المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

محامى زواج اجانب

0

محامى زواج اجانب يقدم خدمات قانونية تسهل عملية الزواج بين طرفين من جنسيات مختلفة، وذلك بما يتماشى مع القوانين المحلية والدولية، لا يمكننا أن ننكر مدى التضخم في معدلات الزواج في مصر وخاصةً زواج الأجانب في مصر، وقد تم رصد ارتفاع ملحوظ في تلك المعدلات خاصة في الآونة الأخيرة، وقد يجد البعض صعوبات عدة في إتمام خطوة الزواج بمن هو أجنبي عن دولته وقد يعرقل البعض؛ لعدم الوعي الكامل بما يحتاجونه لإتمام تلك العملية بل وقد يتعرضون لعمليات التضليل والسرقة والنصب؛ ولذلك لابد من إتقان اختيار محامي زواج اجانب ذو خبرة وسمعة طيبة لئلا يقعوا في عمليات الاحتيال أو التضليل، وفي المقال التالى سنتعرف على أهم النقاط التى يجب التوعية بها لتتحاشي عزيزي القارئ أي عقبات أو تضليلات  قد تواجهك في إتمام خطوة الزواج.

محامى زواج اجانب

قد يعتبر البعض  زواج الاجانب في مصرصعب قليلاً أو مليئاً بالعقبات؛ نظراً لاحتوائه على شق قانوني وديني معاً وليس مجرد عقد يقوم بكتابته المأذون وإنما يحتاج لعدة أوراق ومعاملات حكومية ورقية عدة حتى يتمكن كلا الزوجين من إتمام الزيجة فعقد الزواج يكون بمثابة عقد قانوني بين شخصين من جنسيات مختلفة؛ لضمان بعض الحقوق والواجبات لكلا الفردين ويتم هذا العقد عن طريق محامى زواج اجانب.

محامى زواج اجانب
محامى زواج اجانب

رسوم زواج الأجانب في مصر

يعتبر البعض رسوم زواج الاجانب في مصر مرتفعة التكلفة فهي تتراوح من 5000 الى 10000 جنيه مصري، وقد تختلف قليلاً حسب جنسية كلا الزوجين وديانتهم وحالتهم الاجتماعية وكذلك رسوم المعاملات الورقية من الجهات المختصة بإتمام عملية الزواج ولتحاشي كل تلك التعقيدات والتغييرات ننصح بالاستعانة واستشارة محامى زواج اجانب في مصر.

وقد حدثت في الآونة الأخيرة بعض التغييرات التى كان لها شأن ايجابي كبير في ارتفاع معدلات الزواج للاجانب في مصر ومنها تخصيص مصلحة الشهر العقاري والتوثيق لقاعة توثيق زواج الأجانب بمبلغ 2000 جنيه مصري وتتسع ل 10 أفراد و تحصيل مبلغ 1000 جنيه مصري مقابل ترجمة أوراق مكتب التوثيق وتحصيل مبلغ 1000 مقابل المترجم الفوري في مكتب توثيق الأحوال الشخصية لطالبي الزواج، وذلك كله اختياري لمن يرغب فيه وذلك؛ تنفيذاً لأوامر وزارة العدل من حيث التيسير للتمكن من تقديم أفضل خدمة للأجانب وحتى نقلل من الصعوبات التى لطالما واجهوها على مر السنين في ذلك النوع من الزواج.

صيغة عقد زواج أجانب في مصر

وتختلف صيغة عقد الزواج بين الأجانب عن صيغة عقد الزواج التقليدي لمواطنين من نفس الدولة ونستعرض في الآتي صيغة لعقد الزواج بين الاجانب؛ حرصاً منا على توعية المقبلين على اتخاذ تلك الخطوة حتى لا يقعوا في أي أخطاء ناتجة عن عمليات الاحتيال ولذلك يفضل توكيل تلك المهمة في كتابة عقد الزواج وتوثيقه لمحامى زواج اجانب حتى تكون الأمور الورقية أكثر سهولة وضمان.

