المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

نموذج و صيغة استئناف حكم نفقة صغير مقدم من الزوج او الزوجه 2023

نموذج و صيغة استئناف حكم نفقة صغير مقدم من الزوج او الزوجه 2023

0 60

صيغة صيغة استئناف حكم نفقة صغير مقدم من الزوج او الزوجه 2023

انه في يوم            الموافق   /    / 2021.

بناء على طلب /

ومحله المختار مكتب الاستاذ /

انا                 محضر محكمة                قد انتقلت الى حيث اقامة:-

السيدة/  

على وجه التحديد المقيمة طرف والدها / م

منزل /

مخاطبا مع  /

واعلنته بالاتى :-

– الموضوع –

استئناف الحكم الصادر فى الدعوى رقم 379 لسنة 2019

 اسرة :والصادربتاريخ والقاضى منطوقه :

حكمت المحكمة بالأتي:

وكذلك ان هذا الحكم لم يلق قبولا لــــــــــدى الطالب فانه

يطعن عليه بالاستئناف للاسباب الاتية :

أولا : قبول الاستئناف شكلا للتقريربة فى الميعادطبقا لما نصت علية المادة (213 ) من قانون المرفعات حيث ان جميع اجراءت التقاضى التى تمت فى الدعوى جاءت غيايبا بحق المستأنف ولم يحضر جلسة واحدة سواء امام المحكمة او الخبير ولم يقدم مذكرة بدفاعه.

نموذج و صيغة استئناف حكم نفقة صغير مقدم من الزوج او الزوجه 2023

ثانيا :زيادة المفروض كنفقة للصغير اكير عن طاقة المستانف

في سياق متصل تنص المادة 18 مكرر ثانيا(اذا لم يكن للصغير مال فنفقتة على ابية  وتستمر نفقة الاولاد على ابيهم الى ان تتزوج البنت او تكسب ما يكفى نفقتها والى ان يتم الابن الخامسة عشرة من عمرة قادراعلى الكسب المناسب فان اتمها عاجزا عن الكسب لافة بدنية او عقلية او بسبب العلم الملائم لامثالة ولاستعدادةالمستوى اللائق بامثالهم وتستحق النفقة على ابيهم من تاريخ امتناعة عن الانفاق عليهم) .

ثالثا عدم  قدرة و يسار المستئانف

 لما كانت النفقة تقدر حسب قدرة ويسار الاب وحيث ان المستأنف وهو

فلهذه الاسباب وللاسباب الاخرى التى سيبديها الطاعن بالجلسات والمذكرات .

– بناء عليه –

بينما أنا المحضر سالف الذكر انتقلت في التاريخ الموضح اعلاه الى محل المعلن اليها وسلمته صورة من هذا الاعلان وكلفته بالحضور امام محكمة استئناف القاهرة لشئون الاسرة  الكائن مقرها                                                                            امام الدائرة (       ) احوال يوم          حيثما  الموافق    /    / 2021 في تمام الساعة التاسعة صباحا وما بعدها ليسمع الحكم بالاتى :-

اولا- قبول الاستئناف شكلا.

ثانيا-الغاء الحكم المستئانف والقضاء مجددا بما يتناسب مع دخل المستئانف

في النهاية مع الزام المعلن اليها بكافة مصروفات الدعوى ومقابل اتعاب المحاماه عن درجتى التقاضى ولاجل العلم /

صيغة صيغة استئناف حكم نفقة صغير مقدم من الزوج او الزوجه 2023

عريضة إستئناف عالي في حكم صادر من محكمة الآسرة في دعوي نفقة صغير، وكان مبلغ النفقة صغير القيمة، فتقوم الزوجة أو المطلقة أو الحاضنة ، بالطعن علي هذا الحكم بطريق الإستئناف .. فماذا تكتب في صحيفة الاستئناف من أسباب!!؟.

ومن ثم  كان لزاماً علينا عند الحديث عن الحديث عن إستئناف حكم نفقة صغير أمام محكمة الإستئناف العالي أن نسلط الضوء علي عدة نقاط هامة في أسباب الطعن بالإستئناف ، وما أصاب الحكم المستأنــف فيه من عوار وعيوب توجب قبول الطعن بالإستئناف , و تعدبل حكم محكمة الدرجة الأولي، فحديثي هنا يرتكز علي عدة نقاط أهمها بيان الشكل العام لصحيفة الطعن بالاستئناف من ديباجة مبين بها أسم المستأنف وعنوانه , وكذلك المستأنف ضده وعنوانه , ثم التطرق إلي موضوع الدعوي وبيان حكم أول درجة موضحا أسباب الطعن وشارحا كل سبب علي حدة , منتهيا بطلب بقبول الإستئناف شكلا , لرفعه في الميعاد القانوني , وفي الموضوع بتعديل الحكم المستأنف فية , والقضاء مجددا بالحكم بالطلبات الأساسية , تم بعد ذلك التكليف بالحضور أمام المحكمة التي تنظر الدعوي مبينا عنوان ونقر المحكمة والدائرة التي تنظر الدعوي , والساعة صباحي أم مسائي , ثم الختام بطلب الحكم أيضا  بتعديل الحكم المستأنف فيه , والقضاء مجددا بالحكم بالطلبات الأساسية , مع إلـزام المستأنف ضده بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة , وأختم بعبارة ولأجل العلم , وذلك كما يلي 

