المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

العقوبة التكميلية في القانون الجنائي

العقوبة التكميلية في القانون الجنائي

0 467

العقوبة التكميلية في القانون الجنائي

العقوبة التي تضاف للعقوبة الأصلية بهدف الحصول علي مزيد من الردع والإصلاح وكذالك بهدف الوقاية مستقبلا من الجريمة . و هذا الهدف الأخير هو الذي يكسي العقوبة طبيعة مزدوجة ، إذ بالرغم من التنصيص عليه من أنها مجرد عقوبات لا غير ،فهي في الواقع في أن واحد عقوبات وتدابير وقائية . وهذه الصبغة الوقائية جعلت بعض شراح القانون يعتبرون العقوبات التكميلية مجرد تدابير وقائية ويبحثون في موضوعها علي أنها كذالك لا غير .

العقوبة التكميلية في القانون الجنائي

وهي عقوبات تفقد المحكوم عليه شيئا من حريته و تفرض عليه قيود أو إلتزامات .
منع الإقامة والمراقبة الإدارية
منع الإقامة هو حكم بالإبعاد للجاني ومنعه خلال مدة معينة من الإقامة بمدينة أو منطقة معينة وإلزامه بالإقامة بمكان أخر تحدده المحكمة ، ويمنع عليه في مابعد مغادرته دون رخصة . والمكان الذي تمنع عادة الإقامة به هو مكان إرتكاب الجرم أو المكان الذي يعتبر فيه المجرم خطرا علي النظام العام أو الذي تكون فيه للمجرم علاقت مشبوهة بغيره من المجرمين . أما المراقبة الإدارية فتتمثل في إخضاع المحكوم عليه للمراقبة من طرف إدارة الأمن التابع لدائرتها مقر المحكوم عليه خلال مدة محددة وبمكان محدد، ويمكن أن تقرر إدارة الأمن منع المحكوم عليه من مغادرة مقره دون إذن مسبق سواء في مقره الأصلي أو في مكان أخر.لكونهما عقوبتان تكميليتان للعقوبة الأصلية ، فإن تنفيذهما يبدأ مع هذه الأخيرة ، وبداية من هذا التنفيذ وخلال كامل فترة المنع بجب علي المحكوم الإمتثال لما تلزمه به الإدارة من واجبات و إلا عرض نفسه للعقوبات السجنية.
الإقصاء
عقوبة تكميلية مقيدة للحرية تتمثل في إيداع المحكوم عليه بمؤسسة ذات نظام خاص تسمح بتقويم الإنحراف . ونظرا لشدة هذه العقوبة وخطورتها علي حرية المحكوم عليه فإنه علي خلاف العقوبات التكملية الأخري ، لا يمكن الحكم بها إلا بموجب قانون خاص ينظمها ويلزم القاضي بالحكم بها.وعادة مايمنع الحكم بها علي النساء والذكور الذين لم يبلغوا سن العشرين سنة.وتكون مدتها غير محددة وتحت إشراف النيابة العمومية بعد قضاء الجاني للعقوبة السجنية الرئيسية.
العقوبات التكميلية ذات الطبيعة المالية
مثل مصادرة المكاسب في حجز كل أو جزء من أموال الجاني و جعلها ملكا للدولة ، ولايسمح بتنفيذ هذه العقوبة إلا في حالات خاصة حددها القانون نظرا لخطورتها وتسلطها علي الأموال ،فمجالات تنفيذها محدودة تنحصر في أغلبها علي الجرائم المتعلقة بالمنافسة والأسعار والجرائم الإرهابية .
العقوبات التكميلية ذات الصبغة التأدبية
الحرمان من مباشرة بعض الحقوق والإمتيازات
تتمثل أساسا في الحرمان من تقلد الوظائف العمومية وبعض المهن الحرة مثل مهنة المحاماة والطب، أو أن يكون خبيرا لدي المحاكم أو عدل إشهاد أو تنفيذ أو أن يشتغل بمؤسسة تربوية أو أن يكون شاهدا في قضية ، وكل هذا علي سبيل الذكر لا الحصر ،كما يمكن أن يحرم المحكوم عليه من حق حمل السلاح أو تجريده من الأوسمة الشرفية المسندة إليه إن وجدت حاضرا أو مستقبلا و حق الإنتخاب والإقتراع ناخبا أو منتخبا وطنيا أو محليا.
نشر مضمون الحكم
أي نشر حكم الإدانة للعموم وتأمر به المحكمة وتحدد قيمة مصاريفه وتلزم المحكوم عليه بدفعها وخلاصها وللمحكمة سلطة تقديرية في ذالك نظرا لغياب تشريع ينص عليه
Leave a comment