المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيف تكتب طعن بالنقض في قضايا التزوير

كيف تكتب طعن بالنقض في قضايا التزوير

0 185
كيف تكتب طعن بالنقض في قضايا التزوير -وانت بتكتب طعن بالنقض في قضايا التزوير، اول حاجة تعود عينك تيجي عليها في الحكم محل الطعن ، العبارات الاتية:-

كيف تكتب طعن بالنقض في قضايا التزوير

لو لم يرد في الحكم النص على قيام المحكمة بفض الحرز ، يبقى الحكم باطل.
لو ورد في الحكم ان المحكمة قامت بفض الحرز وسكتت ، يبقى الحكم باطل.
لو ورد في الحكم قيام المحكمة بفض الحرز والاطلاع عليه وسكتت ، برضه يبقى الحكم باطل.
امال الصح ايه ؟!
الصح انها تكتب ( قامت المحكمة بفض الحرز والاطلاع عليه ، واطلاع محامي المتهم عليه ).
***
يعني هل عدم وجود عباره تفيد اطلاع المحامي على الحرز تبطل الحكم ؟!
بالتأكيد ، لان محكمة النقض قالت بوجوب اطلاع المحامي على المحرر المزور ، حتى يكون محل بحث ومناقشه ويبدي رأيه فيه ، حتى يطمئن الي انه بذاته موضوع الدعوى التي دارت عليها المرافعه.
طب لو المحكمه اطلعت واطلعت المحامي ، وحصل ان هيئة المحكمه تغيرت ، والهيئه الجديده طبعا سمعت المرافعات من جديد ، لكن اكتفت باطلاع الهيئه السابقه ، فهل ده يبطل الحكم ؟
نعم يبطله ، لان محكمة النقض قالت ، لا يرفع عوار عدم الاطلاع على المحرر المزور عن اجراءات المحاكمه ، ان تكون المحكمه قد اوردت بحكمها ما يفيد ان الدائره السابقه قد طالعته ، لان اطلاع هيئه اخري علي الاوراق المطعون عليها بالتزوير – محل الاتهام – لا يغني بحال عن ضرورة اطلاع المحكمه التي تولت بعد ذلك محاكمتها عن تلك الاوراق.
***
طب لو ذكرت المحكمة انها قامت بفض الحرز المحتوي على المحرر المزور بعد ان تأكدت من سلامة اختامه ، واطلعت الدفاع على محتوياته وأمرت بعد ذلك باعاده تحريزه … هل العباره دي ممكن يكون فيها ثغره للنقض ؟
اه ، هنقول ان المحكمه كان يتعين عليها ان تثبت في محضر الجلسه ما أسفر عنه قيامها بفض الحرز ومضمونه والعبارات التي كانت محل التزوير ، وحالتها ، وبيان مدى دقة التزوير ، وامكانيه خداع احاد الناس به. لأهمية ذلك في توافر ركن الضرر ، وبذلك تكون المحكمه وقد قامت بإجراء شكلي مجرد عن مضمونه ، لا ينتج اثرا ، وهذا الاجراء الشكلي على هذا النحو يعتبر وكأنه في الحقيقه والواقع لم يتم.
***
كمان خليّ بالك من جزئيه مهمه جداا في قضايا التزوير – غالبا المحاكم بتخطئ فيها – وهي ان ( العبره بأوجه الشبه لا بأوجه الاختلاف ) … بمعنى … لما تلاقي الحكم يصف المحرر المزور ، ويعدد اوجه الاختلاف بينه وبين المحرر الصحيح ، فده قد يكون سببا لنقض الحكم ، لان المحكمه يجب عليها اثبات اوجه الشبه بين المحرر المزور والمحرر الغير مزور ، حتي تثبت مدى إحكام التزوير من عدمه ، ومدى امكانية انخداع آحاد الناس به.
***
كتابة النقض بتحتاج تاخد بالك من ادق التفاصيل والعبارات في الحكم، لانك بتحاكم الحكم ، فممكن الثغرة في الحكم تبقى واضحة، لكن لانك مش مطلع على احكام النقض فممكن تعدي عليك.
وكل النقاط اللي فوق دي انا مستخلصها من مداومة الاطلاع على احكام النقض.
لذلك بنقول ان اسهل حاجه انك تكتب نقض واصعب حاجه كذلك في ذات الوقت
……
ملحوظة انا كتبت يبقى الحكم باطل، اختصاراً، ولان ده اللفظ الدراج، لكن لو هنتكلم بدقة اكتر، هنقول ان اجراءات المحاكمة هي التي تكون باطلة ويترتب على ذلك نقض الحكم لبطلان الاجراءات والاخلال بحق الدفاع.
Leave a comment