط القانون أن تقوم الشركة بتأسيسها لأغراض التعامل في الأسهم والاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون رأس المال المصدر مكتتبًا بالكامل ويجب على كل مشترك دفع ما لا يقل عن (10٪) من القيمة الاسمية للأسهم النقدية للشركة. أخيرًا، يجب أن يكون لدى JSCs حد أدنى لمتطلبات رأس المال قدره 250.000 جنيه مصري.

OPC (شركة شخص واحد)

لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال بموجب القانون المصري فيما يتعلق بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة. ومع ذلك، يجب دفع رأس المال المصدر للشركة ذات المسؤولية المحدودة بالكامل عند التأسيس. OPC هي الشركات التي يملك رأس مالها بالكامل شخص واحد، سواء أكان ذلك طبيعيًا أم قانونيًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لها اسم مشتق من اختصار الشركة (أي OPC تعني “شركة شخص واحد”). ينقسم رأس المال إلى فئتين: (1) الأسهم المملوكة من قبل الشركاء المؤسسين، و (2) الأسهم المتساوية القيمة التي يملكها المساهمون. يتمتع الشركاء المؤسسون بمسؤولية محدودة داخل العاصمة. تشمل أنواع الشركات التجارية المسموح بها في مصر JSC (شركة مساهمة) و OPC (شركة الشخص الواحد) والشركات القابضة. تشمل الشركات الأجنبية في مصر LLC (شركة ذات مسؤولية محدودة) و PLC (شركة عامة محدودة) و SASU (شركة إدارية خاصة).

الشركات القابضة

تخضع الشركات القابضة المصرية لقانون التجارة الذي يعرفها بأنها شركات يقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة، والتي تسمى عادة أسهمًا، إما نقدًا أو عينيًا. ينقسم رأس مال الشركة إلى حصص متساوية، والتي تسمى عادةً الأسهم، ولا يمكن أن تكون قيمة كل سهم أقل. لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال لشركة قابضة. علاوة على ذلك، فإن حملة الحصص في AoI للشركة مسؤولون عن إدارتها.

كما ذكر أعلاه، يُسمح للشركات القابضة المصرية بممارسة مجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية. ومع ذلك، يجب عليهم تلبية متطلبات معينة تتعلق بمساهمتهم وإدارتهم قبل القيام بذلك. على سبيل المثال، يجب أن تمتلك الشركات القابضة ما لا يقل عن 10٪ من رأس مالها المصدر في أسهم متاحة للجمهور. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لديهم مجلس إدارة وتنفيذ تدابير حوكمة الشركات المناسبة. أخيرًا، يجب أن يكون لديهم مكتب مسجل ووكيل مسجل في مصر.

الشركات الأجنبية في مصر

يمكن تأسيس الشركات الأجنبية في مصر بإحدى طريقتين: كشركة مساهمة عامة (شركة يتم تقسيم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة، والتي ينظمها قانون التجارة) أو كشركة OPC (شركة ينقسم رأس مالها إلى الأسهم، سواء كانت نقدية أو عينية، ولا يمكن أن تقل قيمة كل سهم). لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال لأي نوع من الشركات. علاوة على ذلك، يتم تحديده بواسطة أصحاب الحصص في AoI للشركة.

علاوة على ذلك، لا يوجد قانون. ينص القرار رقم 244/1960 المتعلق بالتأسيس في شركات أجنبية في مصر على أن الشركة التي تأسست في جمهورية مصر يجب أن يكون رأس مالها المصدر بحد أدنى مائتين وخمسين ألف جنيه. ومع ذلك، لا يلزم دفع رأس المال بالكامل دفعة واحدة ويمكن دفعه على مدى فترة زمنية. أخيرًا، من أجل ممارسة الأعمال التجارية في مصر، يجب على الشركات الأجنبية الامتثال لعدد من المتطلبات القانونية والضريبية. للحصول على دليل شامل لممارسة الأعمال التجارية في مصر، يرجى مراجعة منشور المدونة الخاص بنا حول هذا الموضوع.

LLC (شركة ذات مسؤولية محدودة)

في حالة الشركات القابضة المؤسسة لأغراض التعامل في الأوراق المالية والاستثمار، يجب ألا يقل رأس المال المصدر عن 5 ملايين جنيه مصري (308 ألف دولار)، وكذلك القانون رقم 244/1960 المتعلق بالتأسيس في شركات أجنبية في مصر.

وبالتالي، يمكن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال يساوي أو يتجاوز الحد الأدنى لرأس مال شركة مساهمة مقفلة (أي 250000 جنيه مصري). ومع ذلك، لا يوجد نص صريح يشير إلى حد أقصى لملكية رأس المال من قبل الأجانب، وبالتالي، يمكن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال يساوي أو يتجاوز الحد الأدنى لرأس مال شركة مساهمة مقفلة (أي 250000 جنيه مصري).

الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال

الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال
الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال

يستغرق تأسيس شركة في مصر 6 أيام عمل في المتوسط. لا يوجد حد أدنى لمتطلبات رأس المال ؛ ومع ذلك، يجب على الشركة الأم دفع نسبة مئوية محددة للمصريين. JSC (شركة مساهمة) و OPC (شركة شخص واحد) هما النوعان الأكثر شيوعًا من الشركات التجارية في مصر، يتعين على الشركات المساهمة المشتركة إصدار ما لا يقل عن 50٪ من أسهمها للمواطنين المصريين، في حين أن الشركات غير العاملة في مجال القانون (OPCs) ليست كذلك. بالإضافة إلى ذلك، يسمح للشركات القابضة في مصر وليس لديها متطلبات رأس المال. يجب على الشركات الأجنبية في مصر الامتثال للقانون المصري والتسجيل في وزارة المالية.

استنتاج:-

يجب أن تفي الشركات التجارية المصرية بالحد الأدنى من متطلبات رأس المال حتى يتم تأسيسها. يجب تقسيم رأس المال هذا إلى أسهم متساوية القيمة، والتي تسمى عادةً الأسهم، إما نقدًا أو عينيًا، ولا يمكن أن تكون قيمة كل سهم أقل.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment