المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

مكاتب تسجيل العلامات التجاريه في مصر

مكاتب تسجيل العلامات التجاريه في مصر

0 893

مكاتب تسجيل العلامات التجاريه في مصر

مكاتب تسجيل العلامات التجاريه في مصر

تمر إجراءات تسجيل العلامة التجارية بأربعة مراحل أساسية وهي كالتالي :- المرحلة الاولى مرحلة الإيداع
الأوراق المطلوبة لتقديم طلب علامة تجارية هي :-
ملئ نموذج الإيداع المعد خصيصاً من قبل وزارة التجارة والصناعة لهذا الغرض
إرفاق عدد5 صور من العلامة
إرفاق رخصة الشركة أو المؤسسة
بعد تجهيز ملف الإيداع يتم تقديمه لوزارة التجاره والصناعة شارع مكرم عبيد مدينة نصر
يتم الحصول على رقم الإيداع لأهمية المراجعة ، فضلاً عن حفظ تاريخ الطلب لأهميته في الأولوية
المرحلة الثانية مرحلة الفحص الفني
تقع على عاتق وزارة التجارة والصناعة وبالتحديد مصلحة التسجيل التجاري
وتقوم وزارة التجارة من خلالها ببحث عما إذا كانت العلامة المقدمة مشابهه أومقلدة لعلامة أخرى سبق تسجيلها أو إيداعها على تاريخ تقديم طلب العلامة
شروط تسجيل العلامة التجارية : اسباب رفض تسجيل العلامات التجاريه
شروط تسجيل العلامة التجارية : اسباب رفض تسجيل العلامات التجاريه
ولدى الوزارة البرامج المجهزة لبحث ذلك بدقة متناهية
وبعد قيام الفحص الفني بفحص العلامة يتم إتخاذ أحد القرارات الثلاثة الآتية
1- إما الموافقة على العلامة بدون شرط
2- وإما الموافقة على العلامة بشرط
3- وإما رفض العلامة
وفي الحالتين الأخيريتين يتيح القانون لصاحب العلامة التقدم بتظلم من قرار قسم الفحص الفني بوزارة التجارة والصناعة
المرحلة الثالثة هي مرحلة النشر
بعد إبلاغ صاحب العلامة بالموافقة عليها يجب عليه القيام بالإعلان عن العلامة في ثلاثة صحف
الجريدة الرسمية
وجريدتين محليتين تصدران باللغة العربية
والهدف من النشر هو إعلام الغير بأنه سيتم تسجيل هذه العلامة المودعة وعلى من لديه إعتراض على ذلك أن يتقدم به إلى وزارة التجارة والصناعة خلال شهر من تاريخ أخر نشر
ويمكن أن نقول أن الهدف من الفحص الفني هو حماية العلامات المسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة أما الهدف من النشر هو حماية العلامات المستعملة فعلاً في الأسواق لكن لم يتقدم أصحابها بتسجيلها لدى الجهة المختصة
المرحلة الرابعة هي مرحلة التسجيل
وتبدأ هذه المرحلة بعد إنتهاء الشهر المحدد للإعتراض على العلامة ، فإذا لم يتقدم أحد إلى وزارة التجارة والصناعة بإعتراض على تسجيل العلامة المراد تسجيلها ، يتم بناء على ذلك إصدار شهادة لصاحب الشأن تتضمن جميع البيانات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة كما تتضمن صورة العلامة ويمنح صاحب العلامة مدة حماية قدرها عشر سنوات من تاريخ إيداع العلامة ، ويقوم صاحب العلامة بإستلام الشهادة والإحتفاظ بها في مؤسسته وإستعمالها عند الإستيراد والتصدير وفي جميع الجهات المعنية فضلاً عن إعتبارها سند ملكية يمنع الغير من مجرد التفكير في تقليدها أو تزويرها
من له الحق في تسجيل العلامة التجارية
لكل صاحب حق أن يتقدم بتسجيل العلامة التجارية سواء كان إنسان طبيعي أو مؤسسة أو شركة وسواء كان مواطناً أو غير مواطن
• طلب واحد لكل فئة
تقيد طلبات التسجيل لوزارة التجارة والصناعة شارع مكرم عبيد بالقاهرة على النموذج المعد لذلك لكن يلاحظ أن يتم طلب واحد لكل فئة من المنتجات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تسجيل العلامة التجارية وحمايتها الجنائية

وفقا للمادة 63 للقانون 82 لسنة 2002 فان العلامة التجارية هي كل ما يميز سلعة أو خدمة عن غيره وقد أورد المشرع عدة أشكال لهذا التمييز لا يتسع لها المقام الآن.

يمر تسجيل العلامة التجارية بعدة مراحل أساسية وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: تقديم الطلب مصحوب بعدة مستندات منها صور للعلامة التجارية، ورخصة الشركة، ويقدم الطلب لمصلحة التسجيل التجاري بوزارة الصناعة والتجارة وذلك وفقا للمادة 83 من القانون 82 لسنة 2002 وهنا تبدأ رحلة البحث عن مدي تمتع العلامة من تميز من عدمه.

