المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

نموذج و صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس

نموذج و صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس

0 2٬857

نموذج و صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس

نموذج و صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس

مؤسسة حورس للمحاماه  01111295644

صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس التي يحرص العديد من الأشخاص على التعرف عليها، فهناك العديد من الأفراد الذين يتعرضون إلى الغش عند القيام بشراء شيء معين، لكن في الحقيقة قد يفاجئ بأنه وقع ضحية لجريمة الغش والتدليس، الأمر الذي يضطره إلى رفع دعوى لإبطال عقد البيع واسترداد أمواله من قبل الطرف الآخر.

حالات بطلان عقد البيع

قبل أن نقوم بالتعرف على شكل صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس ولكي نتمكن من التعرف على حالات بطلان العقد، لابد من التعرف على توضيح المقصود من كلمة بطلان العقد، وذلك لوجود العديد من الأشخاص الذين لم يدركون طبيعة البطلان.

مفهوم البطلان

هو حالة من الحالات التي تؤثر في صحة عقد البيع وبالتالي تؤدي إلى عدم العمل بالعقد في البيع، أو أن هناك قصور في بعض الشروط التي يجب أن يتضمنها عقد البيع مما يؤثر على صحة العقد، فالقصور في العقد قد ينتج عن عدم توافر التراضي عند إتمام عملية البيع أو غيره من الأمور، كما توجد العديد من الأشياء التي تؤدي إلى بطلان العقد.

حالات بطلان العقد

هناك العديد من الحالات التي يبطل فيها عقد البيع ولم يصبح العقد فيها صالح للاستخدام ومن بين هذه الحالات:

حالات البطلان المطلق

    • أولاً في حالة عدم توافر شرط الرضا عند كتابة العقد عن طريق الضغط على الشخص لتوقيع عملية البيع.
    • ثانيًا إتمام عملية البيع عن طريق شخص غير مؤهل لذلك أو تحت تأثير المخدر أو أن يكون الشخص مصاب بالجنون.
    • في حالة أن تم البيع وكان المحل المباع غير موجود في الأصل أو أنه لم يتم تعيينه.
  • عندما لا يتوافر شرط الشكل في العقد والذي يعد من الأساسيات التي يجب أن تتوافر في عقد البيع.
  • عدم توافر شرط السبب.
  • في حالة توافر أحد الشروط في العقد التي تتنافي مع القانون فبيع الأراضي الخاصة بالدولة لابد من أن يكون بالمزايدة.
  • كما أنه يقضي بإبطال عقد البيع في حالة تم إثبات أنه تم عن طريق اتباع الغش لإتمام البيع.

حالات البطلان النسبي

    • قبل أن نتعرف على صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس نحرص على توضيح حالات بطلان العقد النسبي.
    • يصبح العقد باطل بصورة نسبية في حالة أن تم البيع أو الشراء بواسطة شخص ناقص الأهلية.
    • في حالة وجد أحد أطراف العقد أن هناك عيوب تتعلق بالإدارة.
  • أيضًا في حالة أن اكتشف المشتري أن البائع ليس هو الشخص الحقيقي الذي يمتلك العين المباعة.

 

صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على شكل الصيغة التي يستخدمونها عند الرغبة في رفع دعوى ببطلان عقد البيع، لذلك نحرص على تقديم الشكل القانوني للصيغة:

في يوم ……../………../……….. الموافق ………………… في تمام الساعة …………………

قام السيد / …………………………………………… بتقديم الطلب والذي يعمل في ………………………… ومحل إقامته ………………………………………………..التابع لقسم ………………. محافظة ……………………. ومحله مكتب المحامي / …………………………………… الواقع في ………………………………

توجهت أنا المحضر …………………………………… من قبل محكمة …………………… إلى العنوان الكائن فيه:

السيد / ……………………………………….. الذي يعمل في ……………………… ومحل إقامته …………………………………. التابع لقسم ………………… محافظة ………………………

مخاطبًا مع /

لإعلانه بالآتي :

أنه قام الشخص المتقدم بالطلب بناءً على العقد الذي تم كتابته في تاريخ ……./………./………… بشراء المركبة رقم …………. التي هي تابعة لماركة ……………….. والتي تحمل موتور رقم ……………….. وتم الاتفاق على أن يتم البيع مقابل سداد مبلغ ……………. جنيهًا فقط …………………………………. جنيهًا، حيث أنه بموجب هذا العقد قد أثبت أن السيارة صادرة في عام ……………….. وبالفعل كان الشكل العام للمركبة ينم على أنها موديل السنة المذكورة بالفعل.

