المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

محامي قضايا النصب الالكتروني

محامي قضايا النصب الالكتروني

0
بات “النصب الإلكترونى”، أحدث طرق الكسب السريع عبر الإنترنت، فخلف شاشة الأجهزة الحديثة، يحصل النصاب على المال دون تفكير فى العقوبة التى سوف تقع عليه من قبل القضاء، ويتساءل البعض من المواطنين عن عقوبة تلك الجريمة، – كيف يواجه القانون هذه الجرائم.

محامي قضايا النصب الالكتروني 01020743999

ويقول المحامى عبد المجيد جابر، المتخصص في قضايا النصب الالكتروني إن العقوبة التى تواجه القائمين على جرائم النصب الإلكتروني، هى الحبس لمدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من استخدم الوسائل الحديثة دون وجه حق أو غيرها يعاقب وفقا للقانون.
وأضاف الخبير القانونى عبد المجيد جابر، أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من انتفع دون وجه حق عن طريق خدمات الاتصالات.
وأوضح أن القانون ينص على معاقبة كل من قام باستخدام وسائل الاتصال فى النصب على الغير والتحصل منه على أموال أو غير ذلك، مؤكداً أن التقنيات الحديثة تعمل على تحديد المتهمين عبر منصات وسائل الاتصال لينال كلاً منهم عقوبته طبقاً للقانون.
جرائم النصب الإلكتروني تقع في حالة وجود مجني عليه ضحية للجاني، وإن استعمال الطرق الاحتيالية لإيهام المجني عليه بمشروع كاذب، تقع معه جريمة النصب وتكتمل أركان جريمة النصب، وتصل فيها عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات، لكونها إيهام بمشروع وهمي، والنصب بملكية مشروع جهة أخرى.
أن المادة 336 من قانون العقوبات، تنص علي أنه يعاقب بالحبس كل من قام بالاحتيال لسلب ثروة الغير أو بعضها، وأن الشركات التي تقوم بهذا النشاط يكون من شأنها إيهام الناس بمشروع الغير، مؤكدًا أن بيع ملك الغير و التصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا للجاني ولا يحق له التصرف فيه، يندرج تحت مسمي النصب، شريطة وجود مجني عليه ومن حق صاحب الحق اتخاذ الاجراءات القانونية.
 “إن شركات التسوق العقاري التي تقوم بالاعلان عن بيع العقارات، لابد وأن تكون هناك علاقة تعاقدية بينهم وبين المالك، بأن لا تتلقي تلك الشركات أموال نيابة عن الملاك أو ترخيص لها من المالك، وأن بعض الشركات تنتحل هذه الصفة دون ترخيص من الشركة المالكة وحصول هذه الشركات علي  الاموال دون وجود صفة تعتبر جنحة النصب، وبالتالي يجوز للمجني عليه اتخاذ الاجراءات القانونية.
أكدت المعلومات والتحريات قيام (أحد الأشخاص ، له معلومات جنائية ) بارتكاب عدد من وقائع  النصب الإلكتروني ومزاولة نشاطه الإجرامى في النصب على المواطنين وإيهامهم بقدرته على توفير وحدات سكنية عبر مواقع التواصل الإجتماعى ، مما مكنه من إستدراج ضحاياه تزامناً مع سعيهم للبحث عن وحدات والتحصل منهم على مبالغ مالية نظير إنهاء أوراق الحجز، وقد بلغت الوقائع المُرتكبه من خلال ذلك الأسلوب (10) وقائع.
عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام أمكن ضبطه ، وعُثر بحوزته على  (هاتف محمول) بفحصه تبين وجود أثار ودلائل على إرتكابه الوقائع المشار إليها ، بمواجهته أقر بإرتكابه تلك الوقائع بقصد النصب على ضحاياه والتحصل منهم على مبالغ مالية.
جنحة النصب من الجنح الأكثر شيوعا أمام المحاكم المصرية
و يعاقب عليها بالحبس من 24 ساعة و حتى 3 سنوات و بالغرامة . جنحة النصب قد يتم ثبوتها بالأدلة المادية المقترنة بواقعة النصب مثل استخدام طريقة احتيالية للاستيلاء على مال او منقول خاص بالمجني عليه . في كل الأحوال إذا كنت متهما في جنحة النصب فالأمر هنا يتوقف في الإدانة او البراءة على عدة اسباب اهمها المحضر المحرر ضدك و تحريات المباحث والأدلة بشكل عام . دور المحامي:
١. إذا كنت متهما بالنصب: دور المحامي هو مساعدتك في الحصول على حكم بالبراءة إذا كنت متهما إضافة إلى الحصول لك على تعويض مادي إذا كان الاتهام كيدي. ٢. في حالة كنت مجنيا عليه دور المحامي هو مساعدتك للحصول على أقصى عقوبة ضد من قام بالنصب عليك ، والتي تتراوح من ٢٤ ساعة حتى ٣ سنوات و الغرامة إضافة إلى تعويض مادي عادل . يمكنك العثور على أفضل المحامين المتخصصين في قضايا النصب من خلال منصة المتر، وتوكيلهم لمساعدتك. متوسط المدة المستغرقة في قضايا النصب من شهرين حتى 4 اشهر متوسط أتعاب المحاماة في قضايا النصب