المرحلة الثانية: الفحص الفني والمراجعة وهي تقع على عاتق مصلحة التسجيل التجاري حيث أنه بعد تقديم الطلب يتم فحص العلامة والتأكد من عدم مطابقتها لعلامة مسجلة أخري أو مطابقتها للعلامات المحظور استعمالها وذلك طبقا للمادة 76.

لا يسجل كعلامة تجارية أو كعنصر منها ما يأتي:

1- العلامات الخالية من أية صفة مميزة أو المكونة من علامات أو بيانات ليست إلا التسمية التي يطلقها العرف على المنتجات أو الرسم أو الصور العادية لها.

2- العلامات المخلة بالنظام العام أو الآداب العامة.

3- الشعارات العامة والأعلام وغيرها من الرموز الخاصة بالدولة أو الدول الأخرى أو المنظمات الإقليمية أو الدولية، وكذلك أي تقليد لها.

4- العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية.

5- رموز الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر أو غيرها من الرموز المشابهة وكذلك العلامات التى تكون تقليداً لها.

6- صور الغير أو شعاراته ما لم يوافق على استعمالها.

7- البيانات الخاصة بدرجات الشرف التي لا يثبت طالب التسجيل حصوله عليها.

8- العلامات والمؤشرات الجغرافية التي من شأنها أن تضلل الجمهور أو تحدث لبساً لديه أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن مصدر المنتجات من السلع أو الخدمات أو عن صفاتها الأخرى، وكذلك العلامات التي تحتوي على بيان اسم تجاري وهمي مقلد أو مزور.

ويمكن أن تكون نتيجة الفحص واحد من ثلاث:

1- إما أن توافق المصلحة على العلامة بدون شروط.

2- أو توفق على العلامة بشروط.

3- لا توافق على العلامة.

وفي الحالتين الأخيرتين يمكن لمقدم الطلب أن يتظلم من النتيجة:

المرحلة الثالثة مرحلة النشر، وذلك بعد الموافقة على طلب تسجيل العلامة تأتي مرحلة النشر وذلك في الجريدة الرسمية وجريدتين عربيتين ويمكننا القول بأن الهدف من النشر هي حماية العلامة المستعملة فعلا في الأسواق.

المرحلة الرابعة مرحلة التسجيل، ذلك بعد نشر العلامة في الجريدة الرسمية وجريدتين عربيتين والتأكد من عدم اعتراض أحد على تسجيل العلامة خلال شهر من أخر نشر يتم تسجيل العلامة بمنح المتقدم شهادة يكون فيها بيانات المؤسسة أو الشركة والعلامة وشكلها وتبدأ الحماية العلامة بأثر رجعي من تاريخ.

تقديم الطلب، وذلك طبقا لنصت المادة 83 من القانون 82 لسنة 2002على أن “يكون تسجيل العلامة بقرار من المصلحة، وينشر هذا القرار في جريدة العلامات التجارية والتصميمات والنماذج الصناعية بالكيفية التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ويبدأ أثر التسجيل من تاريخ تقديم الطلب.

أهمية تسجيل العلامة التجارية يتضح أهمية تسجيل العلامة التجارية في أن الجزاء الجنائي نتيجة للتعدي على العلامة التجارية لا يقع إلا إذا كانت العلامة التجارية مسجلة، فقد جاء في حكم محكمة النقض رقم 6271 لسنة 82 ما نصه (تسجيل العلامة التجارية، هو مناط الحماية التي أسبغها القانون على ملكيتها الأدبية بتأثيم تقليدها أو استعمالها من غير مالكها).

مكاتب تسجيل العلامات التجاريه في مصر

وكلاء تسجيل العلامات التجارية | ابدأ في تسجيل علامتك التجاريه وبراءة اختراعك
وكلاء تسجيل العلامات التجارية | ابدأ في تسجيل علامتك التجاريه وبراءة اختراعك

وقد نصت المادة 65 من قانون رقم 82 لسنة 2002 على أنه (يعتبر من قام بتسجيل العلامة مالكا لها متى اقترن ذلك باستعمالها خلال الخمس السنوات التالية للتسجيل، ما لم يثبت أن أولوية الاستعمال كانت لغيرة، ويحق لمن كان اسبق إلى استعمال العلامة ممن سجلت باسمة الطعن ببطلان التسجيل خلال الخمس السنوات المذكورة).

ومع ذلك يجوز الطعن ببطلان تسجيل العلامة دون التقيد بأي مدة متى اقترن التسجيل بسوء النية.

ويتبين من نص المادة السابقة انه تسجيل العلامة التجارية يكون سند ملكية يحتج على الغير به متي اقترن باستعمال العلامة التجارية ولم يطعن ببطلان التسجيل أحد خلال خمس سنوات.

وهنا يثور تساؤل ما الآثار القانونية التي تترتب على تسجيل العلامة التجارية؟

تسجيل العلامة التجارية يرتب عدة اثأر قانونية أهمها على الإطلاق بل هو المقصود من التسجيل هو تطبيق العقوبة طبقا للمادة 113 من نفس القانون التي تنص علي (عقاب المعتدي علي ملكية العلامة بالحبس مدة لا تقل عن شهرين وبخرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنية ولا تزيد عن عشرون ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قلد علامة تم تسجيلها طبقا للقانون).

Leave a comment