الأوراق المطلوبة لزواج الأجانب في مصر 

لا بد من الالتزام ببعض الإجراءات الروتينية في عملية تجهيز الأوراق اللازمة لإتمام الزواج وتوثيقه بمكتب الأحوال الشخصية ويحدد مكتب الأحوال الشخصية في مصر قائمة الأوراق التى يتعين على الزوجين تحضيرهما قبل الشروع في عملية توثيق زواجهما  وهذا ما يقوم به محامى زواج اجانب وهي كالتالي:

  • شهادة من سفارة الدولة التابع لها الفرد الأجنبي مذكور فيها : الحالة الاجتماعية والسن والديانة والمهنة والدخل ومحل الإقامة وشهادة صحية وشهادة تؤكد عدم وجود موانع للزواج و5 صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء.
  • صورة بطاقة الرقم القومى أو أي إثبات للشخصية معترف به لكلا الطرفين.
  • صورة مختومة بختم الأمين العام.
  • إيصال سداد أي رسوم مطلوبة .
  • طابع أسرة من مجمع التحرير بالقاهرة تبلغ قيمته 50 جنيه مصري.
  • جواز السفر الخاص بكلا الزوجين.
  • شهادات ميلاد الزوجين.

،ولا ننسي بالطبع ضرورة ترجمة تلك الوثائق للغة العربية؛ لأنها اللغة الرسمية للبلد التى يحصل من خلالها الفردان المتقدمان لطلب الزواج على وثيقة زواج رسمية موثقة من الدولة.

محامى زواج اجانب
محامى زواج اجانب

نموذج عقد زواج مصري من أجنبية pdf 

يمكنك الاطلاع على النموذج والذي يوضح بالتفصيل وباللغتين الانجليزية والعربية عقد زواج شرعي للأجانب وما يحتوي عليه هذا العقد، وذلك؛ لكي تكون ملماً بما يجب أن يشتمل عليه العقد وتتجنب أي أخطاء قد تحدث وتعرقل عملية الزواج وهو العقد الذي سيقوم محامى زواج اجانب بكتابة نماذج يشبهه لك وتوثيقه بمكتب الأحوال الشخصية للاجانب.

خطوات إتمام عملية الزواج وتوثيقها لغير مواطني الدولة أو الاجانب

تتعدد خطوات اتمام عملية توثيق الزواج بوثيقة رسمية لغير مواطني الدولة وقد تكون خطواتها صعبة ومعقدة للبعض، ولذلك سنقوم بذكر الخطوات جميعها مرتبةً وذلك سواء اختار الطرفان اتمام الخطوات بأنفسهما أو توكيل محامى زواج اجانب والذي قد يسهل توكيله الخطوات لكونه هو الذي سيقوم بتطبيقها جميعاً حتى خطوة الذهاب لقاعة التوثيق التي يرافقه فيها الزوجان وهى الخطوة الأخيرة ونستعرض الخطوات كالتالي :

  1. تجهيز الأوراق المطلوبة للزواج وتم ذكرها سابقاً في المقال ولابد من التأكد من كمال الأوراق وعدم نقصان اياً من المطلوب حتى لا يضطر الزوجان للرجوع مجدداً بعد اكمال الأوراق مما قد يكون مزعجاً للبعض ومهدراً للوقت.
  2. التوجه لوزارة العدل بمحافظة القاهرة وذلك لتسليم الأوراق بعد تجهيزها كاملة.
  3. استلام عقد الزواج مختوماً من مصلحة الشهر العقاري بمحافظة القاهرة ويكون ذلك دليلاً على أن العقد تم بالفعل توثيقه بوزارة العدل.
  4. التوجه لوزارة الخارجية المصرية لتوثيق عقد الزواج في مكتب الزواج الخاص بزواج الاجانب.
  5. التوجه للسفارة التى ينتمى لها كل فرد من الزوجين وإتمام أي إجراءات قد تطلب منهما هنالك.

