المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته

موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته

0 47
موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته
لا يخرج عن ثلاث فروض :
الأول : حالة عدم قيام الزوجة برفع دعوى الاعتراض على إنذار الزوج إياها بالدخول فى طاعته ففى هذه الحالة توقف نفقة الزوجة على الزوج من تاريخ انتهاء مدة الثلاثين يوماً الممنوحة لها للاعتراض خلالها بقوة القانون.
الثاني : إذا أقامت الزوجة الاعتراض إلا أنها قامت بقيده بعد ميعاد الثلاثين يوماً المنصوص عليها حكمت المحكمة بعدم قبول الاعتراض شكلاً لرفعه بعد الميعاد فتوقف نفقة الزوجة من تاريخ انتهاء مدة الثلاثين يوماً المقررة للاعتراض أيضاً ، ولا تسقط نفقة الزوجة إلا باعتبارها ناشزاً بموجب حكم نهائى بذلك .
الثالث : قيام الزوجة برفع الاعتراض فى الميعاد فإذا رفضت الدعوى أوقفت نفقة الزوجية من تاريخ إنذار الزوج وليس من تاريخ الحكم فى الدعوى باعتبار أن الحكم ذو طبيعة كاشفة وليست منشئة.
ـ لا طاعة لمطلقة لمن طلقت منه لانتفاء شرط المصلحة المادة 3 مرافعات :
موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته
دعوى اعتراض الزوجة على دعوة زوجها للعودة لمنزل الزوجية
ـ ماهيتها ـ من الزوجية حال قيامها ـ أثره ـ عدم الاعتدادبإعلانها بالدخول فى الطاعة واعتباره كأن لم يكن .
علة ذلك
لا طاعة لمطلقة لمن طلقت منه .

ما هو إنذار الطاعة؟

وعن سؤال ، ما هو انذار الطاعة ، فيعتبر الإنذار بالطاعة بمثابة تحذير للزوجة للعودة إلى طاعة زوجها ، فلا يحق لها مغادرة منزل الزوجية  لفترة طويلة بدون علم زوجها ، كما يتم عمل الإنذار بالطاعة إذا امتنعت عن طاعة زوجها .

قانون الطاعة الجديد 2022

قانون الطاعة الجديد 2022 ، جاء تطويرا لقانون الطاعة القديم والذي ظهر منذ ما يقرب من 93 عاما  تحديدا في عام 1929.

قانون الطاعة الجديد 2022 ، يشمل المادة رقم 25، والتي تنص على أن الرجل له الحق في توجيه إنذار الطاعة لزوجته.

وأتاح قانون الطاعة الجديد 2022 ، هذا الحق للرجل في حال تركت الزوجة بيت الزوجية ، وعصيان زوجها، ويعتبر إنذار الطاعة عبارة عن  دعوة لعودة الزوجة إلى مسكن الزوجية وطاعة زوجها.

 انذار بالطاعة

كيف أرفع إنذار الطاعة؟

يتساءل العديد عن ، كيف ارفع انذار الطاعة ، أو كيف ترسل انذار بيت الطاعة ، و اجراءات رفع انذار الطاعة، حيث يحق للزوج رفع انذار الطاعة إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية.

وعن اجراءات رفع انذار الطاعة ، فإن الزوج يقوم بإرسال إنذار الطاعة إلى زوجته على يد محضر، ويكون في  إنذار الطاعة دعوة للرجوع إلى منزل الزوجية.

وعن سؤال  كيف ترسل انذار بيت الطاعة ، فإنه يتم كما ذكرنا عندما يلجأ الزوج إلى ارساله إلى الزوجة عن طريق محضر ، فهو هو إجراء قضائي نص عليه القانون.

كيف ترسل إنذار الطاعة؟

يشمل انذار الطاعة ، والذي يتم ارساله عن طريق المحضر ، إنذارا للزوجة بالعودة إلى شقة الزوجية خلال ٣٠ يوما.

واشترط القانون في إنذار الطاعة ، أن يتم وصف المسكن  وخلوه من أهل الزوج أو أي أشخاص آخرين قد يتواجدون فيه وتأمين سكن الزوجة وعدم تعرضها للإهانة، وكذلك أن يكون  الجيران صالحين.

 انذار بالطاعة

متى يسقط حق الزوج في الطاعة؟

وعن سؤال متى يسقط حق الزوج  في الطاعة ، إذ لم تتوفر الشروط التي تم ذكرها سالفا ، فمثل  أن المنزل  غير صالح للعيش فيه أو يفتقر لسبل المعيشة أو يسكن به اشخاص اخرون  أو هناك جيرانا غير صالحين.

كما يسقط حق الزوج في انذار الطاعة ـ إذا أثبتت الزوجة أنها لا تأمن على نفسها معه فمثلا يقوم بضربها أو إيذائها بالسب ، أو مثلا لا تأمن على أموالها.

