المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

ما اسباب بطلان الدفاع الشرعى

ما اسباب بطلان الدفاع الشرعى

0 381

ما اسباب بطلان الدفاع الشرعى

ما اسباب بطلان الدفاع الشرعى

اولا تعريف الدفاع الشرعى
حق الدفاع عن النفس هو حق عام يعطى صاحبه استعمال القوة الضروريه لدفع كل عدوان على النفس او المال
وقوع اعتداء بفعل يعد جريمة فيجب ان يكون الفعل الذى يهدد حياتك يعتبر جريمة وهذا الشرط اساسى لتبرير اى شكل من اشكال الدفاع عن نفسك لكن هناك ملحوظه هامه لايعتبر دفاع شرعى في بعض الاعمال المباحه مثل:الاب عند عقابه لابنه فهنا لا ينشئ لابنه الحق في الدفاع الشرعى.
لا دفاع شرعى في مواجهه مأمور الضبط اثناء قيامه بواجبات وظيفته فالدفاع الشرعى لايجوز الدفع به في مواجهه الشرطة الا اذا تطور الامر بفعل يعد جريمة دون ان يكون هنالك حسن النية.
ينشا حق الدفاع الشرعى في مواجه المعتدى ولو كان غير مسئول جنائيأ مثل مواجه الاعتداء من مجنون او طفل غير مميز فهنا ايضا ينشأ لك حق الدفاع الشرعى
ينشا حق الدفاع الشرعى اذا كان المعتدى البادئ بالعدوان يتمتع بعذر قانونى مثال عند مفاجاة الزوج لزوجته في حاله الزنا هنا ايضا يجوز للزوجة ومن كانت معه استعمال الحق في الدفاع الشرعى على الرغم من ان الزوج يتمتع بعذر قانونى.

ما اسباب بطلان الدفاع الشرعى

الخطر الوهمى يحدت ان يظن الانسان ان هناك خطر يهدد فيلجأ للدفاع الشرعى ويتضح بعد ذلك انه كان موهوم لكن الفقه استقر ان يرجع ذلك إلى تقدير ظروف كل حاله على حدى وتختص المحكمة بتقدير ذلك.

انواع الجرائم التى يجوز فيها الدفاع الشرعى
جرائم الاعتداء على النفس
قانون العقوبات يبيح لكل شخص الحق في استعمال القوة اللازمه لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس كالقتل والجرح او الضرب الذى يفضى إلى عاهه مستديمه او الاختطاف وما يمثل الاعتداء على العرض كهتك العرض والاغتصاب.
جرائم الاعتداء على المال
وهنا لم يخص الشارع بالدفاع الشرعى عن النفس فقط بل اضاف اليها المال على سبيل الحصر:
جرائم الحرق العمد.
جرائم السرقة.
جرائم التخريب والاتلاف.
جرائم انتهاك حرمه ملك الغير.
جرائم الدخول على الاراضى الزراعيه المهيأة للزراعة او مبذور فيها زرع او بها بهائم او دواب وتلك الحالات تكون تقديرة للمحكمة.
ضرورة استعمال القوة لرد الاعتداء
يجب ان يكون الاعتداء حالا
يجب ان يكون حالا او وشيك الوقوع حتى يكون استعمال القوة ضرورى فاذا لم يكن حالا او وشيك الوقوع لا ينشا حق الدفاع الشرعى واذا وقع الاعتداء وانتهى فلا ينشأ حق الدفاع الشرعى واذا دافع عن نفسه بعد انتهاء الفعل يعتبر ما قام به عدوان وليس دفاع شرعى لان القانون حدده بشرطين هو ان يكون حالا او وشيك الوقوع ولا محل للدفاع الشرعى اذا فر الجانى وترك المسروقات او هرب بعد ان قام بحرق اى شئ.
اتجاة فعل الدفاع إلى مصدر الخطر
يجب ان يوجه المعتدى عليه دفاعه إلى الشخص الذى يسبب له الخطر وليس إلى اى شخص اخر.
استعمال القوة هى الوسيله الوحيدة لدفع العدوان
اى يكون المعتدى عليه لم يجد اى وسيله اخرى لدفع العدوان الا باستعمال القوة فاذا امكن له دفع الضرر باى وسبله اخرى لا ينشا بحقه الدفاع الشرعى مثال اذا وجه تهديد لشخص بالقتل فهنا يمكن لهذا الشخص الاتصال بالسلطات ولا ينشا له الدفاع الشرعى.
حدود استعمال الدفاع الشرعى
تناسب القوة المستعمله مع جسامه الاعتداء.اى لا تكون القوى التى ديفع بها العدوان أكبر من القدر الازم وتلك مشكله تترك لقاضى الموضوع مثال لو طفل صغير يريد ان يضرب رجل كبير فاستعمل الرجل سلاح نارى فهنا لا ينشأ الدفاعه الشرعى.
القتل حالات القتل للدفاع عن النفس وهى الحالات التى يجوز فيها القتل للدفاع عن النفس
اولا : فعلا يتحوف منه الموت او يحدث منه جراح قاتله.
ثانيا : اتيان امراة كرهأ او هتك عرض إنسان بالقوة.
ثالثا : اختطاف إنسان.
رابعا : الدخول ليلا لمنزل مسكون قاصد ارتكاب جريمة فهنا اباح القانون القتل واستلزم القانون ان يكون الدخول ليلا وبوسيله غير مشورعه.
شروط المدافع عن نفسه واستعماله الدفاع الشرعى
يجب ان يكون حسن النية فإذا لم يكن حسن النية اعتبر خارج عن القانون.
وتقدير حسن النية او سوء النية امر متروك للمحكمة فلابد ان يكون الشخص حقيقياً في موقف دفاع عن نفسه.
عذر تجاوز الدفاع الشرعى:اراد المشرع تخفيف على من توافر له حق الدفاع الشرعى ولكنه تجاوز ذلك الحد بحسن نيه فهنا لا يعفى من العقاب كليأ لكن اجاز تخفيف العقاب وفق تقدير قاضى الموضوع
انظر ايضا
– لا يجوز اللجوء للدفاع الشرعي عن النفس أو المال،
– إلا إذا كان العدوان مستمر الحدوث، أو على وشك البدء.
– أما إذا انتهى العدوان، فإنه لا يجوز التصدّي له،
– وإلا كان ذلك نوعًا من الانتقام الممنوع قانونًا.
Leave a comment