مواعيد عمل مكتب زواج الاجانب بوزارة العدل

يبدأ العمل في مكتب زواج الاجانب التابع لوزارة العدل في تمام الساعة الثامنة صباحاً وينتهي في تمام الساعة الثانية ظهراً ،ويعمل من الأحد حتى الخميس ،ويمتلك مكتب الشهر العقاري والتوثيق فروعاً بجميع محافظات جمهورية مصر العربية وتقع وزارة العدل بميدان لاظوغلي بالقاهرة بمكتب زواج الأجانب في الدور الرابع.

شروط إجرائية قانونية روتينية لتوثيق زواج الاجانب في مصر

ذكرنا بالفعل سابقاً الخطوات اللازمة لتوثيق عقد زواج اجانب في مصر ،وفي السطور التالية نذكر بالتفصيل بعض الإجراءات الشخصية التى لابد من التحقق منها قبل التوجه لتنفيذ خطوات توثيق زواج رسمي كالتالي:

  • حضور كلا من الفردين الذين طالبا باستخراج وثيقة زواج رسمية موثقة أو يمكن حضور وكيل عنهما يتمثل في محامى زواج اجانب أو غيره بشرط أن توجد وثيقة رسمية تُسمى توكيل عنهما.
  • وجود عدد 2 شاهد للزواج وكلاهما يشترط أن يكونا مصريين الجنسية.
  • ألا يقل سن الزوجين عن 21 عاماً وألا يكون الفارق العمري بينهما أكثر من 25 عام.
  • ألا يكون الفرد الأجنبي فيهما مقيماً في مصر بغرض السياحة وإنما لأي غرض آخر.
  • ان يتقدم الطرف الاجنبي بشهادة تثبت وتؤكد رغبته في الزواج ويقوم باستخراجها من سفارته وتكون موثقة منها وتشتمل ذكر ديانته وعدم ممانعة دولته زواجه .
محامى زواج اجانب
محامى زواج اجانب

كيف يمكن للفرد الأجنبي أن يثبت عدم إقامته في مصر بغرض السياحة؟

توجد عدة طرق لتثبت أن اقامتك في مصر لغرض آخر غير السياحة على الأوراق الرسمية، وتتنوع الطرق ونذكر منها بعض الطرق التى قد تفيد في الحصول على إقامة مصرية حتى ولو مؤقتة بغرض نفي كون إقامة الفرد الأجنبي في مصر بغرض السياحة ومنها:

  1. الحصول على ختم الإقامة المؤقتة على جواز السفر من إدارة الجوازات والهجرة بالقاهرة.
  2. الحصول على الإقامة الاستثمارية التى تتضمن إقامة الفرد من سنة حتى خمس سنوات.
  3. الحصول على الإقامة العقارية التي تمنح إقامة مدتها ثلاثة سنوات.
  4. الحصول على الإقامة للمتزوجين من مصريين إذ يتم الحصول على ختم الإقامة المؤقتة على جواز السفر من ميدان العباسية بالقاهرة.
  5. اقامة ال UN أو ما تسمى الأمم المتحدة.
  6. الإقامة الخاصة في مصر.

شروط الحصول على الإقامة الاستثمارية في مصر

تُعطى الإقامة الاستثمارية في مصر في الآونة الأخيرة للتيسير والتسهيل على المستثمرين، وتشجيعهم على الاستثمار في مصر؛ مما يساهم في رفع التنمية الاقتصادية والتأثير بالإيجاب على حركة الازدهار الاقتصادي في الدولة ويحتاج الفرد من أجل الحصول على هذه الإقامة أن تتوفر لديه عدة مقومات منها تأشيرة دخول للدولة سياحية أو عادية و عقد ايجار سكن موثق من الشهر العقاري و سجل تجاري للشركة التى يرغب المستثمر في إنشائها أو منشأة بالفعل و بطاقة ضريبية لما أنشأه المستثمر، وتتميز تلك الإقامة بإمكانية حصول أفراد أسرة المستثمر عليها أيضا، وكذلك كل من يذكر في السجل التجاري أو يعد مساهما فيه .

