المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما هو قانون تأسيس الشركات؟ – محامي تأسيس شركات

0 29

ما هو قانون تأسيس الشركات؟، قانون تأسيس الشركات هو الإطار القانوني الذي يحكم تكوين الشركات وتشغيلها، يتضمن ذلك القواعد واللوائح المتعلقة بتسجيل الشركات، فضلاً عن مسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين.

تعرف أكثر على ما هو قانون تأسيس الشركات؟ مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

ما هو قانون تأسيس الشركات؟

تم توسيع نطاق اختصاص الهيئة لتأسيس الشركات بموجب قانون الاستثمار رقم 72 لعام 2017، الذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997. هذا القانون الجديد هو مزيج من الحوافز والإعفاءات الجمركية التي تجعله أكثر جاذبية بالنسبة شركات للاستثمار في مصر، لتأسيس شركة في مصر، يجب على المستثمرين الحصول على شهادة عدم الغموض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

شركات الاستيراد والتصدير هي النوع الوحيد من الشركات الذي يقتصر على المصريين فقط، وتعتبر شركات تجارية، ينص قانون تنظيم الشركات على أن الحد الأدنى المطلوب لتأسيس شركة هو اثنان، إذا كان عدد الشركاء أقل من هذا النصاب، تعتبر الشركة منحلة بحكم القانون.

قانون تأسيس الشركات المصري pdf

يحكم قانون الشركات المصري رقم 159 لعام 1981 تشكيل وإجراءات تأسيس شركات رأس المال (المساهمة، والشراكة في الأسهم، والمسؤولية المحدودة) وكذلك تنظيم كيفية تكوين رأس المال. نوضح أدناه أهم الشركات المنشأة بموجب قانون الشركات المصري رقم 159 لسنة 1981: شركات المساهمة؛ شركات ذات مسؤولية محدودة؛ فرع. نضع بين يديك اليوم كتاب تأسيس الشركات في مصر pdf. الشركة عبارة عن عقد يُلزم مجموعة من الأشخاص تبدأ من شخصين أو أكثر بالدخول في مشروع. ينظم قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد شروط وإجراءات تأسيس الشركات المساهمة.

تابع أيضًا:- ازاي تبقى صاحب شركة

قانون الشركات المصري الجديد PDF

إن قانون الشركات الجديد هو تشريع قانوني أقره البرلمان المصري وتم نشره في الجريدة الرسمية بهدف تعديل بعض مواد القانون رقم 159 لسنة 1981 بشأن الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، يهدف القانون الجديد إلى تحسين مناخ الاستثمار في مصر وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. كما يتضمن أحكامًا لإنشاء شركات الشخص الواحد وتسجيل الشركات عبر الإنترنت.

قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة

يعرّف قانون الشركات المساهمة والشراكات المحدودة بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة رقم 159 لعام 1981 شركة ذات مسؤولية محدودة على النحو التالي: “تتكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد على الأقل. كانت بداية ظهور هذا النوع من الشركات في ألمانيا مع صدور القانون في عام 1892 والذي كان يعرف باسم (Geselshaft Mit Beschranktr Haftung) ويرمز له بشركة GmbH، صدر هذا القانون لتشجيع الاستثمار في المشاريع الكبيرة التي تتطلب مبالغ كبيرة من رأس المال من خلال حماية الثروة الشخصية للمساهمين من ديون الشركة، في مصر، أول قانون ينظم تأسيس الشركات صدر في عام 1899 وكان يسمى نظام الشركات.

قانون شركات التضامن

يعد قانون شركات الشراكة المصرية رقم 159 لعام 1981 أحد القوانين الرئيسية التي تنظم بيئة الاستثمار في مصر. ينظم القانون تأسيس الشركات وعلاقتها بالشركاء. ينص القانون على أن شركة التضامن هي شركة مكونة من شخصين أو أكثر بقصد التداول على وجه الشركة فيما بينهم بعنوان محدد وهو الاسم. تكون مسئولية الشركاء فيه غير محدودة. لكل شريك حق المشاركة في إدارة شركة التضامن، ويحدد عقد الشركة أسماء الشركاء لمزاولة أعمال الشركة وفقاً لأحكام هذا القانون والأنظمة الصادرة بموجبه. يكتسب الشريك في شركة التضامن صفة التاجر.