 

 

أفضل صيغة نموذجية لصحيفة إستئناف عالي أحوال شخصية

انه في يوم(  ) الموافق ../ ../….م.

ـ بناءعلي طلب السيدة/ …. ـ المقيمة .. شارع … ،ومحلهما المختار مكتب الأستاذ/ .

  أنا           محضرمحكمة    الجزئية انتقلت وأعلنت :

 

السيد / ……, المقيم ..,  قسم … محافظة ……  

مخاطبا مع/

واعلنته بالأستئناف الاتي

اقامت المستأنفة الدعوي رقم ….لسنة…. أسرة الهرم  ضد المستأنف ضده والذي قد صدر فيها الحكم بتاريخ ../../ ….امام الدائرة ( ) اسرة .., والقاضى منطوقه: حكمت المحكمة بــ”بفرض نفقة للصغير … , بميلغ 300 جنية (ثلاثمائة جنية)  شهريا, من تاريخ رفع الدعوي , والزمت المدعي عليه (المستأنف ضده) بالمصاريف, ومقابل أتعاب المحاماه .”

.* واستندت المحكمة في قضائها هذا الى ان الثابت لها من تحريات المباحث الخاصة بالمدعى عليه “المستأنف ضده”  والثابت فيها  أنه ميسور الحال , وذكر مجري التحريات أن دخل المدعي عليه الشهري من إيجار شقته التمليك فقط  1000 جنية ” ألف جنية “،وثابت بالتحريات أنه بسؤال الجيران أكدوا أن له محل … بمنطقة..

.*وحيث أن هذا الحكم قد جاء مجحفا بحقوق المستأنفة والتقدير قليل جدا ولا يتناسب مع دخل المستأنف ضده المالية والمهنية , فانها تستأنف هذا الحكم للأسباب الاتية :

السبب الأول : الفساد في الاستدلال

.* فمحكمة اول درجة لم تعتمد في قضاؤها علي يسار الزوج بناء علي ما جاء بالتحريات عن دخله  الذي يثبت أنه من ذوي الأملاك ,إذ يمتلك شقة ويقوم بتأجيرها , وكذلك بسؤال الجيران من قبل القائم بالتحريات أكدوا أن يمتلك محل .. بمنطقة … , وحقيقة الأمر أنه يمتلك سنتر … بإسم ” ..” بمنطقة قسم .. , وله ملف ضريبي تحت رقم “……”, فكان يتعين علي محكمة أول درجة إستكمال التحريات عن دخل المستأنف من قسم شرطة العمرانية ,  بل إستند الحكم علي ما جاء بتحريات المباحث عن دخل المستأنف ضده والتي جاءت  خالية من عناصرها الجوهرية, , فهي تحريات لا تثبت الدخل الحقيقي للمستأنف ضده بل تثبت جزء بسيط من دخله , خاصة أن المستأنفة قد طلبت من محكمة أول درجة إستكمال التحريات عن دخل المستأنف ضده , وذلك بالتصريح لها باستخرإج صورة رسمية من السجل التجاري وكذلك شهادة عن الملف الضريبي الخاص بالمستأنف ضده, إلا أن محكمة أول درجة إلتفتت عن ذلك الطلب رغم كون هذا الطلب طلبا جوهريا للوقوف علي دخل ويسار المستأنف ضده , حتي يصدر حكما يتناسب مع الدخل الحقيقي للمستأنف ضده, وهو مالم يحدث كون محكمة أول درجة إكتفت بالتحريات المرفقة بملف الدعوي برغم قصورها وعدم تعبيرها عن الدخل الحقيقي للمستأنف ضده . ومن ثم فإن دفعنا بالفساد في الاستدلال في محله القانوني.

إستئناف عالي القاهرة أحوال شخصية في الحكم الصادر في دعوي النفقة رقم …لسنة .. أسرة الهرم , بمقرها الجديد بمدينة 6 إكتوبر.

