المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

متى يتم ايداع راس مال تأسيس الشركة في مصر

متى يتم ايداع راس مال تأسيس الشركة

0 759

متى يتم ايداع راس مال تأسيس الشركة، هل تريد أن تعرف متى سيتم إيداع رأس مال التأسيس للشركة في مصر؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المقالة لك! سننتقل إلى عملية إيداع أموالك ونجيب على أي أسئلة قد تكون لديك على طول الطريق، استعد لمعرفة كل شيء عن موعد إيداع رأس مال التأسيس لشركتك في مصر.

تعرف أكثر على تأسيس الشركات مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية على رقم 01129230200 / 01111295644

نظرة عامة على القوانين المصرية للشركات

قوانين الشركات المصرية موجهة نحو حماية مصالح المساهمين والمديرين، وينعكس هذا في الحد الأدنى من متطلبات رأس المال التي يجب أن تفي بها الشركات قبل أن يتم تسجيلها، وكذلك في العدد المحدود من مجالات الأعمال التي يُسمح لها بالعمل فيها.

عملية إنشاء شركة جديدة في مصر عملية مباشرة وتتطلب القليل من رأس المال. كل ما تحتاجه هو جواز سفر ساري المفعول ونسخة من خطاب الموعد وصفحة تأكيد DS-160 وإثبات الدعم المالي، يجب على الشركة أيضًا دفع حصتها في رأس المال في غضون ثلاثة أشهر من التأسيس، ويجب أن يكون لديها 25٪ على الأقل من أسهمها مسجلة لدى وزارة الاستثمار.

بالنسبة لمجالات الأعمال، يُسمح للشركات المصرية فقط بممارسة تلك الأنشطة التي يسمح بها القانون صراحةً. هذا يعني أن معظم الشركات الأجنبية العاملة في مصر ستحتاج إلى الامتثال للقانون التجاري المصري.

بشكل عام، تحمي قوانين الشركات المصرية مصالح المساهمين والمديرين وتوفر إطارًا عادلًا للعمليات التجارية. إنها مناسبة لمعظم المستثمرين الأجانب، ولكنها قد لا تكون مناسبة لجميع المشاريع. إذا لم تكن متأكدًا من قانونية نشاطك التجاري المقترح في مصر، فعليك استشارة محامٍ.

متى يتم ايداع راس مال تأسيس الشركة

متى يتم ايداع راس مال تأسيس الشركة
متى يتم ايداع راس مال تأسيس الشركة

يتم إيداع رأس مال التأسيس للشركة في مصر عندما يتم تسجيل أسهم الشركة لدى الهيئة العامة للأوراق المالية وسوق رأس المال. الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة لا تطرح أسهمها للجمهور هو 250000 جنيه مصري، يتم دفع 10٪ منها وقت التأسيس. �

كما ذكرنا سابقًا، يختلف الحد الأدنى لرأس المال المطلوب للشركة اعتمادًا على النشاط التجاري للشركة. ومع ذلك، يجب أن يكون الحد الأدنى لرأس مال جميع شركات الخدمات المشتركة 5000 جنيه مصري. علاوة على ذلك، يجب على جميع المساهمين في شركة المساهمة المشتركة إيداع أسهمهم في حساب مغلق في غضون ثلاثة أشهر بعد تسجيل الشركة.

يوفر رقم 244 لعام 1960 بشأن التأسيس والشركات الأجنبية في مصر تفاصيل إضافية حول تسجيل وإيداع أسهم شركة مساهمة عامة في مصر. باتباع هذه الإجراءات واستيفاء الحد الأدنى من المتطلبات، يمكن للشركات المصرية التسجيل وإيداع رأس مال التأسيس رسميًا في مصر.

تعريف الشركة المساهمة

شركة المساهمة هي شركة يتم تقسيم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة، والتي تتم عادةً من خلال طرح عام. الحد الأدنى لرأس المال المصدر لشركة مساهمة مقفلة أو خاصة (أي الشركة التي لا تطرح أسهمها للاكتتاب العام) هو 250.000 جنيه مصري، يتم دفع 10٪ منها وقت التأسيس، �

يتم إيداع المبلغ المتبقي في غضون خمس سنوات. إذا تم إنشاء الشركة لغرض تداول الأسهم، يكون الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال الشركة المساهمة هي شركة يتكون رأس مالها من جزء أو أكثر مما ينتمي إلى شريك أو أكثر من الشركاء المتضامنين، و تعد شركات المساهمة من أكثر الوسائل القانونية استخدامًا في مصر، وقد تم إيداع رأس المال) في حساب مغلق والذي يجب أن يكون عقد تأسيس شركة لغايات التعامل في الأسهم والاستثمار، يسدد الحد الأدنى لرأس المال 5 ملايين جنيه منها على الأقل هيئة الأوراق المالية.

ومع ذلك، قد يختلف الحد الأدنى لرأس مال الشركة المساهمة تبعًا لنشاط الشركة و بعد تمويل احتياطيها القانوني، إذا لزم الأمر، يعتبر رصيد أرباح الشركة بعد خصم الضرائب من أرباح الشركة القابلة للتوزيع وقد يكون الحد الأدنى لرأس مال الشركة المساهمة هو 250 ألف جنيه مصري (مائتان ويجب على المساهمين إيداع التأسيس بناءً على احتياجات الشركة وبعدها.