ما هي شهادة تاسيس الشركة؟

تعد شهادة تسجيل الشركة وثيقة مهمة لأي شركة. إنها الخطوة الأولى في إنشاء شركة. تُعرف هذه الشهادة أيضًا باسم “شهادة عدم الغموض”. وثيقة صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. تنص هذه الشهادة على أن الشركة كيان قانوني ولها الحق في ممارسة الأنشطة التجارية. تتضمن الشهادة أيضًا اسم الشركة وعنوانها ومعلومات الاتصال. تعتبر شهادة تسجيل الشركة وثيقة مهمة لأي شركة لأنها الخطوة الأولى في تأسيس شركة.

ما هي شروط تاسيس شركة؟

لتأسيس شركة في مصر، هناك عدد من الشروط التي يجب الوفاء بها:-

  •  أولاً: يجب أن يكون للشركة اسم تجاري واضح لا لبس فيه.
  • ثانياً: أن تكون الشركة حاصلة على شهادة عدم غموض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
  •  ثالثًا: يجب أن يكون لدى الشركة جواز سفر ساري المفعول وواضح لجميع الشركاء.
  • رابعًا: يجب أن يكون لدى الشركة تصريح عمل لجميع الأجانب الذين يرغبون في العمل في الشركة.
  • أخيرًا: يجب على الشركة دفع الرسوم والضرائب المطلوبة.

ما الفرق بين قانون 72 وقانون 159؟

الفرق بين قانون 72 وقانون 159
الفرق بين قانون 72 وقانون 159

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين القانون رقم 72 لعام 2017 والقانون رقم 159 لعام 1981 في أن هذا الأخير هو الشريعة العامة في الشركات، بينما الأول هو قانون الاستثمار، كلا القانونين لهما متطلبات مختلفة للحد الأدنى لرأس المال، حيث يحدد قانون الاستثمار مبلغًا أقل. يضمن قانون الاستثمار أيضًا معاملة عادلة لجميع المستثمرين، في حين أن القانون العام لا ينص على ذلك صريحًا. وأخيراً، يسمح قانون الاستثمار بإصدار الأسهم لتأسيس شركات الاكتتاب العام، في حين أن القانون العام لا يذكر ذلك تحديداً.

تابع أيضًا:- مستشار قانوني تاسيس الشركات

كيف يحدد رأس مال الشركة؟

في مصر، يتم تحديد رأس مال الشركة من قبل الشركاء في عقد تأسيس الشركة ويتم تقسيمه إلى أسهم متساوية يتم دفعها بالكامل عند التأسيس. يجوز للشركاء أو بعضهم أن يتقاسموا حصصاً عينية.

يجب أن يحدد هذا الطلب الاسم والجنسية وأهداف الشركة ورأس المال والمركز الرئيسي في الخارج وطبيعة المكتب الذي سيتم إنشاؤه في مصر وأنشطته ورأس ماله وعنوانه في مصر ويجب دفع ما لا يقل عن 25٪ من رأس مال الشركة قبل التأسيس.

ويحدد قانون الاستثمار قواعد إنشاء المناطق الحرة العامة. يتم تحديد الحد الأدنى لرأس المال من قبل الشركاء في عقد تأسيس الشركة ويقسم إلى حصص متساوية مدفوعة بالكامل عند التأسيس.

ما هو الحد الادنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة؟

أكد رئيس الوزراء أن الهدف من هذه القرارات هو دعم المستثمرين الشباب والشركات الناشئة وريادة الأعمال، بطريقة تساهم في تشجيع فرص الاستثمار. الحد الأدنى لرأس المال للشركات الفردية (الشراكة و شركة التوصية البسيطة) التي تتمتع بمظلة قانون الاستثمار ثلاثمائة ألف جنيه باستثناء الأنشطة الخدمية التي تمارس بالكامل، ولا يجوز أن يقل رأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة عن الحد المحدد بواسطة اللائحة التنفيذية، ويقسم رأس المال إلى حصص متساوية.

أقل رأس مال لفتح شركة في مصر

أقل رأس مال لفتح شركة في مصر
أقل رأس مال لفتح شركة في مصر

قررت الحكومة المصرية تخفيض الحد الأدنى لرأس المال للشركات الفردية، والذي يسمح للفرد بتأسيس شركة بمفرده من الشركات. هذا قرار رائع سيسهل على الأشخاص بدء أعمالهم التجارية الخاصة. كان الحد الأدنى السابق لرأس المال 100،000 جنيه مصري، أما الآن فهو 1،000 جنيه فقط. سيسهل ذلك على الأشخاص بدء أعمالهم الخاصة، كما سيشجع المزيد من ريادة الأعمال في مصر.

أخيرًا

يمكن أن يكون قانون تأسيس الشركات معقدًا، إذا كانت لديك أي أسئلة حول ما هو قانون تأسيس الشركات؟، يُرجى التواصل معنا وسيسعدنا تقديم المساعدة.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment