المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

محضر في القسم .. مش كفاية عشان تاخد حقك !

محضر في القسم .. مش كفاية عشان تاخد حقك !

0
محضر في القسم .. مش كفاية عشان تاخد حقك !
صيغة تظلم من قرار الحفظ
اي محضر تقوم بعمله يجب عليك ان تتابعه بشكل دوري حتي لايتم حفظه وقرار الحفظ بيصدر بشكل عادي وانت بتقوم بتحريك المحضر 

محضر في القسم .. مش كفاية عشان تاخد حقك !

مواعيد التظلم من قرار ( النيابة العامة – المحامى العام – النائب العام ) بحفظ المحضر أو البلاغ اداريا

أولا: توضيح مفهوم وجّه الاستظهار : –

وجّه الرعاية الصادر من الإدعاء العام تشييد على محضر جمع الاستدلالات يمكن تعريفه بأنه قضى إداري من تعليمات الإجراء في الاستدلالات تصدره الإدعاء العام لموقف به البصر مؤقتا عن مورد رزق الدعوى الجنائية في مواجهة محكمة الأمر بغير أن يمتلك أى حجية تقيدها.

 

وأتى بالمادة ٦۱ أفعال : –
«حيث رأت الإدعاء العام أن لا بقالة للسير فى الدعوى تأمر بحفظ الأوراق».

 

وطبقا للمادة ٦۲ ممارسات : –
إذا عرضت الإدعاء العام كلف بالحفظ وجب أعلاها أن تعلنه إلى من وقع في حقه الجرم وإلى المدعى بالحق المواطن، فإذا توفى أحدهما كان النشر والترويج لورثته جملة في بقالة معيشته.

والواقع العملي يؤكد انه لا تبقى مواقيت معينة للتظلم من مرسوم تخزين الإدعاء العام للدعوى، وهذا لسبب فرد هو أن الإدعاء العام لا تنشر المتظلم في المحضر بقرار الرعاية، وهكذا فلا ميدان لحساب مواقيت للتظلم من مرسوم، وما ينشأ بالفعل هو أنك تتقدم بتظلم.ويحدث تقديم شكوى للسيد المستشار المحامي العام او احد السادة المستشارين زعماء النيابة الإجمالية وإذا رفض الشكوى يمكن القيادة بتظلم مودرن لنفس الجانب أو للجهة الأعلى منها وهو السيد المستشار المحامي العام الاول ،
فعند رفض الشكوى نعم يمكن لك القيادة بتظلم عصري لنفس الجانب أو للجهة الأعلى منها، إذ أن مرسوم التخزين مرسوم إداري، ينهي الشكوى منه في مواجهة نفس المنحى مصدرة الموضوع أو المنحى الأعلى منها، ولذا بشكوى مكتوبة يظهر بها عوامل الشكوى.علي انه بجب ان يراعي ان يشطب التفرقة بين قضى الاستظهار، والقرار بألا وجه لقيام الدعوى، إذ إن أمر تنظيمي الرعاية أمر تنظيمي إداري، يشطب الشكوى منه في مواجهة نفس الجانب مصدرة الموضوع أو المنحى الأعلى منها، ولذا بشكوى مكتوبة يظهر بها عوامل الشكوى. أما الموضوع بألا وجه لقيام الدعوى فهو ليس أمر تنظيمي إداري وإنما هو باعتبار أمر تنظيمي قضائي يشطب الطعن فوق منه في مواجهة قاعة المشورة.

 

– دومين حجية الامر بان لاوجه لاقامة الدعوى ؟

تكون له حجية فور صدوره وتتواصل الحجية متينة ما دام ان الامر حالي لم يلغى.

التظلم من قرار النيابة العامة بحفظ المحضر اداريا ومواعيده
التظلم من قرار النيابة العامة بحفظ المحضر اداريا ومواعيده

ويترتب على هذا الاتى : –
۱ – لايجوز على الفور اى اجراء من اجراءات التحري .
۲ – لا يمكن في الحال تحريك الدعوى .
۳ – اذا أصدرت على المحكمة وجب الحكم بعدم جواز نظرها لسبقه صدور مرسوم بان لاوجه لاقامة الدعوى .
٤ لايجوز للمدعى بالحق المدنى إعلاء الدعوى الجنائية بأسلوب الادعاء المباشر .
۵– يجوز للمدعى بالحق المدنى والمجنى أعلاه الطعن فى المرسوم بالاستئناف في مواجهة محكمة الجنح المستأنفة منعقدة فى قاعة المشورة لو كان الشأن صادر فى جنحة في مواجهة الجنايات منعقدة فى حجرة المشورة لو أنه صادر فى جرم، فى توقيت أقصاه 10 أيام تبدأ من تاريخ إعلانه بالأمر، وقد صرحت المادة – ۱۹۷- أفعال ( معدلة بالقانون رقم ۱۷۰ لعام ۱۹۸۱) .