شروط الإقامة العقارية في مصر 

يختلط الفهم بين الأفراد أحياناً بين كلا من الإقامة العقارية والإقامة الاستثمارية، ولكن هناك فرق بينهما وتختلف الإقامة العقارية عن الإقامة الاستثمارية؛ الإقامة العقارية يتم منحها لمن يملك عقار بقيمة مائة ألف دولار أي حوالى مليون ومائة ألف جنيه مصري، وتعطى تلك الإقامة سنويًا تجدد سنوياً وتزداد مدة الإقامة كلما زادت قيمة العقار وتظل الإقامة ممكنة التجديد طالما العقار لا يزال ملك للشخص المقيم ولم يتم بيعه لمالك آخر.

شروط الحصول على إقامة الأمم المتحدة 

تعد هذه الإقامة من أكثر الإقامات عيوباً كما تعتبر من أصعبهم في الحصول عليها؛ وذلك لأنها تعتبر إقامة لاجئ ويضطر اللاجئ للمكوث أمام لجنة بالأمم المتحدة لشرح وضعه وظروفه التي دفعته للخروج من دولته وطلب اللجوء لدولة أخرى ولابد أن يصدق موظف تلك اللجنة على كلام اللاجئ ويمنحه ورقة الحماية التي بموجبها يمكنه اللجوء فى جمهورية مصر العربية لكن هذه الإقامة قد لا يعترف بها في بعض المؤسسات الحكومية، وتعتبر من أصعب الإقامات في تجديدها نظراً لكثرة اللاجئين في مصر وارتفاع معدل اللاجئين مقارنة بالوقت السابق كما تعد من أغلاهم.

تحتاج للحصول على تلك الإقامة للقيام بعدة إجراءات :

  • الحصول على ورقة الحماية من وزارة الخارجية المصرية وقد يطول انتظارها.
  • بعد الحصول على ورقة الحماية يتوجه اللاجئ لمكتب دائرة الهجرة حسب محل السكن.
  • يقدم اللاجئ إثبات سكن موثق من الشهر العقارى.
  • ينتظر اللاجئ مدة شهرين من تاريخ تقديم الأوراق السابقة من أجل الحصول على الإقامة، ويحصل اللاجئ على مدة سنة إقامة فقط.
محامى زواج اجانب
محامى زواج اجانب

شروط الحصول على الإقامة الخاصة في مصر 

وهى إقامة يتم منحها فقط للمصريين ممن سلبوا الجنسية المصرية؛ بسبب قرارات معينة تجاههم وهي من أكثر الإقامات غلاءاً مقارنة بغيرها فقد كانت قديما حوالى 380 جنيه مصري حتى 530 جنيه مصري وانما في الوقت الحالي فقد أصبحت بأسعار ثابتة كالتالي:

  • الإقامة السياحية أو العلاجية السنوية تكلف حوالى 6110 جنيه مصري.
  • طلب إقامة لمدة ثلاثة سنوات تكلف حوالى 12000 جنيه مصري.
  • الإقامة لمدة خمس سنوات حوالى 17000 جنيه مصري.
  • طلب إقامة لمدة عشر سنوات تكلف 500 جنيه مصري لكل سنة.
  • الإقامة الخاصة تكلف حوالى 550 جنيه مصري.

ولكثرة وتعقد الأنواع السابقة من الإقامات ننصح بتوكيل محامى زواج اجانب؛ لضمان عدم إهدار الوقت ولسهولة تنفيذ الخطوات وسرعتها.

اختلافات طفيفة في الشروط الدولية للزواج من أجنبي 

يساعدك محامى زواج اجانب في التعرف على أهم شروط الزواج في مختلف الدول،  حيث يختلف الزواج في بعض الدول في  عدة شروط طفيفة من أجل الزواج بأجنبي لذلك من المهم الاستعانة بمحامى زواج اجانب ونستعرض اختلاف الدول كالتالي:

