المنصه الاولي للاستشارات القانونيه في مصر في كافة التخصصات القانونيه

اجراءات وشروط عمل محضر عدم تعرض في قسم الشرطه

اجراءات وشروط عمل محضر عدم تعرض في قسم الشرطه

0 590

اجراءات وشروط عمل محضر عدم تعرض في قسم الشرطه

اجراءات عمل محضر عدم تعرض يمكنك إتباعها بالتفصيل إذا كنت تتعرض إلى الأذى أو الإساءة من قبل أحد الأشخاص، حيث يساعد في تحرير محضر عدم تعرض ضد الأخر، أو محضر عدم التعرض ضد أي من الأشخاص في ضمان مختلف الحقوق القانونية الخاصة بك في حالة تعرض هذا الشخص الذي حرر محضر عدم تعرض ضده إليك من خلال تحرير نموذج محصر عدم تعرض ، وكذلك نوضح إليك العقوبة المغلظة التي يتم تطبيقها على الشخص المدعي عليه والتي تكون مضاعفة بعد تحرير المحضر في قسم الشرطة.

اجراءات وشروط عمل محضر عدم تعرض في قسم الشرطه

حال وقوع الخلافات الأسرية بين الزوج والزوجة، يلجأ كل منهما إلى اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية نفسه من تعدي الطرف الآخر، وضمان عدم التعرض لـ “المضايقات والتهديدات أو الإيذاء”، ليكون ذلك المحضر دليل إدانة للمتهم حال التعرض مرة أخرى لمحرر البلاغ.

وخلال السطور التالية نستعرض كيفية حصول الطرف الذي يتعرض لمضايقات، لأمر حماية وتحرير محضر عدم تعرض- بشكل قانوني، أمام قسم الشرطة، وما هي الإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها خلال عمل محضر عدم تعرض، وماذا يحدث حال التصالح أو التنازل عن تحرير محضر عدم تعرض في قسم الشرطة أو القضايا بالمحاكم.

ما هو محضر عدم التعرض؟

محضر عدم التعرض يتم تحريره داخل قسم الشرطة، حال الخشية من التعرض للإيذاء على يد شخص ما، سواء كان شخص غريب أو من داخل الأسرة كالزوج أو الزوجة أو أحد أفرراد العائلة، كما أنه يعتمد على شكوي المجني عليه وما حدث له -من مضايقات- على يد الجاني، ويتم ذكر التفاصيل بالمحضر سواء كان الضرر ماديا أو معنويا، والاستعانة بشهود واقعة أى -شهود الإثبات- على قيام المشكو فى حقه بالتعرض، وإرفاقه بالمستندات أو الأوراق، ويقوم الضابط المسؤول بعمل صيغة محضر عدم تعرض للمجني عليه، وخلال المحضر إذا كان هناك أى جريمة جنحة أو اعتداء اثبتها فى المحضر، يتم أخذ المحضر رقم جنح، بجانب رقم المحضر الأساسى، ومتابعة المحضر لضمان عدم التعرض، والتوقيع على الأقوال من قبل محرر المحضر.

الحبس وجوبي

 وحال تحرير محضر “عدم تعرض”، تكون العقوبة مشددة، إذا تم إثبات الجريمة في حق المتهم بكافة طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود حتي ينال عقوبته، لأنه في حالة عدم ثبوت الجريمة سيحكم ببراءته، ويعاقب مرتكب جريمة الضرب أو الجرح المقترنة بالظرف المشدد – محضر عدم التعرض – حيث يعتبر سبق وإصرار، ويتم صدور قرار بالحبس بين حديها الأدنى والأقصى فلا يجوز أن تنقص عقوبة الحبس عن أربعة وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنوات وفقا للقواعد العامة “المادة 18 عقوبات” حيث يكون الحبس وجوبي.

كيف يتم التصالح بمحضر”عدم التعرض”

وفي حالة عمل محضر الصلح داخل قسم الشرطة لا تعتد به النيابة إذا بدأت في تحقيقاتها في الواقعة الماثلة أمامها، وهنا يجب التصالح أمام النيابة المختصة، أما إذا أحيلت القضية إلى المحكمة، فالتصالح يتم أمام المحكمة.

