المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

كيف ترفع دعوى أمام مجلس الدولة ؟ محامي متخصص في القضاء الاداري

كيف ترفع دعوى أمام مجلس الدولة ؟ محامي متخصص في القضاء الاداري

0 785

كيف ترفع دعوى أمام مجلس الدولة ؟ محامي متخصص في القضاء الاداري

كيف تقوم برفع دعوى أمام مجلس الدولة ؟

مجلس الدولة هو الضلع الثالث لثالوث السلطة القضائية المصرية المكون من “مجلس الدولة – المحكمة الدستورية العليا – محكمة النقض”. ويختص في الفصل بين المنازعات الإدارية التي تحدث بين الأفراد والمؤسسات الحاكمة. كما أنه يمتلك سلطة إلغاء القرارات الصادرة من الحكومة المصرية والتعويض عنها.

وينقسم مجلس الدولة إلى ثلاثة أقسام وهم قسم الفتوى، وهو القسم المسئول عن إبداء الرأي القانوني في جميع الأمور. فضلًا عن تقديم المشورة والنصح للحكومة فيما يخص الأمور القانونية.

وقسم التشريع وهو القسم الذي يكلف بدراسة كافة اللوائح والقوانين التي ترغب الحكومة المصرية في إصدارها. والقسم القضائي والذي يندرج تحته محكمة القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا والمحاكم التأديبية وهيئة قضايا الدولة.

وتتخصص محكمة القضاء الإداري بإلغاء بعض القرارات والقوانين التي تضعها الحكومة “كإلغاء قرار تصدير الغاز إلى إسرائيل”، بالإضافة إلى إصدار القوانين التي تتوافق مع مصلحة الدولة “كقرار حل الحزب الوطني السابق”.

ماذا تحتاج لرفع دعوى أمام مجلس الدولة ؟

إذا كنت قد تضررت من أحد الهيئات الحاكمة وترغب في الحصول على حقك، فإن إقامة دعوة بـ القضاء الإداري تتم بخطوات بسيطة وسهلة، بخلاف أي محكمة أخرى.

فكل ما عليك هو التعاون مع مكتب حورس للمحاماه– كمحامي متخصص في قضايا مجلس الدولة. وذلك للقيام نيابة عنك بكافة الإجراءات القانونية لإقامة الدعوى والحصول على حقك.

فعند إقامة دعوى في محكمة القضاء الاداري لا يحتاج رافع الدعوى إلى توكيل – مثلما يحدث في المحاكم الأخرى. فكل ما يحتاجه فقط هو الكارنية الخاص بمحامي الاستئناف المقبول للمرافعة مع صورة البطاقة الشخصية للمدعي. مع العلم أنه في هذه المرحلة لا يتطلب حضور المدعي.

بعد ذلك سوف يقيم المستشار القانوني عبد المجيد جابر الدعوى ويأخذ رقمها، ثم يعطي بها إيصال سداد للرسوم يتضمن ” اسم الداعي، وموضوع الدعوى، والطلبات، واسم المحكمة، والدائرة المختصة، وغيرها من تفاصيل أخرى”.

ومن جانب المحكمة، سيقوم قلم الكتاب بإرسال خطاب رسمي مسجل إلى كُلًا من الداعي والمدعى عليه ليخطرهم بموعد ومكان انعقاد الجلسة وغيره من تفاصيل أخرى.

مرافعة مؤسسة حورس للمحاماه

ثم يحضر الخصوم في الموعد والمكان المحدد، ويرافقهم المحامين المكلفين بالمرافعة ليقدم كُلاً منهما مستنداته الخاصة بالدعوى. وهنا يستخدم المستشار عبد المجيد جابر  كـ اشهر محامى بمجلس الدوله خبرته وذكائه في المرافعة عن المدعى من أجل إثبات تضرره والحصول على حقه.

وفي أغلب الأحيان، يتم تأجيل الدعوى في أول جلسة، من أجل إتاحة الفرصة للجهة المرفوع ضدها الدعوى بالرد وتقديم المستندات. وتكون هذه الجهة على الأغلب جهة إدارية ممثلة من خلال هيئة قضايا الدولة أو الشئون القانونية التابعة لها.

بعد ذلك يتكلف مكتب حورس للمحاماه بمتابعه كافة الخطوات القانونية – سواء أكانت الدعوى تتضمن شقًا عاجلاً أم لا – إلى أن يصدر الحكم من محكمة أول درجة. وحينها يجوز للمتضرر من الحكم أو الذي صدر ضده الحكم أن يطعن به خلال 60 يومًا.

وإذا حدث ذلك، فيقوم أحد محامي مكتبنا بمتابعة الطعن الذي يذهب أولًا إلى دائرة من دوائر فحص الطعون لكتابة تقرير به. ثم يحال إلى المحكمة الإدارية العليا ليتم الفصل فيه. إلى أن يتم صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا يؤدي إلى إسدال الستار عن القضية.

اطلب استشارة قانونية أو تواصل معنا 01129230200

Leave a comment