اجراءات تحرير محضر النصب والإحتيال

  • قسم الشرطة وتحرير بلاغ نصب واحتيال في مصر ، وأن يكون القسم تابع لمحل إقامة الشخص. أو قسم الشرطة التى وقعت الجريمة او النصب فى دائرتة.
  • أو يمكنك التوجه إلى المباحث العامة للأموال بتواجد محامي خاص لك، ويمكنك الذهاب بمفردك وتحرير محضر بواقعة الجريمة التي تمت.
  • وفي حالة وجود مستندات تدل على وقوع الجريمة معك، يجب عليك تقديمها لأنها تساعد في إثبات الجريمة.
  • كما يجب عليك ذكر الأسماء الشاهدين على الواقعة لأن ذلك يعزز الموقف القضائي الخاص بك.
  • بعد تحرير المحضر من قبل قسم الشرطة، أو المباحث العامة، يتم إرسال المحضر إلى النيابة العامة، وفي حالة القبض على المتهم يتم إرساله أيضًا.
  • وتبدأ النيابة العامة في الإجراءات والتحقيق والقيام بالتحريات للتحقق من صدق وقوع الجريمة، وفي حالة التأكد من وقوع الجريمة، يتم استكمال التحقيقات.

اجراءات وخطوات قضية النصب والاحتيال

  • البدء من قبل النيابة العامة في سماع شهادة الشهود في حالة ذكر المجني عليه أسماء للشهود على الواقعة.
  • واهم أمر فى قضية نصب واحتيال هي تعمل النيابة على مطابقة الأقوال الخاصة بالشخص المجني عليه مع الأقوال التي أدلى بها الشهود، ويتم النظر في المستندات المقدمة.
  • يتم البدء في التحقق من انطباق مواصفات جريمة النصب مع أحداث الواقعة أم لا.
  • حالة مطابقة جريمة النصب على الواقعة، يتم إحالة المحضر في هذه الحالة إلى محكمة الجنح ليتم النظر في القضية، وتوقيع عقوبة النصب على المتهم.
  • والأهم أنه يتم مراقبة المتهم لمدة عام بعد الواقعة وتصل مدة المراقبة إلى عامين.

كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

رفع قضية نصب واحتيال إلكترونيًا كالآتي:

  • يمكنك الضغط هناحتى تتمكن من تقديم بشكوى نصب واحتيال عبر موقع وزارة الداخلية.
  • أو يمكنك التواصل وتقديم شكوى عبر الخط الساخن وهو الرقم 108.
  • كما يمكنك تقديم شكوى عبر الأرقام 27921491، أو الرقم 27926071، والرقم 27921490.

عقوبة النصب والاحتيال

بعد معرفة خطوات رفع قضية نصب واحتيال نوضح إليك عقوبة جريمة النصب والاحتيال المنصوص عليها في نص المادة 336 من قانون العقوبات المصري.

حيث تنص هذه المادة 336 قانون العقوبات على أنه:

” يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة

أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية

من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمي

أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور

واما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة

أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجاني في حالة العود

تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر”.

كيفية سقوط دعوى النصب

  • يتم التنازل في قضايا النصب وبهذا تنقضي العقوبة في الدعوى القضائية.
  • المحامي العام يصدر قرار وقف تنفيذ العقوبة للصلح بين الطرفين.

 

مدة سقوط عقوبة النصب و الاحتيال فى مصر

  • والمدة لسقوط الدعوى في الجنح يتم احتسابها من وقت إصدار الحكم النهائي في الدعوى، وذلك وفقًا لنص المادة 529 من قانون الإجراءات الجنائية.
  • يتم سقوط الدعوى من تاريخ الانقطاع عنها، وفي حالة التعدد للإجراءات تبدأ مدة السريان منذ الإجراء الأخير.
Leave a comment