اجراءات عمل محضر عدم تعرض

يمكنك إتباع الخطوات التالية لتحرير محضر عدم تعرض للاهل أو محضر عدم تعرض للزوجة أو محضر ضد أي شخص، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • يجب تحرير محضر عدم التعرض في قسم الشرطة من قبل الشخص محرر المحضر وهو الشخص المجني عليه.
  • وجب التنويه بأهمية تحرير المحضر في قسم للشرطة وليس نقطة.
  • وينبغي عند تحرير المحضر سرد التفاصيل الدقيقة التي قام بها الشخص المدعي عليه.
  • يشترط إثبات كافة الاعتداءات التي قام بها الشخص المجني عليه ضدك، وفي حالة وجود جريمة جنحة يجب سرد تفاصيلها في المحضر؛ وذلك لأن هذا المحضر سيكون له رقم جنح بخلاق رقم المحضر الأساسي.
  • ينبغي عليك الاحتفاظ برقم المحضر الأساسي ورقم الجنح للمتابعة الجيدة للمحضر.
  • يجب عليك الاهتمام بكافة تفاصيل المحضر، والأقوال الخاصة بك؛ حيث أن أي خطأ غير مقصود سوف ينتج عنه ضياع حقوقك.
  • ينبغي الإثبات الدقيق للضرر الذي وقع عليك من قبل الشخص المدعي عليه سواء كان هذا الضرر مادي، أو ضرر معنوي، مع مراعاة الوصف الدقيق لهذا الضرر.
  • ومن الهام أن تستعين بشهادة الشهود للواقعة لإثبات الضرر الذي وقع عليك من قبل المدعي عليه، ولإثبات الإساءة إليك التي قام بها الشخص المدعي عليه.
  • ويقوم الضابط بعد ذلك بتحرير صيغة محضر عدم التعرض للشخص المجني عليه.
  • وجب الذكر بأن العقوبة التي يتم تطبيقها على الشخص المدعي عليه تكون عقوبة مشددة بعد تحرير المحضر.

ما هو محضر عدم التعرض

بعد عمل خطوات عمل محضر عدم تعرض إذا كنت تتساءل هل يجوز للقاصر عمل محضر وترغب في معرفة ما هو محضر عدم التعرض فإليك الآتي:

  • محضر عدم التعرض هو محضر يمكن تحريره من قبل أي شخص يتعرض إلى الأذى من قبل أي شخص أخر سواء كان من الأهل، أو الأقارب، أو خلافه من الأشخاص.
  • يساعد هذا المحضر في حفظ حقوق الشخص القانونية، ويتم تعرض المدعي عليه في المحضر إلى عقوبة في حالة التعرض لمحرر المحضر بعد تحرير المحضر.

عقوبة محضر عدم التعرض

بعد إيضاح خطوات عمل محضر عدم تعرض يتم توضيح عقوبة محضر عدم التعرض التي تتمثل فيما يلي:

    • تنص المادة 240 من قانون العقوبات المصري على أنه:” كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته، أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين، أو نشأ عنه عاهة مستديمة يعاقب بالسجن من 3 سنين إلى 5 سنين، أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من 3 سنين إلى 10 سنين، ويضاعف الحد الاقصى للعقوبات المقررة إذا ارتكب الجريمة تنفيذا لغرض ارهابي”.
    • وكذلك تنص المادة 241 من قانون العقوبات على أنه:” كل من أحدث بغيره جرحا أو ضربا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية، مدة تزيد على عشرين يوما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين، أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري”.

  • كما يعاقب المدعي عليه بالحبس لمدة لا تتجاوز العام لكل شخص يرتكب جريمة الحرج غير الجسيم، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تتراوح بين 10 جنيه مصري، ولا تتجاوز هذه الغرامة ال200 جنيه مصري، أو بتطبيق أحد العقوبتين، وذلك وفقًا لنص المادة 242 من قانون العقوبات.

نموذح عمل محضر عدم تعرض

اليك نموذج جاهز للطباعة بصيغة قانونية تضمن حقوقك لمحضر عدم تعرض الاخر لك:

ما أهمية خطوات عمل محضر عدم تعرض

بعد معرفة خطوات عمل محضر عدم تعرض نوضح إليك أهمية محضر عدم تعرض للاب أو محضر عدم تعرض لأي شخص، وتتمثل كالآتي:

  • الحماية القانونية للحقوق الخاصة بالشخص المجني عليه، بالإضافة إلى الشعور بالأمان بأن القانون يحمي حقوقك بالكامل.
  • يساهم هذا المحضر في الحفاظ على السلامة للشخص المجني عليه وضمان عدم تعرضه للأذى أو الإساءة مرة أخرى.
Leave a comment