لكن بعد ذلك اتضح للشخص مقدم الطلب بأن المركبة موديل تابع لعام ………………. أي أن تاريخ إصدارها يسبق التاريخ الذي تقدم به الشخص الذي يتوجه إليه الإعلان، نتيجة لذلك نجد أن المعلن إليه قد اتبع طرق الغش والتدليس لكي يقوم بخداع المتقدم بالطلب ويجعله يشتري المركبة، نظرًا؛ لمعرفة المعلن إليه بأن الطالب يرغب في شراء سيارة من هذا الموديل، ومن أجل أن يقوم بخديعة الطالب قام بوضع العديد من قطع الغيار الحديثة والتي من بينها ……………………………… والذي جعل الطالب ينخدع في السيارة وجعله يقوم بإتمام عملية الشراء بالفعل ومن ثم قام بتوقيع العقد.

مما اضطر الشخص المتقدم بالطلب برفع الدعوى التي تحمل رقم ………….. لعام ………………… في محكمة ……………… لكي يقوم فيها بإثبات الحالة التي عليها المركبة، ومن ثم قامت المحكمة بتعيين خبير متخصص لمعاينة المركبة بالفعل التي أقر المعلن إليه بموجب العقد أنها تابعة لموديل عام …………………… ماركة …………………… وتحمل موتور رقم ……………………..

وبناءً على الفحص الذي قام به الخبير المعين من قبل المحكمة أثبت أنها صادرة في عام …………………… ولكن قطع الغيار التي قام المعلن إليه بتغييرها لموديل عام ………………….. وبذلك يوجد اختلاف في سعر المركبة والذي تبلغ قيمته ……………………… جنيهًا فقط …………………………………. جنيهًا وذلك في التوقيت الذي يتم فيه معاينة المركبة.

صحيفة استئناف حكم مدني
صحيفة استئناف حكم مدني

صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس

ووفقًا لما ورد في نصوص القانون المدني وفي نص المادة 125 والتي تنص على أنه يجوز ابطال العقد للتدليس اذا كانت الحيل التي لجا اليها احد المتعاقدين ، او نائب عنه من الجسامة بحيث لولاها لما ابرم الطرف الثاني العقد، ويعتبر تدليسا السكوت عمدا عن واقعة او ملابسة اذا ثبت ان المدلس عليه ما كان ليبرم العقد لو علم بتلك الواقعة او هذه الملابسة.

وقد قام الخبير الموكل بمعاينة المركبة التي يختصها العقد أنها موديل عام ………………. وتحمل قطع غيار تابعة لموديل سنة ………. وبذلك نجد أن هذه هي الطريقة التي اتبعها المعلن إليه لخداع المتقدم بالطلب والتي بدونها ما كان المتقدم بالطلب قام بإتمام عملية البيع، أي أنه بدون هذا الشرط لم يقوم الطالب بالشراط مما يدفع ببطلان عقد البيع.

كما يقوم المتقدم بالطلب باتخاذ التقرير الذي قام به الخبير الذي قامت المحكمة بتعيينه والذي يثبت عملية الغش التي وقع ضحيتها المتقدم بالطلب، حيث تم إثبات ذلك في الدعوى رقم ……….. لعام …………. في محكمة …………….. والتي يطلب بضمها للدعوى.

بناءً عليه

توجهت أنا المحضر المذكور في صحيفة الدعوى في الموعد المسجل إلى المحل الكائن فيه السيد الموجه إليه الإعلان، وقد قمت بتسليمه نسخة من الإعلان والتزمته بالمثول في محكمة ……………… دائرة ……………… والتي تقع في ……………………… لحضور الجلسة العلنية التي تحدد انعقادها في يوم ………../…../………… الموافق …………. في تمام الساعة …………… للاستماع للحكم ببطلان عقد البيع الذي صدر في تاريخ ………../………./…………..، وبذلك يلتزم برد المبلغ الذي قام باستلامه من قبل الطالب وقيمته …………………………… جنيهًا، مع تحمل المعلن إليه كافة التكاليف التي تحملها الطالب في الدعوى وسداد أتعاب المحاماة، كما أن هذا الحكم شامل للنفاذ المعجل وكذلك لا يسمح بالكفالة.

لأجل العلم /

قمنا بالتعرف على شكل صيغة دعوى بطلان عقد بيع للغش والتدليس وكذلك تعرفنا على الحالات التي تقضي ببطلان عقد البيع بالتفصيل.

Leave a comment