ان المسألة الصادر من قاضى التحري بأن لا وجه لإقامة الدعوى يحظر من الرجوع إلى التقصي سوى إذا ظهرت مؤشرات عصرية قبل إنقضاء المرحلة المقررة لتساقط الدعوى الجنائية، ويحتسب من المؤشرات القريبة العهد شهادة الشهود والمحاضر والأوراق الأخرى التى لم تعرض على قاضى التقصي أو قاعة المشورة ويكون من حالها تقوية الشواهد التى وجدت غير كافية أو صعود الإبانة المؤدى إلى ظهور الحقيقة، ولا تجوز الرجوع إلى التقصي سوى تشييد على مناشدة الإدعاء العام.وتلك الدلائل واردة على طريق الحصر لا المثال ويكون من حالها تقوية المؤشرات التى وجدت غير كافية أو ارتفاع الإبداء المؤدى إلى ظهور الحقيقة.

و الإختلاف بين االحفظ والامر بألا وجه ليس بالمسمى الذي تطلقه النيابة غير أن القدوة للتمييز بين أمر تنظيمي الاستظهار، والأمر بألا وجه ، هو لو أنه تم الاستظهار من دون تحري يكون أمر تنظيمي إستظهار إلا أن لو تم في أعقاب تقصي يكون مرسوم بألا وجه.

و الشأن الصادر من قاضى التقصي بأن لاوجه لإقامة الدعوى يحجب من الرجوع إلى التقصي سوى إذا ظهرت مؤشرات عصرية قبل إنتهاء المرحلة المقررة لتداعي الدعوى الجنائية.

مثلما و أنه في وضعية أمر تنظيمي التخزين يحق للمتضرر ترقية دعوى مدنية للمطالبة بالتعويض عن الضرر إذا توافرت شروطه إلا أن يقتضي أن تراعي أن موعد ترقية الدعوى المدنية هو ٣ سنين من تاريخ تخزين المحضر بحيث لو مرت تلك الأعوام من تاريخ إستظهار المحضر تزول الدعوى المدنية بالتقادم.

كيف يتم التظلم من قرار التمكين من مسكن الحضانة ؟
كيف يتم التظلم من قرار التمكين من مسكن الحضانة ؟
صيغة تظلم من قرار النيابة بحفظ المحضر
أ[ هذا التظلم يصح لجميع المحاضر المعروضة على النيابة العامة للتصرف ]
السيد المستشار المحامى العام لنيابات ……..
تحية طيبة و بعد
مقدمه لسيادتكم …………. و مهنته …………. المقيم برقم …………. شارع …………. قسم …………. محافظة ………….
الموضوع
بتاريخ …………. تقدم الطالب ضد السيد / …………. ببلاغ ضمنه …………. و قد أجرت النيابة العامة – أو الشرطة – التحقيق فيما أسنده الطالب الى المشكو فى حقه , وقيدت الواقعة برقم …………. لسنه …………. و قررت نيابة …………. حفظها بتاريخ …………. استنادا الى ………….
و لما كان هذا القرار قد جانبه الصواب فان الطالب يظلم منه للاسباب الآتية :
أولا : …………. ثانيا : …………. الخ
و يبين مما تقدم ان قرار الحفظ المتظلم منه قد صدر بالمخالفة لاحكام الواقع و القانون مما يوجب الغاؤه و تقديم المشكو فى حقه للمحاكمة .
لذلك
يلتمس الطالب استخراج المحضر رقم …………. لسنه …………. من الحفظ و استيفاء ما يلزم بالنسبة له ثم تقديم المشكو فى حقه للمحاكمة .
تحريرا …………. ( المتظلم ) …….

تظلم من قرار حفظ الصادر في المحضررقم      لسنة      جنح محرم بك بتاريخ 

السيد الأستاذ / رئيس نيابة شرق الإسكندرية الكلية

                                 تحية طيبة وبعد,,,

مُقدمة لسيادتكم / عبد المجيد جابر المحامي- بصفتي وكيلا عن المجني عليه في الجنحة رقم          لسنة 2019 جنح محرم بك .

الموضوع

حيث أنه بتاريخ 26/7/2019 قمت بتحرير المحضر رقم          لسنة 2019 إداري محرم بك والذي أخذ رقم جنح        لسنة 2019 , وذلك على اثر الاعتداء على من قبل مجموعة أشخاص أثناء إحضاري كرسي متحرك لوالدي بعد إجراء عملية بتر لرجلة , وأثناء قيادة شقيقي للسيارة خاصتنا فوجئت بسيارة صني ذهبية اللون تحمل لوحة معدنية رقم 80359 ملاكي الإسكندرية بالوقوف أمام سيارتنا ونزول أربعة أشخاص مندفعين نحوي بطريقه جنونية متحدثين إلي بألفاظ خارجة وكل منهم معه- شومة وعصا.