  • فلسطين : لابد للمواطن الفلسطيني من إحضار شهادة مستخرجة من الحاكم العام لغزة تسمح بزواجه من مصري.
  • الكويت: لابد للمواطن الكويتي أن يحصل على موافقة رسمية من السفارة الخاصة به وتكون موثقة من وزارة الخارجية المصرية.
  • ليبيا:أن يتقدم المواطن الليبي بموافقة من مكتب علاقات دولته على زواجه مرفق بها محل إقامته.
  • الإمارات أو السعودية : موافقة سفارة كلتا الدولتين على زواج احد مواطنيها بالزواج من مصري.
  • فرنسا أو ألمانيا :أن يتقدم المواطن الفرنسي أو ألماني بما يثبت صلاحية الزواج من القنصلية الفرنسية.
  • لبنان : لا يشترط الحصول على موافقة أي جهة قانونية للزواج.
  • الأردن : لابد للمواطن الأردني أن يتقدم بشهادة عزوبية من محكمة الأردن. الشرعية:تحتوى خطاب موجه للسفارة الأردنية في مصر من أجل الحصول على شهادة توضح عمر المواطن ودخله وحالته الاجتماعية.

محامي زواج الاجانب في القاهرة

تتعدد مكاتب الزواج، وتختلف في عدة محافظات ولابد أن تبحث جيداً عن محامى زواج اجانب ماهر ومتقن؛ لتضمن سرعة ومصداقية إتمام عملية الزواج بأقل تكاليف واقل أضرار؛ تجنباً للنصب والاحتيال السائد في هذا المجال خصيصاً لاقبال العديد من الناس في الآونة الأخيرة على الزواج من أجانب؛ نظراً لتعدد المميزات التى يمكن ان يحصلوا عليها نظير ذلك الزواج والتى سنذكرها لاحقاً في هذا المقال؛ ونظراً لارتفاع معدلات زواج العرب من الاجانب وخاصة المصريين وخصوصاً بعدما ارتفعت معدلات اللجوء في مصر من عدة جنسيات أخرى مثل السوريين والفلسطنيين والسودانيين وغيرهم ممن أصبحوا يشكلون نسبة كبيرة من البقعة والمساحة الجغرافية للدولة.

،ولذلك نستعرض في السطور التالية أشهر وأفضل مكاتب ومحامين تم ذكرها وشاع صيتها في مجال زواج الاجانب في مصر.

مكاتب زواج للأجانب في مصر

تتعدد مكاتب الزواج في مصر و نوصي بأهمية اختيار المكتب المناسب لحالتك، ونوضح في السطور التالية قائمة ثرية بعدة وبمختلف المكاتب والمحامين المتخصصين في تزويج الأجانب ،وذلك لما يوفره محامى زواج اجانب من وقت وجهد لكلا الطرفين ويضمن لك مصداقية وسرعة استخراج وثيقة الزواج.
مكاتب زواج الأجانب في مصر تلعب دورًا مهمًا في تسهيل إجراءات الزواج بين طرفين من جنسيات مختلفة، حيث تقدم هذه المكاتب خدمات قانونية متخصصة تهدف إلى تيسير وتوثيق عملية الزواج بشكل يتوافق مع القوانين المصرية والدولية تساعد هذه المكاتب في إعداد الوثائق اللازمة مثل جوازات السفر، شهادات الميلاد، شهادات الحالة الاجتماعية، وأي مستندات أخرى قد تطلبها الجهات الرسمية.
كما تقوم هذه المكاتب بتنسيق تصديق الأوراق من السفارات والقنصليات وتوثيقها في وزارة العدل المصرية يعد اللجوء إلى مكاتب زواج الأجانب أمرًا ضروريًا لضمان صحة الإجراءات القانونية وتفادي أي مشكلات أو تعقيدات قد تطرأ أثناء عملية الزواج، وبالطبع توكيل محامى زواج اجانب قد يكون ايسر وأسهل كثيراً من التصرف وحدك لكي توفر الوقت والجهد اللازمين لإنهاء الإجراءات اللازمة للزواج.