صيغة إنذار طاعة للمسيحيين

تعد صيغة انذار طاعة للمسيحيين ، نفس صيغة انذار طاعة للمسلمين ، لأن القانون لم يفرق في الإجراءات بالنسبة لكل منهما ، كما أنه لم يحدد الديانة.

صيغة انذار طاعة للمسيحيين ، هو نفسه للمسلمين ،حيث يمكن للزوج المسحي توجيه إنذار بالطاعة لزوجته بنفس الاجراءات المعمول بها  في القانون  والخاص بجميع المصريين على اختلاف دياناتهم.

إعلان إنذار الطاعة إداريا

عند إعلان إنذار الطاعة اداريا ، هناك شروط إعلان انذار الطاعة حتى يكون  صحيحا.

ولعل أبرز شروط انذار الطاعة حتى لا يكون باطلا ، كما ذكرنا بالأعلى توافر مسكن أمن وبه كافة مستلزمات الحياة وخال من أي أشخاص اخرين ، وكذلك الجيران على خلق.

كما تشمل شروط انذار الطاعة توضيح وبيان أمانة الزوج على زوجته وإعطاءها حقوقها المالية والزوجية، وكذلك أن يكون أعطاها مقدم الصداق.

موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته
موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته
 انذار بالطاعة

ما فائدة إنذار الطاعة؟

وعن فائدة إنذار الطاعة ، فهو يمكن الزوج من جعل زوجته في طاعته ، وضمان عدم ترك منزل الزوجية ، فـ إنذار الطاعة يصلح في كثير من الأحيان مع الزوجات المتمردات أو الزوجات اللاتي لسن على قدر كبير من المسؤولية؟

هل يمكن اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة؟

يمكن اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة ، فقد يكون الزوج ظالما أو أن المعلومات غير صحيحة في الإنذار ، وتستطيع الزوجة الاعتراض على انذار الطاعة.

كيفية الاعتراض على إنذار الطاعة

يمكن اعتراض الزوجة على انذار الطاعة ، من خلال اجراءات قانونية  حيث تقوم برفع دعوى من خلال أحد المحامين  أمام محكمة الأسرة، وقدم لها طلب التسوية.

صيغة دعوى إنذار الطاعة

تكون صيغة دعوى انذار الطاعة ثابتة وفقا للقانون ، ويقوم بكتابة  صيغة دعوى انذار بالطاعة المحامي المختص.

صيغة دعوى انذار بالطاعة تشمل كافة معلومات الزوج واسباب طلب زوجته للطاعه وذكر ما حدث تفصيلا ، مع تأكيده على وجود كافة حقوق الزوجة وعدم تضررها .

موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته
موقف الزوجة من إنذار الزوج إياها للدخول فى طاعته
 انذار بالطاعة

عدم تنفيذ حكم الطاعة

في حالة عدم تنفيذ حكم الطاعة ، فإن هناك مادة في القانون تنص على أنه في حالا الامتناع عن طاعة الزوج دون أسباب ودون حق توقف نفقة الزوجة ، ويكون وقفها من بداية الامتناع ، وهي المادة 11 مكرر ثانيا من القانون رقم القانون 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون 100 لسنة 1985.

إنذار الطاعة والخلع

يرتبط في الأذهان في كثير من الأحيان ، إنذار الطاعة والخلع ، وهل تتعارض دعوى الطاعة مع دعوى الخلع؟.

دعوى الخلع تغلب على انذار الطاعة في الأصل ، وفي حالة رفع دعوى خلع وتوجيه انذار طاعة من الزوج فإنه لا يعتد بالطاعة.

♦️ إثبات النشوز ♦️
▪️ يحق للزوج اقامه دعوي إثبات نشوز علي زوجته بناء علي إنذار الطاعه المرسل إليها في الحالات الاتيه
1️⃣ في حاله عدم اقامه الزوجه دعوي اعتراض علي إنذار طاعه خلال ثلاثون يوما من تاريخ الانذار
2️⃣ في حاله اقامه الزوجه دعوي اعتراض علي إنذار الطاعه وقضي في الدعوي بالرفض
3️⃣ في حاله اقامه الزوجه دعوي اعتراض علي إنذار الطاعه وتم شطب الدعوي في حاله عدم حضور الزوجه او وكيلها القانوني _ المحامي_ ولم يتم تجديد الدعوي خلال ٦٠ يوما من تاريخ الشطب
♦️ في حاله صدور حكم قضائي نهائي بنشوز الزوجه تقف نفقتها الزوجيه
❌️ يوجد مفهوم خطأ قانونا بإن الزوجه التي قضي عليها بنشوزها لايحق لها الزواج مره اخري في حاله طلاقها الا بعد خمس سنوات …. وهذا المفهوم لا أساس له من الصحه
اخيرا ان الأساس من اقامه دعوي إثبات النشوز هو إيقاف نفقه الزوجه

Leave a comment