 في بداية الأمر وددت أن أريهم الكرسي المتحرك الذي أتيت بة لوالدي قائلاً لهم ( يا أساتذة أنا بتكلم ببقي ومش فايق ولسة جاي من المستشفي…………….) فقام أحدهم بسبي ( وهو المدعو/محمد جمال عبد الحفيظ محمد ) ثم قام الآخرون وهم (محمد علي حسان الشيمي , يحيي زكريا عبد السلام ) بالتعدي علي بالضرب المبرح في وجهي وسحلي وانهالوا علي بالضرب بالشوم والعصي والركل في جسدي ووجهي حتى تجمع بعض المارة في الشارع والخارجين من المساجد بعد أداء صلاه الجمعة  وأسرعوا بنجدتي منهم ففروا هاربين ولكن تمكن أحد الحاضرين من أخذ رقم السيارة الخاصة بهم وإعطاني إياه  .

وعلي أثر ذلك قمت علي الفور بالتوجهه إلي قسم محرم بك لتحرير المحضر رقم           إداري لسنة 2019  وقد توجهت بصحبة أحد أفراد السلطة العامة إلي مستشفي الجمهورية لعمل التقرير الطبي والموصوف به الإصابات الآتية :

( جروح رضية بفروة الرأس طول و أطوالهم حوالي 6سم (ستة) وكدمة وسجحة أعلي العين اليسري وجرح رضي أعلي الأنف مع وجود نزيف متوقف من الأنف وسجحة بالجانب الأيسر من الوجه وسجحة بالشفة العليا وجرح رضي طولة حوالي 1.5سم (واحد ونصف) بالشفة العليا . وعرضي علي أخصائي مخ وأعصاب وأخصائي أنف و أذن  بالميري الجامعي ) .

–         وتم نُظر وإرفاق التقرير الطبي بالمحضر

وقد أخذ المحضر رقم       لسنة 2019 جنح محرم بك .

 ثم  تم التواصل مع صاحب السيارة شخصياً ويدعي/  جابر محمد عبده اللبان ، والمقيم في / 21 شارع الشيخ محمد عبده . الجمرك . وقد أبدى رغبته بالشهادة عما حدث كشاهد إثبات والإدلاء علي أسماء المعتدين علي وأسمائهم وعناوينهم وهم :

1-     محمد جمال عبد الحفيظ محمد – ومقيم شارع النزهة – الحضرة شارع أمام مدينة اللبان البسمة ثاني عمارة علي اليسار . 

2-     محمد علي حسان الشيمي – ومقيم في شارع إبن النديم متفرع من شارع جرين بعد بنك مصر أول شارع سد آخر عماره علي الشمال الدور الرابع عماره 12 .

3-     يحيي زكريا عبد السلام – ومقيم في شارع عرفان أول شارع يمين بعد سوبر ماركت الفلاح رابع عماره علي اليمين الدور الأول علوي عماره 19

وقد فوجئت بقيام السيد / وكيل النيابة بحفظ المحضر بتاريخ 17/9/2019 .

ولما كان هذا القرار قد جانبة الصواب فإن الطالب يتظلم منة للأسباب الآتية :

أولاً : قصور النيابة عن إجراء التحقيقات طبقاً لقانون تعليمات النيابة العامة .

ثانياً : عدم إصدار قرار بشأن عمل التحريات اللازمة للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة  .

وطبقاً للماده 62 إجراءات ( إذا أصدرت النيابة العامة أمر بالحفظ واجب عليها أن تعلنه الي المجني عليه والي المدعي بالحق المدني ، فإذا توفي أحدهما كان الإعلان لورثتة جملة في محل إقامتة ) .

ولما كان حق النيابة العامة الرجوع فى الأمر الصادر منها بحفظ الشكوى إداريًا. ما لم يسبقه تحقيق قضائى. حقها الرجوع فيه بلا قيد نظرًا لطبيعته الإدارية وقبل انتهاء المدة المقررة لسقوط الدعوى الجنائية.

                    (الطعن رقم 18477 لسنة 66 القضائية جلسة 28 من سبتمبر سنة 2004)

وهو الأمر الذي يحق معه للمتظلم طلب إعادة المحضر سالف الذكر من الحفظ وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المشكو في حقهم وإجراء التحقيقات اللازمة بشأن ملابسات الواقعة علي النحو الوارد بالمحضر المتظلم من الأمر بحفظة . كما التمس من سيادتكم تمكيني من الإدعاء بالحق المدني في المحضر .

بناء عليه

يلتمس المتظلم إستخراج المحضر رقم 22291 لسنة 2019 جنح محرم بك من الحفظ وإستيفاء ما يلزم بالنسبة له ثم تقديم المشكو في حقهم للمحاكمة .

وتفضلوا بقبول وافر الشكر والاحترام,,,

                                                                                   مقدمة لسيادتكم /عبد المجيد جابر

                                                                                                      المحامي

                                                                      بصفتي وكيلا عن المجني عليه في المحضر سند التظلم

Leave a comment