تسجيل أسهم الشركات المساهمة

عند تسجيل أسهم شركة مساهمة في مصر، يجب على المؤسسين تقديم توكيل رسمي باللغة العربية وتحويل رأس المال الأولي إلى الحساب المصرفي للشركة. يبدأ توقيت هذه العملية بمجرد الحصول على التوكيل وتسجيل الشركة لدى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي (MCDR). باتباع هذه الخطوات، يمكن للشركات المصرية بدء عملياتها وإيداع رأس مال التأسيس لديها لدى شركة مصر للمقاصة.

الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال تأسيس الشركات في مصر

  • تشترط قوانين الشركات المصرية على الشركات أن يكون الحد الأدنى لرأس المال المصدر 250 ألف جنيه مصري (13333 يورو).
  • يجب تقسيم رأس المال هذا إلى أسهم متساوية، إما نقدًا أو في استثمار مسجل مثل الأسهم في صندوق مشترك.
  • علاوة على ذلك، يجب على الشركات إيداع 25٪ من رأس مالها المصدر في غضون ثلاثة أشهر من التأسيس.
  • أخيرًا، ينص القانون رقم 244 لسنة 1960 بشأن التأسيس والشركات الأجنبية في مصر.
  • على أن جميع الشركات المسجلة لدى وزارة الصناعة يجب أن يكون لها مكتب مسجل في مصر.

25٪ من رأس المال المصدر تدفع خلال ثلاثة أشهر

يجب إيداع رأس مال التأسيس لشركة مساهمة في مصر في غضون ثلاثة أشهر من تأسيس الشركة.

يجب أن يستند رأس المال المودع على القيمة الاسمية للأسهم المصدرة.

ويجب ألا يقل إجمالي رأس المال المودع عن 250.000 جنيه مصري.

ومع ذلك، قد يختلف الحد الأدنى لرأس مال شركة المساهمة المشتركة تبعًا لنشاط الشركة والقرارات الصادرة بشأن تنظيم الشركات المساهمة.

القانون رقم 244 لسنة 1960 بشأن التأسيس والشركات الأجنبية في مصر

القانون رقم 244 لسنة 1960 بشأن التأسيس
القانون رقم 244 لسنة 1960 بشأن التأسيس
  • ينظم القانون المصري رقم 244 لسنة 1960 تأسيس الشركات الأجنبية في مصر. لتأسيس شركة أجنبية في مصر، يجب عليك أولاً الحصول على شهادة تأسيس من وزارة التجارة.
  • يجب أن تكون شهادة التأسيس مصحوبة بنسخة من النظام الأساسي لشركتك.
  • بالإضافة إلى ترخيص ساري المفعول من هيئة الرقابة المالية المصرية.
  • بمجرد استيفاء المتطلبات، يجب عليك إيداع 25٪ من رأس المال المصدر لشركتك في بنك مملوك للحكومة
  • في غضون ثلاثة أشهر من التأسيس، ويجب إيداع نسبة 75٪ المتبقية من رأس مال الشركة المصدر في غضون سنة واحدة من التأسيس.
  • علاوة على ذلك، يتعين على جميع الشركات الأجنبية في مصر أن يكون لديها وكيل مسجل لدى وزارة التجارة.
  • الوكيل المسجل مسؤول عن الحفاظ على اتصال وثيق مع الوزارة ويقدم معلومات حول أنشطة الشركة وشؤونها إلى الوزارة.
  • بالإضافة إلى قوانين الشركات، تشمل القوانين الأخرى ذات الصلة للمستثمرين الأجانب في مصر قانون التجارة رقم 17 لعام 1999 وقانون الشركات رقم 159 لعام 1981.
  • تحدد هذه القوانين أنواع الأعمال المسموح لها بالعمل في مصر وتحدد متطلبات الشركات المساهمة.
  • على سبيل المثال، يجب أن يكون الحد الأدنى لرأسمال الشركات الأجنبية 5 ملايين جنيه مصري.
  • ويجب أن يكون لها تأثير على أسهمها في موعد لا يتجاوز خمس سنوات بعد التأسيس.
  • بشكل عام، تتسم قوانين الشركات المصرية بالمرونة وسهولة المتابعة، مما يجعل من السهل نسبيًا إنشاء شركة في مصر.
  • ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هناك بعض متطلبات الحد الأدنى لرأس المال التي يجب الوفاء بها لتأسيس شركة أجنبية في مصر.
  • بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى التأكد من تسجيل شركتك في وزارة التجارة من أجل البقاء على اطلاع دائم بتطورات الشركة.

الاستنتاجات والتوصيات

وفقًا للقانون المصري، يجب إيداع رأس مال التأسيس للشركة في مصر في غضون ثلاثة أشهر من تأسيس الشركة. يمكن أن تكون هذه العملية معقدة وقد تتطلب تقديم مستندات مختلفة، بما في ذلك نسخة من عقد تأسيس الشركة. ومع ذلك، فإن هذه العملية ضرورية للشركات التي تتطلع إلى العمل بشكل قانوني في مصر.

تقدم هذه المقالة لمحة موجزة عن قوانين الشركات المصرية وتناقش الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لتأسيس شركة في مصر. كما يوفر معلومات حول تسجيل أسهم الشركات المساهمة وإيداع رأس مال الشركة في البنوك المصرية. أخيرًا، يقدم ملخصًا للمادة 244 لعام 1960، وهو القانون الذي يحكم التأسيس والشركات الأجنبية في مصر.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامة ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر.

تليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على الفيسبوكفيسبوك

Leave a comment