محامى زواج اجانب
محامى زواج اجانب

مميزات الزواج من أجنبي أو أجنبية

يرغب العديد من العرب على وجه الخصوص في الزواج من الاجانب لذلك يستعين بمحامى زواج اجانب،وذلك؛ نظراً لمميزات حقيقية يكتسبها الفرد حينما يتزوج بمن يختلف عنه في الجنسية والثقافة ومميزات أخرى يعتقد الرجال العرب أنها موجودة ولكنها ليست سوى أفكار مغلوطة وهمية بداخل عقل الرجل الشرقي العربي، ومنها فكرة أن الزواج من اجنبية ستحقق له السعادة وتلك فكرة مغلوطة لأن الزواج في حد ذاته قد يحقق لك السعادة أو التعاسة؛ وفقاً لاختيارك الصحيح لشريك حياتك فقد ترتبط بمن لا يتوافق معك فكرياً فتعيشا في صراع دائم ولن يفرق ذلك إذا كان الشريك عربي أو أجنبي فما يفرق هو اتباعك لمعايير صحيحة سليمة صحية سوية في اختيار شريك حياتك .

زواج  المصري من المرأة الأجنبية

يمكنك الاعتماد على محامى زواج اجانب لتسهيل إجراءات الزواج وتوثيقه في الشهر العقاري بكل سهولة حيث يتميز زواج الأجانب بما يلي:

  1. أن تكون لديك الفرصة في أن تحصل على الجنسية الأجنبية من البلد الذي ينتمي إليه شريكك.
  2. التكاليف المادية القليلة مقارنة بالماديات التى تثقل أعباء الرجل العربي من مهر ونفقات حفلة الزفاف وتكاليف المنزل وما الى ذلك في حين لا تحتاج المرأة الأجنبية لكل تلك الأعباء المادية الكثيرة؛ مما يجعل الرجل العربي يتجه للزواج بالمرأة الأجنبية وليس العربية.
  3. يفكر الكثير من الناس في صنع مستقبل أفضل لابنائهم وخاصة في الدول العربية التى تعانى من الفقر و الحروب وقلة فرص العمل والبطالة وتسريب العمالة؛مما يدفعه للتفكير للزواج بالمرأة الأجنبية لكي يحصل على فرصة العيش في بلد افضل اقتصادياً وتعليمياً مما يضمن لهم مستقبل باهر ويضمن لهم فرصة إيجاد فرص عمل بصورة أكبر.
  4. التفتح الفكري نظراً لاختلاف ثقافة شريكك عنك وعاداته وتقاليده مما يؤثر بالإيجاب على ثقافتك وتفتحك وتعرفك على الثقافة المختلفة لشريكك.

رسوم زواج الأجانب في مصر 2024

رسوم زواج الأجانب في مصر لعام 2024 تشمل عدة مصاريف تتعلق بالإجراءات القانونية وتوثيق الزواج تبدأ الرسوم بتقديم طلب الزواج في مصلحة الشهر العقاري المختص، وتصل تكلفته إلى حوالي 500 جنيه مصري تتضمن هذه الرسوم إجراءات مراجعة وتوثيق المستندات المطلوبة مثل جوازات السفر، شهادات الميلاد، وتصاريح عدم الممانعة من السفارة أو القنصلية ويقوم محامى زواج اجانب بمتابعة أي مستجدات في الرسوم.

قد تتطلب بعض السفارات رسومًا إضافية للحصول على تصاريح الزواج أو تصديق الوثائق بعد استيفاء جميع المستندات، يتم توثيق العقد في وزارة العدل، وتبلغ رسوم هذا الإجراء حوالي 2000 جنيه مصري كما قد تكون هناك تكاليف إضافية تتعلق بخدمات الترجمة الرسمية للأوراق إذا كانت مطلوبة، إلى جانب رسوم التوثيق في السفارات أو الوزارات المختلفة تعتمد الرسوم النهائية على متطلبات كل حالة، لكن إجمالي التكلفة يتراوح عادة بين 3000 إلى 5000 جنيه مصري.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تحتاج لمعرفته عن محامى زواج اجانب بما في ذلك تجهيز الوثائق، ترجمتها إذا لزم الأمر، والتأكد من استيفاء الشروط القانونية يعتبر دور المحامي حيويًا لتجنب التعقيدات القانونية المحتملة وتسهيل الإجراءات، خاصةً في البلدان التي تتطلب معايير خاصة للزواج بين الأجانب، مثل تصديق المستندات وتوثيقها في الجهات المختصة.

Loading

Leave a comment