السبب الثالث : إن المفروض من نفقة بالحكم المستأنف فيه قليل جدا ولا يتناسب مع قدرة المستأنف ضده المالية ,وفيه إرهاق شديد يلحق المستأنفة لأنها بسيطة الدخل ومعسر الحال , ومالديها لا يكفي الإحتياجات الضرورية لصغيرها :

.*المستأنف ضده شخص ميسورالحال يمتلك سنتر العالمي وهو سنتر متكامل لبيع الأجهزة الكهربائية الحديثة وبيع الموبيلات الجديدة وبيع إكسسوارات الموبيلات وقطع غيارها وصيانتها والكائن بجوار كوبري ترسا الطالبية هرم مما يدر عليه دخلا شهريا يقدر بــ ثلاثين ألف جنيه.

ـ فضلا عن أنه يمتلك نصيب في العمارة السكنية  الكائنة .. شارع … تدر له دخلا شهريا يقدربــ عشرة ألالاف جنية.ولديه سيارة حديثة  مما يجعل قدرته المادية و المالية كبيرة, والمبلغ المحكوم به 300 جنيةللصغير / محمد مبلغ ضئيل جدا لا يفي إحتياجاتهم الضرورية والحياتية والمعيشية , في ظل إرتفاع الاسعار والغلاء الكبير في السلع الضرورية.

السبب الرابع : زيادة النفقات والأعباء المالية على المستأنفة

.*زيادة النفقات والأعباء المالية والمصروفات على المستأنفة التى لا يوفيها ذلك المبلغ المحكوم به بالحكم المستأنف فيه وهوثلا ثمائة جنية شهريا , لآنه ضئيل جدا علي معيشة طفل من مأكل وملبس ومشرب , وإن المستأنفه قد أقامت دعواها هذه من أجل أن تحصل على نفقات لصغيرها من المستأنف ضده , تفي بضروريات الحياة المعيشية , وتقضى حاجات أبنها الضرورية , بالقدر الملائم والمتفق مع قدرة وطاقة المستأنف ضده ودخله الحقيقي , فهو من ذوي الأملاك , وليس فقيرا.

.*وقد أستقرت محكمة النقض المصرية علي ثوابت فى هذا الشأن حيث قضت بأن “الحكم بالنفقة يكون مصاحباً لحال المحكوم علية يسرا وعسرآ حتى يقدم الدليل على تبديل الظروف التى أقتضت فرضها.

( نقض 63 ق – أحوال شخصية جلسة 1998 )

.*كما قضت محكمة النقض كذلك أنه المقرر فى قضاء هذه المحكمة ” أن لمحكمة الموضوع سلطة تقدير النفقه والأدله ومنها المستندات المقدمه فى الدعوى ، وحسبها أن تبين الحقيقة التى اقتنعت بها وأن تقيم قضاءها على أسباب سائغه تكفى لحمله محكمة الموضوع لها السلطة فى تقدير النفقه والأدله حسبها أن تبين الحقيقه التى اقتنعت بها وأن تقيم قضاءها على أسباب سائغه”.

( الطعن رقم 822  لسنة 72 ق أحوال شخصيه – جلسه 21/3/2005 )

.*ومن حيث الشكل: أقامت المستأنفة الإستئناف الماثل في الميعاد المقرر قانونا , حيث إن ميعاد الاستئناف المقرر قانونا هو أربعون يوما من تاريخ صدورالحكم حيث قد صدر الحكم المستأنف في 27/6/2020 فبادرت المستأنفة علي الفورلإقامة ذلك الإستئناف بتاريخ  29/7/ 2020 ومن ثم فأن الأستئناف قد تم في الميعاد القانوني  فهو بذلك مقبولا شكلا .

.*فلهذة الأسباب والأسباب الآخري التي ستبديها المستأنفة بالمذكرات والمرافعة الشفوية , فهي تستأنف ذلك الحكم.

بناء عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه أعلاه الي حيث محل اقامة المعلن اليه وسلمته صورة من صحيفة هذا الأستئناف وكلفته بالحضور امام محكمة استئناف عالي القاهرة (احوال شخصية) ، والكائن مقرها الحي الحادي عشر, وذلك بجلستها التى ستنعقد  علنا في تمام  الثامنة صباحا وما بعدها  يوم الموافق ../../…أمام الدائرة (   ) أحوال شخصية وذلك لسماع الحكم ـ :

اولا : قبول الاستئناف شكلا لرفعه في الميعاد القانوني.

ثانيا :فى الموضوع :- الحكم بتعديل الحكم المستأنف بالزيادة الى ما يتناسب ودخل المستأنف ضده وقدرته المالية وثراءه .مع إلزام المستأنف ضده بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة عن درجتي التقاضي.

ـ مع حفظ كافة الحقوق القانونية الاخرى للمستأنفة

ولآجل العلم/

Leave a comment